24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  3. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

  4. 5 جهات بالمغرب تشهد أزيد من ألف إصابة كورونا في يوم واحد (5.00)

  5. أمن البيضاء يوقف عشرينيا حاول اختطاف ضحية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الانقطاع اليومي للماء يُقلق ساكنة مدينة خريبكة

الانقطاع اليومي للماء يُقلق ساكنة مدينة خريبكة

الانقطاع اليومي للماء يُقلق ساكنة مدينة خريبكة

فتح عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ومتتبعي الشأن المحلي بمدينة خريبكة، نقاشا حادا في الآونة الأخيرة، من أجل التساؤل عن الأسباب الكامنة وراء الانقطاع اليومي للماء الصالح للشرب، والتعبير، في الوقت ذاته، عن استنكارهم لما وصفوها بالوضعية غير المقبولة المتزامنة مع موجة الحرارة التي تشهدها البلاد عامة، والمناطق الواقعة بهضبة الفوسفاط بشكل خاص.

ترقّبٌ بالليل والنهار

يرجع سبب النقاش الدائر بين سكان مدينة خريبكة إلى إقدام المكتب الوطني للماء والكهرباء- قطاع الماء، منذ أزيد من أسبوع إلى حدود الساعة، على وقف تزويد مختلف الأحياء السكنية بالماء الصالح للشرب، يوميا، منذ حوالي الساعة الحادية عشرة ليلا إلى الساعات الأولى من صباح اليوم الموالي.

وفي الوقت الذي تقبّلت فيه فئة من السكان قطع الماء الصالح للشرب، بحجة عدم حاجتها لتلك المادة الحيوية في الفترات الليلية مقارنة مع ساعات النهار، بدأت حدّة النقاش تشتدّ في الآونة الأخيرة، بعدما أصبح الماء يغيب عن الصنابير بشكل تام طيلة الليل، وفي ساعات متفرقة من ساعات النهار، خاصة خلال الأسبوع الجاري، الذي يشهد موجة حرارة مرتفعة تزداد خلالها الحاجة إلى الماء.

وأشارت تدوينات كثيرة نُشرت على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إلى أن السكان يعجزون عن تأمين الكميات الكافية لهم من الماء الصالح للشرب، فيما تزداد المسألة صعوبة حين ينقطع الماء عند الظهيرة بشكل مفاجئ، دون أن يتوصلوا بأي إشعار من طرف المصالح المعنية بتزويد الأحياء السكنية بتلك المادة الضرورية، حول موعد الانقطاع والعودة.

حاجة كبيرة واستنكار أكبر

سارت أغلب التعليقات المتفاعلة مع المنشورات في اتجاه استنكار الوضعية المذكورة، إذ طالب أصحابها الجهات المختصة بضرورة تأمين حاجة السكان إلى الماء بدرجة الحرص نفسها التي يبديها المكتب الوطني للماء والكهرباء، حين يصل موعد توزيع الفواتير على المستهلكين، دون الأخذ بعين الاعتبار المعاناة التي يعيشها السكان بسبب الانقطاعات التي تكررت بشكل مثير للإزعاج.

وأكّد المتفاعلون مع المنشورات أنهم يضطرون، خلال ساعات توفّر الماء، إلى استعمال القنينات والبراميل البلاستيكية لتجميع وتخزين وحفظ الماء الصالح للشرب تحسبا لانقطاعه في أية لحظة، فيما أشار بعض سكان الطوابق الثانية وما فوقها إلى أن اللحظات التي يتوفّر فيها الماء يكون صبيبه ضعيفا جدا، قبل أن ينقطع بشكل تام طيلة الليل، وفي ساعات متفرقة من النهار.

وطالب المعلقون المصالح المعنية بالإسراع إلى إيجاد الحلول لتزويد الساكنة بالماء باستمرار وبالوتيرة المعهودة، حتى يتمكنوا من قضاء حوائجهم المرتبطة بالشرب والاستحمام والتنظيف والطهي والغسيل بأريحية تامة، دون أن يكونوا مجبرين على التزود بكميات لا تكفي في الغالب لتأمين الماء طيلة فترة انقطاعه.

توضيحات مسؤول جهوي

في المقابل، أوضح المدير الجهوي للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء، أن المشكل مرتبط أساسا بالجفاف، إذ انخفضت الفرشة المائية بمتراتٍ على مستوى الأثقاب الواقعة بالفقيه بن صالح، لذلك كانت المصالح المعنية مضطرة إلى اتخاذ بعض الإجراءات، من أجل حل المشكل قبل بلوغ عيد الأضحى المقبل.

وعن طبيعة الإجراء المشار إليه، أوضح المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "سيتم العمل تدريجيا على تقوية الإنتاج بمحطة معالجة المياه بسد أيت مسعود، من أجل تلبية حاجيات ساكنة مدينة خريبكة، خلال هذه الفترة الحارة التي تسبق عيد الأضحى".

وقال المدير الجهوي إن "قطع الماء الصالح للشرب ليلا يمكّن المصالح المعنية من تخزين الماء اللازم لإعادة ضخّه وتوزيعه على السكان خلال النهار بكميات كافية"، موضّحا أنه "لولا هذه العملية لما وصل الماء إلى الطوابق السكنية العليا"، مضيفا أن "انقطاع الماء في بعض الفترات من النهار مرتبط بالنقص والعجز اللذين يتم تسجيلها بين الفينة والأخرى".

موعد الحلّ النهائي

لتجاوز ما يُمكن تسميته "المشكل النّهاري"، قال المدير عينه إننا "حاولنا في الوقت الراهن رفع الإنتاجية على مستوى الفقيه بن صالح لضمان توفّر الماء خلال النهار طيلة الأيام الجارية، في أفق تزويد السكان بصفة مستمرة ومنتظمة، وحل المشكل بشكل نهائي ابتداءً من الأسبوع المقبل".

وارتباطا بالموضوع ذاته، أوضح المصدر نفسه أن "العمل بالطاقة الإنتاجية الكافية يتطلب توفير شبكة كهربائية قوية، وفي الوقت الذي تمّ فيه رصد حوالي 60 مليون درهم لتقوية الشبكة الكهربائية وإنجاز مولد كبير، تسبّبت تعرّضات الملاكين في تأخر هذا المشروع المهم، خاصة ببني ملال وتادلة، بالرغم من تقديم الإدارة مختلف التعويضات للملاكين، وفق المساطر القانونية المنظمة لعملية نزع الملكية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - معلق الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:43
صراحة لله...المشكل هو الجفاف والحرارة المفرطة التي تاتي على الفرشة المائية...الله يرحمنا ويسقينا برحمتو
2 - سلام صويري الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:57
انقطاع الماء في مختلف بلدات المغرب اصبح ضاهرة يتعايش معها المواطن وهذه نتيجة لإهمال قطاع الماء وفشل السياسة في التنمية وسوء الاختيارات والتركيز على الكرة والمهرجانات الباذخة والقطار السريع وهذه المشاريع كلفت الملايير الملايير دون نتيجة والواقع يؤكد ذلك فندرة المياه تهدد امن وسلامة البلد لكن لا حياة لمن تنادي الشعب في واد ومن بيدهم الامر في كوكب اخر
3 - من سكان خريبكة الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:00
فعلا نعاني من انقطاع الماء يوميا. اقطن بالطابق الثاني بمدينة بخريبكة. ينقطع الماء يوميا. في الأيام الأولى كان ينقطع حوالي العاشرة مساء. أما في الآونة الأخيرة، أصبح ينقطع طوال اليوم، ولا يعود إلا في الصباح الباكر و فترة قليلة قبل العاشرة. بالاظافة الى ذلك الصبيب ضعيف. نحن نعيش فترة وباء، كيف يعقل أن ينقطع الماء و هو عنصر ضروري للنظافة و غسل اليدين. اللهم إن هذا منكر! من يقطن بالطابق الثاني و الثالث يعانون من فترات انقطاع أطول. الوضع لا يطاق.
4 - حسن الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:20
المشكل في الفلاحه الكبار الذين استنزفوا الفرشه المائيه للبلاد ولا يؤدون الضرائب وحنا يقطع علينا الماء
5 - abdellah الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:31
المكتب الغير الشريف للفوسفاط هو السبب في استنزاف الفرشة المائية و مادا قدم لخريبكة سوى سرقة كلية الطب من خريبكة
6 - ثورة العطش الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:32
المسؤوليين ساكنين ف فيلات او عندهم شاطوات عامربن بالما العام كامل، واش غادي تسوقو لفقير او فكرو في حلول ولا يستاعنو بخبرة اجنبية باش لقاو حل لهاد القضية؟ شكون تسوق لينا. المغاربة في كاع المدن خاص انتافضو ضد هاد التعطيش الممنهج وغياب الكفاءة عند المسؤولين لمغاربة لي مستغلين نسبة الأمية لكبيرة ف لمغرب باش وصلو لمناصب كيف بغاو.
7 - الاصيل العربي الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:33
الحقيقة ان انقطاع الماء عن مدينة خريبكة يرجع لان مغسلات الفوسفاط تحتاج لكميات كبيرة من الماء لذالك يقطع تزويد المدينة بالماء لتمكين تزويد مصالح القوسفاط بالكمية الكاملة من الماء لان المكتب الشريف للفوسفاط هو صاحب المنشأت التي تزود الماء بالمنطقة وهي التي تتحكم في تزويدالماء في المنطقة .
8 - sayf الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:33
تلك المدينة تعانى في صمت في كل المجالات ليس الماء فقط حتى اقل الحقوق لا توجد مدينة خريبكة توشك أن تكون مدينة المغضوب عليهم مدينة يتناوب عليها المفترسون مدينة خريبكة أعطت الكثير ولم تجنى الا القليل للأسف الشديد لا محاسب فيها حتا أصبحت أرى أن كلها بناء عشوائي لا مرافق خضراء ولا مجالات للترفيه ..............نقص في كل شيء
9 - رشاد الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:57
لا أفهم لماذا الدولة تسمح بزراعة البطيخ والموز وبعض الزراعات التي تستنزف المياه.في حين أن إسبانيا تخلت عن هاته الزراعات. إذا كان المغرب يعاني جفاف، لزم ترشيد إستعمال المياه.
10 - nada amal الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:12
مايمكنش ماء مكيطلعش لطابق ثاني حشومة عار علاش فرباط مكيتقطعش خريبكة ديما محكروة ظلم واعتداء في هاد حرارة يبقاو ناس يعمرو فسطولة خاص خريبكيين ينظمو مسيرة احتجاج على كل هاد تهميش،
11 - الاصيل العربي الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:18
اربع وزارات للماء بالمغرب ولن تستطيع تدبير الماء؟
12 - صحراوي الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:44
نفس المشكل تعاني منه ساكنة مدينة كلميم وباقي مدن الصحراء منذ سنين انقطاع يومي صباح مساء مع فواتير خيالية, الا على منزل الوالي والنواب وخدام الدولة فلا انقطاع ابدا وبالدليل من عين المكان.وهذا المشكل ستنتج عنه ثورة لا تحمد عقباها ان لم يحل . المغاربة ليسوا سواسي الا عند الخالق.
13 - الرحيق المختوم الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:46
كورونا والحرارة المفرطة الغير اعتيادية نذيران إلٰهيان لمن أراد أن يعتبر. أرى والله تعالى أعلى وأعلم أننا على وشك أن يحل بنا العذاب، هذا إن لم نعتبر ونرجع إلى الله. في بداية أزمة كورونا كان الناس يتضرعون إلى الله خشية وخوفا على أنفسهم وذويهم، ولكن الملاحظ بعد التعود على الأمر، عادت ريما لعادتها القديمة، وهذا أسلوب خداعي لا يقبله الله تعالى. ((يُخَادِعُون اللهَ وهُو خادِعُهُم)).
14 - حمو الخريبكي الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:21
باسم الله الرحمان الرحيم
خريبكة المنسية رغم امتلاكها لأضخم احتياطي عالمي من الفوسفاط على الصعيد العالمي لست ادري لماذا هذا الاقصاء و التهميش .
و السلام
15 - خريبكي قديم الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:39
الماء غير صالح للشرب بتاتا والفاتورة مرتفعة وزايدينها بالقطيع وكورونا والهم والفقر والله يدينا في الضوء ما بقى مايعجب
16 - visiteur الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:51
الى الذين يقولون خريبكة تعطي كل شيئ للمغرب وهو يهمشها وغضوب عليها الخ مشكل المياه بالمنطقة بنيوي منطقة جافة بامتياز كل مياه خريبكة تاني من بني ملال الفقيه بن صالح اي من دير الاطلس المتوسط اذن من الاهم الآن الفوسفاط ام المياه
يجب الابتعاد عن الفكر الاناني المغرب بتكامله اغنى على الكل العمل من اجل المستقبل والابتعاد عن الافكار المتطرفة المشكل هذه السنة مرتبط بالجفاف لمدة سنتين تقريبا كل السدود والفرشاة المائية تعاني خصاصا حادا يجب الاقتصاد في استهلاك هذه المادة الحيوية.....
17 - كونيتو الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:39
الى السيد المعلق الفرشة الماءية هالكها اللافري...وهوملايير الامتار المكعبة لغسل الفوسفاط.
18 - محمد الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:52
عادي جدا تعودنا على هدا الانقطاع خاصة في الصيف . مدينة غنية يحرم سكانها حتى من الماء. خيراتها تمون مناطق خضراء و ملاعب للكولف في مناطق اخرى مفضلة. حسبي الله و نعم الوكيل
19 - كونيتو.و ...TED الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:52
عوض غسل الفوسفاط بماء البحر يتم غسله بالمياة العدبة الغالية الثمن .وعوض ان يقتصدو في هده المادة الحيوية ينضرون من الزاوية الضيقة وهي فاتورة السكة الحديد التي تنقل التراب الى المدن الساحلية.البيضاء الجديد اسفي.في اسفي تتم عملية غسل الفوسفاط بماء البحر في معملMP2واش اجرى...عملية غسل ممتازة براي مهندسين
20 - Ibrahim الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:56
يجب الاسراع في بناء السدود لأنها الحل الوحيد لانعاش الفرشة المائية
21 - franci الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:09
انه انتقام من شركات التزويد للمواطنين لعصيانه اداء الفواتير الخالية اي يجب اعادات النظر في هذه الشركات اللوبية
22 - Samir الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:48
Hamdoullah le Maroc vert de Mr akhenouch on vois ses résultats
23 - ايطاليا الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:35
قريبا حتى الماء سيستورده المغرب من أوروبا . ...كثرة الظلم والفساد ان عقاب ربك لشديد رجعو لله رب العالمين ، يفيض عليكم انهارا ووديانا
24 - ماروكي بصح الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:05
تيقطعو الما اوفي الاخير تيقولو ليك خلص عاد شكي
هاد الما ديال خريبكة فكرني في الما اللي كانو تيشربوه الساكنة ديال باب الخميس بالفقيه بن صالح خنز منو ماكاين اودابا كتشربو الساكنة ديال عاصمة الفلسطار المغربية اللي هيا المدينة المهمشة بمعنى الكلمة اللي هيا خريبكة اتمنى لهسبريس توضع واحد الصفحة خاصة بالصور عن المدن المغربية حتى نتمكن من ارسال ماتعانيه الساكنة المغربية بصفة عامة لفضح المستور وسأكون أول الناشرين لهذه الصور عن خريبكة من كل الجوانب
25 - محمد الجمعة 17 يوليوز 2020 - 03:29
السلام عليكم راه واحد النقطة غايبة على هذ المسؤولين راه فاش كيقطعو الما بزاف ديال الناس كيفتحو الصنابير وكيخليوها مفتوحة وكينعسو فاش كيرجعو المسؤولين الما مع الفجر كيبقا الما كيضيع لان الصنبور نساه مولاه محلول ونعس وهذ المسالة وقعت ليا شخصيا او وقعات لبزاف دالناس اصدقاي و حتى العمارة لي انا ساكن فيها كنسمع بالليل صوت الماء دايز والسيمانة لي فاتت احد الاشخاص نسا الصنبور محلول وخرج الما من دارو وهابط مع الدروج فوقت الفجر
26 - ام هبة الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:02
المشكل هو انهم يهدفون بذلك الى توفير المياه وانا من خلال تجربتي الطويلة في هذه المدينة اقول :ان هذه الخطة غير ناجحة،لان الناس يخزنون الماء بكثرة ولما تعود المياه الى الصنبور يتم التخلص من المياه المخزونة في التسياق ولو دون الحاجة الى ذلك وملاء مياه جديدة.كما ان عودة المياه في الفجر تجعلها تضيع هباءا والناس نيام .لان البعض من كثرة الفتح والغلق لا ينتبه الى ان الصنبور مفتوح حتى يسمع بالصدفة خرير المياه في المجاري.وهذا سيزيد الطين بلة وعوض توفير المياه نزيد في كمية تبذيرها.لذا في نظري من الاحسن نقص من كمية الضخ وان لم يصل الى الطوابق العليا.احسن من حبسها على الساكنة ككل واضطرار الجميع الى نهج نفس الطريقة .فهذا عيب وحرام.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.