24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | ملف المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش يصل إلى وزير الصحة

ملف المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش يصل إلى وزير الصحة

ملف المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش يصل إلى وزير الصحة

يعيش المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش على وقع شكاوى المواطنين، التي انضافت إلى شكاوى الأطر الطبية المنضوية تحت لواء عدد من الهيئات النقابية؛ ما يجعل الانتقادات تطال هذه المؤسسة الصحية من هذا الجانب وذاك.

وفِي الوقت الذي خاضت فيه الأطر الطبية وقفات احتجاجية عديدة، وصل ملف المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش الى وزارة الصحة، من أجل التدخل لوقف الاختلالات التي تعرفها مختلف مرافق هذا المركز، وفتح تحقيق في ذلك.

وبعد المراسلات التي وجّهتها هيئات نقابية وجمعوية عديدة، دخل فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب على خط هذا الملف، إذ وضع المشاكل التي يعرفها المركز الاستشفائي سالف الذكر على مكتب خالد آيت الطالب، وزير الصحة.

ووجّه عبد اللطيف الزعيم، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، سؤالا إلى الوزير آيت الطالب، يطالبه بالتدابير والإجراءات المتخذة لمعالجة المشاكل والاختلالات التي تعرفها مختلف مرافق المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش.

وأكد برلماني دائرة الرحامنة أن المركز الاستشفائي المذكور يعرف تفاقم مشاكل عديدة بالخدمات الطبية على مستوى أغلب الأقسام والمصالح الطبية، وخاصة قسم طب النساء والتوليد، مشددا على أن النساء يجدن صعوبة في الاستقبال وضعفا في العناية ونقصا في الخدمات وأحيانا غيابها.

ووجهت انتقادات إلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في الجانب المتعلق بالولادات، حيث توفي مولود حديثا بسبب عدم التوفر على حاضنة زجاجية؛ وهو ما يعد وصمة عار، حسب المتتبعين والحقوقيين، في جبين المركز الاستشفائي الجامعي المذكور.

واعتبر برلماني "البام" أن حالة الطوارئ الصحية، التي تعيشها البلاد بسبب جائحة كورونا، تقتضي توفير تدابير كافية لتعزيز العرض الصحي بمختلف المؤسسات الاستشفائية؛ وذلك حتى تكون قادرة على مواكبة المستجدات الصحية وتوفير باقي الخدمات، وليس فقط التكفل بحالات الإصابة بفيروس كورونا.

وطالب البرلماني عبد اللطيف الزعيم وزير الصحة بضرورة دعم المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش بالموارد البشرية والمادية اللازمة لتعزيز جودة الخدمات الصحية وتحسين العرض الصحي.

واحتجت الأسر الطبية في مراكش، في أكثر من مرة، على إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بالمدينة الحمراء؛ وذلك للتنديد بما تصفه "التدبير الإداري العشوائي الضعيف الفاقد للإرادة"، و"التهرب من المسؤولية".

وخرج المكتب النقابي بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش ليندد مؤخرا بما أسماه "حالة الفوضى والتسيب" التي يعيشها المركز، مشددا على أن هذه الحالة "تهدد بنسف كل الجهود المبذولة خلال الفترة السابقة من جائحة كورونا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مواطن السبت 01 غشت 2020 - 11:09
ربط المسوولية بالمحاسبة لا تطبيق لها علئ ارض الواقع
2 - عمر السبت 01 غشت 2020 - 11:16
الصحة، التعليم والقضاء. رحمونا فهاذ الثلاثي جزاكم الله
3 - Amine السبت 01 غشت 2020 - 11:30
Il faut virer tous les dirigeants de ce CHU, ce centre est vraiment une honte, un jour je me suis dirigé avec ma femme vers le CHU mohammed 6 à Marrakech, le gardien nous a demandé: " mais pourquoi vous êtes venu ici, allez dans une clinique" une honte pour la système de la santé marocain
4 - كونيتو السبت 01 غشت 2020 - 11:40
حتى كاتنوض ضجة.والهيلالة عاد المسؤولين كايتدخلواباش ينهيوالفوضى والتسيب وانعدام الاحساس بالمسؤولية الملقاة على الرقاب. و الجلوس في المكاتب المكيفة واللعب والتفكه مع السكريتيرات.مراكش ملفاته ساخنة كاجواءء الله يعطينا بركة رجاله انهارينوضوا المراكشيين غير الله يلطف
5 - Kareem السبت 01 غشت 2020 - 11:48
المستشفى الجامعي بمراكش و الوحيد ( المستشفى الجامعي بمدينة أكادير مازال في طور النمو) بجنوب المملكة يعرف ضغط كبير فهو ملزم بعلاج جميع الحالات من جميع المناطق المتمركزة في نطاقه الجغرافي . لكن ما ألاحظ أن الأطقم الطبية و الشبه طبية تزيد من تعقيد الأمور : أساتذة أغلبيك الوقت في المصحات الخاصة ممرضين عوض أن يحضرو بالعدد المنشود يقومون ب systeme d’arrengement مما يحد من فعالية الخدمة . أنا أقترح أجهزة إلكترونية لتنقيط الحضور و معاقبة كل من يخلي بواجباته
6 - سارة السبت 01 غشت 2020 - 12:03
هدشي كله بسبب الشفارة ، فين هوما الميزانيات ؟
خص المحاسبة
7 - CANCER السبت 01 غشت 2020 - 12:20
C'est vraiment une honte d'assister au 21ème siècle à de tels dépassement . J'ai passé deux ans d'enfer à cet hôpital avec ma tante au centre d'oncologie et à l’hôpital Razi , il n ya jamais de médecin ni de professeurs , on fait tjr face à des étudiants en
médecine qui font la consultations et donnent des protocole de chimio pour les patient alors qu'ils ont aucune expérience , ma tante est morte en fin de compte mais pas à cause du Cancer mais à cause d'une insuffisance rénale , provoquée par les protocoles de chimio . Mon message est adressé au ministère , svp controler le personnel et ce qu'ils font , apprenez leur à parler poliment avec les patients surtout ceux qui n'ont plus que quelques mois à vivre en Oncologie , controler les stocks de vos pharmacies à l'hopital . et faite un effort d'accélérer les rendez-vous en Oncologie pour les radios et les traitements le Cancer est une maladie qui progresse rapidement
8 - ح س السبت 01 غشت 2020 - 12:40
هناك بعض المؤسسات الاستشفائية من تعمل الادارة فيها جاهدة على التكفل خاصة بمرضى كورونا وتوفير الاقسام وتعزيز الخدمات الموجة إليهم محاولة اظهار شطارتها أمام السلطات المحلية والرأي العام المحلي لكن على حساب الخدمات الطبية الموجهة إلى المرضى الاخرين بمختلف المصالح الطبية والجراحية محدثة بذلك فوضى عارمة كجمع مرضى تخصصات متعددة وغير متجانسة في مصلحة واحدة تحت يافطة خلق أجواء مناسبة لمرضى كورونا مما يظطر بعض تلك الأقسام إلى تقليص أو توقيف بعض خدماتها العلاجية أو تأخير مواعد المرضى .
حقيقة أن وباء كورونا له تأثير كبير نفسي واقتصادي واجتماعي على المجتمعات والدول وقد ملأ الدنيا وشغل وسائل الإعلام والناس واقعدهم في بيوتهم كما أحدث اضطرابا في السير العادي للمؤسسات الصحية ، لكن اليوم بعد مرور أكثر من 6 أشهر على بداية الوباء تبقى كورونا في نظر المهنيين بالصحة مرضا كباقي الأمراض المستعصية والفتاكة والخطيرة في انتظار علاج أو لقاح مع الأخذ بالتدابير الاحترازية ، لكن ليس على حساب خلخلة عمل المصالح العلاجية الأخرى وتعريض مرضاها للمضاعفات المرضية .
تبقى مسألة تدبير وتمحيص معقلن لا غير .
9 - حسن مراكش السبت 01 غشت 2020 - 12:49
خصوصا الجناح المتخصص في طب العيون هو عبارة عن جناح قمعي رشوي بامتياز طبيبة واحدة تشرف على كل الحالات . انتشار الزبانية يجب كل من تجرا وطالب قحقوقه يلفقون له محضر واتهم باختصار عصابة مدججة بسيوف
10 - عبدو السبت 01 غشت 2020 - 12:56
السيد الوزير هاد الايام مشغول مع كورونا، ان شاء الله يقضي على كورونا يرجع المستشفى الجامعي إلى عهده السابق طبيب لكل عشرة مرضى سكانير لكل عشرة مرضى الفحوصات الطبية يوميا بدون موعد الأدوية موجودة وبدون درهم واحد قاعات المرضى والأسرة مكيفة وكافية، لماذا وعن ماذا نتباكى؟ دعي المخلوق للخالق يشكو ألمه وعذابه يشكو حكرته
11 - أولا السبت 01 غشت 2020 - 13:23
يجب البدأ بتوعية العنصر البشري بالمستشفيات على المعاملة اللائقة مع المرضى و القيام بعملهم بضمير مهني.....
12 - فضولي السبت 01 غشت 2020 - 13:24
تقاضاو لينا ما بقينا عرفنا ما نقولو.
13 - مجرد رأي السبت 01 غشت 2020 - 13:47
أرى أن ما يقع من خلل في قسم الولادة لهذا المستشفى ناتج عن أسباب عدة من بينها نزوح عدد كبير من النساء الحوامل من المناطق المجاورة لمدينة مراكش كشيشاوة ، الصويرة و إمينتانوت و هذا راجع إلى أن المراكز الصحية بهذه المناطق لا تقوم بواجبها اتجاه هؤلاء النساء و يتم إرسالهن صوب المستشفى الجامعي فور وصولهن إلى هذه المراكز بدون أي مبرر معقول و ليس هذا هو السبب الوحيد فهناك مشاكل أخرى يتخبط فيها المستشفى و ذلك راجع إلى سوء التدبير و عشوائية التسيير كباقي المستشفيات الجامعية ببلادنا ....
14 - مواطن حر السبت 01 غشت 2020 - 13:50
انجاز كبير منن وصل ملف المركب الاستشفائي الجامعي بمراكش لوزير الصحة ... وغي وصل لوزير الصحة غاذي تقوم القيامة وسوف يتم القاء الفاسدين في السجون ... في المغرب نحتاج الى كل محاكم العالم لمحاكمة الفاسدين والخونة الذين سيطروا على كل دواليب الدلوة وحولوا حياة المغاربة الى جحيم لا يطاق ... بيك بيك على العدالة المغربية وعلى استقلال القضاء.
15 - RMICH Mohamed السبت 01 غشت 2020 - 14:11
بالله عليكم لماذا هذا النقد ، وأنتم تعلمون أن الميزانية المخصصة لقطاع الصحة لا تتجاوز في أحسن الظروف و مند الإستقلال 7%.
يجب الرفع ميزانية القطاع و و توظيف الأطباء و الممرضين
16 - amar السبت 01 غشت 2020 - 14:13
وكان الوزير يسقوم بشيء= حرامي كالباقي فاسدين كلهم
17 - مراد السبت 01 غشت 2020 - 14:24
تعريض المرضى للمضاعفات المرضية والخطيرة بسبب الإنشغال بكورونا. قلة التجهيزات ومبيت بعض المرضى فوق أسرة مهترئة وفي الطقس البارد. بالمناسبة تحية لكل طبيب دو ضمير مهني مسؤول و دو انسانية.
18 - عبد القهار السبت 01 غشت 2020 - 14:33
القضاء والتعليم والصحة وبناء الطرق.اكبر مراتع الفساد في المغرب.يجهز مستشفى بمليار.وفي الأوراق تدفع 100 مليار من اموال دافعي الضريبة.والضحية المواطن.عندما يمشي الى المستشفى لا يجد الدواء.القضاء متواطىء.لان كل واحد ياخد نصيبه من اموال الشعب المغربي.
19 - Abdou السبت 01 غشت 2020 - 15:51
هههه، يالاه وصل لمكتب الوزير؟ شحال من عام خاصو باش يرجع؟
20 - رقم مغربي. السبت 01 غشت 2020 - 18:25
حديث مكرر نسمعه عن قطاع - الصحة - في اغلب المدن المغربية ليبقى دون حلول تدكر فلا ينبغي للمرء ان يكون خبيرا لكي يشاهد بام عينيه كوارث المستشفيات والمستوصفات والعيادات وما يجري بداخلها من امتهان لكرامة المريض وعمليات البيع والشراء والسمسرة والرشاوى وغلاء العمليات وسوء المعاملة فلا ابالغ ان قلت ان المريض يزداد مرضا عندما يرى غياب العناية وقلة النظافة مع غياب الاطر الطبية وعلى راسهم الاطباء الدين يقصدون العيادات لاجل اجراء العمليات بالمقابل فما يسمى بالمستشفيات الجامعية لا تحمل من الصفة الا الاسم فالاهمال وغياب الضمير والاخلاق والنزاهة والاستقامة سمات لا وجود لها فكيف يتغنى المسؤولون بهدا القطاع الصحي ويدعون ان الامور تسير على ما يرام ولكن الحقيقة المرة والمريرة هي العكس فكل شيء يسير من سيء الى اسوا والضحية هم المرضى البسطاء وعوائلهم.
21 - مغربي حائر السبت 01 غشت 2020 - 19:22
اذا كنا في هذه الأيام من الحجر الصحي و التضييق و إغلاق للحدود البرية والبحرية والجوية و المحلات التجارية والمدارس
و نسمع المسؤلين ليل نهار يتحدثون على خوفهم على حياة المواطنين و صوتها و كرامتها
ولم يتم إصلاح المنظومة الصحية فعلى الدنيا السلام و لم ولن تصلح حتى في الاحلام كفانا كذب على انفسنا
22 - ممرض السبت 01 غشت 2020 - 21:12
Les arrangements sont des droits .l essentiel vous travaillez les heures normales. Il faut savoir alfahmin c est impossible de travailler système de garde et et nuits. Tt l année Parque nous sommes des êtres vivants bhalakom albachar zari3t alktann
23 - ABDELHADI السبت 01 غشت 2020 - 23:07
من بين آسباب الإختلال داخل أسوار المستشفيات الجامعية هو نقص الموارد البشرية بحيث يرفض اغلب الممرضين الجددالإلتحاق به لعديد الآسباب ومنها
ـ* خظوعها لأنظمة خاصة و مبهمة مختلفة عن نظيرتها في باقي المستشفيات التابعة مباشرة لوزارة الصحة
* أنظمة تقاعد مجحفة
* تحولها الى ما يشبه فيرمات خاصة للاساتذة الطب و رؤآساء الاقسام لا حسيب ولا رقيب
* عدم مشاركة العاملين داخل أسواره في الحركة الإنتقالية التابعة لوزارة الصحة وبالتالي حرمان هده المراكز من فرصة الإستفادة من تجارب الممرضين التابعين مباشرة لوزارة الصحة وبالتالي تعزيزصفوفه أمام العزوف الذي تعرفه
سياسة الخوصصة و المناولة اتبتت فشلها الذريع
وبالتالي على الشرفاء في هذا القطاع الاخد بعين الاعتبار هده النواقص و الإختلالات من اجل النهوض بالقطاع العام خصوصا في ظل الجوائح و الكوارث
24 - غيور الأحد 02 غشت 2020 - 00:06
صراحة هذا المستشفى يعرف خروقات عديدة. يجب الجلوس امامه والانصات لمعاناة المرضى وذويهم. المواعيد بعيدة والممرضين لا رأفة فيهم الا من رحم ربك واغلبية البروفيسورات تقضب اغلب اوقاتها بالمصحات الخاصة...بالله عليكم اذا كان البروفيسور غائبا واللذي هو في الوقت نفسه يتكلف بتكوين الاطباء والممرضين فسنجد انفسنا امام اطباء وممرضين ضعفاء التكوين ولن يتمكنوا من مواجهة اضعف الامراض وبالاحرى فيروس كورونا الفتاك ويمكن تفسير العدد الكبير من الوفيات.
اضافة الى عدم توفر ادوات العلاج البسيطة وحين تسأل عن السبب يلومون الصيدلية الخاصة بالمستشفى. لهذا ادعوا السيد الوزير الى انقاذ هذا المستشفى ومراقبة رؤساء كل اختصاص ومراقبة الادارة الخاصة بشراء اللوازم
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.