24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تفاقم "كورونا" يدفع وزارة الصحة إلى علاج مصابين داخل المنازل

تفاقم "كورونا" يدفع وزارة الصحة إلى علاج مصابين داخل المنازل

تفاقم "كورونا" يدفع وزارة الصحة إلى علاج مصابين داخل المنازل

في ظل الارتفاع الكبير في أعداد المصابين بفيروس "كورونا"، وارتفاع الحالات النشطة بشكل غير مسبوق، تتجه وزارة الصحة إلى اعتماد بروتوكول علاجي لتدبير الحالات التي لا تظهر عليها أعراض مرضية.

وبسبب تفاقم الوضع الوبائي وارتفاع عدد الإصابات الخطيرة، أفادت مصادر طبية بأنه على مستوى جهة فاس مكناس سيتم علاج الحالات المصابة دون أن تظهر عليها أعراض المرض في المنازل، وتحت إشراف لجنة طبية، باستثناء الفئات الضعيفة (كبار السن والمعانون من مرض مزمن).

وأضافت المصادر ذاتها أنه سيتم التخلي عن التحاليل الاستباقية الاحترازية والاحتفاظ بإجراء العينة المخبرية للأشخاص الذين يُعانون من أعراض الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى أن "حالات الاتصال الخاصة بشخص تم الإبلاغ عنه إيجابيًا (المخالطون) لن يتم أخذ عينات منها إلا إذا كانت تنتمي إلى الفئة الضعيفة".

المصادر ذاتها أوضحت أن "أي شخص يتوجه طواعية إلى مركز التشخيص لأخذ عينات سيعرض أولاً على طبيب لتشخيص حالته، ويقرر نفعية أخذ عينة له من عدمها".

وكانت العديد من دول العالم تواجه حالة الضغط على المستشفيات الطبية بعلاج المصابين بكورونا في منازلهم، وفق شروط صحية مضبوطة.

ودق أطباء بفاس ناقوس الخطر حول الوضع الوبائي بالمركب الاستشفائي الجامعي بفاس، إذ بلغ عدد الإصابات في صفوف الأطباء الداخليين والمقيمين 30 إصابة في غضون أسبوع واحد.

وأضافت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين فرع فاس أن "المنطقة تواجه موجة ثانية أكثر خطورة من حيث عدد الإصابات والحالات الوافدة على المركب الاستشفائي الجامعي بفاس، والتي كانت نسبة كبيرة منها بحاجة إلى أقسام الإنعاش والعناية المركزة".

ودعا الأطباء وزارة الصحة إلى مضاعفة الجهود واتخاذ إجراءات فورية ومستعجلة لمواجهة هذه الموجة الثانية، عبر توفير وسائل الحماية وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وتسهيل الولوج إليها.

وتتخوف وزارة الصحة من انتقال الفيروس إلى مرحلة العدوى الجماعاتية في بعض المدن الموبوءة من قبيل فاس وطنجة والدار البيضاء ومراكش، وهي المدن التي شملها قرار "منع التنقل".

ولأول مرة، تجاوز المغرب عتبة الألف إصابة في اليوم الواحد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 23259 حالة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - salma السبت 01 غشت 2020 - 10:08
مافها باس يكون علاجهم في مقر سكناهم مادام هذا سيخفف العبئ على المستشفيات والبه احد الباس غير ملاحظة بسيطة فقط للتذكير يجب فرض حراسة مشددة على منازلهم حتا لاتكون هناك لازيارة ولا شيء بالدارجا لادخول ولاخروج إجبارية الفردية لمدة العلاج والبه ارفع عنا هذا الداء
2 - ابو نائل السبت 01 غشت 2020 - 10:10
علاج المصابين الذين لا تضهر عليهم اعراض خطيرة داخل المنازل خطوة جيدة خاصة من الناحية النفسية شريطة متابعتهم بشكل يومي في منازلهم من طرف اطر وزارة الصحة
3 - ما هادا العبث السبت 01 غشت 2020 - 10:11
ما هدا العبث أيتها الحكومة؟! أغلب المغاربة لا يتوفرون على سكن خاص بالمواصفات المطلوبة. هدا سوف يسبب بإنتقال العدوى لأفراد العائلة و حتى الجيران. أيضا، كيف يمكن مراقبة المصابين ومنعهم من الخروج إلى الشارع. كان من الأحرى فتح مراكز إصطياف وزارة الشباب والرياضة في وجه المصابين.
4 - talal mft السبت 01 غشت 2020 - 10:12
واحد القوم ابتلانا بهم الله معرفين حتى يلبسو كمامة بطريقة صحيحة ... وكاين لي لابساها وكتسلم بالوجه على عيالات الدرب ... كاين لي خام فطنجة مدينة موبوءة ولم يأب الا ان يزور والديه في هذا العيد ... ويجيو فالتالي يقول الحكومة عجزت عن تدبيير الازمة ! راك نتا لي عجزتي على ابسط وسائل الوقاية !
5 - FARHAT السبت 01 غشت 2020 - 10:15
لاحول ولاقوة الا بالله إن سبب ارتفاع عدد الحالات راجع الى مسئولي الدولة حيث انها قررت رفع الحجر الصحي بطريقة عشوائية دون اية دراسة مرجعة وسمحت بتنقل الناس بين المدن دون احتياطات مدروسة علميا مع عدم منع اسواق بيع الاغنام و كذلك الاسواق الاسبوعية عبر القرى وهذا يعثبر تهورا و استهزائا بأرواح المغاربة
6 - عبد المنعم السبت 01 غشت 2020 - 10:16
حاليا بالخصوص في الاحياء الشعبية اسمع مقولة شهيرة انه لا توجد كورونا مجرد اكاذيب ولا ياخذون اي احتياط بالله عليكم هل لهذا الحد وصلنا
7 - اليوسفي السبت 01 غشت 2020 - 10:17
اعباد الله حضيو راسكم راه حنا عندنا السبيطارات على قد الحال راه كلشي عارف هادشي راه الى كثرو الاصابات راه فشي مرحلة مغيبقاوش يداويو بنادم لا فسبيطار لا فقلب دارو
8 - ولد البرنوصي السبت 01 غشت 2020 - 10:20
هل تعتقدون ان الطبيب سيأتي الى المنزل لياعلج المرضى ؟! ههههههه مجا حتى المقدم باش عطينا الورقة الإستثنائية خارجين كنقلبو عليه في الزناقي . الله يحظر السلامة او صافي !
9 - الطريقة الصحيحة السبت 01 غشت 2020 - 10:21
معالجة المرضي التي لاتظهر عليهم علامات مرضية داخل بيوتهم هي الطريقة التي تنهجها الدول الاروبية وامريكا مند مدة والناس هم الذين يتحملون مسؤوليتهم والحالات الحرجة هي التي تتكفل بها المستشفيات.
10 - medtg السبت 01 غشت 2020 - 10:24
جميع المؤشرات تدل على ما كان الكثيرون متخلوفين منه قد وقع. لقد أصبح الوضع غير متحكما فيه. والمشكلة هي أن فئة كبيرة من الناس لا تبالي وتعرض آخرين الإصابة.
في رايي فكرة علاج المصابين غير ضعيفي المناعة في منازلهم هي الحل للتخفيف على المستشفيات.
يجب انتظار آلاف الحالات قريبا بعد الدخول من عيد الأضحى.
11 - شعبي السبت 01 غشت 2020 - 10:26
ها العيد داز كورونا باقيا. ماكاينفع غير الصح. الحجر الصحي الاجباري للمناطق الموبوءة.والعادي للمناطق الأخرى باش نقلصو الارقام على الاقل هدا الحل الوحيد. لان شحال من واحد ما عارف المصلحة و الغرض من الحجر الصحي وما مسوقش.
12 - حان الوقت السبت 01 غشت 2020 - 10:27
نتيجة كانت متوقعة امام القرارات الارتجالية والمتناقضة والتعتيمية للحكومة من جهة...واستهتار البعض بالالتزام الصارم بالتدابير الاحترازية...اضافة الى تراخي السلطة في المراقبة ومتابعة المخلين بقانون السلامة ...ناهيك عن البؤر الصناعية والمهنية والعائلية وشبه العائلية ...لوحة سوداء ترخي بضلالها على المنظومة الصحية ببلادنا وسلامة المواطنين والوطن ...حان الوقت ليواجه الكل نفسه ويتحمل مسؤوليته...حان الوقت لاتخاذ اجراءات صارمة بخصوص المدن التي تشهد ارتفاعا كبيرا في عدد الاصابات والوفيات وحصارها وعدم السماح بالتنقل منها واليها...حان الوقت للتفكير في بناء مستشفيات وتزويدها بكل ما تحتاجه وتوظيف اطر صحية ...لم يعد من المجدي نشر احصائيات كل يوم دون خطة واضحة لمواجهتها.الشعب المغربي لن يستسلم...مادام فيه عقلاء سيحققون التوازن المفقود باذن الله
13 - med السبت 01 غشت 2020 - 10:27
رغم كل هدا فتجد ان الاغلبية ماتحترمش
14 - خالد السبت 01 غشت 2020 - 10:28
وماذا عن العدوى تقولون ان المرض يعدي والان تقولون ان اي شخص حامل للفيروس بدون اعراض سوف يعالج في بيته اليس هناك خوف ان يعدي عائلته المقيمة معه في نفس المنزل .نريد توضيح فإذا كان المرض لا يعدي يجب التصريح بها أما اذا كان يعدي فكيف لكم ان تلزم اي حامل الفيروس ان يجلس في منزله ومع اهله ؟؟؟
15 - ملاحظ السبت 01 غشت 2020 - 10:29
لماذا تم فتح الشواطئ؟ لماذا تم فتح بعض المساجد؟ لماذا لم يتم الغاء مناسبة العيد وكل ما صاحب ذلك من اكتظاظ في الأسواق وفي محطات النقل العمومي؟ الدخول المدرسي يقترب. ماذا انتم فاعلون لمحاربة الوباء داخل المدارس وفي صفوف التلاميذ ووسط النقل المدرسي؟ . الوباء يقتل ولازال هناك من يشككك في وجوده.. اللهم اجعلنا تحت جناح لطفك يا الله.
16 - oussama السبت 01 غشت 2020 - 10:29
في المغرب لا يتم العلاج حتى في المستشفى فكيف ستقنعوننا بأن إطارا طبيا سيقوم بزيارة المريض في بيته؟
هذه بداية التنصل من المسؤولية وغالبا سيتم إعطاء المتصل بعض التعليمات الطفيفة ومطالبته بحجر صحي وإن لم يمت فهو من فضل الله.
17 - تاج من شوك السبت 01 غشت 2020 - 10:29
عن اي موجة ثانية تتكلمون و نحن مازلنا لم نخرج من الاولى فيروس كرونا هو موجة واحدة كبيرة مستمرة لا تعترف بالفصول عكس الفيروسات السابقة لهذا كفى من التهويل بالموجة الثانية او العاشرة .. ارتفاع الاصابات كان منتظرا منذ رفع الحجر وعودة الحياة الى طبيعتها و عشوائية المواطن وجهله لخطورة الوباء.. سيتفاقم الوضع مستقبلا خصوصا في الخريف سيكون الفيروس اشرس عكس الصيف الذي تكون فيه البيكتريا اقوى ... عيدكم مبارك سعيد
18 - تتبع المخالطين... السبت 01 غشت 2020 - 10:31
...... وأضافت المصادر ذاتها أنه سيتم التخلي عن التحاليل الاستباقية الاحترازية والاحتفاظ بإجراء العينة المخبرية للأشخاص الذين يُعانون من أعراض الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى أن "حالات الاتصال الخاصة بشخص تم الإبلاغ عنه إيجابيًا (المخالطون) لن يتم أخذ عينات منها إلا إذا كانت تنتمي إلى الفئة الضعيفة....
19 - مومو السبت 01 غشت 2020 - 10:31
ستكون النقطة التي ستفيض الكأس، كيف يمكن التيقن من احترام المصاب للتعليمات داخل منزله!! و كيف يمكن لمريض أن يقطن مع عائلة غير مصابة في منزل صغير ؟ و كيف يمكن الزامهم عدم الخروج و عدم مخالطة آخرين ؟!!!! كارثة !!! قرار ارتجالي آخر و كارثي
20 - مواطنة السبت 01 غشت 2020 - 10:35
صافي وزارة الصحة هزات يديها؟ صافي خدمتكم ما بقيتوش بغيتو ديروها؟ غادي طبقو سياسة النعامة؟ ياك كنتو فاضحينة الوضع متحكم فيه بسبب السياسة الاستباقية لفحص المخالطين. دابا ما بقيتو بغيتو ديرو فحص مخالطين و لا والو؟ معنيتها حتا يمرض الواحد و يعادي الطسيلا كاملا و الأشخاص الهشين و يقتلهم عاد تقولو عادي حيت ناس كبار ماتو. دابا شي واحد جالس فبيروه مخبي و محمي خدام ياخد قرارات مصيرية يقتل بها شعب بأكمله. لنا الله.
21 - عبد البر السبت 01 غشت 2020 - 10:36
فينكم اصحاب يجب التعايش مع المرض ورفع الحجر .مني اكثروا الامراض او متلقاوش اجهزة التنفس والاسرة ديك ساعة تعايشو ما الفيروس
22 - يوسف السبت 01 غشت 2020 - 10:37
خلعاتكم أرقام الإصابات وبغيتو تنقصو منها بالقوالب،
كلما ارتافعات التحاليل كلما زادت الارقام. چولو الوضع خارج عن السيطرة وهنيو راسكوم
23 - Sabrina السبت 01 غشت 2020 - 10:38
اوا اعلى اسلامتكم اللي عقتوا .اشحال من واحد مسكين مات حيت ما ادارتش ليه عملية ابسيطة كاين اللي مات غير بالمرارة .
24 - Couldn't be more disappointed. السبت 01 غشت 2020 - 10:40
دابا حتى ال "tests" ما بقيتوش باغيين تخسروهوم على المواطن ؟ اوا الا كان شي واحد مريض و عيط و ما ديتوهاش فيه و عادا اللي معاه و صدق شي واحد فيهوم من "الفئات الضعيفة" ؟
يعني غادي تولي الأعداد المعلن عليها لا علاقة لها بأرض الواقع ؟ إلا 1000 واحد مرض و يالاه 200 داروا test غادي تقولوا غير 200 اللي مرضوا !!!
25 - لعياسي السبت 01 غشت 2020 - 10:45
اللهم ارفع عنا هد الوباء يا ارحم الراحمين
26 - مغربية السبت 01 غشت 2020 - 10:45
هدا علاش قلنا ليكم يالمتهورين باش تلتازموا بالتدابير الوقائية و ما تخرجوا الا للضرورة القصوى حتى تتضح الصورة و ما عجبكمش الحال و زدتو في الخروج و الدخول و سافرتو و مشيتو للبحر و تزاحمتو في الاسواق على والو و دابا غادي تبدى وزارة الصحة كما هو الحال في كل الدول تدير اختيار بين الاحق بالعلاج و الاولى بالتحاليل و من ستستقبل في المستشفى و من سوف يتعالج ببيته و الوزارة معدورة 5 اشهر و هي تحث و تحدر من خطورة الوضع و لا واحد بغى يسمع حتى الكمامة حيدتوها و تتساراو عادي بحال الى ماكايناش كورونا .دابا غاديين تبداو تتشكاو من قلة الرعاية و قلة الدواء وزيد وزيد كن التزم الكل مانوصلوش لهاد الكارثة هده غير الموجة الاولى الله وحده عالم على الموجة الثانية و كيفاش غادي تكون
27 - عبد الله السبت 01 غشت 2020 - 10:46
قرار صائب حيث لا يمكن للمستشفيات العمومية أن تتحمل الإرتفاع الكبير في الحالات المكتشفة. و ليس كل من أصيب يجب أن يدخل المستشفى. البيت أولى به مع أخد جميع الإحتياطات اللازمة لكي لا ينقل العدوى للآخرين.
اللهم عافنا و ارفع عنا هذا البلاء و أعد علينا النعم التي كنا غارقين فيها و ارزقنا شكرها.
28 - Mohammedia السبت 01 غشت 2020 - 10:47
أطلب من الله أن لا نصل إلى مرحلة العزل في المستشفيات
29 - سفيان السبت 01 غشت 2020 - 10:47
عيش نهار تسمع خبار
على هذا الاساس خاصنا نتعايشو مع الفيروس و نعيشو حياة طبيعية.
30 - الصبر السبت 01 غشت 2020 - 10:48
اللهم رد عبادك الي طريقك المستقيم وارفع عنا هذا الوباء انك على كل شيء قدير.
31 - ما بقى الا هذا الحل السبت 01 غشت 2020 - 10:51
هذه علامة اللي شداتو كورونا يلزم داروا اما يعيش او يموت على خاطره وفي داره ويقتصر العلاج على الاصابات المزمة
32 - عبدالله السبت 01 غشت 2020 - 10:51
( حالات الاتصال الخاصة بشخص تم الإبلاغ عنه إيجابيًا (المخالطون) لن يتم أخذ عينات منها إلا إذا كانت تنتمي إلى الفئة الضعيفة)
المصادر ذاتها أوضحت أن "أي شخص يتوجه طواعية إلى مركز التشخيص لأخذ عينات سيعرض أولاً على طبيب لتشخيص حالته، ويقرر نفعية أخذ عينة له من عدمها".!! إنتظروا كارثة حقيقية،لأن كلما قلت التحاليل كلما زاد عدد المصابين بسبب المخالطين الغير معروفين،نعم للحجر المنزلي،لكن التهرب من القيام بالتحاليل بحجج واهية،لم تفعله دولة في العالم إلا ووقعت فيها الكارثة،والله لا يعقل هذا لأن حتى الشباب بدأ يصاب.و التقليل من التحاليل سيؤدي إلى كارثة إنسانية،غير قولو حنا مابقيناش قادين،أما التحجج بأعذار واهية فلن يخدم المواطن،شويا د الشفافية الله يجازيكم
33 - من مكناس السبت 01 غشت 2020 - 10:55
قرار علاج المصابين في المنازل قرار خاطئ لان الاشخاص الذين لاتظهر عليهم اعراض المرض هم اخطر من الاخرين لانهم ينشرون الفيروس دون علمهم وتوقيف التحاليل الاستباقية ستزيد من خطورة الوضع بعد ان كنا نكتشفها قبل ان تظهر عليها اعراض المرض وهل تعتقدون بان الاشخاص الذين سيتم عزلهم في المنازل سيلتزمون بالحجر دون الخروج ودون مخالطة اخرين ??لا اظن...
34 - Farid السبت 01 غشت 2020 - 10:56
مزانية سبيطارات تنهبات والدولة بغات تقول ليكم بهاد البروتوكول دبرو راسكم شي يامات وندخلو فحالة لبرازيل وجدو راسكم لرحيل والنحيب
35 - أبو الشيماء السبت 01 غشت 2020 - 10:57
في الوقت الذي نطالب فيه بتعميم التحاليل الاستباقية على نطاق واسع، يأتي الرد ((وأضافت المصادر ذاتها أنه سيتم التخلي عن التحاليل الاستباقية الاحترازية والاحتفاظ بإجراء العينة المخبرية للأشخاص الذين يُعانون من أعراض الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى أن "حالات الاتصال الخاصة بشخص تم الإبلاغ عنه إيجابيًا (المخالطون) لن يتم أخذ عينات منها إلا إذا كانت تنتمي إلى الفئة الضعيفة))
36 - البيضاوي السبت 01 غشت 2020 - 10:57
الاستمرار في نفس الخطة في محاربة كورونا لم تزد الوضع الا تفاقما لذلك على المعنيين بالامر تحديث الاجراءات من تفعيل عقوبات عدم ارتداء الكمامة و عدم احترام التباعد خاصة في الفضاءات التي تشهد تجمعات بشرية و في الليل لذلك يجب فرض الاقفال في الساعة 8 مساء على المحلات و المقاهي و المطاعم حتى يفهم المستهترون خطورة الوضع
37 - Said السبت 01 غشت 2020 - 10:58
هاد الطريقة كانت ديما فبالي منذ بداية الوباء : بما انه اللقاح مكاينش علاش منعالجوش الاشخاص اللي مشكوك في امر مخالطتهم للمصابين.. بمناولتهم للادوية المقوية للمناعة....!!
38 - lahnine ahmed السبت 01 غشت 2020 - 10:59
سلام الله احد الباس او اشافي جميع المرضى او مزيدا من الحيطة والحدر
39 - nourrr السبت 01 غشت 2020 - 11:03
ملاحظة لبعض المعلقين داخل الموقع //استسمح لمن يقول هذا عبث.....لاتلوم الحكومة الان الكرة فالملعب ديالنا حنا رلو بنسبة قليلة واخا ساكنين فبيث هذا قدرنا حتا يحن علينا الله ولكن نبهونا المسؤولين وقالو منذ البداية راه مستشفياتنا ومعدتنا الطبية على قد الحال لذا يجب توحي الحيطة والحذر راه الاوروبيين وخلاو مرضاهم والاخبار دليل على هذا لذا نتعلمو نلومو نفوسنا قبل مانلومو الغير وهذا لاينفي ان نتناقش ونتحوار
40 - ممرضة السبت 01 غشت 2020 - 11:04
الله يخليكم نتمنى التزموا بالتدابير اللازمة راه عيينا و تهدينا و هذا الجهد راكم مافاهمنينش المعاناة ديالنا .نتوما الكمامة و ماقدرتوش ديروها غير فالساعات لي تكونو خارجين فيها اما حنا فهاد المجال كل نهار طوال ساعات العمل التي لم تعد محددة ملي بدا هاد الوباء الله يرحم ليكم الوالدين ارحمونا ....
41 - مصطفى السبت 01 غشت 2020 - 11:05
التخلي عن التحليلات الاستباقية ،هذا دليل على ان الامور بدات تخرج عن السيطرة، والواد حمل.
42 - رأي شخصي السبت 01 غشت 2020 - 11:10
تقولون أن هذه المنهجية في التعامل قد تبنتها دولا أوروبية وطبعا المغرب لم ولن يكون بمستوى تعامل هذه الدول !!!! ثانيا؛ بهذا القرار فإن العدوى ستنتشر بشكل يستحيل تخيله قد نصل للآلاف باليوم ! وضمن هذا الرقم أكيد هناك حالات ستكون حالتها حرجة وبشكل يومي وبالتالي سيزداد الضغط على المستشفيات ولن يبقى هناك مكان حتى للحالات الحرجة وبعدها سننتقل لمرحلة الموت الجماعي بالبيوت ! للأسف الأمور تسير بشكل مخيف والقادم أصعب وأصعب.
يقولون ان التحاليل لن يتم إجراءها للمخالطين حتى تظهر عليهم علامات الاصابة !!! والى ان تظهر عليهم العلامات فإنهم سيكونون قد نشروا العدوى لأضعاف مضاعفة و و و و....! الحاصول جميعنا سنصاب ولكل دوره بوقت معلوم.نسأل الله السلامة والله يحفضنا ويحفض آباؤنا.
43 - بنت البلد السبت 01 غشت 2020 - 11:15
لماذا لاتستغل الدولة المراكز ودور الشباب والمسارح والملاعب المغطات لعلاج مرضى كرونا ،وانشاء مستشفيات ميدانية بالقرى والمدن ،والله لو لا استهتار البعض لما وصلنا لهذا .......لاحول ولاقوة الا بالله
44 - rachida السبت 01 غشت 2020 - 11:19
السلام عليكم.أنا عن رأيي الشخصي كون غير هاد المسؤولين ديال هاد العالم كامل خلاوا هاد كورونا تنتاشر نيت ومايبقاوش إتبعوها مزال باش نقارضو نيت فمرة حيت مانفعنا هاد الكرة الأرضية بوالوا.غير كثرة الحقد والبغظ والحسد والخراب.شي باغي إقتل شي وشي باغي إمسح شي من فوق الوجود وخلي عليك الخراب والحروب لي كاندمروا فيها بعضياتنا.حتى من الطبيعة لي خلقها لينا الله نستمتعوا بها ونستافدوا منها ومن خيراتها خربناها بأيدينا.إلا ماكانش بالثلوث ديال الدخاخن والمازوط إكون بالمبيدات السامة لي كانديرو لها.حتى من الحيوان مسكين لي ما عندوا حتى ذنب قتلناه وذمرناه ومحيناه من فوق الوجود ؤفرب انقارض بسبابنا.اذن لاش حنا مازال عايشين.باش ندمروا كثر وكثر.من الاحسن تهنا منا هاد الكرة الأرضية مسكينة وترتاح من التخلف والهمجية ديالنا.خلاها الحسن الثاني الله إرحموا.لي مايعرف أصبن كساتوا وطيب عشاتو موتوا حسن من حياتوا
45 - Milo السبت 01 غشت 2020 - 11:25
في آخر المطاف سيتحول المغرب الى برازيل افريقيا، المجتمع المغربي لا يحترم قواعد النظافة والانفصال عن الاصدقاء والعائلة... بالاضافة الى فقر الحاجيات المطلوبة للمكوث فالدار.
الله يستر وخلاص
46 - استنساخ السبت 01 غشت 2020 - 11:25
يوما عن يوم تتنصل الحكومة من مسؤوليتها عن صحة وسلامة المواطن مما يفضح منظومتنا الصحية الهشة .فتنسخ تجارب دول أوروبية لا يتوفر الكثير على وعي سكانها ولا على اطرها الصحية المدربة ولا على حركية مجتمعها المدني وتدريبه على مساعدة المرضى الخاضعين للحجر الصحي بمنازلهم...ثم عن اي منازل نتكلم؟ الطبقة الهشة هي الغالبة في مجموع الاصابات ..تجد المصاب يعيش في غرفة واحدة مع 3اشخاص في المعدل التفاؤلي...والحمام مشترك بين الجيران والتهوية شبه منعدمة ..فاذا كان الكل يعلم بان الفيروس معد حتى بالنسبة للاشخاص الذين لا تظهر عليهم اعراض...فلننتظر الكارثة والبؤر العائلية ...هذا الحل المستنسخ غير صالح لمجتمعنا لا بد من ايواء المرضى في فنادق او داخليات او خيام عسكرية لتسهل مراقبتهم ومتابعتهم... كما ان حصر الفحوص في الحالات المزمنة تملص سافر من المسؤولية ..فالمرضى بدون اعراض سيرفعون من اصابة الاشخاص ذوي المناعة الهشة ...بالله عليكم باي منطق تسيرون الجائحة؟؟
47 - وليد السبت 01 غشت 2020 - 11:35
فرنسا ايضا كانت نعالج المرضى في مقر سكناهم، هذا الاجراء فرضته الظروف لارتفاع عدد الاصابات و محدودية الاسرة في المستشفيات.اللهم ارفع عنا هذا الوباء
48 - logique السبت 01 غشت 2020 - 11:48
فعلا هذا حل الأولويات لكبار المسنين و الأمراض المزمنة ولكن بالنسبة للحالات الاخرى يمكنهما الاستشفاء في المنزل مع ملصق على هذا المنزل بان هناك حالة كوفيد19 لاننا شعب ماتنحسموش لكي لا يقترب منه احد . ونتمنى أن يزول هذا الوباء.
49 - شرف 58 السبت 01 غشت 2020 - 11:50
دابا عاد شي واحدين كايغوتو.ياك بغيتو اتحيد الحجر.ياك قلتو خاصنا نخرجو البحر والقهاوي.ياك قلتو راه كانموتو بالجوع.ياك قلتو الكمامة ماكاتليف لوالو والنصف ديال المواطنبن ماكايديرهاش.ماعرفناش باقي اشنو بغيتو.دابا وصلنا المرحلة لي عرفاتها فرنسا و اسبانيا.ووو.واعرفتو بلي هاذ الدول ماتت فيها الناس حيث ماكاينش فين استفبلوهوم.اوا دابا بكيوا ولا موتو.الغلطة الكبيرة ديال المواطن ماشي ديال الدولة.
50 - سمحمد السبت 01 غشت 2020 - 12:05
شخصيا لا أتق بالحكومة و أرقامها.
لا اعرف لماذا هذه السياسة،من أين أتت هذه الارقام فجأة، هل هي سياسة التخويف،اذا كان نعم فهي فاشلة، فقط تفرق بين طبقات المجتمع، الجميع يتهم الطرف الاخر،هناك من يتهم الفقراء ، و هناك من يتهم الاغنياء، و العاملين و المغاربة القاطنين بالخارج.........
هل هي موجة ثانية؟ إذن يعني أننا سنكون مستعدين للموجة الثانية و لا مجال للتخويف، طبقة كبيرة من المواطنين هم من انجحوا الحجر الصحي فلا داعي لوضع الميداليات الحكومة الطرف الضعيف في المعادلة.
خيار الحجز الصحي الكلي أصبح غير وارد فلنستعد للتعايش مع الڤيروس بدول خوف و بدول تراخي من الاجراءات اللازمة حتى ايجاد التلقيح
51 - KARIM السبت 01 غشت 2020 - 12:11
Pour ceux ou celle qui critiquent
Surtout le N 3
Je l’ai déjà dit les médecins tous les services de la santé vous ont avertis si les citoyens et les citoyennes ne respectent pas les procédures décrites par la loi et par les services de la santé le nombre des malades va augmenter et par conséquent les hôpitaux ne peuvent soigner tout le monde car il n’aurait pas de place
Les citoyens et citoyennes sont responsables de leur acte
Donc il n’y pas de solution que pratiquer les soins chez soit
C’est une sorte de responsabilité de chacun
L’Europe l’a pratiqué de l’ai déjà dit
Moi j’habite à Paris les malades n’étaient pas tous admis à l’hôpital saut vraiment les personnes qui sont vraiment en difficulté les personnes malades moins de 50 ans on leur demande de rentrer chez eux et s’isoler et prendre de Doliprane
Ce lui qui ne veut pas arriver à cette situation. N’a qu’à suivre les procédures sanitaires
Le lavage des mains
Les masques
52 - ع غ السبت 01 غشت 2020 - 12:15
هولندا منذ البداية وهي تعالج المرضي في منازلهم وتتكفل فقط بالحالات الحرجة
53 - بقاو في ديوركم هي هذي السبت 01 غشت 2020 - 12:16
بقاو في ديوركم وموتو في ديوركم ... هاذا هو نتيجة مجهودات هذه الحكومة الفاشلة... من سيعتني بالمرضى؟... من سيداويهم ويشخص المرض والتعقيدات الناتجة عن المرض؟... اهاكذا اصبح العلاج الان؟... هل سياتي طبيب خاص لكل بيت؟... اين هي المستشفيات وميزانيات الصحة كل هذه السنين؟... كورونا فضحت الامر واعترفت اخيرا هذه الحكومة الفاشلة عن فشلها العويص حين تطلب من المرضى البقاء في منازلهم... لماذا نحتاج اذن الى وزارة صحة وضرائب ووو... سنبقى في لمنازل ونعود الى الطب بالاعشاب ، لكن انتم كذلك بقاو في فيلاتكم وحيدوا هاذ لحكومة لفاشلة
54 - محمد شكري السبت 01 غشت 2020 - 12:17
ارى ان المعضلة ستتفاقم اننا لم نلتزم بشكل جديري بابسط التدابير فكيف سيكون الحال اذا ما تركنا المصاب وسط عالته فان وهناك اسر لا تتوفر الا على بيت واحد وهي حالات لا يجب اغفالها وبالتالي نكون واجهنا الاستهتار بالاستهتار.لذا اقترح اعداد مخيمات لاستقبال هؤلاء وتقاسم الاعباء مع اسرهم.
55 - ولد حميدو السبت 01 غشت 2020 - 12:22
طبقتها عدة دول اروبية و لكن
هل اغلبية المغاربة سيلتزمون بالبقاء في منازلهم
56 - مغربية السبت 01 غشت 2020 - 12:23
خطة الدولة في التعامل مع الوباء كانت ناجحة و الدليل عدد الإصابات في بداية الوباء مع الحجر الصحي كانت قليلة تعامل المواطن مع الوباء هو الدي كان فاشلا و دون المستوى :حتى جاء المرض عاد جاهم السفر، الخروج بلا قانون، الاعراس، العقيقة، اعياد الميلاد، المشيان للبحر، تنظيم امسيات حمام بلدي، السهرات الصاخبة .......ما تبقاوش تكدبو على روسكم و تحملو ديما اخطائكم و تهوركم و جهلكم للدولة هي كانت واضحة مند البداية المنظومة الصحية المغربية لا تتحمل اعدادا كبيرة من الاصابات و قد اعدر من اندر و ما ماحتاجاش تفكركم ديما بالوضع كلشي واضح
57 - متتبعة السبت 01 غشت 2020 - 12:26
أكبر خطأ سيتسبب في كوارث صحية.اغلب المغاربة لا يتوفرون على سكن لائق يصلح لعلاج فيروس يتطلب حجرا صحيا معتبرا وعولمة تامة.الغالبية العظمى يسكنون في بيت مع الجيران فكيف سيتلقى هذا المريض العلاج.. بل سينتقل الفيروس بين المحيطين بالمريض بكل أريحية.هذا تخبط واضح وسينسف جهود شهور من التعب المضني.اذا.فما فائدة المستشفيات والأطر والمستشفيات التي بنيت ولم تفتح بعد لخدمة المرضى.حكومة و وزارة غير حكيمة القرارات تتبث كل يوم انها غير كفءى لمثل هذه الوزارة المهمة والحساسة.
.
58 - مقهور السبت 01 غشت 2020 - 12:27
الله حتى عرفت غادي ايديرو هاكا من نهار خرجو ناس ف طنجة كايقولو اخنا واليدينا ماتو ف سبيطار ماعندهم مايكلو و داك المهندس لي قالو نتاحروا او بداو الناس كايقولو بغينا نداواو ف ديورنا. داكشي كاملو غي فيلم. الساسة ديال.
المشكلة - ردة الفعل- الحل.
حنا عندنا اعداد قليلة بمقارنة مع الدول الاخرى. عنجنا 57 حتلة حرجة و وحلو معاها. فيناهما اجهزة التنفس ليكايصنع المغرب فيناهما 3000 سرير ديال الانعاش. اولا اصالتو 7 حالات اصابة اوبعت هم درتو فلوسها ف جيوبكم.
حسبي الله و نعم الوكيل الله ياخد فيكم الحق.
59 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 12:29
التدخين يقتل سنويا 17 الف بالمغرب
حوادث السير تقتل يوميا اكثر من 10اشخاص
اي حوالي 4000 شخص سنويا
زيد المخدرات والجرائم......
نزيدو عليه كورونا.....
الله يلطف بنا وصافي
60 - الرحيق المختوم السبت 01 غشت 2020 - 12:29
بهذا نكون قد دخلنا مرحلة بداية انهيار النظام الصحي الذي حذرنا منه منذ البداية. إصابة 30 طبيبا في مستشفى جامعي جهوي بداية كارثة حقيقية لن ينتشلنا منها إلا التضرع إلى الله تعالى والتوبة إليه توبة جماعية نصوحا لا خداع فيها. ارتياد الشواطئ وعودة ريما لعادتها القديمة بعد مرحلة من الخوف الذي سيطر على الجميع إثر الموجة الأولى لكورونا، حيلة رخيصة مع الله قد ندفع ثمنها غاليا جدا والله تعالى أعلى وأعلم.
61 - ،rachida السبت 01 غشت 2020 - 12:35
السلام عليكم.انا مافهمتش هاد المعلقين أو بصفة أدق المواطنين لي كايلوموا الحكومة.بغاوها هي لي تحيد كورونا بلا ما يتعاونوا معاها.قالت ليهم ديروا الكمامة مابغاوش إديروها.قالت ليهم الحجر الصحي ما بغاوش اديروه.قالت ليهم المكوت في المنازل مابغاوش اجلسوا وكايخرجو بكثرة.قالت ليهم على الاقل ديروا التباعد الجسدي مابغاوش إيدروه وكاتلقلهم فكل زنقة وفي كل درب ملاصقين مع بعضياتهم.قالت ليهم غانسد بعض المدن الموبوؤدءة قالوا ليها لا قالت ليهم لي مالتزمش بالتعليمات الصحية إخلص الغرامة أولا إدخل الحبس قالوا ليها لا وفي الاخير كايجيو إلوموا الحكومة بوحدها بلي ماحيداتش المرض بحال تقول هما قاموا بالواجب ديالهم بقا غير نلوموا الحكومة.ياك مايسحاب ليكم هاد الحكومة عندها عصا سحرية باش تحيد هاد المرض بوحدها بلا المساعدة ديالكم ليها.البشر.راه خاصنا لوموا ريوسنا هو الأول لي مابغيناش نلتازموا بالتعليمات عاد تلوموا الحكومة.والله الا باز ليكم
62 - Marocaine السبت 01 غشت 2020 - 12:36
هل تعتقدون ان المصابين الذين لا تظهر عليهم اعراض او مصابون باعراض خفيفة سيلتزمون بالحجر الصحي الذاتي ويمكثون في منازلهم.؟ اغلبية الناس جاهلة و غير مسؤولة وكثير منهم لا يعترف حتى بوجود المرض.فكيف لهذه العقليات ان تلتزم.هذا الاجراء سيكون كارثي بمعنى الكلمة اذا لم يقنن بتشديد المراقبة على منازل المصابين.الدول المتقدمة كانوا السباقين لهذا الاجراء لان شعوبهم واعية فمن زرع الوعي في الامة سيحصده لا محالة
63 - Ikram السبت 01 غشت 2020 - 12:42
كيف يقولو ان المدن الموبوءة لايمكن التنقل منها والدول اليها فالكل دخل وخرج دون اي مراقبة فهناك من خرج من الدار البيضاء و كذالك طنجة الله يهدي العباد
64 - مغربية السبت 01 غشت 2020 - 12:50
هذ الاجراء ينفع مع الشعوب الواعية، المغارة والله الاكاين لي غدي يعادي الاخرين مع سبق الاصرار والترصد، باش تعطيه حرية يتعالج فالبيت خصك تحطو فكاج وتسد عليه وتاخد معاك السوارت
65 - meknassiya السبت 01 غشت 2020 - 13:01
الله يجازيكم الاخوان شدوا رجليكم شوية فديوركم…و سدوا المنافذ المؤدية لكل من فاس البيضاء طنجة و مراكش…يجب العزل الكلي لهذه المدن و تطويق الاحياء المصابة بكثرة..الوضع يزداد سوءا و الناس مامسوقاش..راه اللي تصاب و نقل العدوى لشخص اخر و مات هذا الاخير فذنبه على من نقل له هذا المرض..كفاكم استهتارا بالوضع..را لينا احبة كبارا في السن او لديهم امراض مزمنة…الله يرحم ليكم الوالدين شدوا رجليكم و التزما بالتدابير الصحية..المغرب كان سباقا لاخد كل التدابير الوقاءية للحد من تفشي هدا الوباء..و البعض منا الله يهديه ما هواش في العالم..و الرجاء سد المنافد المؤدية للمدن الموبوءة…و عاش سيدنا الله ينصره
66 - Omniya السبت 01 غشت 2020 - 13:10
بصراحة الفكرة جيدة لا حالة المستشفيات لا تتحمل المزيد لكن المشكل ان الدول الاوروبية تتوفر لهم غرفة منعزلة على الاهل اما بلدنا الحبيب فهناك الكثير من الناس ينامون في غرفة واحدة فماهو الحل بالنسبة لهم؟؟؟؟.
67 - نبيل المغربي السبت 01 غشت 2020 - 13:11
باختصار، لازم يعرفوا الناس اللي ماكايلتازموش بالاجراءات الوقائية انه اذا فرض مرة اخرى الحجر الصحي على جميع المناطق فأكيد ذنوب الناس اللي غايتقطع ليهم رزقهم محسوبة عليهم، اتقوا الله في انفسكم و في اخوانكم.
68 - يجب عزلهم السبت 01 غشت 2020 - 13:15
يجب عزل هؤلاء المرضى في اماكن غير المستشفيات كالخيام او اي نوع من البنايات والمهم عزلهم على الجميع كي لا تنتشر العدوى
ويجب ان تكون دوريات امنية تتأكد من غرض اي شخص خارج منزله للحد من جولان الاشخاص بدون مبرر
69 - مجرد رأي السبت 01 غشت 2020 - 13:17
بغرض تخفيف الضغط على المستشفيات، يمكن عزل المصابين في غرف فردية بالأحياء الجامعية للمدن الموبوءة فاس، طنجة، البيضاء، مراكش.....
70 - لا حول ولاقوة إلا بالله السبت 01 غشت 2020 - 13:26
فحالة الى تعالج هاد مريض فدارو .كونو متاكدين بلي غادي يجي يزوروه صاحبو و عائلتو و يبوسوه ويعنقوه ويواسيوه.وبهدا كلنا مشينا كفتة.
71 - اعتمدوا على نفوسكم السبت 01 غشت 2020 - 13:30
قراوا في داركم دواوا في داركم خدموا في داركم. ناموا ولا تسيقدوا ما فاز الا النوامو
72 - Abdo السبت 01 غشت 2020 - 13:34
هذه هي نتيحة سياسة الارتجال. ذهبت كل المجهودات التي بذلناها سدى 3 أشهر من الحجر الصحي . منذ البدء من الرفع التدريجي للحجر الصحي وأعداد المصابين بمرض كوفيد19 في ارتفاع مقلق ومرعب لأن السلطات غابت عن الساحة وكثرت التجمعات العشوائية كالأسواق الفوضوية بالعودة بعد أن كانت قد ازالتها خشية انتشار الفيروس بين المواطنين. كل الأحياء الشعبية بطنحة أصبحت اسواقا عشوائية تعرف ازدحاما مخيفا تزداد معه تفشي الفيروس بين المخالطين بسرعة لأن جلهم دون كمامات وليس هناك أي وجود للسلطات التي يجب عليها أن ترذع هذا السلوك الغير المسؤول من هؤلاء المستهترين بالمرض. وإذا أردت أن تلاحظ ما اقول عليك بزيارة السوق العشوائي بحي المصلى..آمنوا هذا السوق العشوائي للتصدي لوثيرة ارتفاع عدد المرضى.
73 - عيد مبارك السبت 01 غشت 2020 - 13:44
عيد مبارك،تقليص الإختبارات يأكد نظرية مناعة القطيع التي تنهجها الدولة توقعوا الأسوأ للأسف في الأيام القادمة، بهذه الخطوة سوف يزيد إنتشار الوباء وستكثر الحالات الحرجة لأنه كلما كان الكشف متأخرا تعدر العلاج سريعا وزادت خطورة الإصابة وكذلك تقلص الحد من رقعة البؤر. و بعدم الاختبار السريع ستصبح حمولة الفيروس أكبر بالنسبة للمصاب والعدوى أسرع، و سيصبح المرض أشد فتكا للأسف فشل المغرب في التعامل مع الجائحة حكومة بعد القرارت العشوائية منذ رفع الحجر إلا عدم منع العيد... وشعبا الذي أبان عن تخلف كبير ولا مبالات... اللهم إرفع عنا هذا الوباء.
74 - انا السبت 01 غشت 2020 - 13:49
من خلال التعاليق أرى أن الوعي غائب و المغربي متقوقع على نفسه و لم يفهم المعلقون أن الضرورة هي التي استدعت هذا الإجراء و إذا قرؤوا جيدا الموضوع فسيفهمون أن ناقوس الخطر الذي يدق يقول لهم أنه إذا استمر الوضع لن يجدوا أطياء لمعالجتهم لأنهم سيصابون بالعدوى كلهم و أن هذا الإجراء معناه أن أخاك مجبر لا بطل.
المغربي دائما لا يطالب نفسه بشيء بل يطالب دائما الآخر و هذه طفولية تجدها في الواقع عند أغلب الناس.
لا يرتدي الكمامة و لا يتحمل مسؤوليته و يقول كرونا كذبة و عندما يمرض يجب أن يجد كل شيء رهن إشارته.
اقرؤوا و تمعنوا. لقد وصلنا لمرحلة الوباء في بعض المدن و ما أدراك ما الوباء.
75 - Adel السبت 01 غشت 2020 - 14:01
الحكومة ما عندها حتى مسؤولية في هذه الحالة.اللي كيتحمل المسؤولية هو المواطن بالدرجة الاولى.الحكومة ووزارة الصحة كانوا دايرين اشغالهوم بالطريقة الصحيحة ولكن المواطن ما خلاهومش.قالوا ديروا الكمامة قال المواطن بغاو يخنقونا ويسكتونا .قالوا سدوا الجوامع قالك كايحاربوا الاسلام.قالوا ماتسافروش قالك بغاوا يحرمونا من الفرحة ديال العيد مع واليدينا.المهم اللي دارت الحكومة ما قبلوش المواطن.اش باغين تدير ليكوم هاذ الحكومة.لا حول ولا قوة الا بالله.الله يهدي ما خلق ويرفع علينا ربي هذا الوباء واللي متعنت غايجيبها في راسو.
76 - rachida السبت 01 غشت 2020 - 14:01
السلام عليكم واش اعباد الله الواحد مابغاش إدير أبسط حاجة لي هي الكمامة وفي الاخير يجي يقوليك الحكومة فشلت في التصدي للوباء.درتي بعدا أنت داكشي لي قالت ليك الحكومة لي باش حتى هي إتفتح ليها المجال وتعاون في التصدي لهاد الوباء.ماطلبت منك تنقل الجبال من بلاصة لبلاصة.ماطلبت منك تهز الحجر فوق كتافك.طلبت منك غير الكمامة لي هي أبسط حاجة. إوا سير دابا لوم راسك حيت انت السبب في انتشار الوباء ملي ماباغيش دير الكمامة ماشي تلومها هي
77 - ايمداحن الحسن السبت 01 غشت 2020 - 14:05
أنا مع صاحب التعليق رقم4 بكل صراحة المواطن هو المسؤول عن ما وصلت له الحالة الوبائية. أما الحكومة فقد قامت بكل ما يلزم.
78 - مواطن السبت 01 غشت 2020 - 14:11
على سلامتنا فكرة في المستوى.
واحد الفئة لها تعليق يتكرر و هو ترعيب الناس كل يوم.اتقو الله.
اشرح لي كيف تقول انتضرو الكارتة؟ هل تعلمون الغيب؟
انا واحد من اللي كانو كايطالبو برفع الحجر لانه الحل الامتل لاستمرار الحياة والاقتصاد.
واحد فيه الاعراض كتافو قد الجمل صحيح خدام بيخير و تسد عليه 15 يوم، هدا لا يتقبله العقل.
الاولوية للمسنين و اصحاب المناعة الضعيفة و الباقي لا خوف عليهم.
من الاخر كمامة و صابونة وهانت فوق السلك.
79 - متفائل والله أعلم السبت 01 غشت 2020 - 14:12
العلاج داخل المنازل سوف يساعد على إنتشار الفيروس بدرجة مرعبة وسيزيد من صب الزيت على النار , لأن ما نجح في ألمانيا لن ينجح في المغرب لأن البيوت لا تتشابه وحتى العقليات , هل تعتقد أن المصاب سوف يجد حجرة له لوحده , وأنه لن ينشر العدوى بطريقة أو بأخرى , ؟؟؟ الآن السلطات الألمانية تشيد سياجات حول تجمعات سكنية تجمع فيها المصابين مع بعضهم وتحاصر المنطقة بالليل والنهار حتى لا يتسلل أحد من المصابين .......الرأي عندي لمن شاء أن يستمع هو : إستغلال المؤسسات التعليمية خصوصا تلك التي فيها داخليات ومطابخ وساحات للرياضة كل هاته المنشئات هي بين ايدينا الآن , ويمكن إدماج المصابين هنالك , وسيسهل مراقبتهم لأن المؤسسة غالبا ما تكون محاطة بسور , ويجب تسخير قوات الجيش للمبادرة , وطبخ الطعام وحتى المراقبة , ويمكن تخيير المصابين بين أن يدفعوا ثمن الأكل أو أن يوصل لهم عائلاتهم بالطعام شريطة أن يضعوه عند باب المسؤولين المكلفين لإيصال الأكل لأصحابه , وفي الختام , إياكم والإجراءات الإرتجالية من مسؤول يعتقد أنه فاهم كلشي , لا بد لنا من التشاور والتضامن حتى تمر الجائحة ولا تجرفنا معها , نحن الآن علينا بالشجاعة
80 - سعيدة السبت 01 غشت 2020 - 14:16
اعقلها وتوكل على الله . أولا كمواطن مسؤول على حماية نفسي بنفسي نعمل كل الاحتياطات والاحترازات التي تجعلني في منأى من الوباء هذا واجبي ثم من بعد أطالب بواجب الحكومة تجاهي في حالة مرضي....
81 - مغربية السبت 01 غشت 2020 - 14:41
الى "مواطن"

نحن لا نهول و لا نعلم الغيب ولكن زيادة اعداد الاصابات و الوفيات و ضعف الطاقة الاستعابية لمستشفياتنا و انهاك الاطر الصحية (اتعلم ان اغلبهم يشتغل من 22 او 23 ساعة باليوم دون توقف و وصل لحد الانهيار ) و غياب علاج للوباء لحد الان .... كل هدا له نتيجة واحدة "الكارثة" ارى انك متفائل اكثر من اللازم و ترى الحياة وردية بينما البشرية كلها تراها العكس و تلخص الإجراءات الاحترازية في :ماء صابون و كمامة يا لدكائك فعلا كل الدول لم تتوصل لهدا الحل الا انت الي بحالك هوما الي وصلونا لهاد الاعداد المهولة
82 - farissrabia السبت 01 غشت 2020 - 15:06
هاد الاستراتيجية اعتمداتها دول كثيرة ...والمواطنين دياولنا الى غادي يتعالجو بديورهم خاص المتابعة ديالهم من طرف الاطر الطبية حيت بزاف د الناس كيفتاقدو لحس المسؤولية والى مانضبطوش بالحجر في منازلهم وعزل انفسهم غادي نوقعوا فكارثة لاقدر الله
83 - الفيصل السبت 01 غشت 2020 - 16:01
خليكم في المنازل احسن .المستشفيات اكتضت . حتى لى جات الموت مخنوق بالجايحة وما لصقتي المرض فحتاواحد تموت شهيد.
ايلا البشر اكثر وماعندنا مانعطيوه، خليه يسرح باش يموت وينقص.
ايلا كان البشر اكثر لمصلحتنا، فيجب حبسه بالقوة الان وعطيه ياكل لانه ماواعيش وعاصي.
وسامحونا على التعليق بتاتير نفسي.
84 - ملاحظ السبت 01 غشت 2020 - 18:01
" وأضافت المصادر ذاتها أنه سيتم التخلي عن التحاليل الاستباقية الاحترازية" هادي هي سياسة القوالب ، واش العالم كامل كيقلب يزيد من معدل التحاليل (فرنسا 700000 في الأسبوع) باش يهرس السلسلة ديال العدوى استباقيا و يحمي الناس الكبار لي حتى الان مكاينش دواء فعال، علما ان نسبة كبيرة ديال الناس لعندهوم الفيروس ما عندهومش اعراض (خصوصا الشباب) . اولا الهدف ديالكم غير تنقصو من الاعداد المعلنة رسميا باش تحافضو على الصورة ديالكم دوليا. و لكن للاسف القرارات كتخاذ بانفرادية و بدون محاسبة
85 - واحد السبت 01 غشت 2020 - 19:32
والله الا جلسوا في ديورهم هما من المستشفيات هربوا وعاد تعولوا عليهم يبقوا في المنازل. وهدا الحلم بالنهار غدي تلقاوهم على الشواطىء وغدي يخلقوا بؤراة جديدة والكل غدي ولي في التزايد
86 - مفهم والو السبت 01 غشت 2020 - 20:56
واحد دابح في طنجة في الصباح و6 ديال العشية كان في تاونات مع ولديه بالكزرة ديالو قلك ممنوع الدخول والخروج اين هو؟؟؟؟؟؟!!!!!!
87 - فات الفوت السبت 01 غشت 2020 - 22:51
هما اصلا مرضو حيت متيحترموش الحجر الصحي والتباعد الجسدي.
عاد دابا من فيهم كورونا معوليين عليهم زعما يجلسو فديورهم.
اصلا غادي يقول لك علاش منخرجش كورونا ليغادي تحبسني اصلا انا فيا دابا مكاينش ليحبسني من الخروج.
من غير الا علمو الاحياء بالناس لي فيهم باش ناس يردو البال منهم والا بان لهم تيخرجو يعلمو السلطات. ومتقوليا لا احترام الاسرار الشخصية لا حماية الخصوصية.
نسال الله اللطف وصفي.
88 - عثمان زعباك السبت 01 غشت 2020 - 23:30
مع الإرتفاع المهول في عدد المصابين بفيروس كورونا ، وفي ظل الخصاص المهول التي تعاني منه منظومتنا الصحية في المغرب ، كان من المفروض إلغاء عيد الأضحى ، لكونه شكل الموزع الرئيسي للفيروس بربوع المملكة
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.