24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مهنيو النقل السياحي ينددون بقرارات الحكومة‬

مهنيو النقل السياحي ينددون بقرارات الحكومة‬

مهنيو النقل السياحي ينددون بقرارات الحكومة‬

قرّر مهنيو النقل السياحي تصعيد الخطوات الاحتجاجية بسبب انعكاسات جائحة "كورونا" على القطاع، بعدما أعلنوا خوض إضراب مفتوح في 13 غشت القادم، عبر مختلف جهات وأقاليم المملكة.

وأفاد بيان صادر عن الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، توصلت هسبريس بنسخة منه، بأنها "التزمت بالحوار مع الجهات المسؤولة، كخيار مثالي للبحث عن سبل إنقاذ المقاولات من الإفلاس، وإيجاد حلول جذرية لضمان استمرارها".

وأعربت الفيدرالية عن تفاجئها من "عدم التزام الجهات الوصية بأجرأة مضامين الملف المطلبي، رغم التوجيهات الملكية الصريحة بحماية المقاولات الأكثر تضررا من الجائحة"، منددة بـ"السياسة التي تمت بها معالجة ملفاتها المطلبية"، ومحمّلة "الجهات المسؤولة تبعات نتائج هذه الحركة الاحتجاجية".

ويعيش قطاع النقل، بصفة عامة، على وقع احتقان متواصل، منذ التخفيف التدريجي لإجراءات الحجر الصحي، نتيجة الأضرار الكبيرة التي لحقته، في ظل عدم التوافق مع الحكومة بشأن كيفية إنعاش القطاع المتأزم.

ويعوّل أرباب النقل السياحي على فصل الصيف الذي تنتعش فيه الحركة السياحية الداخلية، لكن "أزمة كورونا" أثرت بالسلب على النشاط الصيفي، نتيجة منع التنقل من وإلى مجموعة من المدن المغربية، إلى جانب تخوّفات المواطنين من التقاط الفيروس، ما دفع أغلب الأسر إلى قضاء العطلة السنوية داخل المنازل.

ويطالب الفاعلون في مجال النقل السياحي بتأجيل فترة تسديد ديونهم إلى سنة مع إعفائهم من الفوائد، وتمديد الضمان الاجتماعي للأجراء من سائقي النقل السياحي ومستخدمي المكاتب، بهدف ضمان مناصب شغلهم، وإعفاء المقاولات من الضريبة برسم السنة الجارية، لكون القطاع السياحي توقّف بشكل كامل منذ شهر يناير إلى الآن.

وعلاقة بالأزمة التي يعرفها القطاع السياحي، توقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية خسارة كبيرة للمغرب في القطاع السياحي بسبب تداعيات أزمة "كوفيد-19"، إذ أشار تقرير المنظمة الأممية إلى سيناريوهات عدة تخص مستقبل القطاع.

وتوقع التقرير تغيرا سلبيا للمغرب بنسبة 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المرتبط بالسياحة في حالة السيناريو المتفائل. وفي حالة السيناريو المتوسط ستصل الخسارة إلى ناقص سبعة في المائة؛ أما السيناريو الأكثر تشاؤما فتصل معه الخسارة إلى ناقص عشرة في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - قيسوا قبل ما تغيسوا السبت 01 غشت 2020 - 10:38
قرارات الحكومة اتخذت يوم تصويت عليها !! فﻻ بكاء على اﻻصنام . البارحة تهللون وتصفقون لفوزها في اﻻنتخابات واليوم تنذبون حظكم .. من اشتراكم بأﻻمس باعدكم اليوم . بماذا سيفيدكم التصعيد .. رواتبهم ﻻ تنقص ريعهم يزداد امتيازاتهم ومعاشاتهم تكفيهم مدى الحياة ، واوﻻدهم في مدارس اجنببة في فﻻت فخمة في اوربا .. ..
2 - مستغرب السبت 01 غشت 2020 - 10:42
القرارات المفاجئة تأكد انعدام الشفافية في دولتنا هاته
3 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 11:26
العالم كله في أزمة ...لا داعي
لتحميل مسؤولية لاحد...والا اقترحو حلول عوض الانتقادات (الكل يحسن الشفاوي الخاوي بامتياز)....
4 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 11:53
كثير هم أعضاء الحكومة ذوو المستوى العالي في جميع المجالات (الاقتصاد . المالية . العلوم .الطب . السياسة....) وبإمكانهم الحصول في القطاع الخاص علي أضعاف مضاعفة من الأجور و الامتيازات ...ولاكنهم يلبون الواجب الوطني ....
السب والشتم والتهم المجانية لا تفيد في شي ....
علا الفاشلين الا يلومون الا أنفسهم لقد انتهي زمان امتهان الفقر ....وً قبض الأموال مجانا....
الآتي سوف يكون اصعب
5 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي السبت 01 غشت 2020 - 12:21
على ذكر موضوع النقل السياحي والنقل بصفة عامة. هناك غياب تام لمراقبة هذا المجال الحيوي. لا حظت في ولاية الدارالبيضاء معظم خطوط الطاكسي الكبير ضاعف لها الأجرة رغم كون معظمهم ينقل 6 ركاب وأمام أعين السدود الأمنية والدركية. أليست هذه الزيادة جريمة في حق المواطن المكلوم ماديا ومعنويا. فأين المراقبة.. فقط تنظرون حتى تحل الكارثة ويصدر الملك أمرا لكم
6 - زهبوزي عاي الأحد 02 غشت 2020 - 18:09
الطريقة التي تتعامل بها الحكومة فيما يخص اعادة الاقلاع الافتصادي تطرح علامة استفهام.النقل السياحي اصيب بشلل تام وجب ايجاد حلول جدرية.
7 - مقاولة النقل السياحي الاثنين 03 غشت 2020 - 10:06
قيل :يوم الإمتحان يكرم المرئ أو يهان
ويوم الإضراب سوف يتضح للعالم من هو النقل السياحي الحق ومن يمثله بعيدا كل البعد على المصالح الفردية الشخصية التي لا تخدم الا نفسها
والقطاع السياحي بريئ منك براءة الدئب من دم يوسف
وحينها لنا موعد مع الحدث لنبرهن لكم الصادق والكاذب
8 - نقال الاثنين 03 غشت 2020 - 12:54
توقيت الاضراب تحدي صارخ لقرارات الحكومة.حبدا لو وجدت صيغة اخرى لرفع المظالم.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.