24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الشرطة الإدارية تستعين بالحلول الرقمية لتسريع معالجة المخالفات

الشرطة الإدارية تستعين بالحلول الرقمية لتسريع معالجة المخالفات

الشرطة الإدارية تستعين بالحلول الرقمية لتسريع معالجة المخالفات

قال مسؤولون في مجلس مدينة الدار البيضاء وشركة الدار البيضاء للتنمية المحلية إن أفراد الشرطة الإدارية قاموا بأزيد من 20 ألف زيارة، في إطار مهامهم المرتبطة بالمراقبة التي تدخل في نطاق اختصاصاتهم، وذلك بعد مرور سنة من شروعهم في العمل بمختلف مقاطعات المدينة.

وأوضح المسؤولون أنه تم وضع مجموعة من التجهيزات والحلول لمساعدة أفراد الشرطة الإدارية على إنجاز مهامهم، مضيفين أنه من أجل تسهيل عملية المراقبة وتتبع مسار المحاضر المنجزة من قبل الشرطة الإدارية الجماعية، إلى جانب تسريع وتيرة معالجة الملفات، تم اعتماد نظام للمراقبة الذكية كأول تجربة وطنية بالمغرب في مجال رقمنة أنشطة المراقبة الجماعية.

ويعتمد هذا النظام على منصة رقمية بتطبيقين على "الويب" وعلى المحمول لتدوين جميع المعطيات الخاصة بالمراقبة، ما يمكن الوحدة من تتبع كل العمليات في الزمان والمكان، ومن إحداث قاعدة بيانات، والحصول على جميع الإحصائيات الضرورية لتقييم العمل الميداني للمراقبين، وكذلك من ضبط وتخطيط العمليات وإرساء نظام للتفتيش الداخلي.

وتعمل الشرطة الإدارية الجماعية بالدار البيضاء تحت الإشراف المباشر من رئاسة جماعة الدار البيضاء، وبمواكبة من طرف شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات"، التي تم انتدابها من طرف المجلس الجماعي للقيام بمهام المواكبة والمساعدة التقنية والقانونية والدعم اللوجستيكي.

ويهدف عمل الشرطة الإدارية الجماعية إلى الارتقاء بالخدمات الموجهة إلى المواطنين، خصوصاً في مجال حفظ الصحة والسلامة العمومية والنظافة، بالإضافة إلى تنظيم استغلال الملك العام الجماعي والمساهمة في تنظيم مجال التعمير ومعالجة شكايات المواطنين، لتشمل تدريجيا مجالات أخرى.

وأسفرت تدخلات الشرطة الإدارية الجماعية للدار البيضاء عن حصيلة مهمة شملت المجالات الثلاثة لتدخلاتها، والمتمثلة في مجال حفظ الصحة والسلامة العمومية والنظافة والبيئة، في الجانب المتعلق بالمراقبة الصحية للمحلات التجارية والحرفية.

وخلال هذه المدة قامت وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بما مجموعه 20249 زيارة، أسفرت عن 8796 عملية تحسيس وتحرير 11453 محضر إثبات مخالفة؛ كما تم اتخاذ 5965 إنذارا على إثرها و194 قرارا بالإيقاف المؤقت للنشاط في حق المخالفين.

وفي الجانب المتعلق بمعاينة محلات الجزارة قامت الشرطة الإدارية الجماعية بمعاينة وزيارة 500 محل للجزارة بتراب جماعة الدار البيضاء للمساهمة في الحد من الذبيحة السرية، حرصا على سلامة وصحة المستهلكين؛ كما قامت بإحصاء 453 سيارة مهملة ومتخلى عنها في مختلف شوارع وأزقة جماعة الدار البيضاء، وتشكل مكمنا لانتشار الحشرات والقوارض وتكتل الأزبال من حولها، لتتم إثرها مراسلة الجهات المعنية قصد جرها وإيداعها المحاجز البلدية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - من طنجه السبت 01 غشت 2020 - 10:21
في إطار حماية الملك العام تعالوا إلى مدينة طنجه لتعاينوا الخروقات التي ترتكبها المقاهي و المطاعم.
الرصيف تمت مصادرتة بالكامل و البناء فوقه. أين هو المقدم و القايد و السلطة المحلية ؟
2 - عين العقل السبت 01 غشت 2020 - 10:23
يجب دعم هذه التجربة و تعميمها على الصعيد الوطني نظرا للنتائج الإيجابية و خاصة مسألة المراقبة الدكية لأنها جد مهمة من أجل تخليق و تحديث القطاع
3 - Rajat Radpouane السبت 01 غشت 2020 - 10:51
الشرطة الادارية في خدمة المواطن البيضاوي بالآلية ونوعية جديدة وحديث
4 - متتبع السبت 01 غشت 2020 - 11:29
احسن إنجاز لمجلس جماعة الدارالبيضاء هو إخراج هذا الجهاز تدخلات ملموسة على أرض الواقع و استحسان من طرف المواطن و تجاوب سريع مع الشكايات بكفاءة عالية
5 - أحمد خياط السبت 01 غشت 2020 - 11:33
بعد مرور سنة من تاريخ تعميم تجربة الشرطة الإدارية الجماعية على جميع مقاطعات الدارالبيضاء، آن الأوان لتعميم هذه التجربة على الصعيد الوطني ، لما أبانت عنه فرق الشرطة الإدارية من نجاعة في التدخلات في ميادين مختلفة .
6 - جعفر وداع السبت 01 غشت 2020 - 13:48
يجب تعميم الشرطة الإدارية الجماعية على الصعيد الوطني لما ابانت على احترافيتها في مدينة الدار البيضاء في معالجة شكايات المواطنين والمراقبة في مجال حفظ الصحة وتحرير الملك العام
7 - محمد كوني السبت 01 غشت 2020 - 14:01
نتطلع الى الأفظل ونبدل الجهود ونرجوا المزيد فشكرا لجنود الخفاء وكل الأطقم الإدارية
8 - هشام السبت 01 غشت 2020 - 14:04
مقاطعة مولاي رشيد كلها مملوؤة بالاسواق العشوائية واحتلال الملك العمومي لماذا الشرطة الادارية لم تتدخل لتحرير الفوضى التي تعرفها هده المقاطعة
9 - المصطفى السبت 01 غشت 2020 - 14:26
سلام عليكم الشرطة الادارية تقوم بخدمتها على احسن وجه ولكن السلطة التي تنفد بعدها للحد من المخالفات لا تكترت الأمر والدليل على ذلك بعد شكاية تقدمنا بها إلى عمالة البرنوصي ضد شخص يقوم بالمطاة ( طولي) الدي يكتري مخل به 3 متر مربع ويعلو عن الارض بخمس ( درجات) ويعمل بالشارع حيت الضجيج والروائح والازبال مما تسبب لناس في مرض الربو وهو يعمل خاليا ولم يكترث لاحد رغم المحاضر والشكايات فهل من تفسير
10 - هشام مواجه السبت 01 غشت 2020 - 14:27
حصيلة مهمة في أول سنة نتمنى أن يكون هناك تدخلات في مجالات أخرى و مساعدة من طرف الجميع حتى يكون هناك مردود أكثر في المستقبل و الشكر للجميع على التعاون .
11 - mazhari mohamed السبت 01 غشت 2020 - 15:04
jamais vu et jamais entendu peut etre que vous parlez d'un autre pays
12 - عادل ززولي السبت 01 غشت 2020 - 15:38
عملية تحيين المعطيات المتعلقة بالمتاجر هي برنامج محكم، يعمل على إنجاحه مجموعة من المراقبين مدعمين بمشرفين وإداريين على أعلى مستوى، وذلك لرقمنة عمليات المراقبة، التتبع و الزجر، فيما يخص تحرير الملك العام،تدابير حفظ الصحة،التعمير وكذلك معالجة الشكايات في وقت قياسي،بأساليب رقمية حديثة، بعيدا عن بيروقراطية الورق التي تأخذ الكثير من الوقت. تجربة رائدة وناجحة بكل المقاييس. الله الموفق.
13 - Wafaa querdach السبت 01 غشت 2020 - 19:01
نتائج جيدة كما أن إستعمال وسائل الرقمنة ساعدت في تسهيل المهمة فشكرا لنساء ورجال الشرطة الإدارية و الطاقم الإداري .
14 - نورالدين معداف الأحد 02 غشت 2020 - 17:10
الى وقت قريب كان جهاز الشرطة الإدارية عبارة عن مولود جديد أصبح له مع مرور الوقت كيان حقيقي نجح الى حد كبير في تموقعه و ذلك بفضل شجاعة من آمنوا بتفعيله و بكفاءة من تولوا تنظيمه و تأطير عناصره و بانخراط المنظمين الى صفوفه ،واصلوا في شجاعتكم و زيدوا من ايمانكم لاجتياز الإكراهات و الصعوبات خدمة للوطن و المواطنين و الله المستعان.
15 - الصقلي خديجة الأحد 02 غشت 2020 - 20:39
حصيلة جيدة وتجربة ناجحة بدت بوادرها منذ السنة الأولى وذلك ناتج عن تظافر الجهود وكذا تبني التجربة الرقمية التي لقت استحسان شريحة كبيرة من المواطنين ونتمنى مزيدا من العطاء. وشكراً لوحدة الشرطة الإدارية الجماعية للدار البيضاء.
16 - كريمة مفضال الاثنين 03 غشت 2020 - 22:18
حصيلة سنة هو مجهود مكثف ومتواصل لمدير وحدة الشرطة الإدارية الجماعية والطاقم الإداري النشيط الذي لا يعرف غفوة ولا كللا. ولا تفوتنا الفرصة أن نشيد بالحس الوطني الكبير الذي أبانته عناصر الشرطة الإدارية الجماعية وذلك عن طريق حملاتها التحسيسية واتخاد التدابير الاحترازية والصحية للحد من انتشار فايروس كوفيد 19 _ومازالت_ بكل من أسواق الجملة وأسواق القرب. . .ومشاركتها في حملات التعقيم والتطهير....
أظن هذا المولود الحديث العهد لقي إستحسان لدى الساكنة البيضاوية التي تأمل المزيد من الارتقاء بالخدمات الموجهة إليها.
فنضج وبلوغ هذا المولود كفيل بالمجهودات المتظافرة لجميع أفراد الشرطة الإدارية الجماعية من رؤساء و مرؤوسين.
Très bonne continuation
17 - الحقيقة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 00:59
لتنوير الرأي العام.
المصلحة البيطرية أونسا هي المكتب الوحيد الذي له الحق في مراقبة محلات الجزارة (اصحاب الإختصاص)
عليكم استبدال كلمة الشرطة الادارية بالشرطة البيطرية.
جودة اللحوم يضمنها الاطباء و التقنيين البياطرة.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.