24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | العيد عند مغاربة عالقين .. أبواب التّرحيل موصدةٌ والآمال موؤودة‬

العيد عند مغاربة عالقين .. أبواب التّرحيل موصدةٌ والآمال موؤودة‬

العيد عند مغاربة عالقين .. أبواب التّرحيل موصدةٌ والآمال موؤودة‬

ملابسٌ بالية مبعثرة على أسلاك، وتكادُ تلامس الأرضَ، وأطفالٌ يركضون بكاملِ عنفوانهم غير آبهين بالأسوار العالية المحيطةِ بالمكان، وسيارات خفيفة تحملُ مساعدات إنسانية...هكذا بدا الوضع صباحَ العيد في منطقة "الخزاين" وسطَ مدينة سبتة المحتلة، التي قصدها المغاربة العالقون في الثّغر المحتلّ.

وغابت "أجواء العيد" في مدينة سبتة المحتلّة عقبَ قرار السّلطات الإسبانية منعَ أيّ تجاوزات صحيّة مرتبطة بهذه المناسبة الدّينية. وفي ظلّ انعدامِ فضاءات مناسبة للاحتفال بالعيد الكبير، ظلّ عدد كبير من المغاربة العالقين في الثّغر المحتلّ متسمّرين في أمكانهم دونَ أن ينالوا نصيبهم من فرحٍ مؤجّل.

وقال عبد الرحيم ننانو، من سبتة المحتلّة، إنّ "هناك مغاربة مازالوا عالقين في الثّغر المحتلّ"، مضيفاً: "إذا كنتم تهنون بالعيد مع عائلاتكم وذويكم فهناك العديد من النّاس المحرومين من حقّ العودة، ويعيشون ظروفا قاسية بعد أن تخلّى عنهم المسؤولون".

وأضاف ننانو أنّ "وضعَ هؤلاء لم يكن يستدعي كلّ هذا التّأخير، وهو ماضٍ في التّأزيم"، وزاد: "كنا نأمل أن يخرجوا قبل العيد، الذي كنا نراهن عليه باعتباره مناسبة للتّخفيف من محنتهم رفقة ذويهم"، وأردف: "وضعيتهم تدمي القلب".

ويأملُ عشرات المغاربة فتح الحدود في وجه العالقين في مدينتي سبتة ومليلية المحتلّتين وترحيلهم قبل أن يتم إغلاقها. وأورد أحد المواطنين العالقين: "حُرمنا من صيام الشهر الكريم والاحتفال بعيد الفطر بسبب الجائحة فتقبلنا الأمر، ولكن أن نحرم من قضاء عيد الأضحى بعيدين عن أهالينا فهذا أمر لن نقلبه".

وفي تركيا لم يكن الوضعُ مختلفاً، فلا وجود لاحتفالات بالعيد وسط المغاربة العالقين، الذين قرّروا التّجمع في مدينة إسطنبول حتّى يكونوا قريبين من القنصلية العامّة للمملكة.

وقال أحد العالقين في "بلاد الأناضول": "نعيشُ الجحيم ولا عيد لدينا هنا في إسطنبول"، مؤكّداً أنّ "هناك جمعيات مغربية حاولت نشر مظاهر الفرح وسطَ المهاجرين".

ويناشدُ هؤلاء الملك محمّدا السادس أن يفتح باب التّرحيل في وجههم، مؤكّدين أنّهم لم يعودوا يثقون في الحكومة التي لا تفكّر في وضعهم ولا تأخذه مأخذ الجدّ، على حدّ قولهم، موردين أنّ "قراراتها الفجائية لم تسبب سوى الأذى للشعب سواء داخل أو خارج أرض الوطن".

وتواصلُ المملكة إجلاء مواطنيها، إذ قامت سفارة المملكة المغربية، أمس الخميس، بإعادة حوالي عشرين مواطنا مغربيا كانوا عالقين في نيجيريا منذ عدة أشهر بسبب التدابير المتخذة لمكافحة وباء كوفيد- 19.

وتمكن المستفيدون من العملية، ومن بينهم نساء حوامل، من الالتحاق بأرض الوطن للاحتفال بالعيد مع أقربائهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مغربي السبت 01 غشت 2020 - 03:20
لا حولا و لا قوة إلا بالله العلي العظيم وباء كورونا فيروس مفاجيء خطير قلب موازين و غير نمط الحياة بين عشية و ضحاها و خلط أوراق و شكل كارثة لدى الإنسانية جمعاء من حيث الخساءر البشرية و اقتصادية كل التضامن مع اخواننا العالقين بشتى ارجاء العالم حتى تجاوز هذه المحنة و العودة إلى أرض الوطن الحبيب سالمين ان شاء الله.
2 - مغربي مقيم بكوريا الجنوبية السبت 01 غشت 2020 - 03:49
اتمنى لكل أبناء بلدي العالقين بالخارج ان يفرج الله كربتهم ويعودوا إلى أحضان الوطن في أقرب فرصة ان شاءالله.. لقد كنت عالقا بدوري في المغرب منذ مارس الماضي ولكن الحمدلله حجزت تذكرة إلى اسطنبول وقضيت فيها 3 أيام جميلة ثم اشتريت تذكرة أخرى عبر شركة طيران شرق أوسطية وأنا الآن في سيول أقضي فترة الحجر الصحي منذ بضعة أيام.. المهم عدم اليأس من لطف الله و رحمته والتفاؤل بالخير داىما.. والحمدلله رب العالمين.. أخوكم خالد من البيضاء.
3 - فرنسا السبت 01 غشت 2020 - 08:21
نفاق وحساسة السلطات المغربية. تدعي إرجاع المغاربة العالقين في الخارج ومن هم على خطوة ارحمهم...
4 - علي السبت 01 غشت 2020 - 09:08
خمسة أشهر من المحنة لا احد يذكر العالقين بألمانيا.حسبنا الله ونعم الوكيل
نسأل الله الفرج من عنده.سيكتب التاريخ عنكم كل ما سببتموه من الأذى للناس.
5 - ABDELFATTAH السبت 01 غشت 2020 - 09:31
المشكلة ليست في انهم عالقون فكرونا قد تسببت في هذا..... المشكلة انهم غير مدعومون.....الدولة تراهم بلا مال ولا اكل ولا مؤوى وتعطي المال لشركات الطيران بدل اهلها....هذا لا يدل الا على قدر رخص المغاربة في عين الحكومة التي لا تفهم ابدا.....
6 - Ilyas bayad السبت 01 غشت 2020 - 09:33
لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله و نعم الوكيل
7 - faty السبت 01 غشت 2020 - 09:50
ياعباد الله .اصبرو شوية .راه كاين مرض آشنو فيها إلا معيدتوش مع العائلة .راه مازال أعياد جايا فالطريق يبقى غير العمر
8 - Rajoul السبت 01 غشت 2020 - 11:37
إلى رقم 8 . المغاربة العالقين مشردين لمدة 5 أشهر بدون مال لماذا لا ترسلين لهم بعض المساعدات ؟ إذا لم تستطيعين من الأفضل السكوت لأن كلامك بالنسبة للعالقين يزيد في معاناتهم النفسية أما المادية بدون تعليق.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.