24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "الداخلية" تزور جماعات ترابية من أجل التحقيق في صفقات كورونا

"الداخلية" تزور جماعات ترابية من أجل التحقيق في صفقات كورونا

"الداخلية" تزور جماعات ترابية من أجل التحقيق في صفقات كورونا

يُنتظر أن تحل لجنة مركزية تابعة للمفتشية العامة لوزارة الداخلية، في غضون الأسابيع المقبلة، بمجموعة من جماعات جهة الدار البيضاء سطات، لفتح تحقيق في طريقة تدبير العديد من الصفقات وسندات الطلب، خصوصا المتعلقة بجائحة فيروس كورونا.

وكشفت مصادر مطلعة لجريدة هسبريس الإلكترونية أن عددا من الجماعات القروية والحضرية بعمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء سطات بات رؤساؤها يضعون أيديهم على قلوبهم، لا سيما بعض الجماعات التي أنفقت فيها مصاريف باهظة في فترة الطوارئ الصحية.

وحسب مصادر الجريدة، فقد بدأت بعض الجماعات الترابية، فور علمها بحلول لجنة المفتشية العامة لوزارة الداخلية، في ترتيب ملفاتها والتنسيق مع أطرها ومصالحها الجماعية، وذلك قبل حلول اللجنة المذكورة، تفاديا لتسجيل هذه الأخيرة ملاحظات وتضمينها في التقرير الذي سيُرفع إلى وزير الداخلية.

وبدأ رؤساء بعض الجماعات الذين علموا بهذه اللجنة، وفق مصادر هسبريس، في إعداد الملفات والوثائق الإدارية والتقنية المتعلقة بجميع صفقات بعض التجهيزات والمشتريات، وكذا الملفات المتعلقة بضريبة الأراضي الحضرية غير المبنية والممتلكات الجماعية وطريقة تدبيرها، والبنزين و"سندات الطلب" ومقارنتها على أرض الواقع مع الاعتمادات التي خصصت لها في السنتين الأخيرتين.

وينتظر، حسب المصادر نفسها، أن تدقق اللجان المركزية مع رؤساء الجماعات في بعض الصفقات التي كانت استثنائية في فترة الطوارئ الصحية المتعلقة بجائحة كورونا، والمتعلقة أساسا باقتناء آليات ووسائل عمل ومختلف مواد التعقيم والرش والكمامات والقفازات في فترة الحجر الصحي ومقارنتها مع المبالغ التي صرفت عليها.

ومن شأن فتح تحقيق دقيق في المصاريف التي أنفقت خلال جائحة كورونا مع بعض الجماعات القروية والحضرية أن يميط اللثام عن مجموعة من الخروقات في الصفقات وكذا سوء تدبير المال العام، حسب عدد من المتتبعين للشأن المحلي.

وأوردت مصادر الجريدة أن مسؤولين ببعض العمالات والأقاليم بجهة الدار البيضاء سطات غاضبون من الطريقة التي تعامل بها رؤساء في تدبير بعض الصفقات المتعلقة بجائحة كورونا وغيرها، خصوصا أنه جرى إنفاق مصاريف باهظة طيلة فترة "جائحة كورونا" لبعض الجماعات الترابية؛ ما أغضب المسؤولين الترابيين.

ومع اقتراب موعد الانتخابات، شرع بعض الرؤساء في تمرير صفقات تحمل صبغة سياسية؛ وهو ما جعل بعض العمال على مستوى مجموعة من العمالات يرفضون التأشير عليها، كما رفضوا بعض سندات الطلب غير المستعجلة لتمريرها في الوقت الحالي تحسب لرؤساء يريدون الترشح من جديد.

وتعرف العديد من الجماعات بالجهة أزمة خانقة في التدبير والتسيير، إلى جانب العشوائية وسياسة إرضاء الأعضاء ومنحهم تفويضات عديدة، وكذا إغراقها بالعمال العرضيين؛ وهو ما تم تسجيله خلال زيارات سابقة لقضاة المجلس الجهوي للحسابات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - Benyoucef Abderrahmane السبت 01 غشت 2020 - 15:10
je souhaite que cette commission se dirige vers notre commune EL-KSIBA qui a fait un grand bruit ces derniers temps.
2 - متتبع بيضاوي السبت 01 غشت 2020 - 15:11
جل المقاطعات الترابية بالبيضاء صرفت ميزانية كبيرة في غسل الشوارع و و و. بدون الرجوع إلى المجالس مستغلة وباء كورونا المرجو محاسبتهم
3 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 01 غشت 2020 - 15:12
كفى من تكوين اللجان المال العام يهدر في التفاهات كان بإمكان الإبقاء على مراقبة العمال والولات للمالية بتنسيق مع المنتخبين واليوم كل من تجاوز الحدود لابد أن يعاقب وإلزامهم بإعادت المال الخزينة الدولة وكل من أدلى بالحسابات المشبوهة يحال على القضاء وخاصة البعض سيضخمون من لوائح العمال المؤقتين هنا يجب استدعاء جميع العمال الواردة أسمائهم للإدلاء بآرائهم في الموضوع
4 - سباتة السبت 01 غشت 2020 - 15:17
يكما دارو لجافيل 1000dh للتر. من يرد الفحص يجب فحصه أولا. لي كيعمر لعسل لابد م يلحس.
5 - ortgole Mustapha السبت 01 غشت 2020 - 15:21
المال السائب يعلم شفره هاد اللجان باش عرفناهم نزاهاء وتانيا أنا لباغي نعرف كون اصلا عند الداخليه نيه التحقيق ستكون لجنه سريه غتمشي على غفله دبا لعطى الله عطاه راكم علمتوهم رؤساء الجماعات كل واحد غادي يقاد ملفات ديالو على خاطرو وفي الاخير غيكونو شرفاء
6 - ايمداحن الحسن السبت 01 غشت 2020 - 15:22
نحن في أمس الحاجة لمن يحمي هذا الوطن ويدافع عنه كل واحد حسب موقعه الاجتماعي ،خاصة المسؤولين على المال العام ،اتقوا الله في وطنكم فإن ضاع الوطن ضاع كل شيء.
7 - المواطن كان في المستوى السبت 01 غشت 2020 - 15:22
المواطن كان في المستوى تضامن ومساعدات وخدمات خصوصا من الشباب والطبقة المتوسطة والمغاربة في الخارج كان تضامن شهد به الملك وكل العالم لكن الحكومة تهاونات وحجزت نفسها في بيوتهم وخدماتهم واوامرهم مطاعة وكذلك الاحزاب والبرلمانيين لا لومة على المواطن اللوم عليهم ارتجال ولا تخطيط ولانظام ولا توعية ولا يحزنون وهم السبب والصين بفيروسها القاتل
8 - مواطن السبت 01 غشت 2020 - 15:24
لا تحتاجون للجان تفتيش،ابصم بالاصابع العشرة ان جل الصفقات فقط في الورق . اما ارض الواقع لاشيئ
الفساد في الجماعات المحلية مثل فيروس كورنا .
وفرو عليكم مصاريف التنقل لان الدولة في حاجة لها في ظل هذه الازمة .
9 - رشيد السبت 01 غشت 2020 - 15:25
اتمنى لكل من يقع في ايدي العدالة أن يتابع بتهمة خيانة الوطن حتى ننظف بلدنا من لصوص الامانة ويكبر اولادنا في جو نظيف.
10 - عبدالسلام السبت 01 غشت 2020 - 15:25
ستجدون العجائب . وإذا قمتم بالتفتيش كما ينبغي فيجب إرسال مىات رؤساء الجماعات للسجن.
11 - عزيز السبت 01 غشت 2020 - 15:27
من سيراقب المراقب ؟ يجب على كل اللجن ان ارادت التفتيش والتدقيق ان تاتي على بغتة. ولا يعلم احد متى واين ستذهب هاته اللجنة.حتى تحل فجأة ولا تترك الخونة واللصوص ترتيب وتهييء وتزوير ما يمكن تزويره.
12 - . مستغرب السبت 01 غشت 2020 - 15:31
انا لي كنعرف ان اي لجنة تفتيش عندما تخرج من اجل التحقيق في أمر ما لا يجيب إخبار الجماعه او الجهة المعنية بالأمر. لك الله يا وطني.....
13 - عنتاب بريك السبت 01 غشت 2020 - 15:33
الجماعات الترابية بؤر الصفقات المشبوهة والإثراء السريع والفساد الرهيب وذلك تحت أنظار السلطات الوصية من عمال وولاة وفِي ظروف السيبة هناك هرولة على بيع وشراء كل شيء تحت تصرف الجماعات وتدمير أملاكها ومؤهلاتها وبءيتها ورصيدها العقاري في تسيب واستهتار يعرفه الجميع دون مسائلة !!
14 - احمد السبت 01 غشت 2020 - 15:36
شكرا لسيدي الوزير ما قمتم به من مبادرة ولكن يعم جميع الجماعات الترابية لا تفرق بين جماعة وجماعة الا الخدمة والعمل الصالح ومزيدا من الشكر
15 - كمال السبت 01 غشت 2020 - 15:37
داك شئ علاش جراو علينا من الإنعاش الوطني التابع لجماعة إنزگان، حگا گالو لينا سيروا حتى نعيطوا ليكم، سنوات وهما كيشفروا فالمستودع البلدي ، سرقت المازوط بالعلالي تما وفي واضحة نهار، والحزب الحاكم بقيادة العدالة والتنمية في دار غفلون.
16 - بوسكورة السبت 01 غشت 2020 - 15:39
زورو جماعة بوسكورة، احدى أغنى الجماعات بالمغرب والتي لا تقوم باي شيء ولا تتحرك في اي شيء سوى خدمة المصالح الخاصة لرئيسها ونوابه. السؤال هل من سيفحص سيكون محايدا و نزيها؟
17 - المافيا السبت 01 غشت 2020 - 15:41
وهل سمعتم يوما انه ثم القبض على أحد من هولاء الانتهازيين وأصدقاءهم أو حتى استرجاع الأموال المسروقة كل هذه الاشياء مجرد مسرحيه لا اكثر ولا اقل السبب معروف الشركات التي تقوم بالاشغال تعطي فواتير حسب ما يريده رئيس الجماعة وهيا الأخرى تخد فواتير من شركات موسمية توقف أعمالها في نهايه كل سنة لتفتح من جديد بأسماء الاشخاص آخرين هكدا يستمر الفساد المالي و الإداري إلى مالا نهايه.
18 - أمازيغي عبدالله السبت 01 غشت 2020 - 15:41
الجماعات المحلية معروفة عليهم نفخ الفواتير وشحال من واحد ولاّ من الأغنياء لأن له قريب في الجماعة يمرر له الصفقات وبأثمنة خيالية وللمقرب بالجماعة النصيب الأكبر .
19 - حاميدو السبت 01 غشت 2020 - 15:46
عبارة...(أصبح عدد من رؤساء هذه الجماعات يضعون أيديهم على قلوبهم أو يتحسسون رؤوسهم) عبارة تدعو إلى السخرية والإستهزاء لأن الصرامة وتطبيق القانون عندنا في إجازة مفتوحة وكل لجنة تخرج للمراقبة تحتاج هي أيضا للجنة أخرى لتراقبها إلى أن تصل كل الملفات إلى المجلس الأعلى للحسابات بعد ذلك نرفع شعار....عفا الله عما سلف...وعيدكم مبارك.
20 - يوسف السبت 01 غشت 2020 - 16:01
سلام
وما خفي أعظم............
21 - ابن عربي السبت 01 غشت 2020 - 16:05
يلاحظ ان حديقة الجامعة العربية تم فتحها مباشرة بعد رفع الحجر . وكانت متنفسا حقيقيا . لكن اعيد اقفالها منذ اسابيع لتستمر فيها الاشغال بعد كل شيء بسبب الحجر العام . على الاقل لو بقي جزء منها مفتوحا للعموم كما كان سابقا.
حديقة اخرى قرب ملعب سباق الكلاب تم اقفالها وتمت كربلتها. وبقي وسط البيضاء يعاني من الفضاءات الخضراء.
22 - Benyoucef Abderrahmane السبت 01 غشت 2020 - 16:06
A ma connaissance et d'après quelques inspection dans la Province de Khenifra tous les présidents ont quelques choses qui ne marche pas etc...
23 - بوسكورة السبت 01 غشت 2020 - 16:09
اطلب من لجنة ان تزور الي جماعة بوسكورة كتير من مشاكل لا تحص في جميع القطاعات ارجوكم وزارة الداخلية ان تكون المحاسبة مع المسؤولين هده الجماعة لا نقل لا صحة لا طرق لا اينارة لا سكن اكتريا عشوائية هده الجنة مسؤولة امام الله ان تعمل بجد نريد تقدم والازدهار أنشر هسبريس شكرا
24 - حفيد عبد الكريم الخطابي السبت 01 غشت 2020 - 16:16
في بلادنا يتهافتون ويقدمون المال لكي يحصلوا على المسؤلية زرعنا الجهل وحصدنا النهب
حتى الكسابة المواشي الفقراء لم يسلموا من بعض الجهلاء من الشعب
في جميع مدننا لم تسلم اي مدينة من صفقات المشبوهة من مسؤولينا إلا من رحم الله
25 - امازيغي السبت 01 غشت 2020 - 16:20
ماذا عن فساد العمال والولات والباشوات ام هم فقوق القانون
26 - مغربي قح السبت 01 غشت 2020 - 16:29
جماعتنا كانت تعقم الشوارع بالماء فقط دون استعمال متطهرات تيط مليل يجب ايفاد لجنة لهذه الجماعة التي تبتكر طرق لسرقة المال العام
27 - معقل الأحرار ت....ة السبت 01 غشت 2020 - 16:41
(أصبح عدد من رؤساء هذه الجماعات يضعون أيديهم على قلوبهم أو يتحسسون رؤوسهم). الله !!!قداش قولتوها!
.......وكان كانو عندهوم هاد الإحساس بالذنب وكان تبدلت الأمور حتما للافضل،راه فعلا هداك لي كينقصنا فهاد البلاد الإحساس بالذنب وتأنيب الضمير،ولكن للاسف الاستهتار وانعدام الغيرة على أهل الوطن لغياب الإحساس بالانتماء وغياب الهوية كلها أمور تعطينا منتخبين وناخبين من هذه الطينة للاسف،البناء لا يكون بديعا وفعالا الا اذا وضع الخالق كل قطعة في مكانها الصحيح وإذا كانت الفوضى والفساد هما سيدا الموقف فاعلم ان الأمور لم توضع على نحو صحيح وبالتالي عدم جدارة الجهة المسؤولة على البناء،اذا لم يكن داخل كل مصلحة وجماعة أناس يتقطع قلبهم على المحتاج والأرملة والمظلومين والمستضعفين فلا شيء يمكن تغييره بمجرد لجنة او شخص او مجرد قانون حبر على ورق..
28 - ها حنا جايين وجدوا راسكم السبت 01 غشت 2020 - 16:45
ما هكذا تورد الابل كان من المفروض ان تكون الزيارة مباغتة لكي يتم التعرف على حقيقة الامور وكما تتعاملون مع جميع المواطنين عند مراقبة الاسعار والنظافة و..
واش المواطنين كنقولوا ليهم ها حنا جايين
29 - Citoyen السبت 01 غشت 2020 - 17:23
تقارير مفتشيات تشير لتجاوزات خطيرة بالملايير في احدى الجهات مع مكاتب دراسات و شركات محدودة اشارت لها لجان التفتيش بانها خارج القانون وتتضمن شروط تعجيزية واثمنة خيالية ولم يفعل القانون على المتورطين فيها ولم تسلم التقارير للمجلس لمناقشتها طبقا للقانون رغم احتجاج اعضاء وعضوات معروفين في كل كل مناسبة مما يؤكد حجم التجاوزات التي لم تفعل ربط المسؤولية بالمحاسبة في شأنها لان أصحابها نافدون محميون اين هي المساواة امام القانون
30 - فضولي السبت 01 غشت 2020 - 17:34
زوبعة في فنجان .ارونا اولا ماذا فعلتم بالذين ورطتهم تقارير جطو ?وبعد ذلك يمكن ان نستمع الى كذبكم .
31 - Profwarzazi السبت 01 غشت 2020 - 17:35
نأمل أن تشمل هذه الزيارات جماعات بورزازات .
32 - yahya flow السبت 01 غشت 2020 - 17:38
المرجو من المفتشية ان تسرع الى ما يقوم به مسؤوليها بالادارة الترابية بوجدة من تبدير للاموال و خاصة المخصصة لوباء كورونا فالاسراف و التبذير و الاختلاسات هي طابعها الرئيسي حيث هناك اختلاسات بالملايير في فاتورة توفير الاكل للاطقم الطبية الى جانب تبذير اموال طائلة على تطهير الادارات العمومية و الخاصة في حين كان ماءا و جافيل و لا ننسى التلاعب الكبير الذي عرفته القفة الرمضانية و الكرونية و اتضح فيما بعد ان جلها انتهت صلاحيته و هي اختلاسات من اموال دافعي الا ضرائب و استغلال الجائحة من اجل الاغتناء الفاحش و لاننسى تفويت عدة رخص و مشاريع بالملايير كما حدث في بركان و السعيدية .... ما على التفتيشية الا ان تبحث في عدة مواضيع و اختلاسات في فبركة الفواتير من اجل تقصي الحقائق ..و اتمنى ان يكون تحرك هذه المفتشية في ايطار من النزاهة و الشفافية و فضح المستور و لا يكون بروتوكول في ايطار تقسيم الغنائم كما يحدث دائما في بلد العجائب و الغرائب و اخيرا اتمنى ان يرفع الله عنا البلاء و الوباء و لن يغير الله اي شيء او يرفعه الا اذا غيرنا ما بانفسنا و اتمنى ذالك شكرا
33 - azar السبت 01 غشت 2020 - 18:09
نرجو من التفتيشية زيارة مدينة القصر الكبير ........مفاجآت بالجملة تنتضركم
34 - مغرب الغد السبت 01 غشت 2020 - 18:14
من أهم أسباب عزوف المواطنين عن الانتخابات هو هؤلاء اللصوص من الرؤساء الذين يستبيحون المال العام دون حسيب أو رقيب ...بل تجد أفقر جماعة ترابية قد رئيسها قد راكم الأموال الطائلة في ظرف وجيز بعد أن كان إلى عهد قريب مكرد...
35 - متتبع السبت 01 غشت 2020 - 18:14
رئيسة في مقاطعة بالرباط الناس غارقة في كرونا و هي منظمة مهرجان باش تفوج
شي في الهم و شي ناشط
36 - بوسكورة السبت 01 غشت 2020 - 18:22
واش ممكن وزارة الداخلية دير فحص لجماعة بوسكورة الله يخليكم ؟ راه بزاف هادشي والله. متديرو والو بصفة نهائية، بزاف
37 - سوسية السبت 01 غشت 2020 - 18:23
الله يجازيكم خير المحاسبة ليس هو أن ترسل وزارة الداخلية مفتشيها للعمالات فيستقبلهم العامل ورؤساء المجالس الإقليمية بحفاوة ويحجزون لهم الفندق على حساب ميزانية الجماعات ومجالس للعمالات ولهم ما طاب الد من المأكولات وفي الاخير يكون في توديعهم العامل ومجلس الإقليم
فكفى ضحك وكفا من الاستهزاء بالمواطن المغاربة لبسو كلهم اميين
38 - Mourad السبت 01 غشت 2020 - 20:08
هل هي زيارات مفاجئة للتحقيق في كيفية تسيير مال المواطن، أم تفتيشية ودية رمزية مع من صوت لهم المنتخبون؟
39 - Karim السبت 01 غشت 2020 - 22:46
ماشي غي زيارات الجماعات .لوحدهم.
زيارات بعض عمالات و الولايات و والبشوات .راه فيهم عدد من رؤساء مصالح حابسين طلبات المواطنين و الموضفين الصغار .طلبات كاين لمن 2015 مزال بعض رؤساء مصالح ضد مواطنين و الموظفين الصغار.
نتمناو دوك عمال و البشوات اف م أنهم خدامين عند المغاربة .
الله اهدي ما خلق خافو من الله للخلقكم .
40 - غيور الأحد 02 غشت 2020 - 00:05
كل الخروقات المدكورة في المقال تنطبق حرفيا على جماعة لمهارزة الساحل باقليم الجديدة - - - المرجو القيام بزيارة للوقوف على حجم الكوارت والخروقات التي زكمت روائحها الانوف
توزيع السيارات على المقربين - استغلال بشع للبنزين - التفخ في فواتير مصاريف كورونا - توزيع القفة ليلا على سكان دائرة الرئيس وما خفي اغظم
41 - حسن بن علي الأحد 02 غشت 2020 - 01:02
عافاكوم راه مابقاش شي حاجة سميتها جماعات قروية و جماعات حضرية......رجاء راجعوا القانون التنظيمي 113.14 .......راكوم كتسببوا فالاعصاب....
42 - عتيق من صفرو الأحد 02 غشت 2020 - 01:16
الخطر كل الخطر من أن البعض ربما كان يعقم بمحلول
عديم الفائدة أو يوزع كمامات وقفازات غير واقية.
ربما كذلك أن البعض استغل الطوارئ الصحية وضعف المراقبة في تبذير المال هنا وهناك .
43 - محمد الأحد 02 غشت 2020 - 09:59
في انتظار زيارة لجان الداخلية لجماعة مگارطو
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.