تعديلات جديدة تستبق تراخيص الهدم في البيضاء

تعديلات جديدة تستبق تراخيص الهدم في البيضاء
الإثنين 3 غشت 2020 - 08:38

قررت المصالح الإدارية المشرفة على التعمير بجماعة الدار البيضاء إدخال تعديلات مسطرية جديدة، لتمكين المنعشين العقاريين من الحصول على تراخيص الهدم والبناء بالعاصمة الاقتصادية.

وأوردت مصالح مجلس مدينة الدار البيضاء أن التدابير الجديدة التي تم سنها تنص على ضرورة إدلاء المعنيين بالأمر بشهادة إدارية، تمنحها المصالح اللاممركزة للسلطة الحكومية المكلفة بالثقافة، تثبت أن البنايات موضوع طلب رخص الهدم أو رخص الإصلاح غير مقيدة ولا مرتبة ضمن الآثار، وفق ما تنص عليه النصوص التشريعية الجاري بها العمل.

وأضافت المصادر ذاتها أن المسؤول المكلف بموضوع المحافظة على التراث والآثار بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة له صلاحية إمكانية إبداء رأيه في طلبات رخص الهدم بطريقة رقمية عبر منصة “رخص”.

وشددت مصالح التعمير بالمجلس على أن وضع هذه الطلبات من خلال منصة “رخص” يجب أن يتم وفق صيغة تمكن من التحقق بشكل أكثر دقة مما إذا كانت البناية موضوع طلب الهدم مقيدة أو مرتبة أو موضوع مسطرة تقييد أو ترتيب ضمن الآثار.

وستتولى مصالح المقاطعات المعنية التواصل مباشرة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة، وإحالة الملفات الخاصة بطلبات الحصول على رخص الإصلاح، وذلك قصد الحصول على رأيها بشأن مدى مساس الإصلاحات المطلوبة بالبنايات المقيدة أو المرتبة أو تلك التي تشكل موضوع تقييد أو ترتيب ضمن الآثار.

‫تعليقات الزوار

6
  • علي
    الإثنين 3 غشت 2020 - 09:41

    المزيد من التعقيدات المسطرية¡¡¡ على الإدارة القيام بعملها واحصاء المنشآت دات القيمة التقافية وليس اتقال كاهل المواطن بطلب المزيد من الشواهد الإدارية التي لا نعلم حتى من المسؤول عن تسليمها

  • بكاء على الاطلال
    الإثنين 3 غشت 2020 - 10:36

    غريب انه اثناء الحجر الصحي لثلات اشهر تم هدم العديد من الفلات والعمارات القديمة والاثرية في حي غوتيي وراسين بمقاطعة سيدي بليوط ….

  • ولد كازا
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:04

    تراخيص ما يسمى بالإصلاح يجب ألا تسلم إلا عندما يتعلق الأمر بشقة أو بناية مهددة فعلا أو أصبحت على الأقل في حالة مهترئة. أما أعمال الإصلاحات التي تستجيب فقط لنزوات مالكي العقارات فهي مصدر إزعاج حقيقي للجيران و خاصة بالإقامات و المركبات السكنية حيث الملكية مشتركة.

  • نبيل
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:12

    عجيب كيف يطبق القانون … في احد الشوارع المكتضة حيت يقطع المارين من جانب إلى جانب …وقعت الكارثة يوما حينما داست سيارة طفلة . و من بعد رأيت انهم وضعوا لوحة إشارة تحدر أن هناك أطفال يقطعون الطريق. مادا لو وضعوها من قبل لو انقدوا حياة طفلة. الحقيقة أن ليس هناك مسؤولون في المستوى. اول سمة للمسؤول هي الاستباقية. فهو بتكوينه وخبرته يستبق الاحداث التي يمكن أن تحدث.

  • fatyاسبانيا
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:23

    المافيات العقار تتحرك في هد الزمان كرونا وتستغله لهدم مجموعة من البنايات القديمة اللي هيا متينة وقوية من العماراة الجديدة اللي اكترها غير الغش في البناء وفي نفس الوقت لتشريد المزيد من المواطنين الضعفاء وعمدة الدار البيضاء والمجموعة من هد الحزب اللي قتل الحمام وخرب النافورة القديمة كيف كانت جميلة والان غير الاسمنت في الاسمنت وتخريب مجموعة من الحدائق لتفويتها للمافيا العقار وفي وفت قصير ستنعدم الفضات الخضراء والحدائيق في الاحياء الدار البيضاء

  • بوعﻻم
    الإثنين 3 غشت 2020 - 17:22

    راي صائب. ومقبول يحب المرور الى الطوابق العشوائية بدون رخص والتي تشوه جمالية العمران

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب