24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | زحف "كوفيد-19" نحو البوادي المغربية يجدد دعوات اليقظة والحذر

زحف "كوفيد-19" نحو البوادي المغربية يجدد دعوات اليقظة والحذر

زحف "كوفيد-19" نحو البوادي المغربية يجدد دعوات اليقظة والحذر

خلال الفترة الأخيرة تصاعدَ منحى انتشار فيروس "كورونا" المستجدّ في عدد من مناطق العالم القروي، حيث لم تسلم جماعات ومداشر بعيدة من خطر "الوباء" الذي مازالَ يسجّل أرقاماًّ قياسية، وهو ما دفعَ مهنيين إلى دقّ ناقوس الخطر من تحوّل "بوادي المملكة" إلى بؤر للفيروس التّاجي.

وسجّلت عدد من الجماعات القروية في مناطق مختلفة من المملكة إصابات متتالية بفيروس "كورونا"، فسّرها البعض بموجة نزوح جماعية قادت عددا من المغاربة إلى مسقط رأسهم للاحتفال بطقوس العيد، بحيث شهدت مثلاً جماعات لوطا والنّكور وبوفراح وتماسينت في الرّيف حالات إصابة مؤكّدة بالفيروس.

ومعروف أنّ غالبية المغاربة فضّلوا الانتقال من المدن والحواضر الكبرى صوبَ البوادي والمداشر البعيدة للاحتفال بعيد الأضحى، وهو ما أدّى إلى بروز بؤر عائلية في العالم القروي، الذي ظلّ بعيداً عن الفيروس لأشهر، بحيث يخشى مهنيو الصّحة من بروز موجات جديدة تنطلقُ هذه المرّة من البوادي المغربية.

وفي هذا الصّدد، أكّد الباحث المغربي كريم عايش أنّ "عدداً من المغاربة يفضّلون قضاء عطلة العيد مع ذويهم، في حين ترتبطُ هذه الظاهرة الاجتماعية بالهجرة بعد أن ضرب الجفاف مناطق عديدة وتم تقاسم الأراضي الفلاحية ضمن نظام الإرث فتحولت غالبيتها إلى قطع مجهرية لا تحقق ربحاًّ فلاحيا جيدا، ما دفع أصحابها إلى مغادرتها".

ويشيرُ المحلّل ذاته إلى أنّ "غالبية هؤلاء المهاجرين من الحرفيين والصّناع والعاملين في المصانع والوحدات الصّناعية"، مبرزاً أنّه "مع هذه الحركية والتنقل صار سهلا أن ينتقل فيروس كوفيد-19 أيضا وينتشر بسهولة، طالما كثرت المخالطة، وهو ما تمت ملاحظته مؤخرا عبر وافد من طنجة نقل الفيروس إلى عائلته ببولمان".

ويتوقّف المتحدّث ذاته عند الصّعود الصّاروخي في عدد "حالات اشتوكة"، حيث "تحوّل عيد الأضحى من فرصة لاجتماع العائلة إلى بيئة خصبة لانتشار الوباء بصمت وبسرعة"، مؤكّداً أنّ "المغاربة لم يستسيغوا قرار الإغلاق الفجائي الذي همّ ثمان مدن".

وشدّد الباحث ذاته على أنّ "الوضعية الوبائية الحالية تستدعي برتوكولاً أكثر صرامة من أجل الحدّ من انتشار الفيروس"، موضّحاً أنّه "تمّ تسجيل أرقام مخيفة خلال اليومين الماضيين، ما دفع إلى إغلاق أجزاء مهمة من المدن التي لم يتم إغلاقها، وتعقيد مهام الأطقم الطبية التي ستضطرّ إلى إلغاء عطلها السّنوية عبر اعتماد حركية اختيارية أولا ثم إجبارية لسد خصاص الأطقم بالمراكز المخصصة للعلاج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Nabil الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:07
الله يلطف بينا و يشفي مرضانا و يرحم موتانا .
2 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:07
الاحتفال بالعيد كان خطأ جسيما كان من المفروض الغاء العيد .الحكومة لم تحسن التعامل مع الوباء .قرارات مرتجلة غير مفهومة .متلا الاجراءات الاخيرة بفاس و طنجة غير معقولة :,اقفال المقاهي على الساعة العاشرة ليلا و المطاعم على الحادية عشرة .هي اصلا تغلق في هدا التوقيت عادة .
3 - رشيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:15
الله يلطف بالمغرب والمغاربة
4 - mala الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:16
من فظلكم شددو المراقبة والحزم والصرامة حتا لا تصبح كل المدن او البرادي شبه بعض بالوباء الله اهدي الناس لي فشي بلاصة يبقى فيها راه حنا كاملين واحليت شخصيا حصلت فاكادير ولايمكن المغادرة الى الدار البيضاء منذ ظهور الوباء وهذا للحد من نقل العدوى من والى...
5 - خالد امير الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:16
ظهور كوفيد في القرية
يعني ارتفاع الضحايا
والاسباب العزلة والطرق الوعرة مما يسبب تأخر الاسعاف
بالنسبة للحالات الحرجة .
مزيدا من الحيطة والحدر والالتزام بالاحتياطات
والابتعاد عن الخمول والكسل و عدم الاكثار من اللحوم
وتناول الفواكه و الخضر والرياضة .
اشياء يمكن ان تقوي المناعة و تحسن التركيز والدهن
وتبعد الاطرابات النفسية
والله يرحمنا برحمته .
6 - باسم الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:21
السؤال المطروح هو كيفية تنقل هؤلاء من المدن الموبوءة الى هذه الأماكن علما بأن السلطات فرضت منع التنقل إلا بشروط!!!!؟؟؟
7 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:22
لهذا اتخذت الدولة منع التنقل قبل العيد .الذي لم يعجب جل المغاربة .
الان سينتشر في البوادي كنار في الهشيم
8 - ياسين الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:23
يجب اعاد الحجر الصحي لمدة شهرين واقتطاع 25/ من راتب اي موظف عمومي او خاص،...الكارثة قادمة
9 - محسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:27
المرجو عدم تغطية الخطء . لو تم الغاء اضحية العييد لما كان تحرك المواطنين بهادا الكم . ولما تنقل الفلاحون والكسابة الى اسواق المدن الموبؤة .
كان الاغفال او التغافل عن هده الفكرة خطء كارتي .يجب محاسبة المسؤولين عليه .
لا أظن ان ارضاء اقلية على حساب شعب برمته بالأمر الهين .
10 - salamat الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:28
كان الامر مرتقبا لوصول الفيروس الى الحواضر والقرى التي كانت في امن وسلام
فاذا كان المواطن اميا وجاهلا بخطورة الوباء.كان على السلطات المركزية ان تكون في مستوى الحدث واعلان الغاء العيد .المناسبة التي كانت سببا في التنقلات العشوائية وباتالي نشر الوباء في كل ربوع المغرب. او على الاقل فرض اجراء تحليل الكشف عن الفيروس لكل من اراد التنقل
11 - Sabrina الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:29
امر غريب .طلبت منظمة الصحة اليوم من روسيا عدم التسرع في انتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا.رىيس منظمة الصحة حاصل على دكتوراه في الفلسفة .لا يمث الى الطبة لا من قريب ولا من بعيد .رجل سياسي .يريد ان يطيل ازمة كورونا رغم ان حلها بسيط واللقاح وجده الروس.هل يبدو هذا أمرا عاديا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12 - الفيصل الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:30
المهم تباعت الكسيبة الحوالا. والناس كلاو بولفاف.
فلتتحملو مسؤوليتكم في عدم الغاء العيد وعدم طلب قوات الجيش للمساعدة بحبس زحف الاواعون المكذبون الذي لا يكترتون بالوقاية التي هي خير من العلاج.
فهناك من الصحف التي تمتنع لنشر مقاطع تبين كيفية العدوى وانتشار الفيروس لاسباب مجهولة.
13 - Maxi الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:37
أنا كنضن
لو كرونا شافت صورة مدخل هذه القرية " ستهرب "

أين توجد هذه القرية أو هذا الدوار ؟

وكأنك في عصور ماقبل التاريخ
كل شيء مهدوم


إذا شفت هذا المدخل للقرية
ستقول " المستشفى مستحيل أن يكون موجود "
14 - مغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:48
الى صاحب التعليق 6
انسيت الامواج البشرية التي تنقلت قبل منع التنقل ابتداء من منتصف ليلة الأحد قبل الماضي
انسيت ان مئات الالاف سارعوا للخروج من المدن الموبوءة بمختلف الوسائل قبل سريان مفعول المنع
لو لم تقم السلطات بهدا الاجراء المفاجيء لسافر الملايين في اتجاه البوادي خاصة سوس ودرعة
ولكانت الوضعية الان اكثر كارثية
15 - المواطن الحكيم الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:48
كان من الضروري إلغاء عيد الأضحى كما الغيت صلوات الأعياد و الصلوات الجماعية في عدد من المساجد؛
16 - رشيد القنيطرة الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:51
لو ألغي العيد لتفادى الشعب المغربي هذه الإنتكاسة ولسيطرت الدولة على هذا الوباء الغريب!
17 - سعيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:52
الان لابد من خطة محكمة ضد هذا الوباء فعلى الجميع ان يتحمل مسؤوليته ، الملاحظ هو ان ظاهرة االخطافة ( الذين ينقلون المواطنين سرا بأثمنة خيالية تناسلت وتفشت امام صمت المسؤولين في المدن والقرى والمداشر ، هؤلاء ينقلون المواطنين بشكل مرعب شي حدا شي لاتهمهم عواقب الاقتراب وعدم التباعد الجسدي بل يبحثون عن المال والربح ، فهل ستتحرك الاجهزة الأمنية والسلطات المحلية للتصدي لممارسي هذه الظاهرة الممنوعة قانونيا ، واخضاعهم للعقوبات المنصوص عليها في القانون الجنائي . انهم يستغلون حالة الطوارىء فمن يشجعهم بالمدن والقرى والمداشر . ولاشك اذا تم التصدي لهذه الظاهرة فإن الحالات الوبائية لكوفيد 19 المستجد ستتقلص بنسبة مائوية . إرحموا المواطنين من بطش هذه الفئة الخارجة عن القانون ، ومع ذلك تتحدى الجميع ؟
18 - يارب الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:53
‏خابت الظنون إلا فيك وإنقطعت الآمال إلا منك فتولنا واصرف عنا شر ماقضيت .. يا رب

قولوا يا رب ❤️
19 - Balzako الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:58
تركو الناس تعيش وتنقل المرض فيما بينها حتى نحصل على مناعة القطيع.وأخد الحيطة والحذر لدوي الامراض المزمنة والأطفال.
20 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:59
سبب ذلك هو فتح باب النقل على مصرعيه قبل العيد. ثم إن معظم الاسر تفضل دبح اضحيتها مع أقاربها بالبادية ونرجع ونكرر حرف لو. لو اسقطت الاضحية.
21 - yaya Ess الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:02
ما فهمنا والو مكاينش إحترام القوانين والإجراءات...فرغم صدور قرار عدم التنقل من المدن الأكثر تضررا بالوباء(8 مدن) إلا أن أغلب الناس تمكنوا من مغادرة هذه المدن! بدون رقيب... نطالب بمزيد من الصرامة من طرف السلطات فجلنا منعدمي الضمير و مستهزءون بالوباء!
22 - salama الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:06
ملاحظة بسيطة لمن يتسائلون عن كيف تنقلو هذ الناس رغم ان الدولة دايرة المنع وزيد وزيد راك عارف المغاربة ماكتحبسهو م غير الموت اما كيفاش وعلاش كيلقاو لها الف حل ولكن ماشي فالمصلحة للاسف غير فالهلاك لاسامح الله حنا جاو ناس من كازا لنواحي اكادير ثلاث ايام مشيا وبعضهم بالبسكليث ايوى هادو فين تشدهوم الله اهدينا نبقاو فين حنا حتا يدير الله لنا مخرج من حيث لانحتسب استسمح هلى الملاحظة ولكنها واقع
23 - وريه وريه، ...، سير وخليه الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:18
نفترض جدلا ان الدولة أو الحكومة أسأت التصرف وتدبير العيد وكان مفترض تلغيه مثلا، وأخطأت حين سمحت بالتنقل نحو البوادي ...

المواطنين الذين تنقلوا "بلهطة" في الغالب، والذين تدافعوا وتخاصموا و"تدابزوا" في الأسواق، ...، ماذا نقول عنهم ؟

في ظل حالة طوارئ صحية، وعدم وجود دواء، وكون الحالة لم تختفي ومعرفة الجميع بخطورة الوضع وخطورة التنقل لامكانية نقل العدوى او الرجوع بها، ...

ألم يكن ممكنا ان يعيدوا في مكانهم استثناءا هذا العام ؟
ألم يستطع هذا المواطن ان يخاف على نفسه وعلى غيره، حتى من أولائك الذين يشكون في وجود كورونا ولو بأقل نسبة ... ؟
الاعلام الذي ينتقد الحكومة ولا ينتقد المواطن، الم يلعب دورا في تفاقم حالة "اللهطة" ؟، فبين تبني تباكي بعض المواطنين ونقد الحكومة في ظرف لا يقبل المزايدات وأحيانا تبني نقد "مخفف" للامسؤولية المواطن، يخلق نوعا من الآراء والتصرفات الغير مسؤولة والحكيمة من مكونات الامة
والآن نتباكى على المناطق القروية وغيرها بعد ان فات الحال !
ومع هذا التباكي وبعد الرجوع، ماذا سيتغير من تصرفاتنا ؟، هل وعينا ام سنتفاخر اننا سافرنا ولم يحصل شيء، ونحطها كمغامرة ننشد منها مجدا ؟
24 - Hamid الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:23
لم يستوعب البعض أن المغرب يتجه كباقي الدول إلى مناعة القطيع بعد اليقين أن الداء ليس له دواء إلا الوقاية وعلى المرض أن يصيب على الأقل 50 في المئة لكي يتكون حاجز طبيعي يحد من انتشاره
كل هذه الإجراءات التي تتخذها الدول فقط لأبطاء وثيرة تسارع المرض لكي تتمكن المنظومة الصحية من استيعاب عدد المرض
25 - أبو فراس الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:24
وصول الوباء إلى البوادي الهادئة كان متوقعا وليس مفاجئا مع عيد الأضحى ، الذي كان من المفروض إلغاؤه . وما على كل فرد منا جميعا سوى الإحتياط والحذر وتحمل تداعيات هذه الجائحة ما استطاع . هذا الوباء الذي لا يبدو أنه مستعد للرحيل في الوقت الراهن أو بعد حين .
26 - ع العلوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:50
لان عباد الله كلهم ومنهم اصحاب الهجرة القروية الذين يعملون في المدن الكبرى ذهبوا كل الى منطقته منهم حامل الفيروس الذي سينتشر بسرعة بين اهله وساكنة دواره ومنهم من سيحمله من االبادية وياتي به الى المدينة الله يجعل السلامة
27 - kamal الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:54
كما يقول المثل المغربي " الي عطا الله عطاه" لقد حل الآلاف من المواطنون من المناطق الموبوءة إلى الدواوير والبلدات والمداشير. فلو ثم رفع عدد الكشوفات لوجدنا الآلاف من حاملي الفيروس في الأيام المقبلة. فستسمعون مستقبلا عزل دواوير بأكملها.
28 - Masin الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:04
ما فهمنا والو
عوض تطويق الوباء تم نشره. رفع الحجر كان بطريقة عشوائية. فلو كانت الصرامة مرفوقة مع رفع الحجر ما وصلنا الى هذا . الجهات التي ليس فيها الوباء لا يجب ان يدخلها من جاء في مناطق موبؤة الا بتحاليل المرض.. منعت كل الشعائر و حنى الفرص منها. فلماذا لم يمنع العيد؟
29 - متضرر الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:20
أقفلتم المساجد وسمحتم بالعيد أي حكومة هده تخطط بدون دراسة عملتم الحجر الصحي مدة 3 اشهر تقريبا وكانت الخطة جيدة ولكن في اﻷخير بعترتم اﻷوراق وخرجتم على اﻷقتصاد وحطمتم اصحاب الدخل المحدود وانتشر الوياء بكترة بسبب العيد ﻷنكم فظلتم مصلحتم ومصلحت الكسابة على مصلحة البلاد واﻵن فكوها
30 - مغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:25
كان من الواجب على الحكومة الغاء الاضاحي في العيد ونكتفي باحياء السنة بصلاة العيد في البيوت وكل يبقى في عمله وتتم التهاني عبر الهاتف ولا حاجة للنقل من وإلى وهدا هو سبب ارتفاع عدد الاصابات بكرونا ونتمنى الا تكرر مثل هده الأخطاء اللهم احفظ بلادنا من كل شر يارب العالمين وساءر بلاد المسلمين
31 - belahcen الأربعاء 05 غشت 2020 - 15:21
ان من واجبنا الوطني الا ننسى البوادي اكي لا يتفاقم بخا الوباء لابد من مد يد اامساعدة للسلطات اكي نسابق الزمن من اجل حصر الوباء على البوادي وما اكثرها ان على رؤساء الجماعات القروية اخذ جميع الاحتياطات من تعقيم واعطاء ااكمامات للمواطنين وتشجيعهم على اللتزام بالنظافة وغسل اليدين والتباعد.من الاولويات لان المستشفيات البعيدة عن القرى والتنقل المفروض الا بالرخص .نريد من جل القرى وسكانها بالتعاون مع السلطات بتغير منهج الحياة بدون عناق غي التسليم وبدون اعطاء اليد لنسلم على بعضنا البعض.ان اجراءات المفروضة لصالح السكان لكي لا ينتشر الوباء عندنا في البوادي .
32 - مغربي حر الأربعاء 05 غشت 2020 - 16:14
هذا ما كنا لم نتمناه .أن تصل العدوى إلى البوادي المغربية جراء مجيء الناس من المدن إلى القرى ايام العيد و نقل الفيروس إلى ساكنة الريف.
الآن المواطن المغربي لا يكثرت وغير واعي بخطورة هذا الوباء..ولا يستحضره إلا لما يصاب هو بالفيروس أو أحد من دويه.أو احد من قريته.وهذا هو المشكل بعينيه.
لهذا نحن.داءما لا نستوعب الدروس إلا إذا إصابتنا مصيبة ما.؟؟
لماذا ننتظر حتى تشتعل النار ونحن نعلم أنها اتية لا محالة ولانقوم بمحاولة أطفاءها حتى تشتعل بشدة في الهشيم. ؟؟؟؟؟
لماذا لا نقوم بالوقاية قبل العلاج.؟؟
لماذا نحن داءما هكذا؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ))))*
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.