24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مرضى القصور الكلوي يحتجون في "مركز ميضار"

مرضى القصور الكلوي يحتجون في "مركز ميضار"

مرضى القصور الكلوي يحتجون في "مركز ميضار"

احتجّ عدد من مرضى القصور الكلوي القادمين من مختلف مناطق إقليم الدريوش، أمام مركز الفتح لتصفية الدم بمدينة ميضار، ضدّ ما سمّوها "خروقات تسيير المركز وغياب التجهيزات والأطبّاء".

وطالب المحتجّون مندوبية وزارة الصحّة بإقليم الدريوش بضرورة التدخّل لتزويد المركز بما يحتاجه من تجهيزات ضرورية لتسهيل عمليات الاستفادة من الخدمات الطبية، خاصة أنه يستقبل عددا من المرضى على مستوى الإقليم.

وفي السياق ذاته، حمّل المحتجون مسؤولية وفاة مريضة قبل أيام للمركز، معتبرين أنّها تعرضت للإهمال نتيجة غياب طبيب يشرف على حالتها الحرجة آنذاك، قبل أن تنتقل إلى مستشفى الحسني بالناظور، حيث وافتها المنية.

وفي اتّصال هاتفي مع رئيس جمعية الفتح لتصفية الكلى، محمد أوراغ، أورد أن المركز يتوفر حاليا على التجهيزات التي اعتبرها "ضرورية"، وأن تزويده بتجهيزات أخرى من مهام مندوبية وزارة الصحة بالدريوش.

ونفى المتحدّث أن يكون المركزُ خاليا من الأطباء، مشيرًا إلى أن طبيبةً استفادت مؤخّرًا من عطلتها الصيفية، فيما تأخر الطبيب، الاثنين، لبضع دقائق، ما جعل المحتجّين يعتبرون المرفق خاليا من الأطباء.

وحول ما يتعلّق بوفاة مريضة قبل أيّام، اعتبر أوراغ أنها "كانت طبيعية"، مبرزًا أن "المريضة قصدت المركز حوالي الثانية زوالا قبل أن تزداد حالتها سوءًا وتعود إلى منزلها، ومن ثمّة انتقلت إلى مستشفى الناظور، حيث فارقت الحياة"، نافيا أن تكون للمركز أيّ مسؤولة في ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - madi abdelmajid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:11
اللهم اشفهم يارب العالمين وكن معهم يارب العالمين واسترهم ياارحم الراحمين
2 - عبداللطيف الهاشمي الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:52
لا بد من فتح تحقيق في النازلة لأن الأمر فيه وفاة.. ولا بد من الاستماع إلى أقوال المحتجين حتى تصحح الأوضاع وتتحسن ظروف تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي خاصة في بعض المراكز التابعة لوزارة الصحة التي تشهد بعض التعثرات في آلات التصفية وفلترة المياه والتجهيزات .. فتحية للجمعيات المتطوعة الساهرة على مد يد المساعدة لمرضى الفشل الكلوي و الأطقم الطبية العاملة في هذا التخصص .. وعزاؤنا لأسرة الفقيدة . "إنا لله وإنا إليه راجعون"
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.