24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | حجز 50 طائرا من "نوع الحسون" في إقليم ميدلت

حجز 50 طائرا من "نوع الحسون" في إقليم ميدلت

حجز 50 طائرا من "نوع الحسون" في إقليم ميدلت

حجزت مصالح المياه والغابات لقطاع إيتزر، بتنسيق مع السلطة المحلية بإقليم ميدلت، صباح الثلاثاء، أعدادا مهمة من طائر الحسون المصنف ضمن لائحة الطيور المحمية، التي يمنع صيدها أو حيازتها أو بيعها.

وحسب المعلومات التي وفرتها مصادر مسؤولة لهسبريس فإن مصالح المياه والغابات، بتنسيق مع السلطة المحلية، ألقت القبض على شخص بعد ضبطه متلبسا بتهريب عدد من طيور الحسون.

وأضافت المصادر عينها أن المصالح الأمنية تمكنت من ضبط المتهم في أحد الأودية بجماعة إيتزر وهو يقود سيارة خفيفة وعلى متنها 50 طائرا من نوع الحسون، محتجزة في أقفاص أعدت لهذا الغرض، مشيرة إلى أن المصالح ذاتها تمكنت أيضا من حجز السيارة واتخاذ الإجراءات القانونية في حق المتهم، فيما لاذ مرافقه بالفرار.

هذا وعملت مصالح المياه والغابات التابعة للمديرية الإقليمية بميدلت على إطلاق سراح العصافير التي تم حجزها لدى المتهم في هذه القضية وإعادتها إلى بيئتها الطبيعية.

يذكر أن طائر الحسون عرف في السنوات الأخيرة استنزافا كبيرا بالمغرب، إذ يتم تهريبه إلى الخارج؛ في حين يصنف ضمن لائحة الطيور المغردة والمهددة بالانقراض في المملكة، رغم أنه محمي بموجب إدراجه في لائحة الطيور المحظور صيدها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - سلام عليكم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:38
هاد طائر خرجو عليه والله غير لي ماعندو مايدير كيبقا اصيد فيه حتى نقارض من شي بلايص
2 - محمد الخليفي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:45
صراحة أتأسف لمثل هذه التصرفات السيئة والتي تقترف في حق الطبيعة هذا الطائر الجميل والرائع بدأنا نفتقده في بعض المناطق وأخص بالذكر مدينة وزان والعديد من المناطق التابعة لها لهذا أدعو الى كل المسؤولين عن المجال الغابوي التدخل لوقف هذا العمل الشنيع.
3 - ااراصد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:47
يجب على المحققبن أن يتتبعوا خيوط المؤامرة على ما بلادنا، وتخريب كل ما هو مكتسب خاصة طاءر الحسون، الذي دابت الجارة الشرقية لتهجيره الى بلدها المزور ، وهذه مدة إثنى عشرة سنة مضت ، ميخرة عملاء ومتعاونين مع هذا الجار الءي يحكمه العسكر ، الذي ما فتىء يكرس طريقة الهدم والسرقة والتخريب لكل ما هو مغربي ، فوطب تعميق البحث مع الخونة المتواطءين مع البلد الحقود، وتمكينهم بأقصى العقوبات،
4 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:01
افتقدنا هذا الطائر الجميل بمنطقة دكالة بالضبط بمنطقة سبت سايس. خلال فترة الثمانينات كانت المنطقة تعج باسراب عديدة من هذا الطائر و اليوم لا يمكن رؤية ولو طائر واحد من هذا النوع. وا اسفاه.
5 - Bab el guissa الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:38
Chaque dimanche a fes bab el guissa au marche des oiseaux il y'a toujours une centaine en exposition Il faut pas cherche tres loin sa me fait de la peine de les voir dans des cages .
6 - الحسن الوزاني الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:02
يجب اعطاء اشد العقوبات لصائدي طائر الحسون الذي يعد من اجمل الطيور تغريدا، لقد نقصت اعداده بشكل مهول وبالخصوص بمدينة وزان التي كانت تعج بأسراب كبيرة لهذا الطائر.
7 - علي الأربعاء 05 غشت 2020 - 03:00
خاص أصحاب الطاكسيات ما يخلوا شي زبون يركب في الطاكسي إذا كان هاز معه الطيور هذه أو غيرها . ساهل يعرفها : كارطون خفيف مثقب . و إلى بغاوا يديروها مزيانة يهزو هذا الكليان حتى لشي باراج و يطلبوا بالفن من الدركي يفتش الباكاج
8 - طائر الحسون الأربعاء 05 غشت 2020 - 06:52
هذا الطائر يباع عيني عينك بجوطية ج5 بالرباط، القرع ب 20 او 30 درهم، اما اللي تربا فالقفص فثمنه يصل 300 درهم؟؟؟.. من يحاسب إذن من يتاجرون فيه؟؟ سألت أحدهم يوما ما عن مصدره اي مكان اصطياده فقال لي غابة معمورة "الكاموني"... غير الصراحة مرة مرة فاش كنلقاه يتباع، ما شي ديما... شخصيا اخاف مخالفة القانون باشترائه وحجزه عندي بالقفص، رغم شكله الجميل.. وتغريداته الرائعة... الله ايرحم ايام زمان كنا نستمتع بتغريداته في الطبيعة بدون قفص، لأنه كان متواجدا بكثرة،، اما اليوم هيهات هيهات ان تراه في الجو، الاسمنت قضا على تواجده... والجفاف والصيد..و... الله ايلطف او صافي...
9 - صابر الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:06
نحن جيل الستينات كان هذا الطائر الجميل .يتواجد بكثرة بالبيضاء الى حدود الثمانينات حين كانت المدينة لم تعرف عمرنا كثيرا وكانت اسرابا كثيرة تعشش في المناطق الخضراء التي اندثرت
10 - جلبي الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:42
انوه بهذا التدخل السلطوي الذي ينم على المسؤولية وتطبيق القانون للحفاظ على هذا الطائر الجميل لاكن حبذا لو تقدم السلطات على زيارة اوكار الباعة من اسواق ودكاكين لترى التسيب والتهتر اللذان يبعثان باليأس والقنوط حول مستقبل هذا الطائر الجميل سيرون ان هذا التدخل هو لاشيء أمام مئات طيور الحسون تباع في الفضاءات الشعبية وفي الاسواق الاسبوعية فلابد من تطبيق القانون والتدخل السلطوي دون تبعيض وعلى كل اشكال الناس التي هي سبب في لنقراض هذا الطائر الجميل الا هو طائر الحسون
11 - خالد الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:36
الله خلق الطيور وجعل لها السماء بسعتها مسكنا وبعض البشر وضعها في أقفاص لا تتسع حتى ليده، ويسألون لماذا تضيق أرزاقهم. لقد ضيقتم على خلق جميل وضعيف له رحابة السماء فضيق الله أرزاقكم في الأرض. من لا يرحم لا يرحم.
12 - fahd الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:55
عرفت مدينة ابي الجعد والنواحي ابادة لهذا الطائر الجميل واحمل المسؤولية للمياه والغابات المكلفة بهذه الجهة
13 - علي الأربعاء 05 غشت 2020 - 15:15
كان هذا الطائر في الريف بكثرة خاصة في الثمانينات عندما كنا نصطاد الطيور المهاجرة التي تلتحق في فصل الربيع والخريف بالمنطقة وكنا نحترم كثيرا طائر الحسون المسمى عندنا "منقب سنان" ونعتبر صيده محرما، لأننا كنا نعتقد ونحن أطفال أنه مقدس "أمرابظ" هو وطائر السنونو.
14 - otman mamou الأربعاء 05 غشت 2020 - 16:55
يجب على مسؤولي القنوات السمعية والبصرية الوطنية أن يقوموا بدور التوعية للمواطنين حول
هذا النوع من الطيور المهدد بالانقراض قبل فوات
الأوان اقتداءا من جيراننا الأوربيين. ولما لا إنشاء
قناة وطنية خاصة بالطبيعة.
15 - Boubker usa الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:07
السلام عليكم
حسب المعلومات المؤكدة .ان هاذا الطائر. المعروف باسم صطيلة.يتم تهريبه الى الجزائر. واسبانيا.وذلك عن طريق إغراء المهربين عديمي الضمير .بثمن غالي.وذلك لتشجيعهم .لبذل مجهوداتهم لصيد هاذا الطائر. ولهاذا .أقدم تشكراتي .وتنويهي بالمجهودات التي تقوم بها إدارة المياه والغابات وكذلك مصالح الجمارك .والدرك ورجال السلطة عامة.ويجب مراقبة الحدود الشرقية عبر مسالك الوعرة.
16 - Mhirig Mohammed الخميس 06 غشت 2020 - 15:25
السلام عليكم .هناك بعض عديمي الضمير يذهبون بسياراتهم وخيامهم إلى القرى النائية لصيد طائر الحسون ويستغلون فقر وجهل اطفال وشباب البوادي فيقدمون لهم الشاي والسكر والحلوى والملابس من اجل اعشاش الحسون بفراخها .وبهذه الطريقة تمكنوا من استنزاف طائر الحسون من بعض المناطق باشياظمة وعبدة
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.