24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابة تدعو إلى رفع "الهم" عن رجال ونساء الصحة

نقابة تدعو إلى رفع "الهم" عن رجال ونساء الصحة

نقابة تدعو إلى رفع "الهم" عن رجال ونساء الصحة

نظّم أعضاء من المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وقفة احتجاجية ببهو المستشفى الجهوي لبني ملال، تنديدا بإلغاء العطل السنوية المختصرة لنساء ورجال الصحة وبغياب الحماية من "كورونا" وبتغييب التعويض والتحفيز.

وقال محمد خيري، الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة، في تصريح خص به هسبريس، إن تجسيد الوقفة بعدد قليل من أعضاء المكتب والمنخرطين من إقليم بني ملال يُشكل تأكيدا على الانخراط التلقائي والمتواصل للأطر الصحية في مواجهة وباء كورونا المستجد، بكل مسؤولية وجدية وتفان.

وأضاف المتحدث ذاته أن "هذه الوقفة جاءت لتعبّر عن موقف الشغيلة الرافض لقرار وزير الصحة الارتجالي؛ لأنه سيزيد من حدة الضغط النفسي والإجهاد على العاملين في القطاع (..) ولأنه يناقض انتظارات الأطر الصحية المتعلقة بالتحفيز والتشجيع".

واستغرب عضو المكتب الوطني للجامعة ذاتها من قرار وزير الصحة، الذي جاء في الوقت الذي كانت فيه الأطر الصحية تنتظر فيه إجراءات تحفيزية؛ من قبيل دعم الموارد البشرية للتخفيف عنها، وتوفير فضاءات العزل والعناية بأسرها ودعمها ماديا ومعنويا.

ووقف خيري عند ما وصفه بـ"النقص الحاد في الموارد البشرية والمواد البيو –طبية"، مبرزا أن من شأنه أن يُعرض رجال ونساء الصحة إلى الوباء، كما جرى من قبل، حيت نال الوباء من أطر طبية بكل من بني ملال والفقيه بن صالح ودمنات وخنيفرة.

وشدد المسؤول ذاته على أهمية التخفيف من الضغوطات النفسية، ومما أسماه بـ"الهم" الذي يتعرض له رجال ونساء الصحة العمومية؛ وذلك عبر العمل على توظيف الموارد البشرية الكفيلة بتغطية النقص الحاصل بالقطاع مع الإبقاء على العطل التي تسهم في تجويد العمل وتخلق نفسا جديدا.

بدوره، دعا عبد الجبار كربازي، عضو الجامعة الوطنية للصحة، إلى الأخذ بتجربة العديد من الدول التي سارعت إلى تحفيز الأطر الصحية ماديا ومعنويا لخلق مناخ للعمل، وخاصة منها تلك التي تشتغل في هذه الظروف الصعبة المتسمة بارتفاع وتيرة وباء "كوفيد 19".

وطالب كربازي السلطات الصحية بحماية نساء ورجال الصحة أثناء مزاولة مهامهم، ملحّا على أن تخص الحماية أيضا أسر الشغيلة الصحية، ومشيرا إلى أهمية العزل التي نهجته الوزارة في بداية الجائحة.

وأوضح المتحدث أن إصابة العشرات من الأطر الطبية وشبه الطبية بالوباء كان له تأثير على نفسية باقي العاملين؛ ما يستدعي هذه الرخص المختصرة عوض هذه القرارات المرتجلة التي قد تسهم في الاحتراق الداخلي للشغيلة.

وكشف المسؤولان النقابيان أن الجامعة تعلن تضامنها المطلق مع الأطر الصحية ضحايا قرار التراجع عن العطلة السنوية المختصرة، وتساند كل العاملين في القطاع ضحايا الإصابة بوباء "كوفيد 19". كما أن الهيئة النقابية ذاتها تجدد مطالبتها بالإفراج عن التعويض الخاص بـ"كورونا" لفائدة الأطر الصحية على غرار زملائهم في دول أخرى (وفق مضمون مراسلة الجامعة إلى وزير الصحة بتاريخ 18 ماي 2020)، وتطالب بشدة بإقرار خصوصية قطاع الصحة بسن تدابير قانونية ومالية كفيلة بالنهوض به ليكون في مستوى حاجيات وتطلعات المجتمع والعاملين فيه، وعدم اعتماد هذ الخصوصية فقط في القرارات المعاكسة لحقوق وسلامة الأطر الصحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - امينة الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:08
(واصبر وما صبرك إلا بالله) لعله خير...لعله زيادة في ميزان حسناتكم...فاصبروا وصابروا...الله اصطفاكم بهذا الاجر...
2 - امير الشعراء الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:06
لا حول ولا قوة الا بالله.
لكم الله في دولة لما وزغاريد.
اننم لستم الوحيدين الذين يعانون.
كل المغرب يعاني.
وليس عليكم الا الصبر.

مجرد عتاب
ملين تلغات العطلة قلتم لا
او ملين سدت المساجد وفرض التباعد
لماذا لم تقولوا لا
هذا يعني ان هناك سياسة الكيل بمكيالين
والله لا يحب ذلك.

يقول الشاعر:
تريدون التعطل عن دوام...
وعطلتكم عن الذكر عظيم
ولو دافعتم الظلم جميعا...
لما حاقت بكم في نون وميم
وقد نادى التمتع للنفاق...
وثبطكم نعيم لا يدوم
اذا عضت اياديكم حياة...
فكل الناس في البلوى وجوم
وقد عمت بذلك فاقرات...
اصابت من يصوم ولا يصوم
لقد حق البلاء فلا فرار...
من الله فسبحان الحكيم
3 - انت في المغرب فﻻ تستغرب! الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:52
نعم انصر اخاك ظالما او مظلوما ! الدعوة إلى الريع والرشوة ... ماذا نقول عن الخريجين بدون عمل ماذا نقول عن اﻻسر بدون شغل ... اين الروح الوطنية ... لو كان هناك حق لكان إيجاد فرص عمل للشباب والمحتاجين ... ﻻ ننسى ان هناك افواج من الخريجين في معاهد عليا مستعدون للتضحية ... وهم اﻻن بدون دخل ...
4 - رأي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:48
كل القطاعات تعاني و هناك من فقد عمله ،أما انتم فأجوركم مضمونة كل شهر لكن لا تحمدو الله على النعمة،دائما الطمع و البكاء و الشكوى
5 - مواطن ايضا الجمعة 07 غشت 2020 - 07:19
المجتمع كله يعاني. ونساء ورجال الصحة مثلهم مثل البقية فيهم الصالح والطالح. والجيش الابيض في كل الدول لديهم ظروف عمل جيدة وتحفيزات والحماية.
في بلادنا الجميع يسب الحميع.
حتى هذ الناس من حقهم يدافعوا على حقوقهم.
لنرتقي قليلا
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.