24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الحكومة تعلن تنزيل تدابير جديدة لمواجهة كورونا في طنجة وفاس

الحكومة تعلن تنزيل تدابير جديدة لمواجهة كورونا في طنجة وفاس

الحكومة تعلن تنزيل تدابير جديدة لمواجهة كورونا في طنجة وفاس

قررت الحكومة تنزيل مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية على مستوى عمالتي طنجة أصيلة وفاس، ابتداء من يوم الأربعاء 5 غشت 2020 على الساعة الثامنة مساء.

وذكر بلاغ للحكومة مساء اليوم الثلاثاء، أنه تقرر تنزيل هذه التدابير الاحترازية بالنظر الى الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس "كوفيد 19" وعدد الوفيات المسجلة في الآونة الأخيرة، وحفاظا على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين.

واضاف البلاغ أنه سيتم تنزيل هذه الاجراءات الاحترازية، وفق المحددات التالية:

1- التدابير المقررة على مستوى مدينتي طنجة وفاس:

- إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى مدينتي طنجة وفاس.

- منع جميع أشكال التجمعات.

- إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي على الساعة العاشرة مساء.

- إغلاق المطاعم على الساعة الحادية عشر مساء.

- إغلاق الفضاءات الشاطئية والحدائق العمومية.

- إغلاق قاعات الألعاب والقاعات الرياضية، فضلا عن ملاعب القرب.

- تقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي إلى 50 في المائة.

2- التدابير المقررة على مستوى الأحياء السكنية التي تعرف تفشي الوباء بكل من مدينتي طنجة وفاس:

- إغلاق المنافذ المؤدية لهذه الأحياء عبر الأحزمة الأمنية.

- إخضاع التنقل من وإلى الأحياء المعنية بالإغلاق لرخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية.

- إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى، والمقاهي والمطاعم على الساعة الثامنة مساء.

- إغلاق أسواق القرب على الساعة الرابعة بعد الزوال.

- إغلاق الحمامات ومحلات التجميل.

وإذ تهيب الحكومة بالمواطنات والمواطنين التقيد الصارم بمختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها والانخراط، بكل التزام ومسؤولية، في الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من انتشار فيروس "كورونا المستجد"، فإنها تشدد على أنه سيتم تفعيل إجراءات المراقبة الحازمة في حق أي شخص ثبت إخلاله بالضوابط المعمول بها، لاسيما إجبارية ارتداء الكمامات الواقية، واحترام التباعد الجسدي في الأماكن العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - مواطن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:09
نسيتو الدار البيضاء حتى هي خاصها تسد يا ربي السلامة
2 - عبد المنعم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:11
لا جديد يذكر هل كورونا تخرج ليلا فقط اصلا لا يمكن ان تسيطر على الاحياء الشعبية لا تباعد ولا احتياط وزايدون اخر كيجي يسلم عليك تقولو سمحلي لا كيقولك كتخاف من كورونا راه غير كيكذبو مكاين والو
3 - hicham الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:11
أنا الليبغيت نفهمو هو واش المواطنين كا يتنقلوا بكثرة بالليل او بالنهار؟غي فهموني راني ما فهمتش هاد تشديد الاجراءات راه خاصها تكون بالنهار اما بالليل راه نسبة كبيرة ديال المواطنين كتمسي فحالها تنعس.واش كتفكروا شويا بالمنطق ولا شادينها مقلوبة؟؟؟
4 - متابع الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:12
هل هذه الإجراءات ستحل المشكلة وتقضي على الوباء؟ لا أعتقد ذلك
5 - jizo الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:12
بلييز متشدوش الشواطئ راه كنحتاجو نعومو راه الحرارة بزااف .. والصيف ماكاتكونش ديما وفالبحر غاع ماكايكونو شي تجمعات ..بليز عاودو راجعو القرارات ديالكم راه الناس باغة تفوج فهاد الصيف اصلا الحجر قاتلنا وزيد عليه بالبحر منقدروش نمشيولو.. على الاقل الناس لي ساكنين فمدن تطل على الشاطئ منحقها تخرج تعوم وشكرا بزااف
6 - احلام الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:13
كل هذه التدابير الاحترازية فهي كلاسيكية عادية لم نر أي جديد فيها... وجب اتخاد تدابير اكثر صرامة و لكن بالمقابل الوعي قليل عند بعض المواطنين و هنا يكمن المشكل
7 - محسن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:14
قاليك إغلاق الشواطئ؟؟ اصلا الشواطئ لا زالت ومازالت مغلقة ممنوعة
8 - Pfff الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:15
صباح النور على الحكومة ديالنا!
9 - سؤال إلى السلطات الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:15
و لمـــاذا لم يطبـق هذا الاجراء بولاية الدار البيضاء ؟؟؟؟
10 - كمال الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:16
هذه التدابير متخذة اصلا في عدة مدن مغربية ولم تزد الوباء الا شراسة.اللهم احفظ عبادك يا رب.
11 - ملاحظ الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:17
وماهو مصير المدن 6 الاخرى هل سيسمح التنقل من و الى بافي المدن التي كانت مغلقة المرجو التوضيح وشكرا
12 - سلام الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:17
حبدا لو تطبق كل القوانين المتخدة على أصحاب السلطة والمال
13 - Savaniste الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:18
ـ إغلاق الفضاءات الشاطئية والحدائق العمومية وإغلاق قاعات الألعاب والقاعات الرياضية !!!
فاسا : تا فين هوما هاد الفضاءات والحدائق ! بقوة الملل دايرين الحجر لراسنا بلا ميقولوها لينا المسؤولين !
14 - Khalid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:18
يجب تطبيق هذه القرارات حتى في الدارالبيضاء
15 - Marocain الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:19
يجب الرفع من مستوى التحليلات في هذه المدن لعزل المصابين قبل فوات الاواني
16 - متتبع الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:19
أظن أن هذه التدابير كانت مطبقة (أو بالأحرى كان يجب أن تطبق) أساسا بحكم أن المدينتين محسوبتان على المنطقة 2.
الخلاصة إذن أن هذه التدابير كانت فقط حبرا على ورق و دابا عاد غادي نبداو نطبقوها.
إنها فعلا قمة التفاهة و التخربيق،
17 - ابراهيم الريفي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:20
غي كاتخويو الماء فالرملة .. ردو الححر الصحي فمرة راه هادشي غادي وكايزيد .. ماحد صندوق كورونا مازال فيه شي بركة عطيوها للناس ويجلسو فديورهم و زيرو الطرح باش نفوتو هادشي
18 - شخص مر من هنا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:21
اوزعماكين هاد الإجراءات غادي تنقص من هاد الاعداد.هاد الفيروس مكيسركلش بالليل.المشكلةاللي عند هاد الحكومة .هو انها باغية الاقتصاد اوباغية الصحة.اوفالاخير كتصدق لاديدي الحب الملوك.
19 - جمال السكرتح الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:21
أحسن حل في ضل ت
التزايد المرعب لحالات الاصابة بكوفيد19
20 - طنجاوي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:22
قال ليك إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي على الساعة العاشرة مساء وإغلاق المطاعم على الساعة الحادية عشر مساء.إوا أصلا هذا هو التوقيت قبل متكون كورونا
21 - farid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:22
ما الجديد في الأمر هل هكذا يحارب الوباء في المغرب بإغلاق مدينتي طنجة و فاس وفتح باقي شواطئ المغرب وأماكن الترفيه والمسابح والأسواق والمعامل هل هذا هو الحل هل الحل يكمن في استصدا ورقة التنقل هل هكذا يحد انتشار الوباء لكم الجواب وشكرا.
22 - الدار البيضاء casablanca الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:23
هناك مدينة تسمى الدار البيضاء
أليس كذلك
23 - Abdo الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:23
على الحكومة اول تدبير يجب ان تقوم به في مدينة طنجة هو منع وإزالة الأسواق العشوائية الموجودة بالأحياء الشعبية لأنها كما أشرت إلى ذلك في تعليقاتي السابقة تظل طوال اليوم مزدحمة باشخاص دون كمامات ولا تباعد جسدي. هذه الأسواق تمثل اكبر تجمعات بشرية وكمثال السوق العشوائي بحي المصلى الذي هو عبارة عن سوق أسبوعي قروي في وسط مدينة طنجة.الفرق هو السوق القروي يكون أسبوعيا أما السوق العشوائي بحي المصلى طوال أيام الأسبوع مزدحم.
24 - أدهم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:23
بصراحة مابقيت فاهم والوا!! حسب علمي و أنا القاطن بمدينة طنجة ان هذه الاجراءات مطبقة منذ مدة..فكيف يقال عنها انها تدابير جديدة؟؟
25 - عبد ربه الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:23
ما يؤسف حقا اننا اصبحنا نسير خبط عشواء. الاخطاء تجر الاخطاء والحكومة لا تستطيع ايجاد حل. نسأل الله ألا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
26 - رشيد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:24
اه مزيان هاد الاجراءات حيت الفيروس كيخرج غير بليل عزيزة عليه الضلمة
27 - طنجة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:25
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته... 50 %
يجب تطبيقه على أصحاب المقاهي.. هنا في طنجة لا يوجد أي احترام للطاولات.. رأينا دالك فقط اليوم الأول.
28 - mohammedia الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:25
السلام عليكم نريد تطبيق هذة التدابير و الإجراءات الاجترازية في كل من طنج و وفاس الدار البيضاء
29 - يوسسسسسسسف الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:25
التدابير منطقية و مشخصنة وهادفة نتمنى ان تعطي اكلها. ولا ننسى ان دور الصحة والاستشفاء ضروري و اساسي ولا يجب فيه التراخي. و على كل منا اخذ الاحتياطات التالية وهي سهلة للغاية .
بما أن الفيروس كاين ،الواقع يحتم علينا اجتناب كل ما فيه شك ،لما اتكلم مع شخص عن قرب يجب وضع الكمامة وفي مكان مغلق اجباريا، كل حركة من اخذ وعطاء ولمس شيء يجب تعقيم اليد حالا .
30 - mbolo watara الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:25
إغلاق الفضاءات الشاطئية نسيت فاس عندها شواطئ وطنجة الشواطئ ديالها كانو مفتوحين شكرا حكومة السي العثماني على المجهودات ديالكم في قمع سكان طنجة مكفاكمش كنموتو بالصهد وعندنا جوج بحورا وكازا لي فيها اكير كثافة سكاني شواطئها مزدحمة رغم كونها اكبر بؤرة للفيروس اقول للحكومة اوقفو حركة القطارات والحافلات والسيارات من والى طنجة ودالك الى نهاية السنة غادي ديرو فينا خير كبير هاديك المدينة لي في الشمال شكلت ليكم عقدة الله يشافيكم
31 - مروان الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:27
مزيان، زمط لي البشر يجمع راسو معانا شوية.
32 - fran الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:27
سوال هل هذا الفيروس يخرج فقط ليلا ما اسر عند السلطة شرحناالبحار مليئة نهارا وليلا
33 - رضوان الشمالي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:27
هذه الإجراءات بالفعل جاري بها العمل ، لكن !
المشكلة العضمة أن أغلب الناس لا يرتدون الكمامات ، وأتحدث هنا عن الأحياء الشعبية التي لا يذكرها الإعلام !! أيضا التنقل بين طنجة والعرائش واصيلة وتطوان
تحكمه الرشوة وسراق البلايص ، أغلب الماقهي لا تحترم التدابير حيث تجد أكثر من أربعة على طاولة واحدة ، إكتظاض وإزدحام في المحلات التجارية .... هذا الكلام نراه في طنجة يوميا ، الكل يعرفه والكل يراه
34 - سقط القناع الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:27
ماذا عن باقي المدن الستة التي ذكرت في البلاغ السابق؟
35 - FENANE الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:27
الدارالبيضاء الكبرى هي عاصمة المال والاقتصاد ، وعاصمة الكتافة السكانية ،فهي تشكل خطرا كبيرا في تدمير الاقتصاد و العصيان ، لهذا تم استبعادها ولكن لا تنسوا انها سوف تكون البؤرة العظمى مع الصيرورة والمؤشرات تبين انها سوف تصل الى مرحلة عليا من الوباء ولو كلفكم معها 10000سريرا.فلنتظر النتائج ؟؟؟
36 - MR SAAD الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:28
هذه الاجراءات غير كافية يجب التعامل بصرامة اكثر هاذ الشي ما شي اللعب.الله يهذينا هذه نتيجة التراخي اللي فرط يكرط
37 - مواطن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:28
قرارات متاخرة، وغير كافية، ورغم ذلك الناس يتنقلون من المدن الموبوءة الى جهات اخرى سليمة، الدليل الحافلة التي انقلبت ضواحي اكادير، تحمل اكثر من المسموح به، من الدار البيضاء الى وجهات اخرى وبدون رخص استثنائية. وهذه الرخص يجب ان تسلم لاشخاص لهم ضرورة التنقل.
38 - من مكناس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:28
الاغلاق يجب ان يكون بالنهار وليس بالليل هذا القرار ليس منطقي ابدا باللبل تكون الشوارع فاغة اصلا والمتاجر مغلقة اما بالنهار فتدب الحركة ويكون الاكتظاظ في المقاهي والشوارع والمحلات التجارية والاسواق لذالك يجب ان يكون الاغلاق ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الزوال وليس في العاشرة ليلا او الحادية عشر .
39 - محمود الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:28
ما دام الحكومة ترضخ للوبيات أرباب المقاهي و المطاعم و المصانع لا يمكنها السيطرة إطلاقاً على الوباء ،ما هي القيمة المُضافة للمقاهي و ما الفائدة منها وكر للتجمعات ،الحكومة استطاع بكل صرامة أن تغلق المساجد في حين لا تستطيع إغلاق أماكن الترفيه و المصانع ذات المنتوجات الغير الضرورية في هذه الضرفية :مصانع الشوكولاطا و مصانع الأحذية !
40 - مرام الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:29
اللهم ارفع عنا الوباء يا رب العالمين
41 - خالد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:29
حكومة حكومة حكومة الله يهديها وتفكر شوية فاس وطنجة الدار البيضاء لا لمادا؟المقاهي في 10ليلا لا يعني شئ المطاعم في 11لا يعني شئ بالإضافة إلى أن المطاعم لا تعني المخصصة للاكل فقط فهناك صنف من المطاعم يقدم مشروبات كحولية وتلك الأماكن لا تحترم أدنى شروط التباعد باركة ماتبقى تضحك علينا هاد الحكومة يقولو ماقادينش نديرو البلاد في هاد المرحلة ويقدمو استقالتكم غادا تكون احسن واشرف
42 - عبدالرحيم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:31
مجرد كلام في ورق؟ بغض النظر عن المواطن لا نعتقد سيتم إغلاق الأحياء سوى الحواجز وهمبة؟ المسألة الثانية لماذا فاس طنجة فقط ؟ هل الدار البيضاء بخير؟ هل لن بمر احد بدون رخصة؟ مجرد عراقيل وعرقلة مصالح وأوراق الناس. اتقوا الله واعملوا تدابير على الذين يشرفون عليها.
43 - Casawi الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:32
واش هاذو كي حاربو كورونا ولا سحت ليل
44 - محمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:32
لمادا لا يطبق هادا في كل المدن للتحكم في عدم الصعود في اعداد المصابين وتنقل العدوى علما على ان ابواب المدرسة تقترب يوم بعض يوم وهل يمكن فتحها باعداد اصابات تصاعدية مرتفعة خاصة ما سيضطر حينها من تنقلات التلاميذ والطلبة والاساتذة والاباء زيادة على فتح الحي الجامعية وهل المستشفيات وطاقمها سيستعيب كل هادا. العاشرة مساء تبدو متاخرة يعني لي تعادى بالفيروس راه تعادى . السابعة او التامنة قد تكفي . اليس من الحتياط غلق المسابح والحمامات ايضا التي تخلق فضاء تجمعات متقاربة ومغلقةوقد تكون ملوتة .
45 - قنيطري الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:32
القنيطرة علاش باقا في المنطقة 2 والسلطة تطالب بالرخصة لمغادرة المدينة هدا عار هذا عار
46 - Hassan الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:35
يجب إغلاق كلياً الدارالبيضاء، اليوم تقريباً 400 حالة !!!
47 - وتستمر الحياة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:35
الاكيد أن الفيروس لن يختفي ويجب التعايش معه. ولا توجد دولة في العالم عادت لحجز الصحي رغم انها مازلت تسجل عدد مرتفع من الوفيات. وتستمر الحياة وكل شخص مريض يعالج بمنزله ويحمل مسؤولته.
48 - متقاعد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:36
اقترح الاجراء التالي للحد من انتشار هذا الوباء....ابتداءا من 20 غشت الجاري(اي بعد 15 يوما من الان)..كل من اصيب بكورونا يؤدي 500 درهم كدعيرة و15 يوم سجنا نافدا..لانه لم يتخد الاجراءات الوقاءية وساعد الفيروس على الانتشار
49 - كبور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:36
ومادا عن إستئناف البطولة هل تلعب الفرق في طنجة وفاس?
50 - Maghribi الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:37
يجب إعطاء جرعه من لكلوركين و لسبجيك مرة واحده كل 10ايام لجميع العاملين في القطاعين والشاطر الطبيه و المسنين و الأطفال س العاشره. جرعه واحده لكل مسافر داخل او خارج الوطن. تلاث جرعات لمن به زكام. و هذا البروتوكول يطبق اولا في البؤر. يجب على الساده الأطباء طبع نموذج لمقادير الدواء (Algorythme) و جعله في المراكز الصحيه و الصيدليات. َوبعد تقييم الوضع نا صار اجبيا يعمم مع رفع الحجر لان ضره اكثر من نفعه والالتزام بالإجراءات المعمول بها من أكل جيد و تباعد و نظافه و السلام. انا اطار متقاعد و بالله التوفيق
51 - SAMIR الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:38
صافي مبقاوش في طنجه اطلعو للسطوح ليلا للتهليل والتكبير .
52 - Sohaib xd الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:39
أين هي منطقة الدار البيضاء الكبرى التي سجلت أعلى ارتفاع لهذا الوباء الفتاك. ثلاث مدن مغربية هي التي تعرف تفشي الفيروس هي الدار البيضاء فاس ومراكش. حيث يجب تشديد المراقبة فيهم. فإذا تشددت المراقبة في هاته المدن سينزل مؤشر هذا الوباء. إذا بقي الحال عليه كالان سيرتفع المؤشر أكثر من هكذا. اللهم ارفع عنا هذا الوباء يارب. اللهم يارب أهدي الأشخاص المستهترين بهذا الوباء الرجوع إلى صوابهم والتحلي شيئا ما بالمسؤولية ليخفف عنا هذا الوباء.
53 - ribak الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:39
وا سدوا كل المنافد و الطرقات بين فاس و مكناس لان هناك من بتسلل بين المدينتين بدعوى زيارة الاقارب او اقتناء اغراض من فاس...المرجو اغلاق كل المنافد بين المذينتين
54 - عمر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:39
و لا إشارة للمصانع التي نشرت الوباء في المدن لأن مالكيها فوق القانون. الحكرة نازلة على الحرفيين و التجار الصغار و أبناء الدرب
55 - غيور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:40
هذه الاجراءات ليست بالصارمة، وسوف لن تساهم في الحد من تفشي الوباء ؛ يجب الاغلاق التام مع التركيز على الاحياء الاكثر تفشيا للوباء ؛ واغلاق المقاهي والمتاجر على الساعة السابعة مساء
56 - مجرد كورونا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:40
واش الحكومة كتضحك على راسها ولا علىنا الصحة مقابل الاقتصاد يجب العودة إلى الصرامة للمدن المتفشي فيها الوباء وغلق المنافد واغلاق المقاهي ووو كما كان في السابق والخروج الا للاغراض الملحة وبالرخص او نبقاو فالدار ثلاث اسابيع حتى يندثر الڤيروس
57 - Bilal الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:42
والدار البيضاء نسيتوها ولا؟ ماشي ليوما سجلت 16 حالة في كل 100000 أشخاص يعني الوضعية ديالا ليوما كبحالا كبحال فاس...وهدا هو لمخالينا مأخرين ومسببلنا هد المشاكل هي ربع خدمة وسياسة ديال الكيل بمكيالين أما كنتو خدامين كبحل عباد الله كنا عنكونوا مزيانين...الدار البيضاء هي لبدا فيها الوباء وحتجرتوا على المغرب كمل وحليتوا عليها ودخلتوها في منطقة 1 وخليتيهم يعملو لبغاو ومدن وحدا خرا مكتسجل تقريبا والو نسيتهم في منطقة 2 ..ودابا هانتوما كتأديو ثمن ديال خدمة زاينة ديالكم وحنايا كشعب كنعانيو معاكم...ها جهة كازا سطات مجلطة دابا براڤوا عليكم....تا مراكش كخسكوم تزيدو تزيرو عليهم و تطوان شوفو روينة لفيها بسببكم..زيرو راسكم وخدمو معنا وباركا من الفعيال..
58 - abdo mhamid7 الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:43
CASA 394
TANGER 106
FES 140
MARRAKECH 101
حلل و ناقش
59 - لا يهم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:44
الجديد هو زيادة ساعتين من 20h00 الى 22h00
زعما راه درنا اجتماااااع وخرجنا بقرااار ههه
60 - Tito الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:45
اذا كان الوضع مزري لهذه الدرجة فلماذا الدخول الى طنجة مسموح لكافة المواطنين والخروج منها لكافة المواطنين ماعدا السيارات التي تحمل رقم 40 ولماذا الحراسة مشددة من طرف الدرك والشرطة
61 - خولاني الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:45
الأجدر هو إلزام المواطن بوضع الكمامة الواقية وإحترام الحواجز الصحية مع توفير المواد المعقمة في الأماكن العمومية ويجب إقحام علماء الاجتماع في تدبير الجائحة وإقناع الناس وتوعيتهم بخطورة المرض والتذكير بالاوبئة السابقة التي مرت بها البلاد أما الحجر الصحي والاغلاق التام فهو مكلف جدا كما هو الشأن بالنسبة للتطبيب داخل المستشفيات ممكن نقله إلى المنازل بإستثناء الحالات الحرجة وذالك لتخفيف الضغط على الأطباء والممرضين. الوعي والالتزام هو سر نجاح التدبير الصحي في الصين وكوريا الشمالية والعديد من البلدان وليس التدبير الأمني أو الإغلاق.
62 - مغربي من الريف الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:47
اليوم تفاجأت عند ذهابي لشراء بعض المواد من مكان معد للحلويات وملاحظتي أن ثلاث شابات لا يحملن على وجوههن قناع واقي فتدخلت بلطف لتوعيتهن بالخطورة عليهن وعلى والدهن وآخرين فكان جوابهن وبقناعة وحماس أنهم يكذبون عليهن وانه لا يوجد كورونا ولا خطورة وان هذا الفيروس مخطط من الغرب التخويف العالم الخ....فتعجبت منهن وسالتهن عن الوفيات المرتفعة هذه الأيام وكذا عدد الإصابات.وان النجاة من الموت عند دخول الانعاش وفي وضعية حرجة ضءيل .
لذا وجب على الجميع حكومة مجتمع مدني الإعلام النشطاء الرياضيين كل من يستطيع إيصال الفكرة عن هذا الوباء الفتاك ان يقوموا بتوعبة افراد المجتمع لتوعيتهم من الخطورة .
63 - مكناسية الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:48
عمري ماسمعت كورونا كاتخرج بالليل و تخاف على راسها بالنهار، فين هي الصرامة هنايا، راد جوج مدن خصهوم الحجر الكلي مايخرج حد مايخدم حد خصوصا الشركات و المعامل و الناس يتخلصو، على الاقل واحد شهر، اما باش يبقا كلشي محلول و تنتاضرو ان كورونا تمشي راه كايبقا هادا حلم.
64 - مواطن مضرور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:49
توفير المأكل والمشرب ومستلزمات الحياة ليبقى المواطن حيا هو الحل وليس الإقامة الجبرية ياحكومة ، المواد الأساسية واجب عن كل دول العالم ان توفرها في حالة نكبة وقعت في البلاد ولا نطلب الكماليات والضرورات بل الحاجيات التي تتوقف عنها الحياة حتى تستمر تلك الحياة وبغض النضر عن الحياة لان يوجد حياة والحياة بالألف والام هذه الأخيرة كريمة والأخرى المجردة بأداة التعريف ا و ل مجرد حياة ، العالم كله وفر المواد الأساسية للشعب الا المغرب حتى وصل الحد بالناس الى سرقة أضحية العيد ! مصيبة لا يمحوها التاريخ ، الأزمة تستمر واين المفر يا حكومة الشعب من وراءكم والوباء أمامكم الحل هو عملية تقشف للوزراء والبرلمانيين وأصحاب رؤوس الأموال لمدة معينة لان مدخولهم تحدى السقف ومقاومة الوباء مستبعدة.
65 - رضوان الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:49
لا جديد يدكر اصلا المقاهي في مدينة طنجة تغلق على الساعة الثامنة والشواطئ مغلقة والفضاءات العمومية تغلق في الساعة التاسعة اين الجديد في هدا باركة من الطنز راه الطاوة تحرقت
66 - مواطن من طنجة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:50
لا جديد يذكر
طنجة أصلا مغلقة من زمان
منعت الشواطئ
ومنعت التجمعات والأعراس والعزاء
ومنع الخروج من طنجة والسفر
ومنع الخروج من البيت إلا برخص
والناس مازالا محجورة منذ الحجر الأول 20 مارس
وماذا عن الدار البيضاء
اليوم وصلت إلى 400 حالة مصابة
وكلشي مبحر في تجمعات على الشاطئ ووسائل النقل
وكلشي ناشط ولا من يبالي
67 - mre الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:50
كان من الأجدى إلغاء العيد
الاكباش كان ممكن تصديرها لكي لا يضيع الفلاحون
هذا ما كان يجب القيام به مع مجتمع ينقصه الوعي وكثير الانانية.
زد على ذلك طقوس الجهل والكلاخ. بجلود. بوهريس......
يجب الحزم ثم الحزم. حفاظا على وطننا الحبيب.
شكراً هسبريس
68 - lahnine Ahmed الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:53
سلام الله احد الباس لكيبان في الخير لهده الأمة ديروه راه الناس اتهورات بزاف او داخت الله يهديهم
69 - Khalid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:54
je jure que ce que je dis est vrai!
il y a beaucoup de gens qui prenent des taxis pour sortir de tanger et aller aux autres ville oû on peut se baigner comme tetouan, wad law, stihat
Il n' y a de contrôle policier ou de gendarmes au niveau des taxis, le seul contrôle c'est contrôler la matricule tangeroise 40-A ou 40-B
La ville est presque vide, je peux dire que la moitié des habitants sont dehors.

autre chose, casablanca presente le triple de cas aujourd'hui comparée à tanger, pourtant elle ne va pas etre fermée! c'est quoi ce délire?

c'est une descrimination totale

Hchouma 3likom amwalin LHI
70 - طنجاوي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:55
مفهمتشي هاد القرار قالك إغلاق الشواطئ وهي أصلا مغلوقة فين الجديد؟؟
71 - Ahmed الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:55
مكناس علاش سادينها؟حشوما وعار عليك ا بوانو
72 - نفكركم الى نسيتوا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:55
عاقلين من الحكومة قالت سنبدا التصنيف و الولاة و العمال هم لهم القرار في لحالة الوبائية في لمدينة و طنجة كان الوالي قال نشدوا المحال التجارية مع الثامنة و نضو دارو الاحتجاجات و طالعو لولاية و زادهم ساعة حتى تاسعة و مورها سلطات غمضات عينيها حتى الحادية عشرة لعواشر و العيد و دابا كيشدوا مع الثامنة و هناك التاسعة و الوالي اغلق المدينة حتى 12غشت و دبا ناضت الحكومة دارت بلاغ انا بعدا مرضت بتخربيق و كل واحد يدير لقالولو لبطرونا اصحاب الشكارة لعب دراري
73 - ياسين فاس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:56
يجب على الحكومة اتخاد قرارات حاسمة في جميع ربوع المملكة دون استثناء لأن هذا الانتقاء هو ما سيجعل الساكنة مثلا تغادر فاس وطنجة بأي وجه كان لتذهب للمدن التي لا يشملها الحجر وبالتالي سينقل العديد منهم العدوى لتلك المدن . مع العلم ان الحواجز الامنية التي تتحدثون عنها هي اهدار للوقت والمال ودون جدوى.فما الفائدة من ايقاف شرطيين بحاجز امني يراقب السيارات وذلك لا يساعد سوى على خلق الازدحام عوض انسيابية السير الاعلاق مع الثامنة العاشرة الحادية عشرة الرابعة لم نفهم اي شيء من هذا التوقيت .يجب على الدولة ان تأخد الامر بجدية وفرض الحجر الصحي لمدة لا تقل عن شهر ان هم ارادو القضاء على الوباء.لقد كنا قاب قوسين من القضاء عليه لو تشبتت الحكومة بالاغلاق لل 10 ايام الاخيرة في المرحلة الاولى.لكن لما كان همها هو انعاش الاقتصاد .ها نحن ننخر الجسم الطبي الذي نال منه العياء جراء 5 اشهر من العمل المضني واذا لم تقم الدولة بالاغلاق الفوري للبلاد فسنجد انفسنا نعيد تجربة ايطاليا وفرنسا واسبانيا بالمغرب لندفن موتانا بالالات داخل الحفر لا قدر الله اما الاجراءات الترقيعية فتلكم هي من اوصلت البلاد للهاوية./.
74 - متتبع الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:57
يجب اتخاذ القرار سريعا بالدارالبيضاء من طرف الولاية قبل فوات الأوان 1 ارتداء الكمامة إجباري 2 تعقيم الأحياء وإلغاء صيانة الزليج والحدائق والمشاريع الغير الضرورية 3 فرض التباعد والكمامات بالمقاهي 4 الأسواق والقساريات بؤر نائمة 5 الإدارة فرض التباعد والكمامات والتعقيم المنعدم 6 عدم الخروج إلا للضرورة وعدم التجمعات 7 أسواق الخضر بؤرة 8 تعقيم الشوارع والازقة حيث أن إحياء لم تعقم مند بداية الوباء 9 جزر التراخي بتطبيق القانون. اللهم احفظ بلادنا
75 - العابر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:01
اجراءات ضعيفة بسبب ضغط الحالة الاقتصادية لبلادنا.نحن بين نارين.لهذا على المواطنين ان يكفوا عن التنقل بكثرة و بدون سبب.انكم تلعبون بمستقبل أبناءكم.يا عباد الله واش نقصو من المشاكل الصحية لي كتخسر بلادنا ملايير غدا منلقاوهاش او نحبسو راسنا فالدار حتا دوز هاد الجارحة.باراكا من استصغار هاد المرض،راكم كتخربو اللاد،و الله العظيم راكوم كتلعبوبالنار.......لماذا لا يفرض حجر لاسبوعين او عشرة ايام على هاتين المدينتين.؟؟؟؟؟؟
76 - الشعب الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:03
حكومة فاشلة قبل الوباء , فكيف لها أن تنجح في تخطي ازمة الوباء , 24 مليار صرفت من صندوق تدابير ازمة كورونا ولم نرى شيء لحد الان , حكومة فاشلة بشهادة الخبراء , قرارات تصدر وتطبق في نفس اليوم , وكأن الشعب دمية بيدهم يتحكمون به كما يشاؤن بدون ادنى مقدمات , المواطن هو الشماعة التي تعلق عليها فشل الحكومة .
كفاك فشلا يا حكومة واحفظي ماء وجهك وقدمو استقالتكم فورا
فا فاقد الشيء لا يعطيه
77 - cool malon الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:03
les procédures prises par letat a cause des cas en augmentation de covid pour fermer les quartiers et les endroit commerciaux etc devraient être prises le jour et pas la nuit car la nuit tout le monde va dormir ou bien avez vous pris ces procédures a l’envers ? je ne comprends rien ? rafraichissez moi la memoire
78 - عمر عبدالنور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:04
تشديد الحجر الليلي ربما سببه هو تخفيف العبء على السلطات التي تراقب تطبيق الحجر الصحي الذي للاسف لا يطبق ...
لاخد قسط من الراحة لانه لا يمكن ان يعملوا ليل نهار ...
79 - Citoyenne الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:05
المشكل المطروح هو انه اعادة الحجر لن تعطي نتيجة لان هنالك اشخاص مصابون بدون اي اعراض و الحجر لن ينفع في هذه الحالة بل القيام بالواجب الاحتياطي عمل الكمامة و التباعد الجسدي ...يا رب ترفع علينا عاد البلاء
80 - Mouna lakhchin الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:07
علاش مطلقوش لينا المساجد لي بغيت نفهم علاش القهاوي حالين و المساجد لا ، علاش غيشودو ف 11 واش كورونا كاينا غير فالنهار مفهمنا والو بصراحة علاش متحلوش قاعات الأفراح و تخليو نسبة 50٪؜ و يسدو مع 11 دالليل ناس ملاقيين ما ياكلو كيستناو غير يتحلو القاعات باش يخدمو فكرو بمنطق شوية .
81 - سارة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:09
هاد الحكومة اتخرج علينا مافادتنا بوالو وهاد الإجراءات كانت مطبقة التغيير الوحيد أن القهوة لي كانت كتشد مع 8 دالليل أترجع كتشد حتى للعشرة هههههههههههه الحماق ومنتهى الإستغباء للمواطنين ، أيرجعوا غير الأحياء الموبوءة لي كتشد القهاوي ديالهم مع 8
يا إما هادو أغبياء بصح أو كيسحابلهم حنا أغبياء ، طلعولي فالراس
82 - مصطفى السوسي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:13
العبث بعينيه ؛
-قال لك أسيدي المطاعم في طنجة إسدوا مع 23:00، زعما ضربنا البارود. ههه
-إلى خليتي المطعم مفتوح حتى 23h00 غير خليه إكمل حتى ل صباح بلا ما تعدبو مسكين.
- مساكين هاد صحاب المطاعم ديال طنجة وفاس،غادي إبقاو إسدوا يوميا مع 23h00 ديال الليل.
83 - البوهالي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:13
هذه إجراءات أثبتت فشلها ومع ذلك يعيدون تفعيلها مرة أخرى وكأن فيروس كورونا لا يخرج إلا بالليل.... المشكل في قلب الشركات وعند السلطة التنفيذية التي تتساهل مع المواطنين في السفر خارج المدينة عن طريق دفع الرشوة وهذا معلوووووووم ومعرووووووف وواااااااضح
84 - tanjawi الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:13
pourquoi vous avez peur de casa malgré le nombrede cas jourd'hui est 400?????
gouvernement camounia .
85 - تساؤل يطرح نفسه من العاصمة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:15
بغض النظر عن فعالية التدابير التي اتخذتها الحكومة!!! أين متصدرة دوري الحالة الوباىية مدينة "الدار البيضاء" . هل تم تغليب الاقتصاد على حياة المواطنين ؟؟؟ ننتظر توضيحات أكثر من الحكومة المغربية بعد المجلس الحكومي المرتقب يوم الخميس المقبل ... كما نتمنى أن يتم استنكار البلاغات الكاذبة التي تجول في الانترنت و الاشاعات ووضع منصة وطنية رسمية رقمية يتم نشر البلاغات الرسمية فيها ...
86 - رانيا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:23
مفهمتش علاش فاس وطنجة والدارالبيضاء لا
87 - 10 مليون نسمة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:29
مثلا 400 حالة بالدار البيضاء تساوي 4000حالة بطنجة أو فاس لأن عدد سكان البيضاء 10مليون نسمة، وهذا الحساب لا يحتاج لإنشطاين. لذلك وجب فتح أبواب البيضاء لأنها والحمد لله تتحكم في الوباء لحدود الساعة. وكل يتكلم عن مدينته فقط ونغير سلوك الغيرة والحقد على بعضنا ونرجو اللطف والحفظ للجميع.
88 - انس مكناس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:31
گاااع للي حرث الجمل،دكّو.
الحجر الصحي للي تدار فشهور 4-5-6 كلشي مشى هباء منثورا، وحتى الأموال الباهضة للي تصرفات مشات فالخوا الخاوي. منين هاكا طلقو اللعب من الأول..علاش عاد التخربيق؟ وبلا ما تضيعو الملايير غي فالخوا.ومن بين أهم أسباب هذا الانتشار الرهيب هو الإبقاء على عيد الأضحى وما صاحبه من فوضى في التنقل .
الحكومة اختارت بيع الأكباش من أجل التضحية بحياة العشرات من الأرواح. وربما المئات أو أكثر.وقد نادينا بضرورة إلغاء شعيرة العيد لكن لمن تعاود زابورك ا داوود.
لأن العيد هو السبب في تكثيف التنقل بين المدن و تبادل الأموال والازدحامات في الأسواق وو
والآن اصبح من حق الشعب وخصوصا أهالي الوفيات متابعة الحكومة قضائيا على سوء تدبير مرحلة العيد والتي كانت سببا مباشرا في الارتفاع المهول لعدد الاصابات و الحالات الحرجة والوفيات.
لو فرضت الحكومة حجرا صحيا عشرة أيام قبل العيد لما وصلت الأمور الى هذا الحد.
باعو الحوالا باش ايقتلو البشر.
حكومة المنكر والمناكر.
والآن تخطط لكيفية سلب الأموال من جيوب المواطنين تحت شعارات جديدة. محاربة الفقر،محاربة الحوادث محاربة السرطان. ناسية انها هي السرطان شخصيا
89 - هنا الداربيضاء الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:31
ما هذا الحيف؟ما هذا الكيل بأربع مكاييل ؟ كيف يعقل ان تكون مدينة الدارالبيضاء مستثناة من هذه الاجراءات الجديدة وهي التي تسجل ارقاما قياسية موخرا والقادم من الأيام ينبئ بالاسوا لاقدر الله وحفظ الجميع ،.كيف يمكن فهم مايجري،اذن فهذه الاجراءات لا تتصف بالانصاف .فاما ان تطبق الاجراءات على الجميع والا اصبح الامر فيه ( ان) حفاظا على مصداقية الحكومة في تعاطيها مع هذا الوباء والذي يظهر ان الفشل تلو الفشل هو الذي جنيناه من هذه الاجراءات.هل يعني ان الوباء سينحصر بالمراوغة والضحك علي العقول،ولكني أقول ما قاله طرفة بن العبد : ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا - ويأتيك الأخبار من لم تزود.
90 - Amine الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:32
يجب على المواطن ارتداء الكمامات والوقاية واحترام التباعد بدل إلقاء اللوم على الحكومة المواطن هو المسؤول على انتشار الوباء وليست الحكومة لو كان هدا الشعب واعي لما وصلنا الى هاته الحالة كيف يعقل لشخص قادم من مدينة فيها وباء إلى مدينة ليس فيها وباء لا يقوم بارتداء الكمامة على الأقل أو يقوم بعزل نفسه مدة 14يوما في المنزل لا تلومو الحكومة فالمواطن هو المسؤول .... ادا كانت فئة تنادي بتطبيق الحجر الصحي من طرف الحكومة فهي خاطئة لان الحجر وراءه خسائر اقتصادية كبيرة خصوصا على مستوى القطاع الغير المهكيل لان جل المغاربة أغلبية مهنهم تعتمد على البناء السودور ميكانيك مقاهي ....... ادا تم اغلاق جميع المحلات فالدولة هي من يجب عليها أن تعوض أصحاب هده المهن وه‍دا ما تخشاه لأنه ليست هناك السيولة الكافية لتعويض أصحاب المهن المتضررة . ...... الحل بيد المواطن وليست الحكومة لان الحكومة قامت بواجبها في بداية الوباء تحت القيادة الرشيدة للملك . أما حاليا فالمواطن هو من يجب عليه أن يواجه الوباء = التعقيم . النظافة التباعد تفادي التنقلات والتجمعات . الكمامة ...........
91 - طنجوي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:33
مامعنى اغلاق و يتم السماح لهده الساكنة بالسفر الى كامل المملكة يجب عليهم فتح الفضاءات والسماح بالانشطة الترفيهية للحد من سفر الى وجهات اخرى . الله يلطف بنا
92 - مغربية الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:36
هل تم التفاوض مع كرونا وحددت وقت خروجها، لكي يتم الاغلاق ليلا ، كنا نستغرب من مصر عندما كانوا يخرجون نهارا ويطبقون الحجر ليلا، للتحكم في كرونا لابد من الوعي وقوة الارادة.
93 - لك الله يا ازايلا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:38
لك الله يا مدينتي اصيلة مشيتي بين الرجلين.
والله حتى المنكر هذا .مدينة لا تسجل اية حالات منذ بداية الوباء قابعة في المنطقة 2 .هادشي مابغاشي يتفهامنا .
94 - شميشة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:42
طنجة وفاس كانوا ومازالو من المدن الثمانية المشمولة بقرار منع الدخول والخروج منها الا برخصة استثنائية، هل هذا يعني انه تم رفع الحجر عن المدن الاخرى ، وتم ابقاؤه فقط على مستوى عمالتي طنجة أصيلة وفاس؟
95 - Mohammed الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:55
المشكل عندنا في طنجة هو أن السلطة لا تسهر على تنزيل هذه القرارات
96 - سعدون الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:56
المشكل عندنا في الحواجز الأمنية اللي كتسمح لرجال السلطة والأمن والدرك و.... والحراكة بالمرور دون التوفر على رخص استثنائية للتنقل بحال الى هادوك على راسهم ريشة.خاص كلشي ينضابط..... واش غير بوليسي كيتحرك كما يحلو له في المغرب؟
97 - mowateen الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:57
يجب إضافة:
ــــ منع التجمع و اللعب الجماعي للأطفال و لعب الكرة داخل أزقة و شوارع هذه الأحياء.
ــــ يمكن السماح بالتجول مع احترام مسافة الأمان و وضع الكمامة.
ــــ تفريق السويقات و تعويضها بنقط للبيع متباعدة في الأزقة.
ـــ فرض نظام الصف مع التباعد في أماكن التجارة.
ــ فرض مراقبة مشددة على المصانع و الفيرمات و فرض وِزْرات وقاية و القفازات و الواقيات البلاستيكية فيها.
ـــــ مراقبة مشددة لنقل المستخدمين.
ـــ قال المسافرون الناجون من حادثة سير حافلة أكادير اليوم أنها كانت "مدبوزة" بالمسافرين. أين نسبة الملئ القانونية؟ يجب فرض نسبة ملئ ب 50% من جديد. ما بقاش اللعب أ الوقت.
المزيد من الصرامة و المزيد من التعاون من طرف المواطنين.
98 - Wishes الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:57
وكما العادة التشديد على طنجة واعفاء العاصمة الاقتصادية رغم الأرقام. فالسبب في أرقام طنجة هو عدم السماح للناس بالانتشار في الشواطئ المتعددة وتركهم يتسكعون في الأسواق والشوارع الرئيسية والمقاهي والزيارات.فالبحر اقل خطر كما أكده الخبراء خاصة في غياب السياحة الداخلية وتقلص عدد المبحرين. الناس ضاقت بالحرارة وتبحث أن أي انفراج وهذا سبب الخروج بدون سبب والتسكع في أي مكان والتجمعات في والمقاهي والأحياء. عقدتونا وعقدتو اولادنا الله يحاسبكم. وبلا فائدة
99 - متتبعة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:06
وماذا عن الدار البيضاء التي سجلت اليوم اكثر من 400.العنصرية وصلت حتى في اختيار المدن
100 - طنجاوي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:11
وو الله لا بيخير اصلا فطنجة القهاوي كانو كيسدو ف 8 دابا زادونا حتا 10 شكرا و البحر من ديما ممنوع و رخصة التنقل من قبل العيد اذا لا جديد اللهم زادونا جوج ساعات نتقهواو فيها بييخير
101 - Brahim الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:15
المقاربة الأمنية لا تفيد في شئ يجب نشر الوعي بمخاطر الوباء بين جميع مكونات المجتمع بالأشغال على كل جمعيات المجتمع المدني والأحزاب السياسية التي تستفيد من دعم الدولة لها ولا تقدم شيئا يحسب لها في الأوقات العصيبة يجب على السلطات أن تمارس رقبتها وتوجهاتها لهده الدكاكين كي تقوم بادوارها على الوجه الأكمل والصحيح
102 - Ghr hamid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:20
وجب تشديد الاجراءات اكثر مما تم اتخاده... فرض حضر. التجوال من الساعة السادسة مساء الى العاشرة صباحا، مع اغلاق المقاهي والمساحات التجارية والوحدات الصناعية لمدة شهر على الاقل...
103 - Jawad الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:22
حكومة بعيدة عن الواقع...... يجب الحجر اي ممنوع الخروج.... لكن ضعف السلطات... وتهاونها .... وعشوائية المواطن التي اكتسبها من الفراغ بعص ااسلطة عن الواقع. اما القطاعات. كالصحة والتعليم والعدل. والاقتصاد.... نخرها الفساد حتى اصبحت شيء منسيا. اي للاسف تصرف ملايير على مكاتبها ومقراتها و موظفين..... وسيارات.... و مصاريف بالجملة.... النتيجة تعليم. وصحة في مؤخرة اادول الافريقية. الصومال. افضل منا
104 - Wishes الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:22
لما كنت صغيرا لم تكن طنجة مدينة صناعية وكانت اجمل مكان للعيش فيه. خلقت مناطق صناعية ومعها هجرة غير منظمة وأصبحت ماهي عليه.تكدس تسكاني واحياء شعبية كثيرة وما ينتج عنها من انحراف وجريمة والان أصبحت بمعاملها احسن آلة لتوزيع كورونا. شكرا
105 - بنت لبلاد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:22
واش كورونا كتعادي من فوق العاشرة والحادية عشرة ليلا.اي اجراءات هذه
106 - العرائش الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:26
سؤال
لماذا البعض يرتدي الكمامة خوفاً من الامن
ولا يرتديها خشية من الإصابة او الموت لله قدر الله؟
107 - tanger الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:30
انا مافهمت والو قراو داكشي لكتبو فالاول المقاهي والاسواق القرب والمحلات التجربة سيتم اغلاقهم في الساعة العاشرة .اعاود قالو سيتم اغلاقهم في الساعة الثامنة
108 - Fouad الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:51
أنصح الحكومة ان تفكر جيدا قبل اتخاد اي قرار في هده المدن هناك بؤر كبيرة للفوضى عواقبها اكتر بكتير من مشكل كوورونا وخصوصا في فاس ستكون وفاياة اكتر وانفلات امني لم يعرف له المغرب متيل مند سنواث السيبة...
109 - mowateen الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:58
إذا كانت نسب الإصابة مرتفعة جدا، و جب تعميم الكشف على جميع السكان في فاس و طنجة. الحركة كانت دؤوبة في الأيام الماضية. بناء على نتائج الكشوفات يمكن عزل المصابين لحماية البقية السليمة. و بعد ذلك تعقم جميع الأماكن الخاصة و العامة. و يجب منع خروج الناس من المدينتين من دون كشف. الناس يمكن أن تتسلل من الأحياء الهامشية و يمكن أن يلتحقوا بمدن سليمة وبائيا.
واش خدامين بلا استراتيجية عمل؟ الله إحضر السلامة. لقد تم التحذير من العيد و السماح بالسفر و بالشواطئ و بإعادة فتح المساجد. الناس يجب أن تفهم أن الحياة و الصحة العامة هما قبل كل شيئ دينا و قانونا و طبيعة.
110 - campo dchrif الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:03
الى صاحب تعليق104 - Wishes
وياه اخاي كنا هانيين بلا معامل بلا شركات مكاين لا عمارات لا كريساج لا فساد كنباتو في قهوة دلحافة حتى نصباح اولا فالغندوري مكاينش لي اديك شي كيعرف شي عايشين بيخير موصيبة هي علاش كيخليو بنات يدخلو لطنجة اشمن رخصة عندهوم بغيت نعرف رخصة العمل المعامل موقفة مكرهتشي يسدو طنجة ميدخل حتى واحد مابغينا معامل ديوهم عندكوم نكازا ورباط
111 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:05
الدار البیضاء هی اقتصاد المغرب وهي مصدر اموال صندوق دعم المواطنین ..لانها مدینة الشرکات والمصانع والمواد الغذاٸیة...لهذا فان اغلاقها سیاثر سلبا علیها و علی باقي المدن...ولکن لا بد من اخذ بعض الاحترازات الوقاٸیة فیها. کالتباعد وارتداء الکمامات...واغلاق بعض الفضاءات الغیر الضروریة
کالسینما وفضاءات لعب الاطفال والملاعب..
اما ارتفاع عدد حالات الحرجة ..من الممکن ان تکون سببها کورونا غیر مغربیة
112 - jcghv الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:17
فتح شد فتح شد طلقونا لواحد جيهة
طنجة المحكورة
113 - احمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:21
إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي على الساعة العاشرة مساء وإغلاق المطاعم على الساعة الحادية عشر مساء.
آش بقى مورا هاذ الوقت من غير النعاس.
قلنا ليكم ديرو ناس لي كايفكرو قبل ماياخدو القرار!
114 - the peace الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:41
من الخطأ ان يغلقوا فقط مدينة فاس و طنجة يجب اغلاق جميع المدن ان تتعدى اصابتها 50 شخص لان الفيروس منتشر و كلنا مهددين بالاصابة .
115 - الفانوس الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:07
البحر ممنوع لأن مياه البحر المالحة وأشعة الشمس والرمال تساهم في تقوية المناعة بقوة.
116 - عمر الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:13
واش ممكن السفر من مدينة القنيطرة إلى مدينة صفرو عادي.
(بدون رخصة).
117 - agzennay الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:32
سياسة إرتجالية نتائجها ستكون هزيلة لا محالة لأن في هذه البلاد الذين يقررون ليس لديهم و لو 1/1000 من الرؤى الصالحة التي يمكن أن تعود على المغاربة بالنفع.
118 - سؤال الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:49
هذا السؤال تكرر بزاف ديال المرات وهو كالتالي واش فيروس كورونا كيخرج غير ورا الحادية عشرة ليلا ولا شنو محيت كنشوفو بنهار القهاوي عامرين والزناقي عامري ومكاين لا كمامات لا والو والتجمعات فينما مشيتي يعني غير الله يستر وصافي
119 - simo الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:35
سلام الله عليكم . للا سف الشديد منذ 40 سنة او اكثر المعامل لطنجة اسواق القرب لطنجة تعبيد الطرق لطنجة المشاريع الكبرى لطنجة الملاعب لطنجة الخ الخ الخ الخ الخ والفاهم يفهم اما اصيلة المهملة فما دنبها عندما حل وباء كرونا اصبحت تؤدي الثمن مع طنجة ، الرفاهية لطنجة المشاريع لطنجة الحصار لهم مع بعض كان المسؤولين ينتقمون منها . حسبنا الله ونعم الوكيل. والصيف في مهب الريح لك الله يا اصيلة.
120 - Med الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:37
عاد فهمنا المثا لي كيقول يخبط خبط عشواء...
121 - belahcen الأربعاء 05 غشت 2020 - 04:13
نعم الحجر في مدينتبن المشكل هو تقنعوا الناس وتعطوهم الكمامات والكمامة خصها تبدل وتلاح وانتم قولوا الناس الحقيقة الكمامة ماشب دواء الكمامة وفاية. سوالي هو ان بعض العمال عندهم ساعات عمل من الرابعة صباحا ويصلون الى الاحياء الافي الساعة الرابعة او الرابعة ونصف عبر حافلات النقل للعمال فقولوا لي من اين سياتي هذا العامل يمءونته اليومية لكي يطبخها وياكل. وهناك اشايء اخر حتى الخبز من اين سياتي بها هل فكرتم في هذه. فمن يقرر ساعات الحجر اليس هو على علم بهذا. ان كان ليس له علم فانه لا يعمل عمله الكامل لكي يتسنى للسلطات الداخلية المراقبة وتفعيل الحجر الصحي على حقيقته. المرجو قبل ان تطرحوا اوامركم راجعوا واسالوا الناس كيف يمكننا التغلب علي هذا الوباء بماءدة مستديرة لكي يعم النفع للجميع لان لي سوال اخر هل تعلموا ان بعض الاخوان يسكنون في بيت منزل يكترى فيه بيت بيت. والكل سبكون مجموع في ساعة اليس هذه بوءر لفيروس ا لمستجد. كورونا. هل سنحاربها ام سنحميها. الجواب من عندكم.
122 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 06:34
هده القرارات لن تحل المشكل في مدينة فاس .يجب تغيير كل المسؤولين بفاس لانهم لا يقومون بعملهم على احسن وجه .غيروهم و سترون ان الوضع سوف يتحسن
123 - mimi الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:40
الناس جايا تبحر من فاس بغيت نفهم منين جاتهم الرخصة و هما ما موظفين ما مرضى ما فهمت والو و الناس ديال السلطة الامنية و الدرك و القوات لي مشاو يعيدو طلاو الدنيا حين عندهم حرية التنقل بحكم العمل لي كيخولهوم يجيبو عائلاتهم سرا من مناطق موبوءة حيت مغيقوفهوم حد خاص الاجراءات تكون اكتر صرامة
124 - Wahib الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:04
لابد من تبرعات المواطنين الصندوق كوفيد حتى يتسنى للدولة الرفع من المساعدات الاجتماعية وفرض الحجر الصحي مرة أخرى وبصرامة اكثر
125 - مواطن مغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:21
وأين هي الدار البيضاء من هذه القرأن سجلت أمس أعلى نسبة
126 - Fassi الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:46
ففاس كلشيى نقدروا نصبروا ليه إلا أنكم تسدوا لينا البحر. هادي مامتفقينش عليها.
127 - مواطنة غيورة الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:48
هذه الاجراءات لا قيمة لها إلا جعل الفقراء أكثر فقرا والقضاء على نفسية المواطنين مما سيزيد من الامراض والمشاكل بين أفراد الاسر المنهكة أصلا بهذا الفيروس، الحل الوحيد هو التعايش مع الفيروس مع أخذ كل الاحتياطات الممكنة وبناء المزيد من المستشفيات والاهتمام بالصحة والتعليم.
128 - تهاون السلطة والمواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:55
المشكلة في الأحياء الشعبية أن الناس لا تلتزم بالإجراءات المتخدة والمعامل القريبة من هذه الأحياء لا زالت تشتغل بطريقة عادية والسلطة لا تحرك ساكنا. وهذا كله يعكس تخبط السلطة وارتباكها في مواجهة هذا الوباء وبهذه الطريقة لن تحاربوا الوباء ولو اصدرتم أآلاف البلاغات.
129 - snae الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:19
حسبنا الله ونعم الوكيل مزيان يخدو الاحتياط ولكن يديرو بحساب الناس الي عندها الكراء والماء والضو والكرديات شكون غدي يحس ويسمح لهم خاص الدولة قبل متفكر تشد خاصها دير الحل باش غادي يعيشو هاد الناس
130 - Abdou الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:31
لا يمكن للدولة أن تأخذ اجراءات اكثر تشددا.... لأن الإقتصاد سيزيد تازما.. فتصبح الخطر خطرين..خطر الوباء وخطر معاناة الناجين من الفقر والمجاعة..
الحل الوحيد هو التعايش مع المرض واتخاذ الاحتياطات اللازمة...
نحن من يساهم في انتشار المرض بتهورنا والتقليل من خطورة الوباء فلا نستعمل الكمامات إلا نادرا ولا نتباعد خلال التجمعات ونسلم ونتعانق تعبيرا عن حب بالنفاق...
الله يهدينا ونطبق التعليمات سواء كان المرض حقيقة او غير حقيقي كما يعتقد الجاهلون
131 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:08
كنت لا أبالي بكل ما حولي حتى توصلت بمكالمة تفيد قطعا باصابة احد اقاربي بالفيروس أمس وهو الٱن في حالة حرجة زيادتا على الهلع في صفوف المخالطين التي ستستمر 15 يوما .
132 - Maroc laayoune الخميس 06 غشت 2020 - 00:34
شكرا يا حكومة العثماني على مساعدة أرباب المعامل في إنتاج بؤر فيروسية شكرا على فتح الحدود و مرحبا بالجميع و خصوصا المهاجرين غير الشرعيين و زيدو طليونا راه حنا ناقصين و عاودو سدو علينا الله يسد عليكم ابواب الرحمة
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.