24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مكتب الكهرماء يعلن سبب انقطاع الماء ببني خلوك‎

مكتب الكهرماء يعلن سبب انقطاع الماء ببني خلوك‎

مكتب الكهرماء يعلن سبب انقطاع الماء ببني خلوك‎

أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالدار البيضاء سطات أن المكتب الوطني قام، منذ سنة 2008 في إطار البرنامج الوطني لتعميم تزويد الوسط القروي بالماء الصالح للشرب، بإنجاز مشروع كبير يهم تزويد ساكنة تقدر بـ80.980 نسمة بـ 228 دوارا بتسع جماعات قروية تابعة لدائرة البروج بما فيها الجماعة الترابية بني خلوك، بواسطة النافورات العمومية، بكلفة مالية تبلغ 161,66 مليون درهم.

وشدد المتحدث، ردا على مقال نشر على هسبريس حول "انقطاع الماء يفسد فرحة العيد على بني خلوك"، على أن توفر جل الساكنة المستهدفة على آبار جعلها ترفض التزود بالماء الشروب عبر النافورات العمومية وبالتالي عدم تشغيل المنشآت المائية المنجزة من طرف المكتب طيلة الـ10 سنوات الماضية وتعرضها لأعمال التخريب.

وأضاف: "إلا أن تعاقب الجفاف بالمنطقة خلال الثلاث سنوات الأخيرة أدى إلى جفاف آبار الساكنة المعنية مما اضطرها لتقديم طلبها لتشغيل النافورات العمومية"، موردا أنه استجابة للطلبات الملحة لساكنة بني مسكين في الآونة الأخيرة قام المكتب بمجهودات كبيرة لترميم المنشآت المخربة والشروع في استغلالها.

وأورد المكتب من بين المشاريع إصلاح وصيانة قنوات الجر وشبكة التوزيع التابعة لجماعات قروية بدائرة البروج بتكلفة 2,38 مليون درهم (وصلت نسبة تقدم الأشغال إلى 70%) تهم إعادة تأهيل المنشآت المائية، وتزويد ساكنة بني خلوك بالماء الصالح للشرب عن طريق إيصالات فردية (2800 ربط فردي وشبكة طولها 110 كلم بكلفة 15 مليون درهم) بتمويل من الجماعة والتأطير والمساعدة التقنية من طرف المكتب الذي بصدد الشروع في الاستغلال، وتجهيز ثقب ثان بمنطقة القراقرة لإنتاج الماء الصالح للشرب بقدرة 80 ل/ث بتكلفة 500.000 درهم.

وقصد استكمال ترميم القنوات والمنشآت المائية المخربة، أكد المكتب أنه بصدد تمرير صفقة جديدة بتكلفة مالية تقدر بمليونيْ درهم.

أما فيما يخص انقطاعات الماء الشروب خلال يوم عيد الأضحى، أورد المكتب الوطني للماء والكهرباء أن فرق الصيانة التابعة له قامت بمجهودات جبارة خلال أسبوع قبل حلول يوم العيد بتنسيق مع الإدارة الترابية؛ الشيء الذي مكن من توفير الصبيب الضروري لتزويد الساكنة في ظروف ملائمة، مشددا على أن الطلب على الماء عرف تزايدا غير مسبوق بنسبة تفوق 50% مقارنة مع الطلب خلال الأسبوع ما قبل يوم العيد.

وعلى الرغم من المجهودات المبذولة، يقول المكتب، فإن دواري لبيايضة وأولاد صبح التابعين للجماعة الترابية بني خلوك والموجودين في مستوى مرتفع ما زالا يعرفان بعض النقص في الصبيب خلال ساعات الدروة بالنهار.

وكشف المكتب أنه من أجل وضع حل لهذه الوضعية، فإنه برمج وضع قناة جديدة على طول 400 متر لتقوية ضغط وصبيب الماء الصالح للشرب في هذين الدوارين؛ وذلك قبل منتصف شهر غشت الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الاء الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:39
سبحان الله و الحمد للله والله اكبر الحمد للله على نعمه الطيبة
2 - Descartes الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:01
من المؤسف كيف لا تكلف شركات التوزيع والصيانة نفسها عناء إخطار الزبناء من المواطنين بمواعيد ومدة انقطاع الخدمة
3 - ارقام محفوظة الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:17
المواطن يريد العمل الفعلي والالتزام الى كان التخريب كاين المخزن المهم الماء كيتقطع وكاين مشكيل دوركم تقلبو على حل اما تعطيونا ارقام على الاوراق لا يجدي نفعا اذن من المسؤول مع المحاسبة وايجاد الحل هذا ما نريد ...
4 - عمر 51 الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:30
أما انقطاع الماء بمدينة تازة، فالسكوت عنه أفضل على ما يبدو، ولا يعرف المواطن السبب، هل ذلك ناتج عن قلة الماء؟ أم ناتج عن عطب تقني ؟
مع العلم أن بعض المساكن، يوم العيد عانوا الأمرين كما يقال........
5 - الملاحظ الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:56
ما قاله السيد المدير هو الحقيقة , للاسف الشديد الناس في العالم القروي الفوا الماء بالمجان , فعدة مشاريع انجزتها الدولة بملايير الدراهم ’ و لم يتم تشغيلها لحد الان , نظرا لتقاعس السكان عن اداء مساهمتهم في المشروع و التي يفرضها المانحون الدوليون لتمويل المشروع ’ و يعتبرونها دليلا على رغبة الناس في التزود بالماء و بالتالي ضمان نجاح الاستثمار , اضافة الى عدم تحمس اغلب السكان للتكلف بعداد النافورات المحدثة لتزويد السكان بالماء الشروب , و ذلك لعدم مردوديتها و الخسائر التي يتكبدها المسير ’ بسبب عدم اداء اغلب المستعملين للنافورات لواجبات استعمال المياه
6 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 05 غشت 2020 - 15:04
الصالح ينسب إلى أهله والطالح لديه أهله ايظا الله اداوي الحال
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.