24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أربع مدن مغربية تحصد 77 بالمائة من إصابات "كورونا" الجديدة

أربع مدن مغربية تحصد 77 بالمائة من إصابات "كورونا" الجديدة

أربع مدن مغربية تحصد 77 بالمائة من إصابات "كورونا" الجديدة

تواصل أربع مدن مغربية، وهي طنجة وفاس ومراكش والدار البيضاء، تسجيل أكبر عدد من إجمالي الإصابات اليومية لفيروس "كورونا" منذ أسابيع.

ومن أصل 1144 إصابة جديدة بالمغرب خلال الـ24 ساعة الماضية، سجلت جهات طنجة تطوان الحسيمة والبيضاء سطات ومراكش آسفي وفاس مكناس 86 في المائة من مجموع الإصابات المؤكدة، وأساسا في مدن طنجة وفاس والبيضاء ومراكش بنسبة 77 في المائة من إجمالي الإصابات.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي، فقد سجلت جهة الدار البيضاء سطات 383 حالة؛ منها 363 بالبيضاء، و13 بمديونة، و1 ببنسليمان. كما سجلت 289 بمراكش آسفي؛ منها 269 بمراكش، و13 بالحوز، و3 بآسفي، وحالتان بقلعة السراغنة، وحالة واحدة في كل من الرحامنة وشيشاوة.

فاس مكناس أفرزت 202؛ منها 146 بفاس، و26 بتازة، و13 بمكناس، و11 بتاونات، و3 بإفران، وحالتان بالحاجب، وحالة واحدة بمولاي يعقوب. فيما سجلت 109 في جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ منها 99 بطنجة، و9 بتطوان، وحالة واحدة بالعرائش.

أما جهة الرباط سلا القنيطرة فسجلت 74 حالة؛ 25 بتمارة، و22 بالرباط، ثم 14 بسيدي قاسم، و10 بسلا، وحالتان بسيدي سليمان، وحالة واحدة بالقنيطرة. بينما نالت درعة تافيلالت 33 حالة؛ 16 بورزازات، و8 بميدلت، و5 بزاكورة، و3 بالرشيدية، وحالة واحدة بتنغير.

بني ملال خنيفرة سجلت 31 حالة؛ منها 22 ببني ملال، و5 بأزيلال، وحالتان بخنيفرة، وحالة واحدة في كل من الفقيه بنصالح وخريبكة.

ورصدت 14 حالة بالجهة الشرقية؛ منها 8 بجرادة، وحالتان في كل من تاوريرت وجرسيف، وحالة واحدة في كل من بركان وفكيك.

باقي الإصابات توزعت على سوس ماسة بـ5 حالات كلها بأكادير إدوتنان، ثم حالتان بالداخلة، وحالة واحدة في كل من العيون وطانطان، لتكون بذلك جميع جهات المغرب سجلت إصابات جديدة بالوباء.

عدد الوفيات اليومية يواصل الارتفاع بتسجيل 14 وفاة؛ منها 3 في كل من فاس والبيضاء، و2 في كل من الرباط وطنجة، وحالة واحدة في كل من الرشيدية ووزان والعيون والصويرة.

أما الحالات النشطة قيد العلاج فقد بلغت، إلى حدود مساء اليوم الخميس، 8642 حالة، أي 24 حالة لكل مائة ألف نسمة على الصعيد الوطني.

أكبر عدد الحالات النشطة يوجد دائما بطنجة بمعدل 60 شخصا ضمن كل مائة ألف نسمة، وثانيا في جهة فاس مكناس بـ43 حالة في كل مائة ألف نسمة، ثم البيضاء سطات بـ28 حالة في كل مائة ألف نسمة، ومراكش آسفي بـ22 لكل مائة ألف نسمة.

كما ارتفع عدد الحالات الخطيرة إلى 115 حالة في المغرب؛ ضمنها 18 تحت التنفس الاصطناعي.

وتسجل جهة الدار البيضاء سطات أكبر عدد من هذه الحالات الخطيرة بـ41 حالة؛ منها 13 تحت التنفس الاصطناعي، ثم 29 في جهة مراكش آسفي، و21 في جهة طنجة تطوان الحسيمة منها حالة واحدة تحت التنفس الاصطناعي.

جهة فاس مكناس تحتفظ بـ 13 حالة حرجة، ضمنها حالتان تحت التنفس الاصطناعي؛ فيما توجد 8 حالات حرجة في جهة الرباط سلا القنيطرة من بينها حالتان تحت التنفس الاصطناعي، و3 في جهة سوس ماسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - اسماء الخميس 06 غشت 2020 - 19:07
اللهم احفط المغرب و نجي اهله من الوباء
2 - عبد النور مول الموطور الخميس 06 غشت 2020 - 19:10
كورونا حقيقة و ليس مؤامرة. نتفاءل خيرا. نتمنى ايجاد لقاح فعال من اكثر من مختبر. حتى ينخفض الثمن. الان الحل هو الالتزام بالدمام. و النظافة و الابتعاد عن القيل و القال و كثرة السؤال. و العلم يؤخذ من اهله .وليس من المقهى.
3 - Samir الخميس 06 غشت 2020 - 19:11
بغيت هير نفهم حاجة وحدة الأطر الصحية تهلكو وعياو ومزال مساكن مكرفسين وشنو الدور ديال وزارة الداخلية مفهمتش كل نهار احداث يندب لها الجبين عاد بزاف مكاين لا تدابير لا وقاية اضف الى ذلك لا امن ولا امان اذن شنو الدور ديال وزارة الداخلية والله مفهمت
4 - عماد الخميس 06 غشت 2020 - 19:11
تناقض صارخ بين الارقام الصادمة المعلن عنها يوميا و بين القرارات الحكومية .. لعل ابرزها خبر العودة الى المدارس يوم 7 شتنبر ... لا نملك أمام هذا القرار الا أن نقول حسبنا الله و نعم الوكيل واش بغيتو تقتلونا حنا و ولادنا ؟؟
5 - حسين الخميس 06 غشت 2020 - 19:14
الرشيدية ماكانت فيها تا حالة تا جا العيد وجاب معاه البعيد ... الله يحد الباس هادشي لي نقولو
6 - قهرتونا الخميس 06 غشت 2020 - 19:14
طنجة و فاس مطرقين و كازا مراكش لا العبت بام ام ام عينيه الله يصبرنا و صافي غتقتلونا بلفقصا و سلام
7 - mouky. الخميس 06 غشت 2020 - 19:14
لا حول ولا قوة الا بالله.
اللهم ارفع عنا هذا الوباء.
الفيروس كاين .مامطلوبش منا شي حاجة صعيبة .المطلوب هو الاحتراس و التباعد الاجتماعي و ارتداء الكمامة .و بنادم كاع مامسوقش.
ها اللي لصقها في الحكومة ها اللي كلصقها في الشعب .كل واحد كيقلب على السبة .الله يهدينا و صافي نديروا اللي علينا و ربي ما غايخيبناش .
بغينا الخدمة تيقى و الد تسة تستمر و المعيشة تبقى غادية و اكن خاصنا نديروا الاحتياطات ديالنا باش مانأديوا حتى واحد بلا ما نبقاو نقلبوا عاى الاعذار الخاوية
8 - التاغي الخميس 06 غشت 2020 - 19:14
يجب تنزيل تطبيق "وقايتنا" على جميع الهواتف الذكية من أجل المساعدة في محاصرة الوباء.
نسأل الله اللطف
9 - DRG الخميس 06 غشت 2020 - 19:15
اللهم احرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، استغفرالله العظيم، استغفر الله العظيم
10 - عليوة الخميس 06 غشت 2020 - 19:15
داك الشي لي كنا خايفين منو فمارس و ابريل ديكاليناه حتى يوليوز و غشت و ربما حتى لشتنبر ! هادي هيا خوينا الماء فالرملة.
مع العلم انه مزال ما بانو الحالات ديال عيد الاضحى!
الغريب معظم الدول لي كانو عندها حالات بالٱلاف كل يوم فاش دارو de-confinement رجعو حالات ولكن غير بالمئات ( حالات أقل ) و لكن عندنا طلعو الحالات بزاف!
11 - ibrahim الخميس 06 غشت 2020 - 19:17
نتمنى السلطات يزيروا شويا راه منين تراخاو هما تراخاو معاهم بعض المواطنين.
12 - Observateur الخميس 06 غشت 2020 - 19:17
بعد كورونا, موجات الحر في المستقبل قد تؤدي إلى وفاة نحو مليون شخص في السنة الواحدة .. مختبر التأثيرات المناخية بالولايات المتحدة الأمريكية حذر من الموجات الحارقة التي سيواجهها البشر خلال المائة سنة المقبلة .. الحرارة المفرطة ستقتل البشر أكثر من الأمراض المعدية .. ناهيك عن الكويكبات الضخمة التي تهددنا باستمرار .. قبل ملايين السنين, اصطدام واحدة منها بالكرة الأرضية كانت السبب في اختفاء الديناصورات
13 - Jamil الخميس 06 غشت 2020 - 19:19
يجب الدرب بيد من حديد من لا يحترم التباعد الإجتماعي خصوصا الشباب يتعناقون و وثسلمون يجب محاكمتهم بتوهم محاولت قتل داوييهم
14 - ايمداحن الحسن الخميس 06 غشت 2020 - 19:23
نطلب من الله أن يرفع عنا الوباء،وذلك ممكن فقط نطلب مساهمة المواطنين من خلال احترام الإجراءات الصحية.
15 - ملاحظ الخميس 06 غشت 2020 - 19:26
حسبنا الله ونعم الوكيل، اكثروا من هذا الدعاء لعل وعسى يرفع الله عنا هذا الوباء...
16 - مواطن صريح الخميس 06 غشت 2020 - 19:26
اجيو نشوفو شكون لي غالط بلا نفاق وبكل صراحة وموضوعية. الحكومة قررات الحجر الصحي .. المواطن قال ما بغيناهش تقهرنا... الحكومة قالت ديرو الكمامة ووفراتها غير ب 80 سنتيم ... المواطن ما بغيناهاش تتخنقنا ... الحكومة قالت احتارمو مسافة الأمان ... المواطن بغينا نمشي نتبحرو ونسافرة ونعيدو مع السرة ونكلسو في القهاوي ونعيشو حياتنا طبيعية ... شي وحدين قالو كورونا غير كدوب، موتة وحدة لي كاينة، المناعة ديالنا قوية ما تهدروش معانا ... وفي الأخير تيجي المواطن ويقول الحكومة فاشلة. في نظاركم شكون لي فاشل؟؟؟ نعيب زماننا، والعيب فينا، وما لزماننا عيب سوانا ... الله يرحم عليها الإمام الشافعي
17 - شعبي الخميس 06 غشت 2020 - 19:28
اصبحنا بحاجة إلى الحجر الصحي اكتر مما سبق والا ستكون الكارثة. الموقف الآن تحت شعار اللي جات فيه الضربة يخلص.
18 - بريسلي الخميس 06 غشت 2020 - 19:29
دائما ما قلت أن هذه الأرقام سببها الرئيسي هو تسيير الحكومة للجائحة لأن المواطن مغلوب على أمره تقول له حجر صحي يدخل الى ممزله تقول له سافر للسياحة يسافر ف إذن هذا ما جنته علينا هذه الحكومة الممتلئة بدون كفاءات
19 - العابر الخميس 06 غشت 2020 - 19:29
الفيروس يتنقل لاسباب معروفة لكن المغاربة الذين لم يفهموا بعد ان سلوك البعض يشكل خطر حقيقي على البلاد.و حين كنقولو لبلاد،راه المواطن،واش كتعرفو شحال كيخسر المغرب يوميا؟؟؟ باش تفهمو،تصور اسيدي نتا بياع سراي،راك تابع أسواق الا سد السوق منين غادي تجيب الفلوس غادي تكول لي عندك و تأزم.تجارة العالم راها واقفة و احنا جزء من العالم،كنين غادي يجيب المغرب لفلوس؟؟؟ واش تسحاب ليكم كنصنعوهم وقتاش ما بغينا؟؟؟راكم غادي تعانيو، غاديين تكرفصو من بعد بقاو تلومو الدولةراه و الله ما لنزمتو لطفرتوها.دابا تشوفوا.بقاو تفلاو معا الفيروس!!!!!!!!
20 - hajar ☝ الخميس 06 غشت 2020 - 19:31
اللهم اني اسألك العفو والعافيه يارب العالمين لي ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
21 - الحاجة الخميس 06 غشت 2020 - 19:33
يجب لفت الانتباه الى مدينة تمارة التي تعرف فوضى كبيرة من حيث الازدحام في الاسواق و الضرب عبر الحائط بجميع التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة الجائحة.. كما يجب التمييز بينها و بين مدينة الصخيرات فيما يخص
عدد الاصابات
22 - اقتراح الخميس 06 غشت 2020 - 19:34
لطفك يارب الناس الا من رحم الله هم السبب في تفشي هذا المرض الكثير من الناس لا يستعملون الكمامات والتعقيم والازدحام في كثير من الاسواق الشعبية وهذا لاحظته بعيني الوقاية الوقاية الوقاية من فضلكم واطلب من الله ان يرفع عنا هذا الغضب والمرض..................................................
23 - FENANE الخميس 06 غشت 2020 - 19:36
الحمدلله،يبدو ان مدينة طنجة بدأت تتنفس الصعداء،حيث سجلت بها 99حالة على غرار الايام السابقة،نتمنى ان ينخفض هذا العدد حتى تصنف في منطقة 1
24 - Le moi الخميس 06 غشت 2020 - 19:38
اهلا بكم،
هذه ارقام مصرح بها في المدن وفي بعض الأحياء المسيطر عليها. وما خفي اعظم واضعاف مضاعفة. اعتقد انه على المغرب ان يعلن ان الوباء خارج السيطرة. هذا راجع الى السياسة الصحية التي نهجها المغرب طيلة العقود الصارمة. لا مستشفيات لا اطر لا كفاءات ولا نظرة مستقبلية. من العار ان يكون المغرب بعيد بمئات السنين عن الجارة الشمالية اي اسبانيا فيما يخص التغطية الصحية. للذين يعتقدون كوفيد ١٩ منتشر كذلك بين أوساط الشعب الإسباني فان الطروف تختلف. اذ ان اسبانيا تستقبل ما يعادل ثمانين مليون سائح.
وخلاصة الكلام فان كوفيد سيستمر لعقود بالمغرب كباقي دول افريقيا
25 - hicham khouribga الخميس 06 غشت 2020 - 19:39
الفقر والجوع والبطالة وقلة شي اكبر من كورونا بكتير وجدو الخدمة والسكن والتعليم وخليونا من كترة الارقام وخليونا وجها لوجه مع هد كورونا قتلاتنا غير قلت شي اكتر من كورونا الكرا الماء الضوء المواصلات التعليم الفاشل وقاليك عن بعد قراو حتى عن قرب الصحة فاشلة بلا كورونا رونديفووات بالشهورا والاطباء والو والناس ديال النظافة هما الممرضين فجل مستشفيات المغرب والاجهزة متوقفة وكلشي خاسر والان تتكلمون عن الصحة بحال لكان القطاع بخير وعلى خير سوسرا زعما
26 - عبد ربه الخميس 06 غشت 2020 - 19:39
اللهم يالطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير
27 - هي من يراودني الخميس 06 غشت 2020 - 19:40
إلى العثماني
إعتزل واكتب مذكراتك واحفظ ماء ال
خروتشوف: اسمع.. إذا واجهتك مشكلة وفشلت في إيجاد حلٍ لها، افتح الظرف الأول. إذا واجهتك بعدها مشكلة وفشلت في إيجاد حلٍ لها، افتح الظرف الثاني..
شكر بريجنيف رفيقه خروتشوف بحرارة ووضع الظرفين في درج مكتبه.
بعد نحو عامين، واجه برجينيف مشكلةً كبيرة. فشل في التعامل معها وبدا أن اللجنة المركزية تريد خلعه، وأن الاستخبارات قد جهزت البديل.. توجه الى درج مكتبه وتناول الظرف الذي كتب عليه: الرسالة الأولى..
فتحها ووجد فيها جملة مكتوبة بخطٍ أنيق تقول: "اجتمع بهم وقل لهم أن هذه المشكلة ليست بسبب سياساتي وإنما جزء من إرث سلفي في الحكم. حظاً سعيداً. نيكيتا."
نفذ برجينيف الجملة حرفياً. اجتمع بأعضاء اللجنة المركزية وقادة جهاز الاستخبارات وقال لهم إن هذه المشكلة ورثها من خروتشوف.
اقتنع الرجال وأبقوا عليه..
يتبع....
28 - Marocain الخميس 06 غشت 2020 - 19:43
يجب اغلاق هذه المدن وزيادة التحليلات لكل المخالطين والمشتبه فيهم وتدخل الجيش لمراقبة كل المخالفين وبهذه الطريقة يمكن السيطرة بطريقة احسن على هذا الفيروس الخطير جدا
29 - hmadi الخميس 06 غشت 2020 - 19:44
خويا فضل هذ الجائحة ما كاين لا قراية لا والو أنزيدك مدد حالة الطوارئ ل 10 شتنبر لمهم خاص الوزارة تحرك لقراية كزمان مابقاتش دابا لإما التعليم عن بعد ولا لقراية بتناوب أ شكرا هسبربس
30 - مصطفى مستور الخميس 06 غشت 2020 - 19:44
إلاهي قد عجزت البشرية عن الدواء ولا نملك إلا الدعاء ،اللهم ارحمنا برحمتك فقد أصابنا وأصاب أبناءنا و والدينا الخوف والهلع من هذا البلاء
31 - أبو فراس الخميس 06 غشت 2020 - 19:45
المهم تغيرت الحياة ولم تعد كما كانت . أصبحنا مشتاقين إلى حياة السنوات الماضية وكأنها أطلال بها ذكريات من الماضي .
32 - بنشقرون الفاسي الخميس 06 غشت 2020 - 19:46
الذي لا أفهمه لماذا لم يتم تطويق الدارالبيضاء كما فاس وطنجة رغم تصدرها لحالات الجائحة على الصعيد الوطني
33 - دعاء رفع البلاء الخميس 06 غشت 2020 - 19:46
الاكيد ان الفيروس لن يختفي من الطبيعة ويحب التعايش معه وفتح المساجد لدعاء لرفع البلاء وتستمر الحياة.
34 - مواطن صريح الخميس 06 غشت 2020 - 19:50
اجيو نشوفو شكون لي غالط بلا نفاق وبكل صراحة وموضوعية. الحكومة قررات الحجر الصحي .. المواطن قال ما بغيناهش تقهرنا... الحكومة قالت ديرو الكمامة ووفراتها غير ب 80 سنتيم ... المواطن ما بغيناهاش تتخنقنا ... الحكومة قالت احتارمو مسافة الأمان ... المواطن بغينا نمشي نتبحرو ونسافرة ونعيدو مع السرة ونكلسو في القهاوي ونعيشو حياتنا طبيعية ... شي وحدين قالو كورونا غير كدوب، موتة وحدة لي كاينة، المناعة ديالنا قوية ما تهدروش معانا ... وفي الأخير تيجي المواطن ويقول الحكومة فاشلة. في نظاركم شكون لي فاشل؟؟؟ نعيب زماننا، والعيب فينا، وما لزماننا عيب سوانا ... الله يرحم عليها الإمام الشافعي
35 - حسن الخميس 06 غشت 2020 - 19:51
حالة واحدة بالقنيطرة و لا زالت في المنطقة 2. هل نسيت هل هناك مسؤول عن هذه المدينة التي تقع في المغرب .حكومة فاشلة بكل المعايير و تقود البلاد إلى الهاوية و إلى الإنفجار
36 - Fouad الخميس 06 غشت 2020 - 19:59
ما رايكم في قرار وزارة التعليم التي خرجت بقرار يؤكد لنا أن كل وزير تيدير لي فراسوا لانه قال ستسثانف الدراسة في وقتها المعتاد و هذا خطير حكومة لاتفقه ما تقوم به
37 - هشام متسائل الخميس 06 غشت 2020 - 20:32
18 حالة فقط تحت التنفس الاصطناعي وكل هذا الرعب والترهيب !!!
ممكن نعرفو شحال من سرير بالتنفس الاصطناعي متوفر حاليا في المستشفيات ؟؟؟
38 - belahcen الخميس 06 غشت 2020 - 20:43
المعطيات الجهوية وبكل مدينة ينقصها سوى الحالات شفاء التي نتوصل بالمجموع ونشكركم علة اامعلومات للمواطنين من جميع النواحي بما فيها الاحياء التي يتجدر لها الوباء.
39 - معلق الخميس 06 غشت 2020 - 21:05
.يجب منع الزواج لانه سبب تكاثر الانساني وبذلك يحد من كورونا
40 - توضيح الخميس 06 غشت 2020 - 21:30
إلى 33 بن شقرون الفاسي
هناك في المقال فقرة تدكر التالي
جهة طنجة 60 مريض لكل 100000 نسمة
جهة فاس مكناس 43....
جهة الدار البيضاء 28
واش بان ليك اعلاش؟
41 - momo الخميس 06 غشت 2020 - 21:31
حكومة لخوانجية منذ أن تسلمت رقابنا ،الإرتجالية والعبثية في كل قراراتها ،وأكبر فشل حققته هو تعاملها مع هذه الجائحة ،كل المبادرات الناجحة مع هذه الوباء كانت بيد صاحب الجلالة،لكن مع الأسف المتابعة والتسيير من هذه الحكومة كانا جد ضعيفين ويخلوان من المسؤولية . هم يدركون جيدا خطورة التنقلات والتجماعات ومع ذلك سمحوا للناس بالإحتفال بعيد الأضحى وفتحت الأسواق والطرقات ،بذلك فتحوا علينا باب جهنم هم على علم أن التهور وقلة الوعي ما زال وعدم الإلتزام متفشيين في بعض المغاربة ،ومع ذلك تراخوا عن ذلك ، واليوم لزموا الصمت والتنكر . حسبنا الله في كل مسترزق بالدين ،ولكن كما يقول المثل المغربي ــ لي بقا فعمرو نهار حسبو مات ــ صناديق الإقتراع على الأبواب هي الفاصل اللا رجعي معكم
42 - الله يحد الباس الخميس 06 غشت 2020 - 21:35
أكثروا من هدا الدعاء (اللهم إنا نعود بك من البرص والجنون والجدام و من سيئ الأسقام ) والتقرب إلى الله عسى أن يرفع مقته وغضبه علينا
43 - عبدالله الخميس 06 غشت 2020 - 21:37
اللهم احفظ بلاد المغرب من هذا الوباء اللهم فرج هذا الكرب
44 - kamal الخميس 06 غشت 2020 - 21:41
إذا سرنا على هذا المنحنى فإما كلنا سنصاب بالفيروس أو كلنا مصابون إذا ثم رفع عدد الكشوفات. فكل شخص حل إلى منطقة ما من فاس أو طنجة يكتشف أنه مصاب.
45 - Ahmed الخميس 06 غشت 2020 - 21:58
كمواطن أطلب من الحكومة إلغاء الموسم الدراسي المقبل لأنه لا توجد مؤشرات أو بوادر تحسن لا في بلادنا ولا في العالم. أصبحت قلقا جدا على ابناءى ولن ارسلهم إلى المدرسة في ضل هده الأوضاع.
46 - Espoirs الجمعة 07 غشت 2020 - 00:33
السي بن شقرون الفاسي كمل المقال فالقراية غتلقى بللي طنجة فيها 60 حالة نشطة لكل مائة الف نسمة و فاس فيها 43 حالة نشطة لكل مائة الف نسمة و البيضاء للي كتقول مالها مسدوهاش فيها غي 28 حالة لكل مائة الف نسمة يعني لا داعي للمقارنة اخي
47 - سوسي الجمعة 07 غشت 2020 - 00:40
كلمة وحدة:
كولشي بين يديك، رسالة لكل مواطن واعي، حمي راسك باش تحمي عائلتك. دير الإحتياط ديالك(الكمامة، النظافة والتباعد الجسدي(الزحام لا)).
الله يرفع علينا هذا البلاء.
48 - Hassan الجمعة 07 غشت 2020 - 01:14
أعتقد أننا في حالة حرب بيولوجية. و في الحرب يتدخل الجيش. فعلينا أن نستخدم الجيش أي العسكر . هو الحل الوحيد الذي سينقد المواطنين من تفشي covid 19.
49 - سيمولايف الجمعة 07 غشت 2020 - 02:49
يجب ثم يجب تزيير الناس لكي لا يتجمعو و يختلطو ثم يقع المحذور و يمرض الناس و يمشون المستشفيات و يتكدسو هناك و يجب منع التلاميض الضهاب للمدرسة لأن هناك خطر كبير عليهم و شكرا
50 - mohasimo الجمعة 07 غشت 2020 - 08:27
هذه دعوات ديال الناس الكسابة للي مساكن تسرقات ليهم الأكباش ديالهم من طرف هاجوج وماجوج ديال الحي الحسني الدارالبيضاء, معيدين بأكباش مسروقة, لاحول ولا قوة إلا بالله.
51 - RED الجمعة 07 غشت 2020 - 10:37
Dans l oriental des qu on voit une voiture immatriculee dans le gharb on a les cheveux qui se dressent sur la tete ... dans l interet de tout le monde il est imperatif que chacun reste chez soi en attendant la disparition de cette calamite ...
52 - وجدي الجمعة 07 غشت 2020 - 23:37
الناس راها تجي من فاس لوجدة آش المعمول .نعرف شي ناس جاو يحضرو لحفل عقيقة من فاس .فين راها السلطات اللي كا تقول باللي مكانش التنقل من مدينة موبوءة.الاستهتار اللي وصلنا لهاذ الشي
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.