24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | عشرات السكان يحتجون ضد العطش بإقليم الرحامنة

عشرات السكان يحتجون ضد العطش بإقليم الرحامنة

عشرات السكان يحتجون ضد العطش بإقليم الرحامنة

نظم عشرات السكان بجماعة بوشان القروية، التابعة لإقليم الرحامنة، يوم الخميس، وقفة احتجاجية تنديدا بما سموها "الوضعية المتردية التي تعيشها المنطقة، بسبب الغياب التام لأبسط شروط العيش الكريم".

وقال الناشط الحقوقي إسماعيل الإدريسي لهسبريس: "يشكو سكان هذه الجماعة من معضلة ماء الشرب، التي تزداد سوءا مع كل فصل صيف"، مضيفا: "تقدمنا بعدة شكايات ومازالت مشكلتنا قائمة".

وخلال الوقفة الاحتجاجية رفعت لافتات كتب عليها: "لا للتهجير"، و"يا رئيس الجماعة ارحل"، ورفعت شعارات عديدة، من قبيل: "علاش جينا واحتجينا على الما لي بغينا"، و"النفايات في كل مكان والحاويات فينهيا".

وفي تصريح لهسبريس أوضح الفاعل الجمعوي محجوب زهيري أن "المنطقة تعاني من غياب الإنارة العمومية، فرغم وجود عدة أعمدة إلا أن الجماعة تغرق في الظلام"، مشيرا إلى أن "المجلس الجماعي يحرم الناس من رخص البناء بدون وجه حق"، على حد قوله.

أما عادل النعيمي، القاطن بهذه الجماعة، فقال لهسبريس: "وضعية المسالك الطرقية متردية، والنفايات تنتشر في كل مكان"، وواصل: "المحتجون يطالبون الجهات المسؤولة بالتدخل لتمكينهم من أبسط الحقوق".

ونفى حسن الزيراري، رئيس المجلس الجماعي لجماعة بوشان بإقليم الرحامنة، أن تكون رخص البناء خاضعة للزبونية، موردا: "كل من كان ملفه قانونيا يحصل على رخصة البناء أو الإصلاح"، مستدلا على ذلك بالمنصة الإلكترونية التي أحدثت لهذا الغرض.

وبخصوص ماء الشرب اعترف المسؤول ذاته بما تعانيه المنطقة ومركزها من خصاص، مشيرا إلى أن "المجلس الجماعي يبذل قصارى جهده لتمكين سكان الدواوير من هذه المادة الحيوية"، ثم أكد أن "الآبار بدأت تتراجع بسبب غياب التساقطات المطرية".

أما المسالك الطرقية فأوضح الزيراي أن "معظمها تم إصلاحه، وما تبقى فهو مبرمج في المخطط الجماعي، ويخضع لمنطق الأولويات حسب إمكانات الجماعة في برنامجها التنموي"، وتابع: "توقفت الإنارة العمومية بسبب عدم اكتمال مشروع إصلاح المركز، إثر تداعيات الجائحة".

واستفادت جماعة بوشان، بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، من تدشين مجموعة من المشاريع التنموية، من قبيل تهيئة مركزها، بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ12 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - من حقكم الخميس 06 غشت 2020 - 23:23
صراحة الناس يصبرو على كلشي غير العطش هو لميصبروش عليه الماء اساس الحياة اين المنتخبون فين مخابعين كايبانوا غير نهار لتقرب انتخابات نديرلو و نفعرو و نتركو الناس تموت بالعطش لا حول ولا قوة الا بالله
2 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 00:38
واحد المشكل كبير في ابن جرير الناس معندهاش في التصاميم الخاصة بالبناء مستودعات او كتبني مستودعات /ماشي كراجات لسياراتهم لا مستودعات واسعة وشاسعة وامام من وكلت اليهم مسؤولية المنع والزجر وان اقتضى الامر هدم كل مايخالف القانون / على اي غادي يوصل الوقت/
3 - عربي مافاهم والو الجمعة 07 غشت 2020 - 01:59
مشكيلة هاذي واش باقين ناس عايشين في 2020 ماعندهمش الماء الصالح للشرب؟

لاحول ولا قوة الا بالله .
4 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 13:46
سعادة عامل الرحامنة المحترم/السيد والرجل المناسب والذي وضع في مكانه تلمناسب/ارجو من سعادتكم الموقرة ان تزور حي مولاي رشيد /لاسيتى / الحاضرة الفوسفاطية على حين غفلة لتقفوا سيدى على المياه الراكدة /ضياع المياه/سقي الجرادي المبالغ فيه/اما استهلاك الكهرباء حدث ولا حرج /هدا لانهم لايؤدون التسعرة ونحن من نؤدي عنهم/ ااحتراماتي/
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.