"جائحة كورونا" تُغلق أبواب مقاهٍ بمدينة خريبكة

"جائحة كورونا" تُغلق أبواب مقاهٍ بمدينة خريبكة
السبت 8 غشت 2020 - 09:08

أصدر رئيس المجلس الجماعي بخريبكة، في الآونة الأخيرة، قرارات تقضي بإغلاق بعض المقاهي، بناء على محاضر زيارات ميدانية قامت بها لجان إقليمية مختلطة، من أجل مراقبة مدى احترام المحلات التجارية للتدابير الاحترازية المرتبطة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

إغلاق مؤقت لنشاط مقهى

ومن بين المقاهي التي صدر في حقها قرار وقف نشاطها مؤقتا مقهى يقع بمركب الفردوس المحاذي لشارع مولاي يوسف وسط مدينة خريبكة، حيث تمّ إصدار قرار جماعي يحمل رقم 463، يقضي بـ”الوقف المؤقت لنشاط المقهى لمدة 3 أيام”، و”استئناف النشاط بعد تدارك الاختلالات وتنفيذ توصيات اللجنة، والالتزام بمحضر قانوني تنجزه اللجنة ويوقّعه صاحب المقهى”.

وعن أسباب اتخاذ القرار المذكور، أشار رئيس المجلس الجماعي بخريبكة، ضمن القرار الجماعي الذي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، إلى أن اللجنة الإقليمية عاينت “عدم ارتداء الكمامة، وغياب المواد المعقمة، وعدم احترام مسافة التباعد الجسدي، وعدم تعليق الملصقات التحسيسية”.

وسجّل القرار الجماعي أيضا “عدم احترام شروط السلامة ووقاية العاملين بالمقهى، طبقا للملاحظات المذكورة، ما يشكل إخلالا خطيرا بضوابط حفظ النظام الصحي في ظل حالة الطوارئ المعلنة إثر تفشي فيروس كورونا”.

شكاية صاحب المقهى

في المقابل، وضع صاحب المقهى ذاتها شكاية لدى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بخريبكة ضد رئيس القسم الاقتصادي، يشير من خلالها إلى أن “القرار الجماعي اتُّخذ دون مبرر معقول”، مشدّدا على أن ما ورد في تعليل القرار “لا أساس له من الواقع”.

وورد ضمن الشكاية التي تتوفر هسبريس على نسخة منها أن صاحب المقهى أرفقها بتسجيلات وأقراص مدمجة من أجل التأكيد على أن “جميع الإجراءات المتعلقة بحالة الطوارئ تم احترامها، بما في ذلك ارتداء الكمامات واحترام مسافة التباعد الجسدي ووجود المواد المعقمة”. كما وصفت الشكاية قرار الوقف المؤقت لنشاط المقهى بـ”المجحف”.

وطالب المشتكي الوكيل العام باستئنافية خريبكة بـ”اتخاذ الإجراءات القانونية في حق رئيس القسم الاقتصادي بخريبكة للشطط في استعمال السلطة، وعرقلة سير المشاريع المساهمة في التنمية وتوفير مناصب الشغل، وتشويه السمعة التجارية للمحل، وخرق مساطر التفتيش”.

‫تعليقات الزوار

14
  • ع-ع
    السبت 8 غشت 2020 - 09:18

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. الفتنة وصافي.البارحة مشيت لاتصالات المغرب مع الدخلة قالي الموظف مسافة الأمان واذا بي أرى واحد قريب منه قلت له وهذا ؟!ولاحظت ان المديرة ما دايراش الكمامة فقلت له ماهذا وجاوبني عندك الحق.القانون خاصو يطبق على كلشي.

  • معلق
    السبت 8 غشت 2020 - 09:26

    لو كان لراي ديالي غير يسدو كل المقاهي…الله يحسن العوان في السربايا ولكن را الوضع خطير علينا كاملين

  • كاظم
    السبت 8 غشت 2020 - 09:27

    يجب الأخضاع للأمر الواقع وللقوانين. اننا نرى المقاهي اليوم واصحابها لا يبالون بالخطر اكترهم لا يحترمون لا ارتداء الكمامات ولا التباعد وصاحب المقهى لا يعطي المتل يجب عليه ان كل من لا يرتدي الكمامة لا يجلس في مقهاه بالملصقات وغير دالك وهاد المقهى التي سدت ليومين او تلاتة ليست بكتيرة اضن ان صاحبها لم يرضى وأنه من اصحاب المعارف واراد ان يدلو بدلوه. وسير ارضى بالقانون قبل ان يسودها لك كامله وبرك الأرض مصيبة كحلة

  • شاب
    السبت 8 غشت 2020 - 09:59

    أقسم بالله العظيم أن جميع المقاهي بالفردوس مملوءة عن اخرها بالزبناء يوميا بعد صلاة المغرب ولا أحد يطبق تعليمات السلطات الهم الوحيد لارباب المقاهي هو جمع المال فقط . أما بخصوص شكاية صاحب المقهى ضد المشتكى به فهي دريعة لفرض الجبروت والطغيان. زعما السلطة تبعد مني وإلا. عموما أنا من مرتادي هذه المقاهي يوميا والخروقات متعددة ومن كذب يجي بعد صلاة المغرب ويشوف. تحية لرجال السلطة. السلام عليكم

  • نصيحة بقال
    السبت 8 غشت 2020 - 10:08

    توقيف المقهى ثلاثة أيام خير من الدخول في سجال مع الزبناء فينفروا منك بالمرة.. انا كصاحب بقالة عند اعلان الحجر الصحي وبروز ذاك التهافت على كل شيء جاء قرار من السلطات بعدم بيع قنينات الغاز. فطبقت ذاك القرار والذين امتنعت بيعهم اياها لحد الان وهم مقاطعون محلي..

  • مواطن 5
    السبت 8 غشت 2020 - 10:15

    نتمنى نفس الشئ في الدار البيضاء لأن المقاهي لا تحترم التباعد و نلاحظ هدا من عدد الطاولات المصففة على الأرصفة و كأنهم يشجعون على عدم إحترام التباعد

  • زعلان
    السبت 8 غشت 2020 - 10:25

    قد يكون في ذلك حيف أو تمييز. منطق الأشياء في هذه الظرفية و في ظل وجود عقلية متخلفة لا تؤمن بالاحتياطات الاحترازية يقتضي إغلاق كل مقاهي المملكة بدون استثناء.

  • محمد
    السبت 8 غشت 2020 - 10:48

    بحال ديما تنقاز فوق الحيط لقصير… لي هو القهوة.
    كيخليو البؤر دبصاح و كيمشيو للقهاوي

  • المغربي القح
    السبت 8 غشت 2020 - 10:56

    جل رواد مقاه خريبكة لا يلتزمون بارتداء الكمامة ولا التباعد الاجتماعي .فاذا كانت لجنة فعليها تقصي الحقاءق ومراقبة كل المقاهي دون شطط.

  • وهيب
    السبت 8 غشت 2020 - 11:11

    قرار في محله ولكن كينين لعراسات امام المنازل وكذالك العزوات او التأبين الميت الذي اصبح كالعرس لا ينقصه إلا الشيخات

  • العسلافي
    السبت 8 غشت 2020 - 11:13

    انا من مواطني مدينة خريبكة. وكلنا نلاحظ استهتار هذه المقاهي الواقعة بإقامة الفردوس. وكيف لا تحترم الملك العام و تخرج كراسيها لحد الشارع الرئيسي زد على ذلك غلاء الأسعار… زد على ذلك عدم احترام التدابير الصحية….

  • مراكشي
    السبت 8 غشت 2020 - 11:37

    بمراكش مئات المقاهي تعرف اكتضاضا لا مثيل له بل تجاوزت النسب التي كانت تعرفها قبل الحجر الصحي… زد على ذلك عدم احترام الوقت المنصوص عليه فمنها من تتجاوز الثالثة صباحا و خصوصا أغلب مقاهي شارع علال الفاسي… فمقاهي مثل la maison و مقهى le passage و أخريات تعرف اكتضاضا و خرق واضح للقانون باعتبارهما تابعين لأشخاص نافدين بالمدينة… و هذا تحت أنظار السلطات… و لا من يحرك ساكنا

  • mehdi perfect cup
    السبت 8 غشت 2020 - 11:45

    شهادة حق، الشخص الدي تم إغلاق محله البارحة شربت قهوة عندو … الامور كانت عادية الكمامات بالنسبة السربايا والمواد المعمقة موجودة … المهم هناك ان في الموضوع

  • محمد
    السبت 8 غشت 2020 - 12:46

    الى رب المقهى المدكورة/هل سبق لهذا الشخصالذي تسبب لك في الاغلاق ان شرب شيءا عندك بالمقهى/ماكنتيش تخلص من عندو اصاحبي راه ماتايبغيوش بحال هكاك /ملي تيخلصو مساكن تبحسو بالحكرة /رجع ليه فلوس القهوة او بوس ليه على راسو وانتهى المشكل /غريب هاقهاوي كلدالسين دابا كلشي خارق القانون / سد او صور لمقاهي اورسل/

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين