24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | إجراءات استباقية تتصدى للبؤر الوبائية بورزازات

إجراءات استباقية تتصدى للبؤر الوبائية بورزازات

إجراءات استباقية تتصدى للبؤر الوبائية بورزازات

بعد مدة تجاوزت شهرين متتاليين على شفاء آخر حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد بإقليم ورزازات، وعدم تسجيل أية حالة إيجابية جديدة، بالرغم من إجراء أكثر من 10 آلاف تحليلة مخبرية في الأوساط المهنية في وقت سابق، سجلت المصالح الطبية بورزازات عودة الفيروس إلى الإقليم عبر أشخاص وافدين من المدن الموبوءة.

وكشفت مصادر مسؤولة لهسبريس أن بعض البؤر الوبائية الذي ظهرت مؤخرا بإقليم ورزازات تزامنت مع عودة الآلاف من المواطنين المنحدرين من الإقليم والعاملين بمجموعة من المدن الموبوءة بمناسبة عيد الأضحى، مشيرة إلى أن الحالة الإيجابية الجديدة بعد عودة الفيروس سجلت قبل 17 يوما.

وحسب المعلومات التي وفرتها مصادر مسؤولة للجريدة، فإن العدد الإجمالي للوافدين على إقليم ورزازات بمناسبة عيد الأضحى يقدر بحوالي 12000 شخص، مضيفة أن هذا العدد الكبير من الوافدين خصوصا من طنجة والدار البيضاء ساهم في ظهور حالات جديدة إيجابية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن إقليم ورزازات، وبعد عودة الفيروس المستجد إليه، سجل 86 حالة إيجابية جديدة خلال 17 يوما، تماثل للشفاء 23 شخصا، فيما لا يزال 63 مصابا يتلقون العلاج (8 بمستشفى بوكافر و55 بمنازلهم).

يذكر أن السلطات المحلية والأمنية والصحية واللجنة الإقليمية لليقظة الصحية اتخذت إجراءات استباقية تمثلت في فرض مراقبة أمنية صارمة على عدد من الأزقة بكل من مدينة ورزازات وجماعة تارميكت التي ظهرت بها حالات إيجابية، من أجل التغلب على هذه البؤر الوبائية الجديدة.

كما جرى تكثيف عمليات للتحسيس بمكبرات الأصوات وعمليات التعقيم في مختلف الأزقة التي ظهرت فيها حالات إيجابية، يقول مصدر مسؤول لهسبريس، الذي كشف أن هذه الإجراءات الاحترازية لا تشمل إغلاق المحلات التجارية والخدماتية والإنتاجية؛ بل فقط مراقبة تنقلات المواطنين من وإلى هذه الأزقة المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مواطنة 1 الأحد 09 غشت 2020 - 09:44
راه هاد الشي اللي خصه يكون واللي معمول به في الدول الغربية : ما نسدو ما نمنعو الناس من التنقل ولكن نفرضو عليهم الكمامة والتباعد واجتناب الاماكن المكتضة ، مراقبة المقاهي الحمامات ،الاسواق ، الشركات وتعقيمها باستمرار ...
2 - داز من هنا الأحد 09 غشت 2020 - 09:47
علاش المقاهي في يومي الجمعة والسبت مساءا ممتلئة إلى الآخر أين هو التباعد وفين هي الكمامة الناس خدامين كيشجعوا في الريال والبارصا واااش هادشي معقول سدو على عبد الله في ديورهم وسدو الشواطئ وطلقوا القهواي مافيهمش أدنى شروط الوقاية ولي هو التباعد وعاد شي كيعطس على شي وها للي فيه الزكام وجاي يكحب ويعطس والناس كاع مامسوقاش لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
3 - محمد الأحد 09 غشت 2020 - 09:54
الحكومة هي المسؤولة عما يحري الان .كان عليهاان تمنع الاحتفال بالعيد و انتهى الامر.هي من رخصت للاحتفال بالعيد لحالة في نفس يعقوب .الان الحكومة تقول ان ما يحصل الان هو نتيجة لعدم امتتال المواطنين للتعليمات الصادرة عن وزارتي الداخلية و الصحة و انا اقول ان المسؤول الاول هو الحكومة لسببين اولهما انها سمحت بالعيد و تانيهما ان السلطات الامنية لا تقوم بردع المخالفين و الله اعلم
4 - o.z. الأحد 09 غشت 2020 - 10:07
هذه نتائج عدم إلغاء العيد و القرارات الهيتشكوكية. و لكن لا حياة لمن تنادي.
5 - khalil الأحد 09 غشت 2020 - 10:24
أبجديات الاقتصاد: الضعيف هو من يرفع من الضرائب عوض البحث عن حلول لمداخيل أخرى ( الميزانيات العامة الصناديق السوداء الخ. المهم هو إبتلاء عسير الدي تمر منه البلاد و العباد مع هذه الظرفية السياسية الوبائية.
6 - مغربي و أفتخر الأحد 09 غشت 2020 - 12:06
في تعليق سابق تقول مواطنة يجب أن نتشبه بالدول الغربية و أقول لك أن هذا التفكير خطأ و هو لي خلانا ديما راجعين الور الور.
أما سبب تفشي الفيروس فالحكومة و الشعب المسؤوليين بدون إستثناء، لا تدابير الوقاية لا مراقبة لا إحترام قوانين التدابير الصحية الازمة ...الخ.
و ملينة حتى من الكلام أو الكتابة، خلاصة القول ألله إحد ألبأس ألله يحفض الجميع
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.