احتجاج ضد "حرمان من الماء الشروب" في الحوز

احتجاج ضد "حرمان من الماء الشروب" في الحوز
الأحد 9 غشت 2020 - 11:20

نظم سكان دوار الحاجب بالجماعة القروية أوريكا بإقليم الحوز، السبت، وقفة احتجاجية تنديدا بحرمانهم من الماء الصالح للشرب، من طرف الجمعية المكلفة بتدبيره.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية، التي حضرتها السلطة المحلية، بعد احتجاجات ولقاءات عدة بين سكان هذا الدوار الذي تقطنه حوالي 1000 أسرة والجمعية، للوصول إلى نتائج توافقية.

وعلى إثر هذا الاحتجاج، الذي شاركت فيه نساء ورجال دوار الحاجب، استدعت السلطة المحلية رئيس الجمعية، الذي وعد بحل المشكل، لكن المحتجين عبروا عن رفضهم المطلق للتعامل معه، وطالبوا عمالة الإقليم بالعمل على تجديد مكتب هذه الهيئة.

وأجمع سكان هذا الدوار على رفض تسليم مستحقات استهلاك الماء لرئيس جمعية دوارهم، ما دفع مكتب اتحاد الجمعيات المكلفة بتدبير ماء الشرب بمنطقة أوريكا إلى التدخل واقتراح وضع المستحقات بصندوقه، بحسب تصريحات متطابقة للمحتجين.

واستنكر المشاركون حرمانهم من ماء الشرب بعدما قرروا تسليم المستحقات التي بلغت حوالي 70 ألف درهم لمكتب اتحاد الجمعيات، مشيرين إلى أنهم”أخبروا السلطة المحلية بذلك، وأنهم غير مستعدين للتعامل مع جمعية الدوار”.

وعلى إثر هذا الخلاف بين الساكنة ورئيس الجمعية، تدخل المجلس الجماعي للجماعة القروية أوريكا، لتوفير صهاريج لتمكين القاطنين بدوار الحاجب من ماء الشرب.

وحاولت هسبريس مرارا الاتصال برئيس جمعية دوار الحاجب، الذي توصل برسالتها النصية، لكنها لم تتمكن من الحصول على رده بخصوص الملاحظات المشار إليها فوق.

‫تعليقات الزوار

4
  • مغربي
    الأحد 9 غشت 2020 - 11:37

    الكل يريد الاحتجاج في هده الظروف الصعبة التي تمر منها البلاد ومهما تكون مطالبهم. سؤال : هل هناك من أيادي خفية وراء دلك ،؟ اشم راءحة الانتخابات المقبلة وتضارب الأحزاب فيما بينها في جميع مناطق المغرب. اتقوا الله يا مغاربة واتعانوا على القضاء على هدا الوفاء الدي ينحر إخواننا المغاربة، وباراكا من التشويش والفوضى.

  • توفيق
    الأحد 9 غشت 2020 - 11:53

    حسبنا الله ونعم الوكيل سبب المشكل هو رئيس الجمعية، الذي لا يشهد له بالنزاهة في تدبير أمور الساكنة بحيث دخل في صراع معها رافضا كل الاقتراحات التي من شأنها حل هذا مشكل مع تمسكه الشديد بكرسي الرءاسة

  • بنعبدالسلام
    الأحد 9 غشت 2020 - 12:22

    أصل مشكل الماء الصالح للشرب في العالم القروي هو تخلي الدولة عن القيام بواجبها فيما يخص تزويد دواوير العالم القروي بالماء الصالح للشرب ، وترك هذه المهمة الحيوية لما يسمى بالجمعيات والتي نعرف جيدا كيف يتم تنصيبها ونوع الأشخاص الذين يتزعمونها. هذه الجمعيات تستخلص أموالا طائلة من السكان مقابل استهلاك الماء . ولا تخضع لأية محاسبة من أيٌٍ كان. أما المياه التي تبيعها للسكان فيتم جلبها من بعض الأنهار أو العيون الطبيعية والأبيار دون أية معالجة أوتحاليل مكروبيولوجيا . تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب والكهرباء يجب أن يكون من الإختصاصات الحصرية للدولة وأن لا يُتْرك كسلعة للإبتزار والمساومات التي نعرف جميعا كم تثقنها جمعيات المجتمع المدني عندنا وخاصة في العالم القروي.

  • الموت من العطش
    الأحد 9 غشت 2020 - 13:58

    الغريب اننا اصبحنا نرى انقطاع الماء وتضاهرات في انحاء البلاد… لماذا نرى الا هذه الظاهرة الان؟… لماذا لم يكن مشكل الماء من قبل؟… اين هي الحكومة؟… نحن نسمعها فقط في ارقام كورونا… وحين سيموت الناس بالعطش، شيئ طبيعي!؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب