24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  2. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "إعادة تصحيح الباك" تُنصف تلميذة بالقصر الكبير

"إعادة تصحيح الباك" تُنصف تلميذة بالقصر الكبير

"إعادة تصحيح الباك" تُنصف تلميذة بالقصر الكبير

تمكنت تلميذة تدرس بثانوية السعادة التأهيلية بالقصر الكبير من الحصول على شهادة البكالوريا، وذلك بعد أن أنصفتها أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة إثر تقديمها شكاية لإعادة تصحيح بعض مواد الدورة الاستدراكية 2020.

وكانت التلميذة وصال راجي، مسلك العلوم الإنسانية، تقدمت بشكاية عبر منصة "مسار"، تطلب فيها إعادة تصحيح بعض مواد الدورة الاستدراكية 2020 لامتحانات البكالوريا، وهو ما تفاعلت معه أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

جدير بالذكر أنه في ظل تفشي جائحة "كورونا"، اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي التواصل الإلكتروني عوض الورقي، وشمل عملية التوجيه المدرسي وسحب الاستدعاء لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة يوليوز 2020، وأخيرا تقديم شكايات إعادة التصحيح؛ إذ باتت كل هذه العمليات تتم عبر منظومة التدبير المدرسي "مسار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - bravo الأحد 09 غشت 2020 - 20:30
على سلامتك الحمد لله ومبروك عليك.ماضاع حق وراءه مطالب.
2 - ابو انس الأحد 09 غشت 2020 - 20:41
اولا مبروك النجاح لهذه التلميذة و حبذا لو تكمل طريقها بتقديم شكاية للجهات المختصة ضد الاساتذة الذين قاموا بتصحيح ورقة امتحانها حتى يكونوا عبرة لغيرهم وكم يا ترى كن تلميذ رسلوه ظلما وعدوانا لا لشيء سوى لاخطاء بشرية يكون ضحيتها التلميذ الذي ضحى بكل اوقاته قصد اسعاد والديه اولا مع العلم انه لن يستفيذ من شهادته شيئا
3 - على سبة الأحد 09 غشت 2020 - 20:44
هي الاساتدة لي كيصححو غير كيخربقو ؤغير كيشتتو فالنقط.
4 - ملاحظ الأحد 09 غشت 2020 - 21:34
السي ابو انس و السي على سبة.اجيو نتوما قريوا و ديروا الامتحان و صححوه.اكتشاف خطأ واحد و نصبتم المشانق.الله يعفو عليكم
5 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 09 غشت 2020 - 22:14
لايوصف بالكمال إلا الله تعالى حبذا لو تم اعتماد أعادت النظر حول التلاميذ الدين لم يحصلوا على نسبة النجاح قبل الإعلان عن النتائج بإعادت تصحيح الأوراق الخاصة بالامتحانات للتأكد من سلامتها وانذاك تعلن النتائج أعادت التصحيح شيء عادي وفيه تكافؤ الفرص ايظا
6 - Houssa الأحد 09 غشت 2020 - 22:29
الخطأ بشري نعم لا نختلف ولكن في الباكلوريا لا مجال للخطأ لأنه" فيزا " لافاق أخرى حرام أن يحرم التلميذ(ة) منها بجرة قلم بدعوى التعب أو الضغط أو أو أو...لا اتحامل على الأساتذة ولكن ذاك الأستاذ (ة) يجب أن يتخيل إبنه (ته) مكان تلك الفتاة كيف سيحس؟؟؟
7 - Marroquino الأحد 09 غشت 2020 - 22:57
هناك بنت أخرى من نفس المنطقة اشتكت من الإقصاء ورسبت في الباكالوريا، وكانت ستطالب بإعادة التصحيح لكن فوضت أمرها لله، وأظن غالب التلاميذ في المغرب عندهم هذه الصفة ولا يطالبون بإعادة تصحيح امتحاناتهم.
من المفروض أن يكون هناك المصحح الأول والمصحح الثاني ثم مراقب أول وثاني مع الإخلاص عند جميع المصححين وعند المراقبين. ورغم ذلك ممكن يقع الخطأ.
لأنه عيب وعار تمشي سنة كلها من الذهاب والإياب والبحث والاجتهاد والنوم والاستقاظ المبكرين وما يتبع ذلك من الضغوطات النفسية والصحية ـ تمشي ـ هباء منثورا.
اتقوا الله في أبناء المغاربة
8 - ادريس المغربي الأحد 09 غشت 2020 - 22:59
الى رقم 2 ابو انس
اصعب مرحلة في امتحان الباك هو التصحيح ،
ربع نقطة قد تدفع التلميذ الى النجاح او دونه ،
لو كنت تعرف مرحلة التصحيح سوف لا تقول هذا الكلام و لا تسيء لأحد.
اجي انت صحح لنا غير ورقة واحدة ماشي حلان الفم.
هؤلاء الأساتذة هم الذين يدرسون التلاميذ ماشي ابحال هؤلاء اصحاب الثرثرة الذين يربدون لهم العقاب و السجن .
9 - Rachida الأحد 09 غشت 2020 - 23:01
السلام عليكم.إلى المعلق الثالث على سبة.نعم بعض الأساتدة إن لم أقل جلم غير كايخربقو ولكن في نفس الوقت يخرجون للمطالبة بحقوقهم من الحكومة على ياش ماعرفت.كادوا أن يضيعوا تلميذة في دراستها ومستفبلها وعالم الله شحال من تلميذ حتى هو فعلو معه نفس الشيء و يقولون بغاو الحقوق من عند الوزارة وعندما ننتقذوهم يخرجون علينا بصفوف متراصة وراء هسبريس لي يهاجموننا ويسبوننا في تعليقاتهم.خلاصة القول من له الحق في طلب الحقوق هو من يتقن عمله جيدا أما غير ذلك فلا وهادو كايزبلوها وكايطالبو بالحقوق.ما عرفت كي داروا ليها ههه
10 - التصحيح و إعادة التصحيح الاثنين 10 غشت 2020 - 00:44
شحال من ورقة خاصها تصحح و تعاود التصحح و نديروا ليها الميكرسكوب و نبقاو معاها عام و ندوزوها في مواقع التواصل الإجتماعي باش كلشي يعطي الرأي ديالو! و على نفس المنوال شحال من مباراة في كرة القدم خاصها تعاود، و شحال من حكم قضائي خاصو يتعاود، و شحال من مراقبة جمركية خاصها تعاود، و شحال من عقود بيع و شراء و زواج و... خاصهوم يتعاودو!!! المهم بقينا هنا. وزارة التربية ما دارت قانون الطعن في النقطة إلا لأنها تعرف أن الخطأ البشري وارد، و لي شك في النقطة راه كاين مسطرة الطعن يمكن يسلكها لإعادة التصحيح. أما المس بقيمة الأستاذ فلا و ألف لا!!! هذا أسلوب ينهجه كل حقود و فاشل سابق في مساره الدراسي!!!
11 - للاسف الاثنين 10 غشت 2020 - 04:11
للأسف لم تتم الاستجابة لجميع الشكايات و خصوصا باكاديمية فاس مكناس. زد على ذلك عدد السنوات في المرحلة الثانوية و المراجعة التي تحدث عنها الوزير في شهر يناير و لم يقم بإصدار المذكرة الاستعجالية كما وصفوها و المتعلقة بالفصل عن متابعة الدراسة. خصوصا في هذه الظرفية وجب إعطاء فرصة ثانية للمفصولين خصوصا ذوي السلوك الحسن و النقط القريبة من عتبة النجاح.... دون المرور من البرتوكولات و مضيعة الوقت فطلبات الاستعطاف و غيرها.... لا رد على الشكايات و لا هم يحزنون أظن أن فئة قليلة تم انصافها و الباقي الله ينصفه.
12 - انس انس الاثنين 10 غشت 2020 - 04:43
انا صاحب التعليق الرقم 2 ابو انس ردا على من انتقدوني اقول لهم يجب ربط السؤولية بالمحاسبة في كل المجالات من اصغر الى مسؤول الى كبيره ذلك لمن له غيرة على وطنه غير هذا لن نرى مغربا قويا متعافى من كل الفيروسات البشرية....
13 - يوسف الاثنين 10 غشت 2020 - 09:14
فعلا هو خطأ انساني لكن كما ذكر شخص اخر في تعليق على نفس ردك أنه خطأ غير مقبول لأن المرحلة حساسة للأسف
و بدل التبرير بطريقة نرجسية وكان هذا الخطأ لا يربطه بمصير عمل شاق طوال سنة كاملة حتى يأتي من سيخطا و ...... فتبرر لنا انت بعباراة طلب العفو عنا
يبدو لي بدل ذلك انزال عقوبات زجرية على اللذي أخطأ
حتى يتسنى للثلاميذ فرصة اقوى و ثقة أكبر
الله يهديك و يعفو عليك
14 - عمر المحسن الاثنين 10 غشت 2020 - 11:01
كم من التلاميذ رسب في امتحان البكالوريا نتيجة اخطاء بشرية ، من سينصفهم ؟ عوض إعادة التصحيح من الممكن مراجعة التصحيح تلقائيا من طرف أساتذة آخرين ،لا وجود لتكافئ الفرص ، فقط استعد للامتحان قد يحالفك الحظ وتسير الامور جيدة أو تسقط في فخ مشاكل التصحيح القاتلة. من سيصحح اخطاء المصحح؟
15 - المتتبع الاثنين 10 غشت 2020 - 12:32
اذا بما ان هذه التلميذة تقدمت بشكاية ونصفت معناه ان هناك اغلاط في التصحيح ترتكب اذا يجر تشدؤد المراقبة عىى المصححين
16 - مغربي الاثنين 10 غشت 2020 - 14:49
انا باين ليا دوك الأساتذة ملي تيمتثر عليهم الخدمة تيوليو في ضرب و لوح كون دابا البنت مدارتش شكايك اشنو مسكينة يضيع ليها عام اش هاد الاستهتار راه الناس تتعذب عام كامل و تحفظ من أجل ديك الكرتونة اوا ديروا خدمتكم و صحوا و عطيو للناس حقوقها علك الله قبل نيجي هاد مسار شحال من واحد عاوز لعام مسكين باطل راه هادشي تقليد عليكم و غدا انام الله اتحاسبوا عليه
17 - نورالدين الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:08
حتى انا ضيعنوي فالتصحيح الله يخود فيهوم الحق
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.