24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أطر صحية بطنجة تشكو ظروف العمل "الكارثية"

أطر صحية بطنجة تشكو ظروف العمل "الكارثية"

أطر صحية بطنجة تشكو ظروف العمل "الكارثية"

يبدو أن الأطر الصحية في "عاصمة البوغاز" قد انهارت أمام الحالة الوبائية المقلقة، التي أسفرت عن ارتفاع أعداد المصابين بـ"كورونا"، في ظل الخصاص الكبير الذي تشهده الموارد البشرية في القطاع الصحي.

تبعا لذلك، وجهت خمس نقابات قطاعية في طنجة مراسلة إلى وزير الصحة، تنبه عبرها إلى "ظروف العمل الكارثية" للشغيلة المهنية، موردة أن "الوحدات الصناعية والإنتاجية تحولت إلى حاضنات مسرعة لانتشار الوباء".

وأكد التنسيق النقابي الخماسي أن "المستشفيات والمراكز الصحية أصبحت طريدة سهلة للفيروس التاجي، لأنها تشهد فوضى خطيرة، تتمثل في غياب نقط الفرز والتوجيه، وغياب المعقمات وأدوات النظافة، وعدم أخذ الحرارة عند الولوج".

ولفت المصدر عينه إلى أن "الارتفاع المهول في أعداد المرضى المتدفقين على المستشفى يشكل ضغطا وتأثيرا كبيرين على قدرة الأطر الصحية التي تعرف نقصا حادا من حيث القيام بمهامها في حدود الشروط الدنيا من الكرامة للمعالِج والمعالَج، ما يسبب الإنهاك الجسدي والنفسي؛ وهو أمر يؤثر على جودة الخدمات الصحية".

ومضى البيان المشترك مسترسلا: "تعرف مصلحة كوفيد خصاصا في وسائل الحماية وأدوات الاشتغال؛ وهذا أمر مستغرب ومستهجن"، مستغربا "حرمان الشغيلة الصحية من منحة كوفيد أسوة بقطاعات أخرى، علما أن أجور أغلب المشتغلين في القطاع الصحي بئيسة، في مدينة معروفة بغلاء المعيشة".

وتابع التنسيق الخماسي شارحاً: "إذا كان النقص في البنيات والأطقم الصحية لا جدال فيه، ويصل إلى حد إهمال مصالح الساكنة، وحقها في الرعاية الصحية، فإن النقص الكبير في أدوات العمل والأدوية جاء ليتوج الوضع بميزة الكارثة، ما يعرض حياة المرضى لمضاعفات خطيرة، خصوصا مرضى الإنعاش ومرضى كوفيد-19".

إلى ذلك، نادى التنسيق المذكور بـ"فتح قنوات الحوار ونهج مقاربة تشاركية في تدبير القطاع بالإقليم والجهة على السواء، فضلا عن التوظيف المباشر والمستعجل للأطر التي يحتاجها القطاع، قصد الوصول إلى المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية لكل ألف نسمة، دون المس بحقوق الشغيلة في العمل القار".

كما طالبت النقابات الصحية المحلية بـ"تمكين الأطر الصحية من الرخص الإدارية بعد أكثر من خمسة أشهر من العمل المتواصل، ووضع الموارد البشرية المتوفرة بالجهة رهن إشارة المستشفيات المخصصة لاستقبال هذه الحالات، في انتظار توظيف أطر متخصصة جديدة، ناهيك عن تسريع وتيرة الكشف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - red الاثنين 10 غشت 2020 - 06:51
كل القطاعات تشتكي وكورونا زاد الطين بلة
2 - said الاثنين 10 غشت 2020 - 09:09
مستشفيات طنجة معروفة بردائة خدماتها حتى قبل كورونا .فلنا ان نتصور حالها الان، فمجرد وضع خطوة أولى ببابها يصاب المريض باكتأب فجائي و ارتفاع في الضغط و ارتعاش فرائصه خوفا .مما يقضي على ما تبقى له من مناعة .وهاذا هو التفسير لأسباب ارتفاع عدد الاموات بالفيروس في طنجة مقارنتا بباقي المدن
3 - الوطنية الاثنين 10 غشت 2020 - 09:22
على الوزارة ان تفكر في مشتشفى عسكري ميداني للتخفيف على المستشفيات والاطر الصحية عوض توجيه المستشفيات العسكرية إلى الخارج لان ما احوجنا نحن إلى مساعدة مع ارتفاع إعداد المصابين والموتى . انا لست ضد العمل الخيري ولكن في المقربين أولى
4 - زكرياء الاثنين 10 غشت 2020 - 09:30
سبحان الله ظروف يلاه ولات غير ملائمة لمشكل ماشي فكورونا لمشكل فينا ناس مليوحين فسبيطارات وهادو باغين لبريمات و زيد وزيد دأبت عاد وصلنا لمكاينش معامن
5 - أبو مريم الاثنين 10 غشت 2020 - 09:39
قطاع الصحة يعاني كثيراً في بلادي
فلقد أدمى أناملي وأبكى فؤادي!
أُهمل حتى أصبح بالحال منسياً
وطال نعاس المسؤولين وراقهم السُهادِ !
فمن أرادَ الموت فليأتِ إليهم
وهم سيتكفلون بالتابوت ويتوشحون السوادِ
6 - مافيا المستشفيات الاثنين 10 غشت 2020 - 10:02
منذ سنين والناس تعاني من مافيا المستشفيات من المدراء الى ابسط عساس، الكل ينهب ويسرق حتى ان المريض هو اخر من يعتنى به، وصار المهم ليس هو علاج المريض بل كيفية استنزافه واستنزاف اهله. هل يعقل مستشفيات المملكة ليس فيها حتى الدواء لتعقيم الجروح والضمادات ويطلب من المريض شراء حتى الخيط، واش هادي دولة!؟؟؟
7 - المشكل الرئيسي الاثنين 10 غشت 2020 - 12:20
مشاكل المستشفيات قديمة يعاني منها المواطن قبل كورونا......المشكل الأول و الرئيسي هو العنصر البشري الذي يعمل في المستشفيات....
8 - قلة الصحة الاثنين 10 غشت 2020 - 12:50
لماذا وزارة الصحة تطلب منا أشياء هي بنفسها عاجزة علي تحقيقها في المستشفيات و غيرها ؟
9 - متابع الاثنين 10 غشت 2020 - 12:55
على المسوؤلين إنشاء مستشفيات ميدانية بالجهة وتعزيز الأطر بأطر أخرى لتخفيف الضغط
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.