24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تفاقم الإصابات بـ"كوفيد - 19" يهدد المنظومة الصحية في مراكش

تفاقم الإصابات بـ"كوفيد - 19" يهدد المنظومة الصحية في مراكش

تفاقم الإصابات بـ"كوفيد - 19" يهدد المنظومة الصحية في مراكش

أجمعت نقابات قطاع الصحة والجمعيات والمنظمات الحقوقية بمراكش على أن الوضعية الخطيرة تؤشر على انهيار المنظومة الصحية، بعد الارتفاع المهول في إصابات "كورونا"، التي لم ينج منها الطاقم الطبي والتمريضي.

وكانت المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي قد أعلنت عن تسجيل 335 حالة مؤكدة بفيروس "كورونا"، خلال 24 ساعة فقط، لترتفع الحصيلة التراكمية لعدد الإصابات من 4858 حالة إلى 5193 حالة.

واستنادا إلى النشرة المسائية للمديرية الجهوية للصحة، فالحالات النشطة على الصعيد الجهوي بلغت حاليا 1633 حالة، بنسبة 31.4 بالمائة، منها 1500 بمراكش، و42 باليوسفية، و28 بالحوز، و25 بآسفي، و15 بالرحامنة، و10 بإقليم السراغنة، و11 بإقليم الصويرة، وحالتان بشيشاوة.

وأفادت بيانات النشرة الجهوية أن حصيلة الوفيات بالجهة بلغت حاليا 88 حالة وفاة، بنسبة إماتة بلغت 1.7 بالمائة، وتتوزع على عمالة مراكش بـ70 حالة، و8 بإقليم الحوز، و4 بإقليم آسفي، ووفاتين بالرحامنة والصويرة، ووفاة واحدة بإقليمي شيشاوة وقلعة السراغنة.

وأصيب إلى حدود اللحظة حوالي 76 إطارا صحيا بوباء "كوفيد-19". ومع تزايد أعداد المصابين في صفوف الأطر الصحية، بدأ الخوف يدب في صفوف الأطباء والممرضين، الذين يعانون من صعوبة التحكم في المرضى الخاضعين للعلاج بأقسام الإنعاش.

وتنتشر بالمستشفيات أعداد كبيرة من المرضى يصارعون الموت في أقسام الإنعاش، وأسر تشكو الإهمال وتُركت وحدها تعاني. أما المشكوك في إصابتهم بالفيروس من المواطنين فلا يجدون من يستقبلهم بالمستشفيات العمومية باستثناء الحراس.

ودقت نقابات وكذا الجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فرع مراكش ناقوس الخطر منذ بداية الجائحة لحماية الأطر الصحية وضمان سلامتها وأمنها الصحي، وكذا لمواجهة الأعداد المتزايدة للمصابين بفيروس "كورونا"، خاصة الحالات التي تحتاج إلى الإنعاش من قبيل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

وفي بيان استنكاري توصلت به هسبريس، ذكرت النقابة الوطنية للصحة العمومية (فدش) "بعد التضحيات الجسام التي قام بها جل العاملين بمستشفى الرازي بالمركز الجامعي محمد السادس، وأدت إلى نتائج هامة، نستنكر الوضعية الحالية التي تنذر بكارثة وبائية".

وطالب التنظيم النقابي بـ"احترام مبدأ التساوي في العلاج وعدم خلق الفئوية بالنسبة للعاملين المصابين بـ "كوفيد-19"، مع تسطير استراتيجية لعلاجهم، والإبقاء على وسائل الحماية نفسها، لأن الخطر ما زال قائما بالنسبة لجميع العاملين".

أما نائب الكاتب العام للمكتب النقابي الموحد (UMT)، عماد سوسو، فقال في تصريح لهسبرس إن "الإصابات في صفوف الأطر الصحية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش كانت متوقعة وتحصيل حاصل لحالة التراخي المسجلة لدى إدارة المركز بعد رفع إجراءات الحجر الصحي".

وأوضح هذا الطبيب، الذي خبر معاناة فريق "كوفيد"، أن "معضلتنا تتجلى في غياب وسائل الحماية والإجراءات الاحترازية في المصالح الحيوية كأقسام المستعجلات. أما اللجنة العلمية ولجن اليقظة فلا وجود لهما، إلى جانب سوء تدبير الموارد البشرية، مما تسبب في عشوائية القرارات وكثرة الإصابات".

وتابع متسائلا: "كيف يعقل أن هناك فرق مداومة تعمل في "كوفيد" منذ مارس، وأصيبت بالعياء والإرهاق النفسي والجسدي، مما انعكس سلبا على صحتها النفسية والجسدية، وفيما تعمل بعض الأطقم الصحية بنظام حراسة 12/36، تشتغل أخرى من الأطباء المقيمين والداخليين بنظام يوم حراسة كل يومين أو ثلاثة 1/2 و1/3؟ هذا غير إنساني".

وأوضح أن "المركز الاستشفائي يضم ما يقارب 3000 إطار، فيما تقف إدارته عاجزة عن تعويض فرق المداومة المتعبة والمنهكة"، مضيفا "كل هذا نبه إليه مكتبنا النقابي الموحد للجامعة الوطنية للصحة (ا. م. ش) في مراسلات وبيانات عديدة، لكن للأسف لم يتم الأخذ بها".

وسجلت الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك أن ما ترتب عن غزو "كوفيد- 19" لمراكش، أمام أعين المديرة الجهوية للصحة، هو نوم المصابين في حديقة المستشفى، وترك الحالات المؤكدة والمخالطين دون أي متابعة طبية.

وواصل هذا التنظيم على منصته بشبكة التواصل الاجتماعي، متسائلا "هل تخلت وزارة الصحة عن مدينة مراكش التي تحتضر بسبب هجوم وباء "كورونا"، في ظل "قرارات عشوائية تنذر بالسكتة القلبية"؟.

وطالب الإعلامي عزيز باطراح المديرة الجهوية للصحة بالرحيل، بعدما تسببت فيما أسماه "الأزمة البنيوية التي اعترت وتعتري قطاع الصحة العمومية بمدينة مراكش، التي تحولت إلى بؤرة وبائية بسبب العبث والفوضى السائدين بكبريات مستشفياتها".

"وقفت هذه المسؤولة عاجزة عن إدارة هذا الملف"، يورد باطرح، مشيرا إلى أنها "بقيت شهورا تمسح أخطاءها في مديرين إقليميين ومدراء المستشفيات، حتى كانت الإقالة مصيرهم، واليوم تبين للجميع أنك المسؤولة الأولى والأخيرة عن هذه الفوضى وهذا العبث".

أما عادل آيت بوعزة، الفاعل الجمعوي بمقاطعة المنارة، فقال في تصريح لهسبريس: "كل شيء ينذر بالسكتة الصحية بالمدينة، فعلى الرغم من المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الأطقم الطبية في مستشفيات المدينة، فقد أربك ضعف التدبير السير العام للنظام الصحي".

واستدل على كلامه بتذبذب الأرقام المعلنة، "فمرة تتعدى الحصيلة الإجمالية 250 حالة مؤكدة، وفي أخرى يتم تسجيل حصيلة لا تتجاوز 40 إصابة مؤكدة، إلى جانب نشر الإحصائيات وسحبها في الحين بمجموعة تطبيق "الوتساب" التي أحدثتها المديرية الجهوية للتواصل مع ممثلي وسائل الإعلام".

وذكّر الحقوقي عمر أربيب بالتنبيه الذي وجهته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فرع المنارة مراكش، منذ بداية الجائحة، حين طالبت بضرورة إعطاء الأولوية لتحصين الأطر الصحية وحمايتها، وتقوية البنيات الصحية لمراكش، مضيفا "لقد قدمنا اقتراحات وتم تجاهلها".

هل هو انهيار المنظومة الصحية بمراكش رغم توفرها على مركز استشفائي جامعي ومستشفى عسكري؟، وأين هي ما يسمى بالشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام؟ يتساءل الحقوقي أربيب، الذي أشار إلى أن "الأطر الصحية التي تشتغل تحت وطأة وضعف مستلزمات الوقاية والإمكانيات والمتطلبات الحقيقية للتدخل العلاجي أنهكت".

نتيجة هذا الوضع تنكب لجنة تفتيش، منذ يوم الجمعة، على التحقيق في تداعيات حالة الفوضى، بعدما أصبح عشرات المرضى ينتظرون في طوابير بحدائق المستشفيات، وتسربت مياه الصرف الصحي إلى غرف "كوفيد" بمستشفى ابن زهر (المامونية).

يذكر أن هسبريس حاولت مرارا الحصول على رأي المديرة الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي، غير أن هذه المسؤولة لا ترد على الاتصالات.

تجدر الإشارة إلى أن المسؤولين عن تدبير أزمة "كورونا" بجهة مراكش لم يأخذوا كذلك باقتراحات العاملين بالقطاع لمواجهة الجائحة، من قبيل تفعيل المستوصفات بالأحياء، وإخضاع الشواهد الطبية التي قدمت خلال الجائحة للمراقبة، تقول أطر طبية طلبت من هسبريس عدم الكشف عن هويتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Housni kawkabi الاثنين 10 غشت 2020 - 02:29
لو تم الانطباظ بالتعليمات من الاول ما كان هدا هو الحال للاسف الدولة المغربية فعلة ما عليها ولكن الشعب لم يكن في الموعد ان المغرب من بين الدول القليلة التي سخرت الشرطة والجيش من اجل حت المواطنين من اجل الالتزام . على اين الامر اصبح صعب حاليا ولكن ليس مستحيلا الحل هو تطبيق حجر كلي لمدة 3 اسابيع
الله ارفع هدا البلاء
2 - lamia الاثنين 10 غشت 2020 - 02:55
هادشي يوجع القلب الله يكون معنا .... مستشفيات دياولنا غييير على قد الحال وكملت لينا كورونا ليبقى ...اللهم فرجها ولا تعسرها ياربي
3 - hilalo الاثنين 10 غشت 2020 - 03:21
اذن العنصر النسوي فشل في بلورة تصور ناجح لادارة ازمة كورونا ولو اداريا بتلني ايتراتيجيات ناجعة تضمن الانسيابية في عمل التطقم الطبية وحسن تذبير الموارد البشرية،هنا نجد اهل الدار في طنجة .مراكش ينتقدون المسؤولتين الجهويتين عن الصحة وفكرهما البوليسي في التسيير والانغلاق على الحلول والإقتراحات الميدانية من ذوي الإختصاص.
الكرة غي ميدان الوزير المعني ونتمنى ان يتحمل مسؤوليته غي حال استمرار هذا النفوق البشري والعشوائية في اتخاذ القرار ونقول له اين لجنة اليقظة واللجنةالعلمية التي تسطر الاستراتيجيات الانية والعاجلة بحسب تطور الوضع الوبائي ام انها حبر على ورق بعد نضوب الكلوروكين التي اعتمدته اللجنة العلمية بناءا على اختبارات سريرية ودراسات بيوطبية لم تقم بها هي ولكن تبنت مقاربة راول مرسيليا ونقلتها كوبي كولي ولم تستعمل ولو انبوب واحد للتجارب .
لك الله يا مغربنا الحبيب.
4 - اسماء الاثنين 10 غشت 2020 - 03:34
أجيوا تشوفوا الناس من جميع الأعمار هاجمة على البحر في مدينة الدار البيضاء
منضر مريب
كورونا كتبحر بكل حرية
لاحول ولا قوة الا بالله
5 - بن عطار الاثنين 10 غشت 2020 - 03:38
بالنسبة لمدينة الصويرة على عامل الصويرة ان يقوم بغلق المدينة امام القادمين من الدار البيضاء والمدن الموبوؤة.اغلب السكان يعانون من الربو.
6 - انس مكناس الاثنين 10 غشت 2020 - 03:55
ليس في مراكش فقط بل في المغرب... والسبب الرئيسي والأول هو اصرار الحكومة على بيع أكباش العيد...وكان قرغر الابقاء على العيد هو السبب الأول في التنقلات التي فاقمت الأعداد بشكل كبير... من حق المواطنين متابعة الحكونة على سوء تدبيرها لنرحلة العيد وتسببها في قتل عدد كبير من المواطنين وإصابة الآلاف بالكوفيد...
رغم ان أكثر من 95% من المغاربة كانوا يتمنون الغاء العيد... لكن حكومة العار أصرت على بيع الأكباش من أجل قتل المغاربة
7 - مغربي بعقلو الاثنين 10 غشت 2020 - 03:59
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم مدينة باكملها ستدهب مهب الريح ووزارة الصحة لم تحرك ساكنا ولمذا هذا السكوت على هذا .الرضى ينامون في حدائق المستشفى مع المحتاجين وجميع الأطر الطبية جميعهم مصابين وقلة النظافة وووو ماهاذا والمسؤولة على الصحة تفعل ماتريد بدون محاسبة .مراكش المغرب الشوهة .
8 - عبدالرحمان الاثنين 10 غشت 2020 - 05:06
كاين شى منظومة فى المغرب باش تتهدد ؟ ماكاين غير السيبه والغش والكذب والتخربيق الله يعفو ويلطف
9 - خالد الاثنين 10 غشت 2020 - 05:48
صراحة الله يحسن العون الأطر الطبية أصابها الإرهاق و لم نلاحظ حتى تعويضات و تحفيزات لهذه الفئة... الله معاكم.. و الله يحمي شعبنا من هذه الآفة
10 - MCO الاثنين 10 غشت 2020 - 07:07
مع كل هذه الحالات و تقولون "تهدد بالانهيار". نورمالومن راها تكون منهارة نظرا لهذا العدد من الحالات. غريب
11 - متتبع الاثنين 10 غشت 2020 - 07:38
منظومتي الصحة والتعليم يجب إعادة النظر فيهما . فكليهما يجب أن يخضعا لتسيير القوات المسلحة الملكية. وذالك من اجل تحسين الخدمات المقدمة للطبقات الفقيرة والمتوسطة ومن أجل القطع مع الاضرابات والتسيب والساعات الإضافية والعمل من الساعة العاشرة صباحا للساعة الواحدة بعد الزوال و العمل بالمصحات والعيادات الخاصة دون حسيب أو رقيب ورفض العمل بالمناطق الناءية و القطع مع العمل بالتعاقد وغيرها من اشكال الفوضى التي لاتخدم المصلحة العامة.....
وهنا يجدر التنويه بالخدمات المقدمة من
طرف الاطقم الصحية العسكرية التي تعمل تحت الضغط وفي كل الظروف الصعبة بجد وتفان بدون ضجيج وبدون من أو طمع وبدون انتظار بريم او غيره ....
وبالموازات مع هذا الإجراء كل من كان له الامكانيات المادية فما عليه إلا التوجه للقطاع الخاص .
12 - وطني الاثنين 10 غشت 2020 - 10:30
هدا خطأ الحكومة و فادح جدا
4 اشهر ديل الحجر مشات بلا فائدة
كن على الحكومة إلغاء العيد كليا
هل العيد اكثر اهمية من بعض الامور التي ألغيت؟؟
يجب على الحكومة ان تستقيل و تعتدر للملك و للشعب معا
13 - عبدالله الاثنين 10 غشت 2020 - 10:33
من تمسك باقامة شعيرة الدبيحة في العيد وما صاحبها يوم الهروب الاكبر وازدحام الاسواق هو من يتحمل تفشي الوباء ووصوله الى مناطق بعيدة وناءية في المغرب .
14 - هادي الاثنين 10 غشت 2020 - 10:59
انا شخصيا عشة واحد التجربة مرير في داك السبطار ، في 27 مارس يلاه بدا فروس كلشي سبطارات الخاصين مقبلوش ليا واحد الوليد المهم ديتو لداك صبيطار محمد السادس و الله دوك اطباء مافيهوم رحمة وناس يلاه كبدا المرض جمعين لمشكوك فيهم كاملين في بلاص وحدا وبلا حماية وزيد مكينش شي فرق بينهم و بين ناس للمراضش ، قمة الاستهتار . راه هاد لبلاد ما فيها لا اطر طبي لا والو والله ناس الامن في داك السبيطار ارحم من الأطباء و الفرامليا . مهم الوليد توفي الله يرحمو و السبب لكبير هو الاهمال في ديك الفترة كلشي امكانيات كاين الا عنصر البشري ليخدم هو لمكينش . حسبي الله ونعم الوكيل في دوك الناس
15 - الهام الاثنين 10 غشت 2020 - 11:02
اكبر خطا ارتكبه المغرب هو اقامة شعيرة عيد الاضحى التي تعتبر سنة موكدة لكن كان يمكن الغاءها كما تم الغاء صلاة الجمعة والحج الفريضة اليوسفية خمسة اشهر وهي صامدة وبسبب تنقلات العيد 42 حالة و الله حتى جاتني البكية لما كل هذا من اجل ان لا يتضرر الكساب و يستطيع وزير الفلاحة ان يقول ان العام زين وان كل الامور تحت السيطرة كل القطاعات تضررت وكان يجب دعم المتضررين والاغنام ستباع للجزار ولا نعيش هذا ااواقع المخيف اليوم المنظومة الصحية منهارة اصلا وما كنا نعيشه هذه الشهور مجرد اجتهادات من الاطر الصحية التي اصبحت اليوم متعبة وغاضبة و هي ترى تضحياتها لشهور ذهبت هباءا في اسبوعين باش يتسماو المغاربة عيدوا و حيدوا الهوايش ديال اللحم و تجمعوا على الزرود اوى دبا الخلاص
16 - مواطنة الاثنين 10 غشت 2020 - 12:28
السلام
كل يتهم الحكومة انها لم تلغ العيد
ألغت العيد او لم تلغيه هل اجبر احدا على الاحتفال به هنا مربط الفرس الله سبحانه و تعالي و هب لنا العقل لنفكر و نفرق بين النجاة و الهلاك الكساب يعرض الحول بالأسواق شغل هداك لكن نحن نعرف ان هذا خطر .........
17 - مواطن حر الاثنين 10 غشت 2020 - 13:02
للخروج من هذه الأزمة الخانقة وهذا النفق المظلم لهذا اللوباء.
اولا يجب على كل واحد منا أن يكون مقتنعا 200% بخطورة هذا الوباء والاستعداد الصارم لمحاربته.
يجب ايضا الوعي لذى الجميع بخطورة هذا الوباء والعزم والتضحية من لذن الجميع وبدون استثناء على المساهمة الفعالة للقضاء على هذا الوباء.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.