24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. العلاقة بين الدولة وحزب "العدالة والتنمية" .. قصة "العشق الممنوع" (5.00)

  2. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  3. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابة تحتج ضد وزير الصحة في سطات وابن أحمد

نقابة تحتج ضد وزير الصحة في سطات وابن أحمد

نقابة تحتج ضد وزير الصحة في سطات وابن أحمد

نظم المكتبان الإقليمي والمحلي للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، الثلاثاء في كل من المركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات ومستشفى القرب بمدينة ابن أحمد، وقفتين احتجاجيتين مع حمل الشارة طلية اليوم، احتجاجا على سلوك وزير الصحة اتجاه الأطر الصحية ومطالبها العادلة، حسب تعابير المحتجين.

وصدحت حناجر الأطر الصحية المشاركة في الوقفتين بشعارات، من قبيل" علاش جينا واحتجينا.. الوزير تخلّى علينا" و"في الخدمة بغيتونا وفي التعويضات والعطل نسيتونا"، للمطالبة بما وصفه المحتجون بـ"الحقوق المشروعة والمتضمنة في ملف مطلبي شمولي لا يمكن أن يجزّأ، من خلال حوار اجتماعي حقيقي للنهوض بقطاع الصحة".

يوسف الزروقي، الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بإقليم سطات، أوضح، في تصريح لجريدة هسبريس، أن تنظيم الوقفتين الاحتجاجيتين بكل من مدينتي سطات وابن أحمد يدخل في إطار تنفيذ قرار الجامعة الوطنية للصحة بتنظيم وقفات احتجاجية إنذارية بمختلف مواقع العمل عبر كامل التراب الوطني.

واعتبر المتحدّث لهسبريس أن الخطوة النضالية التي نفذها مناضلو الجامعة الوطنية للصحة على مستوى سطات وابن أحمد تأتي احتجاجا على سلوك وزير الصحة اتجاه الشغيلة الصحية ومطالبها العادلة، وتنديدا بما وصفه بـ"القرارات الارتجالية لوزير القطاع، كتعليق الرخص السنوية للأطر الصحية، التي تمّ استنزافها في ظل غياب الحماية الكافية والتحفيزات المعنوية والمادية".

وأكّد يوسف الزروقي أن الأطر الصحية تستحق تحفيزات عديدة، بناء على ما قدّمته الأطر من تضحيات، حيث ما زالت تقدّم تلك التضحيات خدمة لصحة المواطنات والمواطنين، لكي تتجاوز البلاد جائحة "كورونا" بسلام.

وشدّد الزروقي على أنّ الوقفة الاحتجاجية رسالة إلى وزير الصحة، مفادها "أن المصالحة الحقيقية للمواطن مع المنظومة الصحية تنطلق من المصالحة بين المنظومة الصحية والشغيلة"، واشترط تحقيق ذلك بـ"الإقرار التام والواضح لخصوصية القطاع، والاستجابة الفورية لكل المطالب العادلة والمشروعة والمستحقّة للأطر الصحية بمختلف فئاتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - رشيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:33
نعم مجهوداتهم و تضحياتهم في ظل هته الجائحة كبيرة و تستحق الشكر. و لكن من العيب المطالبة بالعطل او التعويضات. لأن أغلب الميادين تعاني. و من واجبنا كمواطنين الصبر و المساهمة.
2 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:06
انتم لستم بموظفين ولستم بمغاربة حقيقيين، البلاد تعيش ظروف وباءية صعبة وانتم تخرجون للفوضى، مكانكم بجانب المرضى وليس للاحتجاج بالشارع، هناك طرق أخرى للاحتجاج أو لتسوية مطالبكم ، هده الصورة موجودة فقط في المغرب، لأن هناك أناس من وراء دلك يسيرونكم لقضاء حوائجهم السياسية والنقابية، لأن الانتخابات على الأبواب والكل يريد الفوز بشتى الطرق ولو بصحة المواطن المغربي، نحن متضامنين معكم ولكن ليس بهده الطرق.
3 - salimaa الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:13
المطالب العادلة والمشروعة في هذه الظرفية مسموحلم بها شهريثكم وزيادة على تعويضات رمزية وانثم سميثموها بالهزيلة دريهمات اصلا كيفما كانت ديرو راسكم ساهمتو بها للصندوق تعاونو بها الفقراء او الوطن اصلا وهذ الوقت لي واقفين كتغوثو فيه ساعدو المرضى تربحو دنيا واخرة ياملاءكة الرحمان ولكن للاسف تحولتم الى عكس هذا الاسم بهدا التصرف لان الوضع حرج جدا تسالي الجائحة واحتجو ليل نهار حقكم المشروع وليش المشروط ملي حتاجوكم المرضى خويثو بهم
4 - الفلاحي الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:48
الشغيلة الصحية استفادة من التعويضات. والنقابات هي رأس الحربة .فأين المواطنة ...
5 - ابواسيل الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:21
عديدة هي اساليب الاحتجاج الحضاري للموظفين بالادارة العمومية !!! و يبقى اختيار الأسلوب الأنسب رهين بالموضوع و الظرفية !! فهل تمت مراعاة النقطتين !!! ام ان " النقيب كيعمي العينين " فاستحضار التعقل مهم بالادارة لفرض الواجب و الحقوق !!!!
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.