24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | احتقان يوتر علاقات مهندسي الغابات بكاتب القطاع

احتقان يوتر علاقات مهندسي الغابات بكاتب القطاع

احتقان يوتر علاقات مهندسي الغابات بكاتب القطاع

قررت جمعية خريجي المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين تعليق جميع أوجه التواصل مع الكاتب العام لقطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر، بسبب ما وصفته بنهج أسلوب التخويف والضغط النفسي على أعضاء مكتبها، ونعتهم بأوصاف قدحية، إضافة إلى سعيه لإجبارهم على الاستقالة من مكتب الجمعية، "تحت طائلة إعفائهم من مسؤولياتهم الإدارية بالقطاع"، وفق ما جاء في بلاغ سابق للهيئة ذاتها.

وقال محمد مخلص، رئيس الجمعية سالفة الذكر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "الكاتب العام لقطاع المياه والغابات أقدم على الاتصال بشكل فردي بأعضاء مكتب الجمعية، وتهديدهم بالإقالة من مناصب المسؤولية التي يشغلونها في حال عدم تقديم استقالتهم من المكتب في غضون مهلة حددها لهم"، معتبرا هذا التصرف "يتناقض بشكل صارخ مع المقتضيات الدستورية للمملكة".

ووصف المتحدث ذاته الأجواء التي تسود قطاع المياه والغابات بـ"غير الصحية"، مشيرا إلى أن ذلك كان موضوع اجتماعات مطولة ومتكررة، ومراسلات متعددة، "غير أن هذه المبادرات لم تلق التفاعل الإيجابي المنتظر، مما أدى إلى تعليق جميع أوجه التواصل مع المسؤول عن القطاع"، يضيف رئيس جمعية خريجي المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين.

المصدر ذاته أوضح أن الجمعية "تسعى من خلال برنامج عملها إلى الإسهام في الرقي بتدبير الموروث الغابوي، وتحقيق النهضة المتوخاة لبلدنا"، مشددا على أنها "عملت جاهدة على صياغة مجموعة مقترحات تقاسمتها مع الإدارة الوصية على القطاع، تهم تنزيل الاستراتيجية الجديدة (غابات المغرب 2020-2030)، تماشيا مع الديمقراطية التشاركية التي يكفلها الدستور".

من جانبه، نفى عبد الرحيم الهومي، الكاتب العام لقطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر، ما جاء على لسان جمعية خريجي المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، معتبرا ذلك ادعاء "لا أساس له من الصحة"، لافتا الانتباه إلى أن "الإقالة لها مساطر قانونية تنظمها"، مؤكدا أن "تهديد الآخرين ووصفهم بصفات قدحية ليس من أخلاقي سواء كشخص أو كمسؤول"، على حد تعبيره.

وأوضح الهومي أن "أساس الإشكال قائم على صرف التعويضات عن التنقل، وقد عقد اجتماع ضم جميع شركاء القطاع لمناقشته، والانفتاح على اقتراحاتهم وفق المنح المرصودة، وخلصنا إلى مخرجات اتفق عليها الجميع"، مضيفا: "غير أننا تفاجأنا بهذه الخرجة غير المفهومة للجمعية، وقرارها وقف العلاقات مع الكاتب العام، بشكل غير منطقي إثر جمع عام استثنائي عرف انسحاب أغلبية الأعضاء".

وزاد المصدر ذاته قائلا: "بعد هذا الموقف الغريب الذي أتى عقب اتفاق مع الجمعية حول جميع الإشكالات المطروحة، بما فيها مسألة التعويضات، أخذت المبادرة، واتصلت بمسؤوليها"، مؤكدا أن "ما جرى أني لفتت انتباههم إلى أن الجمعية بدأت تتجاوز صلاحياتها، وأن مَن يعتبرون مِن حاملي السلاح لا يحق لهم ممارسة العمل النقابي، ونبهتهم إلى أن الإدارة ستتخذ التدابير اللازمة في حال استمر هذا الخلل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - علي الطنجاوي الخميس 13 غشت 2020 - 07:10
مكاينش اللي خارج على هاذ القطاع قد هذاك الكاتب العام
2 - سعيد الخميس 13 غشت 2020 - 08:24
لا يمكن لحاملي السلاح الانخراط في النقابات أو تأسيس جمعيات فذلك مخالف للقانون
3 - يوغرطة الخميس 13 غشت 2020 - 09:42
علاش باقي شي غابات فالمغرب حتى يكون عندنا مهندسي الغابات. الاصح مهندسي الصحراء والتصحر بعد أن تحولت منذوبية الغابات الى وكالة عقارية تدير رصيدا عقاريا كبيرا جدا يسمى بهتانا الملك الغابوي الذي يفوت عند الحاجة إليه من طرف ذوي النفود خصوصا المحاذي منه للشواطىء البحرية خصوصا المتوسطية منها وأكبر وأصطع مثال غابة كابو نيگرو في الشمال التي تحول الجزء المطل منها على البحر بعد حرقه الى تجزئة للفيلات الفارهة حيث اقيم عند مدخلها باب يشبه الديوانة التي تكون بين الدول يمنع على العموم ولوجها فتشكل هناك گيتو للمرفحين جدا. لذا وجب تغيير اسم المندوبية السامية للغابات ومحاربة التصحر الى المندوبية السامية لتفويت الغابت و نشر التصحر (غابات الريف نمودجا) فوتت برمتها لأباطرة الكيف وتحولت ارضها الى صحراء يباب بعد أن حول اباطرة المخدرات مجاري الانهار والجداول والعيون الى سدود اقاموها لتجميع المياه من اجل سقي حقول النبتة اللعينة.
4 - حقيقة الخميس 13 غشت 2020 - 10:01
لا يمكن لحاملي السااح او ظباط الاحتياط... تأسيس جمعية أو تعاونية ولكن على ارض الواقع نجد العديد من تعاونيات ووداديات سكنية يرؤسونها وينخرطون بها
5 - الصحافة الخميس 13 غشت 2020 - 11:03
لايجب الخلط بين العمل الجمعوي و العمل النقابي خاصة في قطاع يعتبر جل مهندسيه ضباط احتياط
6 - Ahmed ahmed الخميس 13 غشت 2020 - 11:07
هدا القطاع يعرف هيكلة مهمة. و هده الجمعية تماذت في تعاملها مع الادارة رغم ان موظفيها من حملة السلاح ولا يحق لهم العمل النقابي. وهذه الافعال تضر بالقطاع و تسيئ لصورته
7 - مهندس غابوي الخميس 13 غشت 2020 - 11:24
من العار ان الجمعية تنهج هدا التصعيد في هده الضرفية الخاصة والحاسمة التي يمر منها القطاع وفي الظروف الصعبة التي تمر منها البلاد. يبدو فعلا ان مسار الجمعية اصبح نقابيا وسياسيا ! مما يتعارض مع الأهداف ااتي أسست من أجلها. كما يبدو أنها أصبحت ضحية تصفية حسابات لأشخاص خارج الجمعية ضد الإدارة !
8 - غابوي حر الخميس 13 غشت 2020 - 11:35
ما يحز في نفسي هو انه عوض ان نتحد جميعا من اجل الاستفادة من الظرفية الحالية اللتي يعرفها القطاع خصوصا مع تقديم الاستراتيجية الجديدة امام صاحب الجلالة والرقي بالقطاع، ها نحن نشن حربا لا غرض منها ضد الكاتب العام للقطاع.
9 - هشام الخميس 13 غشت 2020 - 11:43
القانون واضح لا يحق لحاملي السلاح بجميع فئاتهم ممارسة حق الإضراب، وإحداث هيآت سياسية ونقابات، والانخراط في أحزاب سياسية أو نقابات أو في أي هيأة أخرى ذات طابع سياسي أو نقابي أو ديني.
10 - hamid الخميس 13 غشت 2020 - 12:00
هذا المكتب لا يمثل كل المهندسات والمهندسين الغابويين ولا يجب أن يتكلم بلسان جمعيتهم التي عهد عليها منذ نشأتها التعامل بعقلانية وحسن نية وخارج الحسابات الضيقة، فغالبية خريجات وخريجي المدرسة الغابوية للمهندسين لا يوافقونهم الرأي خاصة في الطريقة التي أصبحت تناقش بها أمورهم حيث لم نعد نعرف أهي جمعية أو نقابة. فأمور هذا المكتب لا تبشر بالخير. وكما يقول المثال إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الكارثة.
11 - غابوي حر الخميس 13 غشت 2020 - 12:08
ما يحز في نفسي هو المستوى الهزيل الذي وصلنا اليه، فعوض الاستفادة من الظرفية الراهنة للاستراتيجية الجديدة من اجل الرقي بالقطاع، ها نحن بصدد تقطيع بعضنا البعض وشن حرب ضد الكاتب العام للقطاع.
12 - هشام الخميس 13 غشت 2020 - 12:40
القانون واضح......لا يحق لحاملي السلاح بجميع فئاتهم ممارسة حق الإضراب، وإحداث هيآت سياسية ونقابات، والانخراط في أحزاب سياسية أو نقابات أو في أي هيأة أخرى ذات طابع سياسي أو نقابي أو ديني.

....
13 - مهندس غابوي الخميس 13 غشت 2020 - 12:43
السلام عليكم
لا يخفى على أحد ان اغلب موظفي القطاع يعلمون سبب الخلاف ليس سب و لا قدف و لا تعويضات. و الكل لديه هاتف به خاصية التسجيل فإن كان الآمر صحيح نشر هذا التسجيل
السبب ان اغلب الاعضاء سيرتهم في المجال ليست جيدة و لهم ملفات غير مشرفة
ثانيا ان يتم الخلط بين الابتزاز و السلم الاجتماعي او منصب مسؤولية أكبر اصبحت سياسة قديمة
ثالثا هي جمعية للدفاع عن الخريجين من حيث تكوين ادماج تأطير و ليس من حقها العمل النقابي بحكم انهم ضباط غابويون
و كنت انتظرهم ان يناقشو الاستراتيجية و نظام اساسي لكن فاقد الشيء لا يعطيه
انا استحيي من ان يمثلني هؤلاء
14 - hamdouni الخميس 13 غشت 2020 - 13:08
جمعية لا تمثل الا نفسها و تبحث عن مصالح غير معلنة ....جمعية يتم تحريكها من طرف أشخاص في الخفاء لأهداف لا تخدم المهندسين بتاتا.... كلشي باين
15 - forestier et fier de l'être الخميس 13 غشت 2020 - 13:13
كيف لشخص مدني ان يسير قطاع ركيزته الاساسية مهندسون وتقنيون حملة السلاح لهم كل التقدير والاحترام .يحز في النفس قراءة بعض التعاليق التي كل من لدية دراية بالقطاع لا يمكن ان يصفها الا بالمخجلة .اصدار الاحكام على فئة ما دون دراية مسبقة بالاحداث يعد من تدني الخلق المهني والانساني.
الحمد لله الستراتيجية الجديدة جائت واضحة الرؤيا والاهداف
من لا يملك المقومات للعمل فالاحرى ان ينسحب بهدوء وسلام.
ان لم تكن للحق يوما ناصرا فالعار ان تمشي في ظل الباطل .تحية غابوية
16 - مواطن من جبال الاطلس الخميس 13 غشت 2020 - 13:13
في الوقت الذي نجد فيه المغرب و العالم أجمع يتخبط في أزمة اجتماعية و اقتصادية وصحية خانقة لم تنتهي عواقبها بعد، و إذا بنا نقرؤ في جريدة عريقة هيسبريس، أخبار عن صراع بين مهندسين غابويين أو بالأحرى جمعية المهندسين ، شغلهم الشاغل المزايدات في الامتيازات : اللهم إن هذا منكر !!!
الناس مالقات خدمة وهما مهندسين خدامين و مانضة سمينة مضمونة وطامعين في الزيادة، واش كايتعاندو هادوا مع أطباء كورونا ؟
استبشرنا خيرا بالإستراتيجية الجديدة المقدمة أمام أنظار صاحب الجلالة بإعطائه الأولوية للساكنة القروية التي تعاني من الفقر والهشاشة والتهميش...وزيد وزيد بما فيها التسلط بعض موظفي للمياه والغاية
هاد المهندسين باغين يستاغلو هاد الاستراتيجية لمصالحهم الشخصية. وهذا خط أحمر. يجب تنزيل استراتيجية صاحب الجلالة لفائدة الساكنة المحلية أولا وأخيرا. اما المهندسين فهما موظفين كايتخلصو مزيان مامحتاجينش الزيادة
17 - بوغابة الخميس 13 غشت 2020 - 13:21
كاتب عام في المستوى ويحاربونه من أجل مارب شخصية لا تراعي المصلحة العامة لموظفي القطاع والدليل على دلك الحوار المستمر مع الجمعيات المهنية والتوصل إلى مكتسبات عدة منها التأمين على الأخطار لجميع موظفي القطاع والتعويضات عن التنقل إلا أن من يسير جمعية المهندسين عبر عن مستوى ضعيف في التسيير سبب في شردمة موظفي القطاع ونشر الفتنة والكاتب العام يمتلك مشروعيتها بفضل دعم النقابة والاتحاد المغربي للشغل و التقنيين و المساعدين وجميع الاطياف باسثثناء بعض المهندسين وللاشارة فاقسم بالله العلي العظيم أنه لا تربطني اية مصلحة شخصية او معرفية بالكاتب العام وأتمنى له أن يستمر في منصبه.
18 - ولد الشعب الخميس 13 غشت 2020 - 13:28
هادشي واضح وباين :
كلنا مغاربة وكانعرفو بعضيتنا مزيان
هاد كثرة القيل و القال عندها تفسير واحد و هو أن هاد الجمعية عندها أهداف انتهازية غير معلنة، بحال جميع السياسيين؛ الكلام والصواب كايتقنوه؛ كاياكلو به الدماغ ديال المغاربة !
راه الوقت تبدلات والشعب ولا عايق وفايق.
الله يهديكم قابلو غير خدمتكم يالعار تقدوا بها وباراكا من هاد التخربيق الذي لا يسمن ولا يغني من جوع
19 - مهندسة غابوية غيورة الخميس 13 غشت 2020 - 13:47
أين كانت الكرامة التي تتبجحون بها يا أعضاء المكتب يوم كانت سمعة المهندس، وأنتم معهم، تلطخ صباح مساء، يوم كنتم ترتجفون عند سماع هاتف المندوب يرن، أين هي كرامتكم عندما كان إخوانكم المهندسين الغابويين يٌقدمون أكباش فداء بسبب و بدون سبب ... واليوم عندما أكرمكم المسؤولون عن القطاع وعلى رأسهم وزير الفلاحة وأصدر تعليماته بحواركم ومناقشتكم للرقي بالقطاع الذي تنتمون إليه والعمل من أجل تنزيل الاستراتيجية الجديدة على أرض الواقع، اتضح أن ما في جعبتكم لا يمكن أن يتخطى جدول التعويضات ... يا حسرتاه عليك يا أيها المهندس الغابوي.
ألا تتذكرون عندما خاطبكم السيد الوزير يوم لقائكم بالصخيرات قائلا: "مَا تْحَشْمونيش يا المهندسين الغابويين كيفما مَاحَشْمُونيش المهندسين الفلاحيين". والله إنني أستحيي من كوني أُمَثَّل من جمعية لا تُمثِّل إلا نفسها وشرذمة من الانتهازيين.
20 - غ.ر الخميس 13 غشت 2020 - 13:57
Je crois que le bureau actuel de l’ALENFI est pris en otage par une bande de personnes mal sain rejetée par le système et qui essaie de semer la zizanie. En tant que lauréat de cette école, j’appelle les personnes sages de cette institution à intervenir pour cadrer tout ça avant qu’il soit trop tard et qu’on se retrouve encore une fois traité comme des mineurs.
21 - امين الخميس 13 غشت 2020 - 14:03
مع الأسف الجمعية انحازت على خط التعقل و غلبت عليها المصالح الشخصية. و أصبحت تسير من طرف أشخاص فشلوا في مناصب المسؤولية و هم الآن متابعون من طرف المفتشية العامة للقطاع و من طرف محكمة جرائم الأموال و ذللك بسبب تفويتات لسندات الطلب لأشخاص دوي قرابة عائلية و يتحملون مسؤولية إدارية و يتواجدون بمكتب الجمعية . همهم الوحيد الحفاظ على المصالح .
22 - hamid الخميس 13 غشت 2020 - 15:43
La dignité de l’ingénieur forestier est une ligne rouge :
Chers membres du bureau de l’ALENFI, vous n’avez pas cesser de dire que la dignité de l’ingénieur forestier est une ligne rouge, gardez la vôtre d’abord, et déposez votre démission de ce bureau. Après 30 ans d’appartenance à cette institution, je n’ai pas connu aucun bureau comme le votre, un bureau déboussolé et indigne de notre chère école, un bureau tout simplement en deçà des attentes des ALENFISTES, des ENFISTES et aussi de tout le corps forestier et administratif du Département des Eaux et Forêts.
chers membres du bureau de l'ALENFI, ayez honte, l’histoire écrira votre nom comme un bureau incompétent, dénué de toute préoccupation morale ou altruiste...
23 - كريم الخميس 13 غشت 2020 - 15:46
على حسب علمي فالقانون لايسمح للحاملي السلاح بالانخراط أو تأسيس أي هيئة نقابية أو سياسية ولا يخول لهم الدعوة للإضراب أو أي عمل من شأنه أن يعطل أو يشوش على السير العادي المرافق العمومية العاملين بها.
24 - مغربي حر الخميس 13 غشت 2020 - 17:21
جمعية خريجي المدرسة الغابوية هي جمعية مهنية تمثل المهندسين وتم تأسيسها طبقا لمقتضيات القانون المغربي و مرخص لها من طرف وزارة الداخلية منذ سنة 1972.
المهندسون الغابويون هم ظباط إحتياط بحكم التكوين الشبه العسكري بالمدرسة على غرار المدارس العليا للمهندسين كالمدرسة المحمدية.
المهندسون المزاولون في إدارة يخضعون لأحكام الوظيفة العمومية و كل ما يروج ينم عن عدم معرفة بالقوانين وذلك في غياب قانون خاص برجال الغابة.
ولماذا يتم الإتصال بأعضاء المكتب كل على حدة خارج أوقات العمل و تزامنا. مع الخطاب الملكي السامي مع العلم أن الجمعية لها رئيسها.
الجمع الإستثنائي الأخير و المنعقد عن بعد عرف حضور 200 مهندس و هو رقم قياسي في تاريخ الجمعية و الفيديو خاص بهدا الجمع يمكن الإطلاع عليه على الصفحة الرسمية للجمعية
ALENFI.
هسبريس المرجو النشر
25 - مهندس غابوي حقيقي الخميس 13 غشت 2020 - 18:19
بعدما استبشر الجميع بتعين السيد الوزير على رأس قطاع المياه والغابات وبعدما بدأت بوادر التغيير تلوح في الأفق بتنزيل استراتيجية غابات المغرب تفاجأ جميع موظفي القطاع بقيام الكاتب العام بمنح تعويضات جزافية غير عادلة بحكم انها لا ترتكز على المعايير الوطنية الموحدة والمتبعة في توزيعها إضافة لكونه قام بتهميش وتبخيس الادوار الذي يضطلع بها مهندسوا القطاع وذلك بعدم اشراكهم في تنزيل الاستراتيجية الجديدة رغم توصيات السيد الوزير خلال الاجتماع الذي عقده بالصخيرات مع مسؤولي القطاع لانجاح هذا المشروع والذي قدم تحت انظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده الشيء الذي أدى إلى زرع الفتنة بين الموظفين وخلق حالة من الاحتقان ومازاد الطين بلة هو قيامه بنعت المهندسين باقدح النعوت وتهديد أعضاء جمعية خريجي المدرسة الوطنية الغابوية المهندسين باعفائهم من مناصب المسؤولية بل الادهى من ذلك هدد بحل الجمعية الشئ الذي دفع مكتب الجمعية الى طلب تحكيم لدى السيد الوزير من أجل إنصاف مهندسي القطاع
وعليه فاستراتيجية غابات المغرب سيكون معروف من كان متسببا في فشلها ان لم يتم تدارك الأمر
26 - متتبع الخميس 13 غشت 2020 - 19:05
على حسب تتبعي من بعيد لهذا الملف يتبين بأن الكاتب العام للمياه والغابات محمي من جهات نافذة ولا يخضع للقوانين المغربية يهدد ويعفي مهندسين قدمو خدمات جلية لوطنهم
27 - موضف غابوي الخميس 13 غشت 2020 - 19:22
القانون واضح وضوح الشمس لا يمكن لحاملي السلاح تكوين جمعية فالاحرى العمل النقابي. قانون الخاص لرجال المياه والغايات ومدونة الانتخبات و القانون الجنائي يمنع العمل السياسي و النقابي و الجمعوي لضباط المياه والغابات.
ومن هدا المنبر نطالب السيد الوزير مراسلة وزارة الداخلية حول شرعية جمعية ضباط المياه والغابات اوالمطالبة تجريد المهندس من صفة ضابط لتمكنيه من العمل الجمعوي في احترام للقانون
28 - مغربي حر الخميس 13 غشت 2020 - 19:43
إلى السيد الذي يلقب نفسه بالموظف الغابوي أتحداك أن تأتينا بتعليق يتضمن المرجع القانوني لما تدعيه، "إذا لم تستحيي فقل ما شئت"
29 - نديم المندم الخميس 13 غشت 2020 - 19:45
لقد ظهر الحق وزهق الباطل هناك اناس يريدون افشال الاستراتيجية التي جاء بها السيد الوزير والتي سهر عليها السيد الكاتب العام مع نخبة من الخبراء ومكاتب الدراسات والتي لم يفقهوا فيها شيء بعض المهندسين وراء بعض الأعظاء والذين شغلهم الشاغل منذ اعفائهم من مهامهم سابقا لقد أصبح سلاحهم افشال الاستراتيجية والركوب على موجة الهجوم لقد فشلتم حين اصبحتم تهددون حتى الوزير ،سؤال كم من مهندس في الجميع لهذا القطاع؟ وكم من مهندس صفق لكم على هجومكم ؟تذكروا المندوبية السامية والاعفاءات بالجملة ولا احد يحرك حتى الدجاج على بيضه .
30 - موظف غابوي الخميس 13 غشت 2020 - 20:03
من يدلي بحجية حملة السلاح والضباط الاحتياطيين لايفقه في القانون شيءا هناك مثلا مهندسين من المدرسة المحمدية ومنخرطين في العمل السياسي وهم ايضا ضباط احتياطيين هذا العزف على الوثر من طرف مسؤول سامي بقي في هذا المنصب لازيد من 12 سنة يثير التعجب ويعزز الاتهامات الموجهة إليه لأنه هروب للامام وسياسته التحطيمية لاطر القطاع سيؤدي لا محالة لافشال استراتيجية غابات المغرب وسيكون هو المتسبب في ذلك
31 - المتقاعد الوفي لوطنه الخميس 13 غشت 2020 - 20:16
انا مهندس متقاعد ولن اسمح لنفسي ان تمر مثل هذه الأشياء صامتة في هذه الظروف والقطاع مقبل على اخراج الاستراتيجية للوجود رغم جائحة كورونا19 جزاه الله خيرا لقد اصبح الشيء واضح جدا الجمعية انحرفت عن الطريق الى حيث مستوى المهندس انحطت كرامته لعدم تقديم المساعدة للسيد الوزير و الذي يمثله السيد الكاتب العام الذي صراحة مارأينا فيه سوى النزاهة والأذن الصاغية وشهادة امام الله ان هذا الرجل قدم الكثير للجميع ولايجب علينا أن ننسى هذا تذكرت لما المنذوبية السامية كانت دائما تريد تقديم ملفات الى العدالة ظلما وعدوانا لتصفية الحسابات الا ان هذا الرجل كان ساهرا عليها لعدم التظلم على المهندس والتقني اتقوا الله في هذا الرجل سيأتي اليوم الذي تتذكرون فيه كلامي لأن بعض الزملاء المتقاعدين مع كامل الاحترامات لهم يشتعلون النار وينتظرون الإغماء عنكم الوعي ثم الوعي بهذا.
32 - مهندس من قطاع الفلاحة الخميس 13 غشت 2020 - 20:17
للاسف ورغم انني انتمي الى القطاع الفلاحي الا ان الجميع هنا يتحدث عن الوضعية المقلقة للقطاع الغابوي و الجميع يعرف ان الكاتب العام تسبب في تحطيم المهندسين وبالتالي فشل استراتيجية غابات المغرب سيكون امر حتمي
33 - fonctionnaire الخميس 13 غشت 2020 - 20:43
le ministre doit intervenir d'urgence avant la catastrophe ; les objectifs de la stratégie forêts du Maroc ne vont pas aboutir vu les circonstances actuelles
34 - مهندس متتبع للوضعية الخميس 13 غشت 2020 - 20:44
l assocation telle qu elle edt constituée actuellement a fait preuve de beaucoup de sagesse dans la gestion de cette crise. Il est impensable que cette association profère des accusations à l'égard d'un haut responsable si elle n'a pas la preuve se ses dires, autrement qu'est ce qui empêcherait le SG de riposter et de porter plainte!!?
D'un autre coté, la stratégie 2020.2030 est orchestrée par le SG sans aucune implication des ingénieurs de terrain. Des chantiers sont ouverts "théoriquement"dont la mise en oeuvre restera probablement suspendue, car ceux qui la mettront en oeuvre n'y ont pas été impliqués et, de surcroit, ont été qualifiés par ce même SG, de propos indus.
35 - مهندس غابوي شاب الخميس 13 غشت 2020 - 21:26
المهندس له قوة اقتراحية و اعتبارية تجعله لبنة اساسية لكسب اي رهان تنموي جديد وصف هدا المهندس باقبح النعوت وتهديد مكتب الجمعية الممثل من نخبة المهندسين يطرح عديد التساؤلات حول مدا استعداد الوزارة لانجاح استراتجية غابات المغرب 2020 2030 بكاتب عام لايعرف سوى لغة التهديد و البلطجة. الرهان واحد و السبل متتعددة و ما لياتي بالنضال ياتي بالمزيد من النضال #كرامة_المهندس_خط_احمر
36 - مخزني غابوي حقيقي الخميس 13 غشت 2020 - 21:31
واااااااااالمهندسين اتقاو الله ماعمركم درتوا التيران ولا عرفتو الغابة فين جات اللي تابعة ليكم غير حنا اللي فالمحنة كلشي حنا اللي كانديروه انتوما معتامدين علينا اوبغيتوا الاضراب تحرمونا اومانشدوش رزقنا اللي قسم لنا الله الكاتب العام راجل اونص ماعندكم ماتقولوا خليو السياسة بعيدة الوزير جاب لنا الجديد وانتما اشنوا جبتوا ديروا غير الواجب ديالكم احظيوا غير الغابة بالمعقول ديك الديبلاصما ماتستحقوهاش حيت المخير عمروا مادخل الغابة حتى تاتشد العافية عاد تاتجيو تعطينا الهضرة الخاوية.
37 - منير الخميس 13 غشت 2020 - 21:38
الجمعية تمتل المهندسين الغابويين و تتكلم باسمهم و تتخد قراراتها بكل حيادية، تجرد و بالإجماع في جموعها العامة. المهندسين الغابويين الدين يعرف عليهم التضحية و التجرد و البلاء الحسن من اجل المحافظة على الموروت الغابوي، كما هم مطالبين بتنزيل الاستراتيجية الجديدة للقطاع، التي لم يتم التشاور معهم حول مضمونها او اعطائهم الوثائق التي تعتمدها، هم وراء جمعيتهم و يساندون قراراتها. المهندسين الغابويين، يحاولون الرفع من قيمة القطاع و كدا جميع العاملين به، دون استثناء، من خلال اقتراحات عملية و ندوات علمية و تقنية متميزة و تعرف مشاركة خبراء وطنيين و دوليين. الا ان المسؤول على الادارة يتعامل بالادن الصماء و بالاحتقار، مما يجعل الجو العام غير صحي في القطاع و مما ترتب عليه مغادرة العديد من الاطر الهندسية المتميزة الى قطاعات اخرى اكتر احتراما لموظفيها و تشجيعا لعطائهم. المشكل مع المسؤول المركزي مشكل بنيوي، طلبت على اتره الجمعية تحكيم السيد الوزير و احتراما له و نحن ننتظر مبادرته لحل الملف.
38 - مهندسة غابوية الخميس 13 غشت 2020 - 21:59
L'état de dépérissement que connaît actuellement le département des forêts n'est que le symptôme d'une maladie qui a prit son temps pour évoluer et s'accaparer du corps forestiers. Cette maladie malheureusement à déjà dévalorisée les forestiers. Ma foi je me moque de leurs querelles le sort sera toujours le même
39 - كريم الخميس 13 غشت 2020 - 23:38
صراحة الجمعية قامت في البداية بعمل جيد من خلال تنظيم ندوات علمية استحسنها جل المهندسات والمهندسين وأبانت عن كفاءة المهندس الغابوي المغربي فجمعت بذلك تأييد غالبية المهندسات والمهندسين إلا أنها للأسف انجرت مؤخرا من طرف بعض أعضاء مكتب الجمعية إلى تصعيد غير مبرر مع الإدارة الوصية على القطاع فقامت بتعليق الحوار الذي لم نحظى به في عهد المندوب السامي.
صحيح أن هاته الإرادة والشجاعة لم تكن في عهد المكاتب السابقة، كما أن هذا المكتب يضم بعض الكفاءات النزيهة والغيورة على القطاع ولكن دفاعهم عن بعض المهندسين المشبوهين أثار علامات استفهام كبيرة حول من يحرك هذا المكتب ومن خلاله المهندس الغابوي من أجل خلق بلبلة وفتنة داخل القطاع ستنعكس سلبا على صمعة الهندسة الغابوية.
في الأخير يجب القول أن الحوار هو المخرج الوحيد لتدارك هذا الخلل من أجل الرقي بهذا القطاع وإعادة كرامة مهنة الغابوي وليس كرامة المهندس فقط. وشكرا
40 - الغرباوي الخميس 13 غشت 2020 - 23:38
قطاع المياه والغابات يعيش وضعا كارثيا. الاستراتيجية الجديدة كانت واضحة في هذا الامر. لذا نطالب بتحديد المسؤوليات في كل مظاهر التدهور. من المسؤول الأول عن الفساد الذي استشرى في القطاع. ربما جمعية المهندسين...الله ينعل لّما يحشم.
41 - مهندس غابوي غيور على الجمعية الخميس 13 غشت 2020 - 23:51
صحيح أن الجمع العام الاستثنائي الاخير حضره 200 مهندسة ومهندس، لكن مخرجات اللقاء لم تلقى تأييد غالبية الحاضرين لأن تصويت 74 مهندسة ومهندس والذي اعتبر بالإجماع قد تم على 4 نقاط دفعة واحدة وليس نقطة بنقطة حتى يتسنى معرفة آراء كل الحاضرين
42 - السي نعامس الجمعة 14 غشت 2020 - 01:00
للأسف الشديد من لم تكن له غيرة على وطنه وضمير مهني ويتكلم سوى على التعويضات الجزافية رغم أنه قضى جل أوقاته بمنزله تزامنا مع الوباء الحالي و الذي بالنسبة له خط احمر اعتبره فاشل في حياته المهنية ،لا تنتظر منه العطاء لبلده (موته احسن من حياته)، في الحقيقة يجب على السيد الوزير أن يتخذ القرار الصائب في حق هؤلاء الأشخاص بالخصوص ارسال لجن للتفتيش وسيرى الرأي العام من هم هؤلاء وهل يستحقون مشاركتهم في الاستراتيجية وانشاء مستقبل غابوي زاهر للبلاد ؟ وكل من سولت له نفسه المساس بالاخرين النزهاء (حوتة تخنز شواري) ينال جزائه قبل فوات الأوان مع المحاسبة من اين لك هذا؟ انتظروا النتائج بعدها لا ينفع الندم .
43 - مهندس من القطاع الجمعة 14 غشت 2020 - 01:23
أقول بكل أمانة و تنويرا للرأي العام الوطني : السيد الكاتب العام للقطاع وجد نفسه محاصرا من طرف مهندسين أكفاء يترأسون مكتب الجمعية ( التي هي بالمناسبة معترف بها من طرف السلطات المختصة منذ 1971 ) و الذين حاولوا مرات عديدة فتح باب الحوار معه في قضايا تهم مستقبل القطاع و مكانة مهندسيه و جميع أطره، لكن طمعه في الظفر برآسة احدى الوكالات التي اقترحتها الاستراتيجية الجديدة ''غابات المغرب 2020-2030 '' ...
44 - حقيقة مرة ... كشف المستور .. الجمعة 14 غشت 2020 - 09:06
كل ما في الأمر هو أن الجمعية أصبحت تدبر من جند الخفاء، الذين يدعمونها ...
هؤلاء الجنود الجميع يعرفهم، لهم ماضي كله فساد، مسارهم المهني كمسؤولين سابقين لا يشرف القطاع، و ضمائرهم لا تتماشى مع روح الاستراتيجية الجديدة 2020.2030.
المندوب السامي كان رجلا صالحا و قويا يضرب به المثل في تكريس الشفافية بالمياه والغابات، وكان وراء إعفاء هذه المرتزقة لأنه واع بغياب الكفاءة فيهم.
بعد أخذ الكاتب العام بزمام الأمور، البعض منهم حاول مرارا وتكرارا الولوج إلى المسؤولية ولكن دون جدوى لان ملفاتهم شاهدة عليهم. وهذا هو السبب الرئيسي و الخفي للصراع القائم، فلم يتبقى لهم إلا اللجوء إلى الجمعية بطرق ملتوية لإقحامها كمؤسسة في الصراع مع الكاتب العام.
أما أعضاء المكتب فأغلبتهم شباب لا تعرف هذه الخبايا، و تدبر هذه المرحلة بالحماس العاطفي ليس إلا.
حتى نكون منصفين مع المهندسين الشرفاء، امتيازات التنقل فيها تحقير عمل المهندس الشريف الذي ينتقل أثناء أدائه لمهامه إلى الغابة سواء كان يعمل بالمديريات الجهوية و الإقليمية أو بمراكز المحافظة على الغابات.
الله يهدي الجميع للرشد و يرزقهم بعد النظر
45 - امال المهندسة الشابة الجمعة 14 غشت 2020 - 10:03
لتنوير الرأي العام ان السيد الكاتب العام سهر على استراتيجية 2020-2030 بتعليمات السيد الوزير وصفق لها الجميع امام اعين صاحب الجلالة نصره الله و لكن الجمعية ارادت ان تخلق تغرات للأمرين بالصرف لكي يتصرفوا في أموال الدولة كيفما شاؤوا لكن هذه الاستراتيجية جاءت بحاجز قاتل (كفى من التلاعبات وما يصح الا الصحيح )الشيء الذي أفاض الكأس أيها الأعضاء لالتغليط الرأي العام هل لكم الغيرة على وطنكم بالفعل؟ لايهمكم كلام: نعتنا ووصفنا واوووووو....... وتركبوا على موجة كرامة المهندس والتعويضات ! ، عليكم بالعمل جنبا لجنب مع هذا الرجل المعروف بنزاهته واستقامته كونوا صرحاء مع أنفسكم لاتتركوا المجال للمتقاعدين واصحاب المغادرة الطوعية الذين فشلوا مع مول العكاز تتحكم فيكم لقد فقدتم السيطرة عن القيادة واصبحوا هم من ينتظرون فشلكم بعد السيطرة و التحكم في القيادة عن بعد لتجدون انفسكم في حادثة مميتة واصبح الأمر واضح في مراسلتكم للسيد الوزير تتكلمون عن الحزب (الصباغة ديال العطارة تتكشف بكري )ابتعدوا عن السياسة والتزموا بعملكم من الأفضل ،ان هؤلاء يحاربون السيد الوزير عن طريق السيد الكاتب العام للقطاع .
46 - R F الجمعة 14 غشت 2020 - 11:46
Le bureau de l'association est seul dans ses décisions il doit être honnête et démissionné la majorité des ingénieurs sont contre . tout le reste du personnel du département est contre
Toutes les autres association sont contres
Tout les syndicats sont contre
Tous les marocains sont contre des ingénieurs qui demande une augmentation des indemnités en plien crise de corona
C'est pas un petit groupe de
manipulé qui va faire imposé ses lois o
Le ministre doit être ferme s
47 - سعاد الجمعة 14 غشت 2020 - 12:25
للاسف هناك من ينتحل صفة المهندسين والمهندسات في التعاليق أعلاه لان المتتبع الوضع الحالي في القطاع الغابوي يعلم جليا ان المهندسين والمهندسات كلهم وراء جمعيتهم ضد الحكرة والظلم الذي طالهم وما عليكم الى ان تدخلو للموقع الالكتروني للجمعية ومشاهدة تسجيل الجمع العام الاستثنائي ليتبين زيف هذه التعليقات
الوزير مطالب بالبث في التحكيم المقدم من طرف الجمعية قبل فوات الاوان
48 - Avenir الجمعة 14 غشت 2020 - 13:16
Le secrétaire général est lui même un ingénieur. il a toujours défendu les causes des ingénieurs et je peux
en témoigne pour de nombreux cas.
De l'autre côté , Les membres du bureau sont jeunes peut être sans grande expérience mais je ne pense pas qu'il sont manipulés.

A mon avis soyons logique, 100 DH de plus ne mérite pas tous ce débat surtout en plien crise de Corona .

Soyons, également honnêtes avec nous même le fond du problème est que certain ingénieurs ne veulent pas que des techniciens touche plus. Si non c'est une affaire de dignité et d'officier etc....
Tout les syndicats et associations et la majorité du personnel et des ingénieurs sont dans le tord sauf notre bureau avec 69 voix.
Soyons logique
49 - غابوي الجمعة 14 غشت 2020 - 16:48
مهندس المياه هو. ضابط المياه والغابات و حامل السلاح بمقتضى مرسوم رقم 844-93-2 (16 يونيو 1994) في شأن النظام الأساسي الخاص بالموظفين التقنيين والعلميين العاملين بالمياه والغابات. و لا يتمتع بحقوقه المدنية و اتحدى ان يكون لواحد منهم بطاقة الناخب
اما ضابط الاحتياط فينصمها قانون خاص متل خريجي المدرسة المحمدية.
و بالتالي القانون واضح وضوح الشمس و نقترح تكوين المهندس حتى يعرف ما له و ما عليه و شكرا
50 - مهندس عضو حر الجمعة 14 غشت 2020 - 18:18
اخواني واخواتي المهندسين واالمهندسات يجب علينا ان نقوم بالدور المثالي الصادق امام قطاعنا كفانا شجار مع المسؤولين بدون نتيجة هناك من ينتظر فشلنا من المتقاعدين بتحريضه لبعض الأعضاء الذي تنقصهم التجربة الجمعوية وأنا لست راضي عنها نحن مقبلين على تنزيل استراتيجية تعود بالخير على الجميع التي لم يقوم بها مكاتب من قبلنا سبب القمع الذي عانوه وهذا يبقى هو الدافع الحقيقي لهذه المعركة الكل من زملائنا وزميلاتنا غير راضين على هذا الوضع الذي وصلنا له في هذا الوقت بالضبط انا عضو من اعضاء مكتب الجمعية وناقشتكم دون جدوى لأننا فقدنا السيطرة و الجمعية خرجت من بين أيدينا و الآن أصبحت افكر في استقالتي حفاظا على مستقبلي كي لا أمشي في الطريق بالغلط ارجوكم فكروا في الطريق الصحيح قبل فوات الأوان السيد الكاتب العام اعطانا عدة فرص لنستجيب ولكننا فشلنا بسبب من ارادوا فشلنا و الفرصة لاتكرر فكروا جيدا من فضلكم ولنا عودة في الموضوع بعد الاجازات ان شاء الله.
51 - Mohamed الجمعة 14 غشت 2020 - 18:19
apparemment c corps des forestiers doit être soumis au régime militaire sous l commandement d un général à l instar d l protection civile, pour faire établir l ordre et l discipline et par la remettre les pendules à l heure devant cette anarchie (tout l monde veut commander sans aucun respect d la hiérarchie administrative...).
52 - سعيد السبت 15 غشت 2020 - 00:04
عجيب أمر هؤلاء الأشخاص الذين يدعون أن هاته الجمعية تلقى تأييد غالبية المهندسات و المهندسين الغابويين، على ماذا اعتمدتم لقول هذا؟، فغالبية المهندسات والمهندسين الذين حضروا الجمع العام الاستثنائي الأخير عن بعد تتبعوه من باب الفضول لا غير. والدليل هو عدد المتدخلين الذي لم يتعدى 10 أشخاص يتقاسمون أطراف الحديث في ما بينهم.
لقد انكشف المستور وعرف المهندسات والمهندسون أن بعض أعضاء مكتب الجمعية قرروا التصعيد مع الإدارة من خلال باب التعويضات والاستراتيجية الجديدة بعدما فشلوا في تقلد مناصب المسؤولية التي لطالما حلموا بها.
53 - غابوي السبت 15 غشت 2020 - 00:08
الرسالة المفتوحة المقصور منها نشر وجهة نظر موجهة لعدد كبير من القراء اكتر منها انتظار جواب من المرسلة إليه.
بمعنى ان مكتب الجمعية لا يعلم بابجديات التواصل. رسالة مفتوحة هي احتقار للوزير لان المرسل لا يهمه جواب الوزير بقدر ما يهمه نشر أفكاره. في الجرائد الاكترونية.
رسالة مفتوحة ادن هي و سيلة للضغط على الوزير امام الرأي العام.
لا تنتظروا جواب من الوزير حتي تتعلموا اخلاقيات التواصل و احترام المخاطب.
هي ادن نقص في التجربة و من الأخطاء نتعلم.
54 - عبدو الغابوي السبت 15 غشت 2020 - 03:05
سي سعيد أو سي غابوي، وجهكم صحيح، زعما متتحشموش، تتقلبو على الفضيحة
55 - سعاد السبت 15 غشت 2020 - 04:46
للاسف هناك من ينتحل صفة المهندسين والمهندسات في التعاليق أعلاه لان المتتبع الوضع الحالي في القطاع الغابوي يعلم جليا ان المهندسين والمهندسات كلهم وراء جمعيتهم ضد الحكرة والظلم الذي طالهم وما عليكم الى ان تدخلو للموقع الالكتروني للجمعية ومشاهدة تسجيل الجمع العام الاستثنائي ليتبين زيف هذه التعليقات
الوزير مطالب بالبث في التحكيم المقدم من طرف الجمعية قبل فوات الاوان
56 - مهندس حقيقي فوج 19 السبت 15 غشت 2020 - 04:55
سواء الرسالة المفتوحة للسيد الوزير من طرف الجمعية أو الرسالة الموجهة من طرف المتقاعدين الى الديوان الملكي هذا برهان عن الفشل وعدم القدرة على المواجهة وفتح الحوار الجاد مع رجل جاد في مستوى المسؤولية في الأخير انا تقاعدت(هاك فمي تاكل به الشوك ماتخافش انا فاتت ساعتي مع العكاز والقمع اللي لها لها زعما التهديد والضغط على الكاتب العام) الكل واعي مالمقصود وسبب النقطة الي افاضت الكأس :الكلمة اللتي جاء بها السيد الوزير اثناء تقديم الاستراتيجية ( تدهور الغابة في العشر السنين الأخيرة ) هذا صحيح نحن الشباب أبناؤكم وبناتكم اتركونا لحالنا اقصدوا المساجد واطلبوا الاستغفار من الواحد القهار جزاكم الله خيرا نحن الآن نجني مازرعتموه وننقذ ما يمكن إنقاذه,نحن نتشبت بالوفاء ثم الوفاء بقسمنا الذي اديناه: وطننا محتاج الينا الحوار سيبقى مفتوح مع السيد الكاتب العام والقطاع الغابوي دارنا لايمكننا ان نهجرها.
57 - الحاجة.م السبت 15 غشت 2020 - 12:37
االسلام عليكم انا كاتبة خدمت مع أجيال وعرفت بزاف كاينين المهندسين اولاد الناس اللي مات الله ارحموا واللي مزال طول ليه لعمر وكاينين اللي الله متبدلوش وحتى واحد ماقبل عليهم ودبا هما اللي منوضين البلبلة حيت خافو اتعرا المستور واتفضحوا واش التعويضات كنت تاديرو مابغيتو ،اشكون اللي اقدر اهضر, خصكم المحاسبة اليوم جاء التغيير والاستراتيجية اللي قدم الوزير قال الحقيقة تدهور كبير، فين ايام الخشب المحجوز تفرق فالاطلس المتوسط ودارو فيه مابغاو والتحديد الغابوي اصبح ملككم خصكم تعرفوا ملي توصل بك الدرجة كمهندس وتجي تخرج لحوايج مع لعريفة لزوجة مهندس بحالك بحالو ملي توفى، مسكينة ماعندها غير الله او جوج وليدات على أربعة أشهر اساليو اوليداتها الدراسة مارحمتوهاش، نعمسي هذا هو الاسلام واليوم تاتعطي النصائح،الله أهديكم خليو السيد الكاتب العام اخدم للوطن ديالو راه بحكم تجربتي فالإدارة اقسم بالله الرجل المناسب فالمكان المناسب الطيبوبة والأخلاق ماشي العجرفة اللي عشناها معاكم وبكينا ولكن الله لايستحيي من الحق والجمعية الا بقات تابعاكم غادي تمشي للهاوية اوليداتي الله يهديكم.
58 - سعيد5 السبت 15 غشت 2020 - 13:48
عدد التعليقات المدافعة عن مكتب الجمعية لم تتعدى عدد اصابع اليد.
اين اختفت تلك الطبول التى كانت تتغنى بالدفاع عن الجمعية و المهندس الغابوي.
مكتب الجمعية يتكون من مهندسين شباب اغلبهم شرفاء و اصحاب مشوار نظيف لكن تحالفهم مع الشيطان افقدهم المصداقية و اضعف موقفهم امام الجمميات و النقابات و المهندسين.
مكتب الجمعية تحالف مع اصحاب السوابق في النهب و المعروفين بمشوارهم السيء خدمة لمصالح اشخاص يريدون العودة إلى المسؤولية على حساب الجمعية .
مكتب الجمعية اختار التصعيد الاعمى في وقت فتحت الادارة أفق جديدة للحوار. بعد سنوات كان المهندس تمسح به الأرض.
مكتب الجمعية سخر اشخاص من اجل السب و الشتم في حق الوزير و الكاتب العام .
وهنا نتحدى مكتب الجمعية ان ينشر ملفا واحد لمهندس لم ينصفه الكاتب العام و نتحدى مكتب الجمعية ان يشرح لراي العام أوجه الضلم و الحكرة في عهد الوزير.
هل تعتبرون انصاف الطبقات الضعيفة بل وحتى المهندسين الصغار حكرة .
اين كنتم في عهد البيطري ....
مكتب الجمعية اساء تدبير الموضوع لكن جمعيتنا العتيدة ستبقى قوية و لن نسمح لاصحاب السوابق ان يسيئون لسمعة الجمعية
59 - سعاد السبت 15 غشت 2020 - 14:40
الحاجة هههه فقط هؤلاء الذباب الالكتروني المدفوع والموجه اما الحقيقة فهي واضحة وضوح الشمس وهناك تسجيلات صوتية تؤكد قيام الكاتب العام بسب المهندسين شوفو علامن تضحكو
60 - مهندس السبت 15 غشت 2020 - 14:53
الجمعية جمعية جميع المهندسين و تناضل من اجل الرقي بالقطاع و رجالاته، دون استتناء بما فيها الاطر التقنية و الادارية و العاملين، نظرا لان الجمعيات المهنيه و النقابية، تخلت عن الدور المنوط بها. امام هدا الفراغ، لم تجد جمعية المهندسين بدا، من اجل تصحيح الوضع السائد، من تقديم اقتراحات عملية للرقي و تخليق القطاع. لكنها قوبلت بالادان الصماء و المراوغات من طرف المسؤول على القطاع، لانه الف التعامل مع عينة استنكر ان اقول ما بها و مادا فعلت بالعاملين و موظفي القطاع. جمعية المهندسين، جمعية مسؤولة، بها احسن الاطر على الصعيد الوطني الدين ابلوا البلاء الحسن داخل الوطن و خارجه، بنكران دات و بعمل دؤوب و حسن لكن اللدين يريدون العيش بلا كرامة او في الوسخ لا يتورعون عن استعمال جميع الوسائل للتقرب من المسؤول على القطاع.
61 - حسني الأحد 16 غشت 2020 - 18:48
لم تعتر لجنة التفتيش على اي دليل ظد احد المديرين السابقين.فهنبئأ لرفيقنا و نعتدر له ان اخطئنا في حفه
نرجو من الإخوة المزيد من الحكمة و عدم التسرع في أتهام بعضنا لبعض.
62 - مريم الاثنين 17 غشت 2020 - 13:08
عما قريب ستنجلي هذه الضبابية وسيعلم الجميع من كان على حق هل من هدد المهندسين ونعتهم باقدح النعوت ام من كان مع تطبيق نظام عادل للتعويضات لجميع الموظفين سيعلم الجميع وعلى رأسهم العلوج هذا الامر
63 - مغربي حر الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:35
إلى السيد الذي يلقب نفسه الغابوي، و الذي تكلم عن المرسوم المتعلق بأعوان المياه و الغابات و عن هيئة المهندسين و الباحثين الغابويين، أقول لك أن هذا المرسوم لم يتم العمل به أو تطبيقه لأنه بكل بساطة لم يتم و منذ صدوره الإفراج عن النصوص التطبيقية المتعلقة بهذا المرسوم و ما يؤكد ذلك هو أن المهندسين العاملين بمركز البحث الغابوي لا يتوفرون على نظام باحث بل هم موظفون يخضعون لقانون الوظيفة العمومية و ينطبق هذا على جميع الموظفين المزاولين بالقطاع.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.