24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مغاربة يستغلون نساء عالقات بسبتة في "أعمال سخرة" بأجور زهيدة

مغاربة يستغلون نساء عالقات بسبتة في "أعمال سخرة" بأجور زهيدة

مغاربة يستغلون نساء عالقات بسبتة في "أعمال سخرة" بأجور زهيدة

مع مرور الأيام يشتد ويضيق طوق المعاناة حول عشرات المغربيات العالقات في مدينة سبتة المحتلة؛ إذ لم يعُدن يشتكين فقط من الظروف المزرية التي يعشن فيها داخل مخازن قصديرية يشبّهنها بالأفران بسبب صهدها المفرط، بل أصبحْن عُرضة للاستغلال كخادمات في البيوت بأجور زهيدة.

ولجأت عدد من المغربيات العالقات في سبتة إلى البحث عن مصدر رزقٍ لتوفير بعض اليوروهات إمّا لشراء الطعام بسبب رداءة الوجبات المقدّمة لهن من طرف سلطات المدينة المحتلة، أو لشراء الأدوية، ما حدا بهنّ إلى عرض خدماتهن تقريبا بالطريقة نفسها التي تلجأ إليها النساء في "المُوقف" بالمغرب.

تقول شابة عالقة في سبتة لهسبريس: "كتجي شي مغربية عايشة هنا كتوقف بطوموبيلتها وكتدّي معاها شي وحدة تعاونها فشغال الدار، حيت العيالات محتاجين"، غير أن المهمة التي تعتقد السيدة الباحثة عن مصدر رزق أنها ستؤدّيها بيُسر تتحول إلى عذاب يمتد لساعات مقابل يوروهات معدودة.

"العيالات اللي كيمشيوْ يخدمو فالديور كيحرثو عليهم مْساكن النهار كامل، وكيعطيوهم أقل من عشرة يورو"، تضيف المتحدثة، وتؤكّد سيدة أخرى من العالقات المغربيات في سبتة هذا المعطى قائلة: "كيحرثو عليهم من العشرة د الصباح حتى العشرة د الليل، زعما غير باش يضبرو".

وما تزال عشرات المغربيات العالقات في مدينة سبتة المحتلة يتساءلن عن سبب عدم إقدام الحكومة المغربية على إعادتهن إلى المغرب بعد حوالي ستة أشهر من إغلاق الحدود البرية مع إسبانيا، في حين إن بعض العالقين عادوا إلى المغرب على متن رحلات أشرفت على تنظيمها السلطات المغربية، لكنها لم تشمل الجميع.

ومع اشتداد حرارة فصل الصيف أصبحت المغربيات العالقات في سبتة يعشن شبْه مشرّدات، بحسب تعبير سيدة تعمل في مصحة للطب النفسي بالمدينة المحتلة وجدت نفسها بدورها ضمن العالقات بعد أن استحال عبورها للحدود بين سبتة والفنيدق عبر معبر "طارخال"، وحتّم عليها وضعها، بعد إغلاق المصحة التي تشتغل فيها أبوابها بسبب جائحة كورونا، العيش تحت السقف القصديري لمَخزنِ بضائع إلى جانب مغربيات أخريات.

تقول المتحدثة في اتصال بهسبريس: "ولّينا كنعيشو غير فالزنقة حيت قتلنا الصهد فالخزاين، وما عرفناش علاش المسؤولين ديال المغرب نساونا"، مضيفة: "هم كيقولو حنا خدامات وعايشين في سبتة، وحنا ما خدامات ما والو، كنا كنخدمو ونرجعو فحالنا بالعشية للمغرب، دبا حنا حاصلين هنا وبغينا نرجعو فحالنا عند وليداتنا".

ينطلق صوتُ سيدة أخرى كانت بجانب المتحدثة قائلة: "حنا مقهورينْ. تقهرنا بزاف. گالسين غير فالزنقة حيت ميمكنشي تستحمل الحرار د القزدير"، وتابعت أن المغربيات العالقات في سيتة لا يعانين فقط من الحرارة وسوء ظروف السكن، بل يعانين أيضا من سوء التغذية وغياب الرعاية الصحية رغم الأخطار المحيطة بهن.

وتزيد موضحة: "تصوّر حنا فالصيف والحرارة وكيعطيونا القطاني والخبز ناشف وتفاحة. الماكلة كتكون كونْجلي (مجمّدة)، وكنقضيو بلّي كاين"، بينما قالت السيدة التي تعمل في مصحة للطب النفسي إنها فقدت عشرة كيلوغرامات بسبب سوء التغذية وتفكيرها الدائم في أبنائها الذين تعيش بعيدة عنهم رغما عنها.

وعلى الرغم من أن عددا من المغربيات العالقات في سبتة يعانين من أمراض، ومنهن من تعاني من أمراض مزمنة، فإنهن لا يحظين بالرعاية الطبية المطلوبة؛ إذ تتكلف ممرضة فقط بزيارتهن بين فينة وأخرى، وتناولهن بعض العقارير "غير باش يتكالْماوْ وينعسو"، بحسب إفادة الشابة التي تحدثت إلى هسبريس.

وتضيف المتحدثة قائلة: "الناس هنا مراضين، كاينة سبعطاش مْرا مريضة، واللي ما عمرو مرض راه مْرض دبا، وحنا مكنتيقوش فالدّوا اللي كيعطيونا هادو" (تقصد الإسبان)، وختمت متسائلة: "ولّاو الناس كيصورونا كي القرودة، وما عرفناش اشمن دْنب درنا نخلصو هاد الثمن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - دكالية الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:11
سبحان الله كاين شي ناس استغلاليين ومعندهم ضمير الله ياخذ فيهم الحق
2 - عادل الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:17
ماتنساوش أن سبتة و مليلية ولاو فأزمة كبيرة بعد غلق الحدود، إلى لقاو ديك عشرة أورو را لاباس.سبتة و مليلية ٱقتصاديا ماتوا.جميع المحلات التجارية أغلقت.
3 - yaaaaaaaaadris الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:32
يُخٓيل للمرء أن بلاد هؤلاء النسوة تعيش حرباً أهلية أو أن الرجولة ماتت فيها . لا حول ولا قوة إلا بالله
4 - Karim الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:35
سبحان الله. حسبنا الله ونعم الوكيل، مواطنات مغربيات، نساء مغربيات يبعدن عن منازلهن ربما بعشر دقائق ولكنهن محاصرات في سبتة، لا حيلة لهن ولا قوة. اتسائل يا الاهي اين الحكومة المغربية؟؟؟ لماذا لم تفتح الابواب لهؤلاء النساء ليعدن الى منازلهن واولادهن؟؟؟؟ هل المواطن المغربي والمرأة المغربية لا قيمة لهم؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
5 - Mks الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:36
يبدو أن المواطن المغربي رخيص عند حكومة العثماني
6 - rachid الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:38
خصهم يشفلهم الحال ياك حتى هما مغاربة. أكرونة مبقتشي فحال الأول كنا إدا تسجلة 100 كنتخلعو دبا مكين غير 1000 نفوق إو يعمللوم تحاليل ويطلق الناس تمشي بحالها (لا حول ولا قوة الا بالله)
7 - سمير الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:41
لا جديد تحت الشمس
هذه حاله المسلمين وهذا من طبيعتهم .
وهذا باختصار شديد.
8 - خالد الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:43
هذي شوهة والله، و وصمة عار على جبين المسؤولين أيا ما كانوا، هؤلاء النسوة امهاتنا وأخواتنا ودمنا، كيف يبقين عالقات لمدة ستة أشهر ومسألة إرجاعهن لأحضان أسرهن لا تتطلب لا طائرات ولا سفن، فقط الإذن بالدخول. مجرد حافلة واحدة تنقذهن من حياة الذل والإهانة التي يعشنها بعيدا عن أبناءهن وأزواجهن. إنه والله عار. أين الكرامة وأين المسؤولية وأين الضمير بل قبل كل ذلك أين حقوق المواطنة، كيف لا تستحيون من صرخات ونداءات أمهات لا يطلبن سوى الرجوع لأسرهن. إنها سبة في وجه المسؤولين وكل المجتمع المدني ممن سمع بحالتهن ولم يتدخل.
9 - من تطوان الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:51
هل هذا هو الإسلام؟!هل هذا هو الإيمان؟!هل هذا هو ما وصانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نستوصي بالنساء خيرا وبأن نرفق بهن؟!وبأن نؤدي حق الأجير قبل أن يجف عرقه!بل من كان فينا في حاجة وضعناه تحت أحذيتنا حتى تخرج أمعائه وأمعنا في إذلاله وكأن مفاتيح الرزق بأيدينا،بل أين نحن من قوله سبحانه "وأما السائل فلا تنهر"وقوله سبحانه"فإن كان ذو عسرة فنظرة إلى مسيرة"وغيرها؟!أقف مشدوها أحيانا أمام هذا الكائن الحداثي المسمى الإنسان،فلا شكر لله ولا شكر للناس،لكن لا ضير فقد قال الله تعالى"إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى"فهنيئا لنا بثمار النيوليبرالية،ولا حول ولا قوة إلا بالله.
10 - marocain hore الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:54
اكتر الجنسيات لي في الغربة يساعدون بعضهم البععض ولكن المغاربة في الغربة يستغلون بعضهم الا من رحم الله
11 - البوهالي الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:03
غريب والله أن تذهب 20 طائرة إلى لبنان لتقديم المساعدة ومغربيات في سبتة المغربية المحتلة لا يجدن من يقدم لهن المساعدة
12 - العالقون الحقيقيون الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:09
ليس هناك عالقون هنا في سبة بل نحن كنا عالقين في المغرب لا مستشفيات لا جامعات لا مدارس لا شيء. هنا الأمور جيدة ولله الحمد
13 - najoua naciri الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:23
لا حول و لا قوة الا بالله هذا عار على الدولة المغربية اللي مقضرش على شي خدمة ينسحب مخلين الشعب ضايع من جميع النواحي قولنا ركوم غديرو او توقفو البلاد لكن خرجتو عليها مزيان و الله العظيم لا معرفتو والو اضعف حكومة
14 - وبلادهم على بعد عدة امتار... الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:40
والله اللسان عجز عن الكلام اوصافي
لاحول ولا قوة الا بالله
15 - من باريس الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:40
دائما اﻻستغﻻل يأتي من طرف مغاربة اخرين ! حتى في فرنسا سمعت نفس المشكل ، وﻻ ننسى ما وقع في باريس من طرف سيدة دبلوماسية سابقة !! نعيب زماننا والعيب فينا !!
16 - Larbi الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:10
الله ياخد الحق فالمسؤولين ومن كان سبب في المعاناة
17 - بلحاج الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:14
لكن الله اما الاعتماد على ااحكومة فأن ذلك لن يزيدكن الا شعورا بالامتهان. جربت قساوة العلوق وتنكر الحكومة لنا واعتبارنا مجرج اصفار عن بمين الفاصلة..
حربت الشعور باني مغربي غير مصنف في اجندة حكومة طلبت منا الصٌَبر وحرعتنا الصٌِبر. وفرضت علينا ما لايطاق من الرجوع
ولولا فتح الأجواء والبحر في وجه اموال الجالية لطال امد علوقنا. اي حكومة هذه يمكنها ان تتغنى بأنها من افرازات الاختيارات الشعبية وعي لا يربطها بالشعب رابط؟؟
18 - hamza الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:24
دائما المغاربة يستغلون أبناء جلدتهم أينما حلوا وارتحلو وشعارهم هو أوريا مافيها مايدار
19 - جبيلو الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:27
بان وجه اسبانيا الحقيقي. هم محسوبين على دولة الاحتلال اسبانيا. اين اسبانيا من تقديم المساعدات الانسانية فوق ترابها المزعوم؟
20 - الى البوهالي الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:31
اسبانيا هي من عليها ان تساعد السكان في سبتة و ليس المغرب. اسبانيا ارسلت طائرات الى لبنان ولا تستطيع مساعدة سكان سبتة المحتلة؟ ولو بمكيف هوائي او بفراش او اكل او ماء؟ نعم بوهالي
21 - عادل التازي الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:39
اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا .. أن نفقد الأمل في الحكومة المغربية هذا شيء ليس بغريب و لكن ان نفقد الأمل في كل المغاربة و فاعلين الخير فيه  هذا ما لا نريده و لا نتمناه. يا اخواني هذا لا من الأخلاق و لا من شيام الرجولة أن يتخلى المغاربة عن أمهات  و تغلق الحدود في وجوههم و هم يبعدن بضعة كيلومترات عن بيوتهم و الله سنحاسب كلنا يوم القيامة، لا تقول لا أستطيع فعل شيء!!!!!!
22 - au monde الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:41
Ces marocains de Sebta et Meillia vivent sure le dos de tous les Marocains, ils vivent de la contrebande qui détruit l’économie de tout le nord du Maroc
23 - underscore الخميس 13 غشت 2020 - 01:40
لا تلوموا الحكومة على ترخيس المواطنين

فالعبيد هم من يخلقون الطغاة
كونوا رجالا يولي الله عليكم رجالا أما في حالتكم الميؤوس منها هاته
فلا أظن ان الفرج قريب منكم
المغاربة ماتت فيهم الرجولة الى درجة لا تعقل
كيف لدولة تسمي نفسها دولة ترى كل هذا المنكر و لا يتحرك لا مواطن و لا مسؤول و عوض ذلك حاضيين "العدوة الشرقية"
24 - مواطن سبتاوي الخميس 13 غشت 2020 - 10:13
السلام عليكم ..هؤلاء النسوة عوض شكر الناس ديال سبتة اللي دايرين فيهم الخير من أول لحظة مين بقاو حاصلين فشهر مارس كانوا كيجيبو ليهم اللباس والماكلة والشراب والدعم النفسي والمعنوي وقاموا أيضا بالضغط علي بلدية سبتة من أجل الإيواء وتم كل شئ وفالأعياد يجيو لعندهم يداخلوا عليهم الفرحة ويقدمو ليهم الحلويات في جو عائلي باش مايحسوش راسهم بوحدهم وهادشي كامل من كرم أهل سبتة .. وديك الكلام اللي قالت كيعطيوهم 10أورو من الساعة العاشرة صباحا حتي العاشرة ليلا راه إفتراء وكدب والله يهديكم .كاين خادمات بقاوا فالخدمة ديالهم ومخرجوش من الديور حيتاش ماشين طماعين وهادو اللي كيقولوا هاد الكلام ماكيحمدوش الله وكرشهم كبيرة .والخدمة ديال نهار واحد لتنظيف البيوت إبتداءا من 25أورو وكيتراوح ل 45أورو علي حساب الدار والكرم دال الناس ومع العلم ديار راهم صغار هنا ,
وأخيرا أقول الله يديرلكم شي تاويل ديال الخير والسلطات ديالكم يرحموكم حيتاش المسافة اللي كيباتو فيها تفصلها سوي 150متر علي الحدود ويخرجوهم نديارهم
25 - Reda الخميس 13 غشت 2020 - 15:28
والله انها الشوهة بعينها،بعد الربيع العربي جاء الانتقام،افهم ال الفاهم،لاحول وخلاص شعب مذلول.
26 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 18:41
مع الأسف نساء مغربيات يعشن ويلات والازمةعلى بعد أمتار عن بلادهن، فلا خيرا في من يساعد الآخرين ويتجنب مساعدة اهلاه وناسه
27 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 21:23
هي فقط ورقة تضغط بها الحكومة اسبانيا على المغرب لفتح حدود مع سبة و مليلة لعودة تجارة العار لصالح شعب و حكومة تكره و تشوه صورة المغرب و تستغل شبابه في اعمال لا ولن يقوم بها رجل اشقر
28 - الدولة فاشلة الخميس 13 غشت 2020 - 23:00
بعد التعليقات تعبر عن التفكير العامي والسطحي ولماذا لم تتدخل الدولة الفاشلة وتفتح ممر العبور لهن وانتهى المشكل......؟؟؟ بسبب الجاءحة الكل في أزمة خانقة ويزيد الطين بلة تعنت الدولة الفاشلة ادا كانت فعلا تهمكم كرامتهن فعيلكم التأجيل بارجاعهن إلى أحضان الوطن هذا اذا كان المسؤولين عن هذا الوطن يهمهم الأمر أما المزايدات والكلام الفارغ والقاء التهم هنا وهناك فهذا مرضوض على أصحابه ومن والاهم وإذا قام أحد بتشغيلهم كما تدعون فعلى الأقل سيجدون ما يسد جوعهن ....
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.