24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | حكام ثغري سبتة ومليلية يستعجلون فتح "الحدود"

حكام ثغري سبتة ومليلية يستعجلون فتح "الحدود"

حكام ثغري سبتة ومليلية يستعجلون فتح "الحدود"

بعد إغلاق نهائي دام أزيد من خمسة أشهر، بفعل الظرف الوبائي الراهن الناتج عن تفشي "كوفيد-19"، تستعد مدينتا سبتة ومليلية المحتلتين لفتح مجالهما الحدودي مع أقاليم المملكة المغربية في الفترة المقبلة.

ووفقا لمنشورات إعلامية إسبانية، فقد شكلت حكومتا سبتة ومليلية وفدين رسميين، أنيطت بهما مهمة إعداد وثيقة مشتركة حول فتح الحدود مع الثغرين المحتلين، ستبعث لاحقا إلى وزارة الداخلية من أجل دراسة وتحليل مضامينها.

وأشارت المصادر الإسبانية إلى انكباب الوفدين الحكوميين على مناقشة المشروع الأولي، الذي يتضمن سلسلة من التدابير العملياتية التي سيتم إرسالها إلى وزير الداخلية الإسباني، فرنادو غراندي مارلاسكا.

وأوضحت الصحف الإيبيرية أن الوثيقة المشتركة تتضمن تحليلا متواصلا لتطورات الأزمة الصحية العالمية؛ إذ تنص على الفتح التدريجي المحتمل للمجال الحدودي مع الرباط، مؤكدة في الوقت نفسه أن السلطات ستعمل على ضمان الأمن الصحي لكل العابرين والمشتغلين في المراكز الحدودية.

ومازالت الحدود البرية مغلقة مع ثغري سبتة ومليلية منذ إعلان المغرب عن غلق مجاله الجوي والبحري في منتصف مارس الماضي، تبعا للتطورات الصحية المتسارعة التي عرفها العالم وقتئذ، سعيا منه إلى السيطرة الفعالة على "كورونا".

ويوجد قرابة 60 ألف شخص يشتغلون في القطاع غير المهيكل ذي الصلة بنقل البضائع المهربة، ونحو 3 آلاف عامل في مدينة الناظور لوحدها يعملون في السياج الحدودي المجاور لمدينة مليلية، وفق ما تضمّنته قصاصات إخبارية سابقة نبهت إلى تداعيات قرار الإغلاق النهائي على المغاربة العالقين في الثغرين.

وقد قامت السلطات المغربية، بمعية نظيرتها الإسبانية، بتنسيق عملية عودة المواطنين العالقين في مدينتي سبتة ومليلية خلال فترة سابقة، بعد قرار الإغلاق المؤقت للحدود المندرج ضمن التدابير الاحترازية التي اتخذتها الرباط للحد من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - هاااني الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:02
من خلال النص نستفيد شيئا آخر و هو أن قرار إغلاق حدود الثغرين كان من قبل حكومتي المدينتين المحتلتين و ليس قرارا مغربيا، هذا عكس ما تريد السلطات المغربية أن تفهمه إيانا. حكومتا المدينتين تنسق مع سلطاتها بمدريد من أجل فتح الحدود و كأنها هي من قرر الإغلاق. تضارب في الخبر و استخفاف بعقول المواطنين.
2 - إسبانيا الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:09
الرابح الوحيد هو الاسبان من العملة الصعبة المهربة من المغرب ومع ذلك يلقون في المقابل المعاملة العنصرية، حتى سكان سبتة يسمون المغاربة بالاكراد لا لا والف لا لفتح الحدود فلنستهلك المنتوج المحلي لتقوية الاقتصاد المغربي مع التحفض عن بعض المسؤولين
3 - ع١غ الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:17
ألم يحن الوقت بعد للمطالبة الصريحة لاسترجاع ما تبقى من الأراضي التي احتلتها اسبانيا؟
ألا تدري إسبانيا أننا لن نسمح في ترابنا وأن التفكير في انسحابها دونما الدخول في صراع دموي اعقل واصوب للطرفين؟
هل تصدق أننا لن ندخل معها في حرب لأن الجزائر تتحين الفرص لشن حرب جانبية مع المغرب؟
لن تفعلها الجزائر ودماء المغاربة لم تجف بعد ذات ثورة المليون شهيد.
لقد أتى منع التهريب من الثغرين بفوائد تصب في مصلحة اقتصاد الوطن.
والمغاربة يتمنون من الجار الإسباني لو يتفهم الوضع ويغادر دونما أن يضطرنا إلى آخر الدواء.
4 - عاجلا الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:49
سرحوا الناس تدخول تخدم في سبتة راه اسبانيا باغا تفتح وانتم غالقين الحدود على المواطنين واش زعما باغيين تشدوا سبتة باش نشريو ملابس والمواد الغداءية الفاسدة من كازا الريح الريح راه هادشي بزااااف وباركا
5 - amin sidi الخميس 13 غشت 2020 - 00:33
سلام: هد وحد كيربي الدجاج جاه موفتيش سولو گالو اشكتوكل لدجاج .گالو كانطلقهم ايرعاو فالنفايات .گالو المفتيش هد ادجاج كيرعى وياكل النفايات ويمرض الناس .كتبلو بروصي
دازت مدة عود جاه الموفتيش سولو گالو اشكياكل ادجاج .گالو اسيدي كنعطيهم
اللوز الكاوكاو اكاجو اولبيسطاش .گالو المفتيش الناس مالقة متاكل اونت كتعطي هدشي لدجاج درلو مخالفة تبدير
دازة مدة عود جاه المفتيش .سولو گالو.
اشكتول لدجاج .گالو اسيدي كول ادجاجة .كنعطيها فلوسها اوتشري اوتكل اللى بغات ..هد رجال النضافة الاشراف مخصهمش اللحم بالبرقوق .عطوهم لفلوس باش حتى ولدهم يكلو معهم .
6 - Tangeroi الخميس 13 غشت 2020 - 00:56
خبر مفرح واش اعباد الله المغاربة شديتو علينا من جميع الحدود مع الجزائر الحدود مشدودة مع اسبانيا وأوروبا الحدود مشدودا مع المحيط الاطلسي القروشا والبحر هايج خلاولنا غير طريق نإفريقيا لبغا يشوف القرودا والسبوعا والفيولا شباب المغرب ضائع فتحو الحدود افتحو الحدود
7 - سعيد أ.ب. الخميس 13 غشت 2020 - 08:28
كرد على الاخ هااني و للامانة، المغرب اغلق الحدود على التهريب كليا مع مليلية منذ بضع سنوات و شدد كذلك على سبتة منذ العام الماضي. يعني قبل ازمة كورونا بكثير. و حكام المدينين المحتلتين يلجؤون لمدريد من اجل حل اقتصادي لحل الأزمة التي تحل بهم جراء قرار المغرب منذ اكثر من سنة. يعني كذلك قبل ازمة كورونا.
من اراد معلومات اكثر فليبحث في النت.
8 - افقير الخميس 13 غشت 2020 - 11:03
اعتقد ان فتح الحدود مع الثغرين سبتة ومليلية هو بمثابة انتحار جماعي للمغاربة في الشمال ولعلمكم اتخاد قرار الاغلاق جاء بارادة مغربية قبل ظهور كورونا اما اليوم مع انتشار الوباء وازدياد عدد المصابين فان من المستحيل فتح الحدود لاول مرة احس ان للمغرب موقفا سياديا حرا وصلبا حفظ الله امير المؤمنين واعز الله المغرب والمغاربة
9 - Fatiha Slimani الخميس 13 غشت 2020 - 13:43
من خلال احد المقالات المنشوره في الاسبوع صحفي......هو ان سلطات الاحتلال الاسباني هي من طلبت من المغرب اغلاق الحدود في وجه سلع تجارية مقابل ان لا يسمح المغرب لصين للاستثمار في شمال......... وهدا تم ايضا بطلب من فرنسا........بهدا لا تتخيلوا ان القرار جاء من سيادة الوطنية كما يزعم المغرب.....
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.