24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

  3. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  4. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  5. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مطالب بمحاسبة المسؤولين عن الصحة في مراكش

مطالب بمحاسبة المسؤولين عن الصحة في مراكش

مطالب بمحاسبة المسؤولين عن الصحة في مراكش

أدان فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقوة ما سماه "تجاهل إدارة المركز الاستشفائي محمد السادس والمديرية الجهوية لوزارة الصحة للمواطنين والمواطنات، وعدم توفير الشروط المناسبة والآمنة الضرورية لاشتغال الأطر الصحية".

واستنكر بيان صادر عن فرع التنظيم الحقوقي سالف الذكر، توصلت به هسبريس، ما نعته بـ"سياسة التهميش الممنهج لقطاع الصحة، ودفعه نحو الإفلاس من طرف الدولة، ومحاولة إفراغه من الأطر والكفاءات الصحية، وتقزيم أدوارها وتحميلها مسؤولية فشل السياسات العمومية في القطاع".

وأكدت الوثيقة ذاتها "على ضرورة الاهتمام والتكفل بالمصابين، والإسراع بإجراء التحاليل المخبرية وتوسيع نطاقها، والكشف عن حقيقة أن المستشفيات تفتقد لأدوات الكشف السريع عن الإصابة بالفيروس".

وطالب التنظيم الحقوقي بـ"محاسبة المسؤولين عن قطاع الصحة بالمدينة، وإسناد المهام إلى الأطر الصحية والعلمية المختصة، واعتماد الشفافية في تدبير القطاع، واحترام الحق في الوصول إلى المعلومة".

تأهيل البنية الصحية المتوفرة، والإسراع بتأهيل المستشفيات المعطلة، وتشييد مستشفى ميداني، وتوفير أدوات التحليلات والكشف السريع بعدة نقاط صحية ومستشفيات مجهزة بمختبرات بما في ذلك المستشفى العسكري، مطالب أخرى للتنظيم الحقوقي سالف الذكر.

وسجل فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان انهيار المنظومة الصحية، خصوصا مع الارتفاع المتزايد في عدد الإصابات بفيروس "كوفيد 19"، مضيفا: "مستشفى ابن زهر لم يعد قادرا على استيعاب العدد الكبير للمرضى، ومستشفى الرازي أصبح بدوره يعيش ضغطا، أما مشفى ابن طفيل فتعرف مستعجلاته ضغطا كبيرا، مع الإصابات المتتالية في صفوف الأطر الصحية، فقد أصبح غير قادر على استقبال العدد الهائل من المصابين والمرضى".

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية الحصول على رأي المديرة الجهوية للصحة حول مضمون البيان؛ لكن هاتف المسؤولة ظل يرن دون مجيب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - salimma الخميس 13 غشت 2020 - 08:46
يجب محاسبتهم في جل اقطار البلاد رليس غير فمراكش كل من اخل بالنظام او ماشابه يحب انيحاسب ممن هم انزه منهم القطاع الصحي خرب اكثر مما كان عليه فلولى تدخل الطب العسكري لوقعنا فيما لايحمد عقباه
2 - ورزازي الخميس 13 غشت 2020 - 09:21
شعب هداوي و حكومة متهورة لا تملك شيئا ماديا ومعنويا
3 - يوسسسسسسسسسف الخميس 13 غشت 2020 - 09:25
علاه فينا هيا الهليكوبتير وهادوك لابلانصات والفوحان ديال التلفزة ، كونوا يا وزارة الصحة واقعيين اللي عندنا عندنا ،واللي ما كاينش ما كاينش ،واللحظة ليست للتسويف والتماطل حتى يذهب الفيروس لوحده او بلقاح، ومن بعد نتغنى بالاستثناء المغربي و " الاول في افريقيا والعالم العربي" . اليوم هو الامتحان لنا جميعا. والشكر للطواقم الطبية التي تكابد في صمت.
4 - x ben x الخميس 13 غشت 2020 - 09:56
tout ca a cause de MR le secrétaire général
5 - الشريف الخميس 13 غشت 2020 - 10:05
لسنا في وقت المضاربات والمزايدات وما شابه ذلك المغرب في ظروف استثنائية يجب لم الشمل وتضافر الجهود لمواجهة الجائحة لإنقاذ مايمكن إنقاذه والملاسنات نتركها لوقت آخر الرجاء التحلي بروح المواطنة والتسلح بالأمان القوي ونكران الذات لتخطي هذه المرحلة الصعبة ونسأل الله العلي القدير أن يرفع عنا هذا الوباء
6 - جميلة الخميس 13 غشت 2020 - 10:40
لا مستشفيات ولا علاج ولا رعاية طبية ولا اهتمام كتلقاه أصلا في مستشفيات بلادنا كلها تقريبا إلا الخصوصية منها وهديك راه قد جيبب قد التقدير لي أتلقى كورونا فضحت المستور وكيقتلوني من لي كيقولو خصصنا ميزانية كذا للصحة والمواطن كيشكي والطبيب كيشكي والله يصلح الحال
7 - عبد الحق الخميس 13 غشت 2020 - 12:42
دعونا من المزايدات ومن المضاربات ومن القيل و القال ولنعترف بالمجهود الجبار الذي قام به موظفو الصحة رغم قلة الإمكانيات .
شاركنا معهم بالقليل عندما احتضنا ابناءهم في منازلنا وداوموا العمل في المستشفى.هل تقدرون ألم فراق الام الممرضة عن اولادها .افيقوا من غفلتكم والزموا منازلكم وشاركوا. اليد الواحدة لا تصفق.
8 - Touij mihamed الخميس 13 غشت 2020 - 13:58
انهيار المنضومة الصحية بمدينة مراكش
اهمال تام وتقصير كبير
9 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 15:48
يلزم إصلاح ما يجب إصلاحه وربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم إهمال المرضى على حساب مرضى كورونا لأن هناك من يحتاج لعملية جراحية مستعجلة وهناك من يحتاج رعاية طبية مستعجلة.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.