24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | صفقة "برقوق وبيستاش" لعمال التعقيم ضد "كورونا" تهز المحمدية

صفقة "برقوق وبيستاش" لعمال التعقيم ضد "كورونا" تهز المحمدية

صفقة "برقوق وبيستاش" لعمال التعقيم ضد "كورونا" تهز المحمدية

شكايات عديدة تقاطرت على مكتب عامل عمالة المحمدية هشام المدغري العلوي، ووزارة الداخلية في شخص الوالي زينب العدوي، والمجلس الجهوي للحسابات، مفادها اختلاس وتبديد المال العام والزيادة في الأسعار عبر استغلال جائحة كورونا، من خلال تفويت سند طلب لشركة صاحبها ليس سوى صهر النائب الثاني لرئيس جماعة بني يخلف أكبر جماعات إقليم المحمدية.

"الدجاج والبرقوق" لعمال التعقيم

بدأت قصة هذه الشكايات مع حالة الطوارئ الصحية التي طبقت في البلاد بسبب جائحة كورونا، حيث يتهم مستشارون جماعيون الحسين ظريف، النائب الثاني للرئيس، بتمرير سند الطلب إلى شركة تدعى "servi-jad"، صاحبها ليس سوى زوج شقيقة العضو المذكور.

خلال حالة الطوارئ الصحية عمدت الجماعة، وعلى غرار باقي الجماعات في المملكة، وبناء على تعليمات السلطات المختصة، إلى تعقيم الأماكن والمرافق العمومية بالاعتماد على عمال النظافة والإنعاش الوطني. وعلى غرار بعض الجماعات، عملت جماعة بني يخلف، المعروفة بـ"اللويزية"، على تقديم وجبات لهؤلاء العمال تشجيعا لهم على ما يقومون به في ظل هذه الظروف العصيبة.

ولتوفير التغذية لفائدة العمال، لجأت الجماعة المذكورة إلى سندات الطلب، التي عادت إلى شركة "servi-jad"، والتي يتبين من خلال الفاتورة رقم 02/2020 أن المقاولة المذكورة كانت تقدم لفائدة عمال التعقيم حلويات باللوز، خبزا بالشوكولا، طبق دجاج بالبرقوق، إلى جانب أغلى أنواع المكسرات (التمر، الجوز، اللوز، الفستق (البيستاش) الأكاجو)، ومشروبا غازيا ومياها معدنية.

فهل يتم تقديم هذه الأكلة لفائدة عمال الجماعات أم إن الأمر مبالغ فيه؟ بحسب شكاية قدمها المستشار حمودة التايك، وضعت على مكتب عامل المحمدية بتاريخ 3 يوليوز 2020، فإن "أكل هؤلاء العمال كان يقتصر على علب السردين والخبز فقط، وَمِمَّا يجود عليهم به المواطن من شاي وخبز".

بعض الصور التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية يظهر فيها الحسين ظريف، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، المتهم بتمرير "بون كومند" لزوج شقيقته صاحب الشركة المذكورة، رفقة بعض العمال، وهم يتناولون "الخبز والزيت"، فيما تحدث العضو المذكور في اتصال بالجريدة عن عدم علمه بكل هذا، ولا حتى بالشكايات المقدمة ضده!

فاتورة مبالغ فيها

بالرجوع إلى الفاتورة المؤرخة بتاريخ 8/04/2020 التي يبلغ مَجموع المشتريات بها المتعلقة بتغذية العمال المشرفين على عملية التعقيم الخاصة بجائحة كورونا 33225,50 درهما، يتبين أن بعض المواد الأساسية المدعمة قد تمت المبالغة في أثمنتها.

تورد الفاتورة المذكورة أن كيلوغراما واحدا من السكر، وهو من المواد الأساسية، قد تم اقتناؤه بمبلغ 8 دراهم دون احتساب الضريبة على القيمة المُضافة، حيث سيصير ثمنه 8,80 درهما، بينما تشير فاتورة صادرة عن أحد الأسواق الممتازة إلى أن سعره يصل إلى 5,96 درهما، وهو ما يعني أن الثمن المحدد في فاتورة شركة "servi-jad" قد تجاوز هذا السعر بقرابة ثلاثة دراهم.

لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب؛ إذ إن قنينة المياه المعدنية من الحجم الصغير (cl 33) قد تمت فوترتها بمبلغ 4 دراهم، ليصير مجموع اقتناء 200 قنينة هو 400 درهم، بينما اقتناء هذه القنينات لا يتطلب ذلك!

وتورد الفاتورة نفسها أن طبق "الدجاج بالبرقوق" بلغ ثمنه 350 درهما، وقد تم، بحسب المصدر نفسه، إعداد 40 طبقا، ليصل المجموع 14 ألف درهم.

مطالب مساءلة متوقفة

بعد تفجر هذه القضية، بدأت الشكايات تتقاطر على السلطات المحلية والمركزية للمطالبة بمساءلة ومحاسبة المسؤولين عن "الاختلاس وتبديد المال العام والزيادة في الأسعار"، لكن هذه الشكايات لم تعرف طريقا إلى التفعيل بعد، بحسب مجموعة من المستشارين.

في العاشر من يوليوز، سيعمد خمسة مستشارين إلى وضع طلب استعجالي على مكتب عامل عمالة المحمدية لعزل رئيس الجماعة لارتكابه خطأ جسيما وتفعيل مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات في حقه، خصوصا المادتين 64 و65.

وعزا هؤلاء المستشارين الطلب الاستعجالي إلى كون الأسعار المحددة في الفاتورة من لدن الشركة التي يسيرها صهر الخليفة الثاني للرئيس مبالغ فيها وتجاوزت أثمنتها التسعيرة المحددة.

ودعت الشكايات التي توصلت بها هسبريس عامل المحمدية، وكذا وزارة الداخلية، إلى القيام بجرد لسندات الطلب التي حصل عليها صاحب الشركة المذكورة، وذلك بواسطة مجموعة من الشركات التي تعود إلى ملكيته منذ سنة 2015.

وأمام هذه التطورات، سارع الأعضاء، وفق الرسائل التي توصلنا بها، إلى مطالبة عامل المحمدية بتفعيل الإجراءات الجزائية بسبب التواطؤ في الزيادة في الأثمان؛ إذ يدخل ذلك ضمن اختصاصات العامل وكذا قانون حرية الأسعار والمنافسة، ناهيك على مطالبتهم رئيس الجماعة بإحداث لجنة للتقصي حول الفاتورة.

لكن الأعضاء والمتابعين للشأن المحلي في هذه الجماعة التي لا تفصلها سوى قنطرة عن مدينة المحمدية، يتساءلون عن السر في عدم تحرك السلطات العاملية في هذا الملف والتحقيق فيه، خصوصا وأن دورية لوزارة الداخلية كانت قد تحدثت عن ضرورة ترشيد النفقات خلال جائحة كورونا!

دعوات لعزل النائب الثاني

قبل نهاية شهر يوليوز الماضي، وضع تسعة مستشارين طلبا على مكتب رئيس الجماعة لعقد دورة استثنائية، يتضمن جدول أعمالها بالأساس "رفع ملتمس للعامل لتطبيق القانون في حق الخليفة الثاني للرئيس لمخالفته أخلاقيات المرفق العمومي وإسناد طلبات السند لصهره"، إلى جانب "مناقشة سندات الطلب والصفقات العمومية التي قامت بها الجماعة في فترة الحجر الصحي بصفة عامة، وسندات الطلب الممنوحة لصهر الخليفة الثاني بصفة خاصة".

ويتهم الأعضاء النائب الثاني المنتمي لحزب العدالة والتنمية بخرق مقتضيات المادتين 64 و65 من القانون التنظيمي للجماعات 14-113، معتبرين أن "الفعل المضر بأخلاقيات المرفق العمومي ثابت وموثق"، مطالبين عامل المحمدية "برفع الأمر للقضاء الإداري والجنائي تفعيلا لمبدأ سيادة القانون وأن لا يفلت أحد من العقاب".

وتنص المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات على أنه "إذا ارتكب عضو من أعضاء مجلس الجماعة غير رئيسها أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، تضر بأخلاقيات المرفق العمومي ومصالح الجماعة، قام عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه، عن طريق رئيس المجلس، بمراسلة المعني بالأمر، للإدلاء بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليه داخل أجل لا يتعدى (10) أيام ابتداء من تاريخ التوصل".

كما يدفع الأعضاء بالمادة 65 من القانون المذكور، التي تنص على أنه "يمنع على كل عضو من أعضاء مجلس الجماعة أن يربط مصالح خاصة مع الجماعة، أو مع مؤسسات التعاون أو مع مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجماعة عضوا فيها أو مع الهيئات أو مع المؤسسات العمومية أو شركات التنمية التابعة لها، أو أن يبرم معها أعمالا أو عقودا للكراء أو الاقتناء أو التبادل، أو كل معاملة أخرى تهم أملاك الجماعة، أو أن يبرم معها صفقات الاشغال أو التوريدات أو الخدمات، أو عقودا للامتياز أو الوكالة أو أي عقد يتعلق بطرق تدبير المرافق العمومية للجماعة أو أن يمارس بصفة عامة كل نشاط قد يؤدي إلى تنازع المصالح، سواء كان ذلك بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه".

الجماعة توضح

بينما بدا العضو الحسين ظريف مرتبكا في الحديث عن هذه القضية حين اتصال جريدة هسبريس به واستفساره حول التهم الموجهة إليه من لدن المستشارين بالتواطؤ مع صهره، فإن الرئيس سعيد رفيق، المنتمي لصفوف حزب الأصالة والمعاصرة، قلل من هذه الشكايات، معتبرا إياها عادية.

وأشار رئيس جماعة بني يخلف إلى كون الجماعة أطلقت سندات طلب، والشركة المذكورة قدمت أقل ثمن، وبالتالي تم تمرير الصفقة إليها، مشددا على كون الجماعة، وعلى غرار باقي الجماعات، تتعامل مع الشركات التي تقدم أقل ثمن.

وشدد المتحدث نفسه على كون صاحب المقاولة التي آل إليها سند الطلب المذكور من حقه ذلك على غرار باقي المواطنين، مشيرا إلى أن الأمر ليس فيه أي تناف مع القانون بحكم كونه صهر الخليفة الثاني.

وأوضح سعيد رفيق أن الأعضاء الذين قدموا شكايات ضده وضد نائبه "سبق لهم أن كانوا في المجالس السابقة، غير أنهم بعد فشلهم في الاستمرار على رأس المجلس صاروا يقدمون الشكاية تلو الشكاية، لكنهم لم يثبتوا أي خرق في حقنا".

وعرج رئيس الجماعة، في توضيحه، على كون هذه الأخيرة وطوال الطوارئ الصحية "عملت على وضع حواجز بمداخل الجماعة لمنع انتشار الفيروس، ناهيك على اشتغال العمال والموظفين طوال هذه الفترة، وهو ما يلزم توفير الأكل لهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - حقيقة الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:12
دعوا عمال النظافة فالقضية بسيطة فساد لكن مبالغ ليست بالكبيرة فالأمر يتعلق فقط بطلب سند. افحصوا الصفقات الكبيرة marchés التي استفاد منها الممرضون من أكل خيالي لهم وعائلاتهم بالاضافة لهبات عينية من شركات من مياه معدنية... بالمقابل مردودهم ضعيف
2 - مواطن غيور1/ الفوائد الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:18
السلام عليكم
على المغاربة أن يعوا حقيقة واحدة لا ثانية لها، و هي أن أولاد عبد الواحد كلهم واحد و مصائب قوم عند قوم فوائد.
فلا تغرنكم الشعارات فكلها زائفة.
قاطعوا الإنتخابات فهي مسرحيات تبغي صوتكم الغالي و الدي من دونه لا يساوون شيئا . جميعهم.
3 - Sabrina الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:18
داكشي اللي وصل لبنان للهاوية.غادي انوصلو ليه امع هاد الناس .يجب الضرب بيد من حديد لقطع دابر الفساد .
4 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:20
مزايدات سياسوية لاغير. أولا مبلغ طلب السند لايرقى إلى ما سمي ب فضيحة ثانيا هل الشركة التي اقتنت المواد المشار إليها تنتظرون منها أن تفتر ثمن مرجان اين هي مصاريف النقل والعمال و هامش ربحها ووو.
اخواني الاختلاسات ليست هنا. كل هذا ماهو الا صراعات سياسوبة بين من فقد الكرسي ومن يزاول....
5 - مفقوصة الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:21
عقوبة إهدار المال العام يجب أن تكون المئبد لأنا خيانة للوطن
6 - abdou الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:22
ماكاين لا عدالة لا أصالة .. كلشي كيقلب على مصلاحتو .. الانتخابات قربات ولابد من تصفية الحسابات .. الله يحفظ سيدنا وخلاص .. أما الأحزاب كبر عليها أربع تكبيرات ..
7 - عباس الوججدي الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:23
لا اعرف لماذا هذه الضجة تقوم على اكل العمال ورايي الخاص انه اذا تم ااستهلاك الماكولات من طرف العمال فلا حرج في ذلك بصحتهم كاع ممشاتش لفلوس برابرا غير برعو العمال المهم نعرفو الفلوس فين مشات وشكون المستفيد اما يستافد رئيس الجماعة مباشرة او نائبه او شخص مقرب منه فهذا غيرر مقبول
8 - ibrahim الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:26
هاذ الشيء ولفناه فالمغرب اللي عندو شي روبيني تيشرب منو هو وعاءلتو من دون لا حسيب و لا رقيب
9 - الوطنية الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:26
الشهود هم عمال النظافة والتعقيم يتحركون للادلاء بشهادتهم اذا لم يتم ارشاؤهم لان المحمدية كل شيء مباح فيها
10 - البوهالي الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:26
كل شيء ممكن ومتوقع لكن من يسرق يكون محترفا ‘لا أظنه سيرتكب مثل هذه الأخطاء الكبيرة في الفاتورات
11 - ليلى الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:26
باش تعرفو غا لبقو اللي بغاو وديك الماكلة مكيناش مكينش شي حاجة سميتها الدجاج بالبرقوق اللحم اللي كيتخضر بالبرقوق
12 - سعيدة الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:28
الله يخلف ويقوي الخير على لالة كورونا ...
13 - امين الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:31
عادي يكون الثمن ديال السكر أو الماء زايد. حيث الفورنسور كيوصل السلعة أو كيفرقها على الخدامة. عادي يزيد الطرنسبور. راه إلى ݣلستي فالقهوة كيحسب ليك قرعة ديال الماء ب 10 دراهم. هدا راه طريطور مشي حانوت.
14 - سلاوي الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:31
انا ارى ان هذه الاثمان عادية واش بغاو صاحب المقاولة يتسخر عليهم قرعة ديال الماء ثمنها 3دراهم كيحسبها ب4 دراهم السكر ثمنه 6 كيحسبها ب8دراهم.
ملاحظة اخرى من طول المقال وطريقة صياغته تحاول تدفعه فواحد الاتجاه راه باين مقال بالأجرة .
اتمنى النشر
15 - متتبع الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:32
شر البلية ما يضحك، تترزقون على حساب المساكين، حسبي الله ونعم الوكيل
16 - عنتاب بريك الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:32
الفساد اصبح منظومة قائمة بذاتها تستفيد من التواطء واقتسام الكعكة بين رموز الفساد السياسي والسلطوي والشعب يعيش ويتعايش مع المنظومة وليس بمقدوره فعل شيء وهو يرى اموال الجماعات تنهب دون محاسبة
17 - الممنوع من التعليق الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:32
إنها الايادي النظيفة والبيضاء أو لنقل البلقاء للعدالة والتنمية، إن أيديهم غير ملطخة بالمال العام ههه
رحم الله سي اليوسفي وصافي

الممنوع من التعليق
18 - تصحيح 200 قنينة الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:34
200 قرعة ديال الماء المعدني ب 4دراهم هي 800 دؤهم
19 - bob الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:35
اشمن عزل ، وقهرتونا ، المحاسبة اولا ثم السجن إن تبتت إدانته وتقديم تعويضات للعمال وجرد جميع ممتلكاته ومن تم العزل ... هادي هي العدالة ودولة القانون ، ضصرتو المسؤولين بهاد العزل .. نهار طبقو هاد الإجراءات عاد إمكن لي نصوت فالإنتخابات .. حاليا انا مقاطع
20 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:38
اذا كانت فعلا هذه الوجبات قدمت لعمال التعقيم فهم يستحقون ذالك وأكتر. ففي الوقت الذي كان فيه الناس يخافون من الخروج للشارع مخافة التقاط الفيروس كان عمال التعقيم والنظافة يجوبون الشوارع ليل نهار وبالتالي يستحقون أشهى الوجبات بدل من تقديمها يوميا للجنات واجتماعات لا فائدة منها. بالصحة والعافية.
21 - محمد المانيا الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:39
الاعتقال و السجن لكل من يسرق مال الميزانية لا لتزوير الفااتورات فقط بل لكل نوع من السرقة. بطون الحرام .ملهوفين. مسؤولين بدون ضمير.
22 - Kira sama الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:39
يبقاو فيك غي هادوك الخدامة لي كيتغداو بالسردين و هما مقيد عليهم الدجاج بالبرقوق .
23 - رأي الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:43
هاد الشي جاري به العمل في جل المؤسسات. الاكل و الشرب و التنقلات déplacements fictifs من بين الطرق السهلة لتبديد الميزانية. في الاخير لن يثبت اي شيء لان العمال يمن رشوتهم و يشهدو بانهم اكلو اللحم بالبرقوق من النوع الممتاز. اتذكر قضية رئيس الجماعة الحضرية الذي ينتمي الى العدالة و التنمية اتهم بانه استعمل وساءل الجماعة في الحملة الإنتخابية و فعلا كان هناك تحقيق و تمت إدانته و تمت اعادة الانتخاب. المفاجئة ان هذا الفاسد تمت تزكيته من طرف حزبه و تقدم للانتخابات الجزئية و نجح ولازال للاسف رئيسا للجماعة الحضرية. هؤلاء الناس لايعرفون الحياء والدين منهم براء.
24 - Mosi الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:46
350 درهم ثمن طبسيل ديال الدجاج بالبرقوق...
دجاجة بوزن 3 كيلوغرامات ب 40 درهما نيئة و 70 درهما بالروز و لا صوص ديالها.
كيلو ديال البرقوق ب 25 درهم.
يعني دجاجة سمينة بكل لوازمها لا يتعدى ثمنها 100 درهم......
كون غير عطات الجماعة ديك 350 درهم للعمال نقدا...يتعاونو بها على الزمان...لأنهم الواضح انهم لم يتدوقو ذلك الدجاج قط.
الاستغلال في ابشع صوره....
وياتي الرئيس ليدافع عن هذه الفضيحة....وقس على ذلك كل جماعات و عمالات الوطن....
25 - مصطفى الماروكي الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:47
يوم يصبح الشعب هو مصدر السلطة والتشريع حينئذ يمكن محاسبة الفاسدين كبر شأنهم ام صغر اما ما يقع الآن سوى خداع لكي لا تتفطن الأمة أنها مسلوبة الحقوق وفي نفس يتم التسويق لفكرة أننا قريبون من الإصلاح المرجو من لدن الطبقات المحرومة والأحرار من أبناء الوطن.
26 - طبيب الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:52
ظلم كبير يتعرض له أصحاب الإنعاش الوطني وهو أجرتهم الزهيدة التي لا تتجاوز 1500 درهم شهريا بدون تأمين عن المرض أو تقاعد. في المستشفى الذي أعمل فيه لولاهم لتوقفت العمليات الجراحية مهن المسؤولات عن التعقيم. عند الولادة ليس من حقهن سوى 3أسابيع للرضاعة، أبناؤهن يحرمن منهن. ثم يأتي محتال من حزب متأسلم يدعي العدالة و التنمية و يأكل على ظهورهم اللوز و التمور و الدجاج و يعطيهم المعلبات... ظلم فوق ظلم فوق ظلم، الله يحضر السلامة من شي بوعزيزي مغربي
27 - adil الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:58
بالعربية هذ servi jad مشات فيها. باركة علينا من هذ التخربيق في الطلبيات و على المسؤولين ان يتحلو بروح المسؤولية عوض النهب والاستغلال هذ المغرب طالب منكم الرحمة
28 - عبد الصمد الخميس 13 غشت 2020 - 00:00
بالله عليكم أليس بالاجدر لهذه المجموعة من المستشارين ان يدققو في اختلاسات بالملايير في حين أن بطل هذه القضية محسوب على حزب العدالة والتنمية لهذا يقومون بالتشويش
29 - علال الخميس 13 غشت 2020 - 00:00
الفساد الذي يشمل كل مناحي الحياة في المغرب وكل القطاعات والمجالات في الدولة. هذا مجرد نموذج صغير للفساد والنهب منذ أكثر من 60 سنة ويعلم الله ما يقع فوق وفي قطاعات أكثر حساسية والعجيب في الأمر ان لا أحد يحرك ساكنا ولا أحد تم تقديمه للعدالة ولا أحد تم سجنه ومصادرة ممتلكاته بل العكس هو الذي يقع تماما. ما دام الفساد هو الطاغي في هذا البلد وهو المعمول به لن ينعم الشعب المغربي بحياة تليق بالآدميين وسوف تزداد أمورهم سوءا عاما بعد عام.
30 - خالد البرنوصي الخميس 13 غشت 2020 - 00:01
من سيحاسب من

الكل سارق و ينهب دون حياء و خوف من رب العالمين

بما الحسيب يأخد النصيب فلما الزعل يا الحبيب
31 - عبدو عتيقي الخميس 13 غشت 2020 - 00:03
موضوع صفقة اللقاحات الشهيرة التي جرت في عهد الوزيرة الاستقلالية ياسمينة بادو، وأثارت كثيرا من النقاشات حول سلامتها القانونية وعلاقتها بشراء "شقتي باريس".
تقرير رسمي وموثق أنجزه المجلس الأعلى للحسابات حول طريقة تدبير وزارة الصحة للأدوية، قطع الشك باليقين وكشف عن وجود تلاعبات كبيرة . والنتيجة طبق "الدجاج بالبرقوق ولو بلغ ثمنه 3500درهما
32 - بانت ليكم غير هادي الخميس 13 غشت 2020 - 00:14
دخلت عليكم بالله واش حتى هذا نسميه اختلاس.

شرا الماء ب ٣ دراهم او باعوه ب ٤ دراهم.

او هاد شي كولو 32.000 درهم.


وسيرو هدرو ليا على المحروقات والصيد في أعالي البحار، و صفقات وزارة الصحة ووزارة الدفاع والداخلية و أموال كورونا فين مشات و و و و و و
33 - Kamal Deutschland الخميس 13 غشت 2020 - 00:15
والله مادام عندنا هذا النوع من البشر لن نزيد خطوة واحدة للأمام. رؤساء الجماعات هم من نهبوا وسرقو أموال المغاربة وأستولو على أراضي الدولة بلاحسيب ولا قيب. منهم من كان لايملك حذاء فأصبح ملياردير. أين وزارة الداخلية؟؟ أين العمالة؟؟ أين القضاء؟؟؟ أين النيابة العامة؟؟؟ بلاد السيبة والله. لايوجد رئيس جماعة فقير، كلهم أغنياء ولامن يتكلم. وهذا رئيس جماعة بني يخلف يرد على سؤال هسبريس دون أن يخجل ويقول رسا العرض على أقل ثمن وبذلك لانخالف القانون وأن صهر نائبه مواطن؟؟ وأين تضارب المصالح؟؟ وهل إذا كان أقل ثمن لصحن الدجاج بالبرقوق ١٠٠٠ درهم تقبله؟ ماهذا الخداع والتحرميات والقوالب. أنتم خربتم هذا البلد مع الأسف. المواطن الجاهل الذي يبيع صوته ب١٠٠ درهم متواطئ معكم. الله ياخذ الحق في الظالمين والسراقة وكل من أستولى على أموال الشعب. جهنم وبئس المصير إنشاء الله.في المغرب لقيتو السيبة ولكن عند الله سوف تحسبون حسابا عسيرا ويخرج هادشي في صحتكم واولادكم.
34 - hassan الخميس 13 غشت 2020 - 00:15
إنهم يصطادون في الماء العكر......
35 - قارئ الخميس 13 غشت 2020 - 00:17
... إذ إن قنينة المياه المعدنية من الحجم الصغير (cl 33) قد تمت فوترتها بمبلغ 4 دراهم، ليصير مجموع اقتناء 200 قنينة هو 400 درهم، بينما اقتناء هذه القنينات لا يتطلب ذلك .تصحيح 4×200=800 درهم
36 - Entrepreneur الخميس 13 غشت 2020 - 00:23
Vous voulez qu'il vous vende les produits au prix normal, et qui va payer le service, le transport et tout c'e qui va avec ? C'est one entreprise bien sûr qu'il va avoir une Marge de bénéfice malo mssekher likom lol
37 - كندية مغربية الخميس 13 غشت 2020 - 00:39
السلام، باعتباري بنت المحمدية، فلي شعار واخد لا حياة لمن تنادي، حشومة تعادو على هذه المدينة، الا جازليها من المسوؤلين، كيشفر و زيد. هل يعقل انها تكون من يبن الهملات الصناعية في المغرب و تكون بوزنيفة احسن منها. عقول متخلفة في اماكن غير مناسبة، السرقة و الرشوة و انتهاب اموال الشعب، و غير لي ما باش يفهم. عمالة عندها ثروة و كلها بوزبال لا نظافة لا احترام لا تلبية طلبات الناس ديال المحمدية. معروف على المحمدية عدم النزاهة عند المسوؤلين والله و كون كان شي مسوؤل عندو ضمير مهني كانت المحمدية غادي تكون من ارقى و انقى المدن في المغرب . ليك الله ا مدينتي . الله المستعان
38 - hallouf الخميس 13 غشت 2020 - 00:39
والله لا ثقة في القضاء المغربي ولا قانون ولا محاسبة ، الكل فاسد و لن يتغير شيئ في دولة "الحق و القانون" ، الشعار الذي سئمنا سماعه و الكل يعلم أن المغرب مرتع الفاسدين فقط لأن لا أحد يمتلك الجرئة لمحاسبة الجبابرة و الطغات، هنيئا لنا ... و سيتقاطر الجميع على مكاتب التصويت ... الحال هو الحال .
39 - Chakib الخميس 13 غشت 2020 - 01:02
زوبعة في فنجان، مقال على كدو على ود التفرتيت، سيرو شوفو صفقات وزارة الصحة والتعطيك العربون
40 - عبو الخميس 13 غشت 2020 - 01:46
هاشتاغ اولاد عبد الواحد واحد هههه... من اشار لهدا المثل جابها فالصميم وانتهى الكلام ماكاين لا تقوى لا تقلية.
41 - H/i الخميس 13 غشت 2020 - 02:09
دابا تبارك الله هاد النواب بانلهم غي هاد الفاسد () وهاد المبلغ الزهيد فيه ولات الناس نزيهة وتدافع على المال العام... شوفو لينا علاش البحر من طنجة الكويرة مرهون عند الاتحاد الاوروبي مقابل ماشي حتى لاعب كرة قدم من الدوري الفرنسي ب 50000000€ لوكان كل مغربي عطا 20 dhs وخلاونا بحرنا لبلادنا او ولاد بلادنا... سيرو فتشو فالبحاير الكبار اما هاد العصا فالرويضة ديال سند الطلب راه بااااااين ومعروف ان الماهية والخلفية ديالو سياسوية 100%. وتمساو بالخير
42 - وجدي الخميس 13 غشت 2020 - 07:22
من غشنا ليس منا
الذين ياكلون أموال الناس بالباطل إنما ياكلون في بطونهم نارا
43 - الحاج محمد البالي- المانيا الخميس 13 غشت 2020 - 08:43
يستغلون فرصة وباء كورونا لينهبوا اموال الشعب والمال العام فلا يوجد هناك مراقبة ولا محاسبة ولا هم يحزنون فكل مسؤول فرح بما ينهب فاتقوا الله ايها المسؤولون فستسالون على كل درهم نهبتموه يوم القيامة فحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا اللهم اني بلغت فاشهد .
44 - محمد خيي بابا الخميس 13 غشت 2020 - 08:51
نريد ملفات كبرى و التخقيق في الصفقات الكبرى بالملايير
و هل العمال لا يستحقون أكلة جيدة ؟
45 - sissomost الخميس 13 غشت 2020 - 09:20
مجلس الجماعة معروف بعدم نزاهته. سكان الجماعة في تزايد مستمر والمرافق الحيوية ما زالت كما هي مند السبعينات. السوق الأسبوعي أصبح مناسبة للفوضى رغم المطالبات المتكررة لالغاءه أو تحويله.
46 - غيثة الخميس 13 غشت 2020 - 10:42
إدا اردنا أن نصف المسؤولون بالحكومة المغربية فلم أجد إلا أنهم عدبمي الوعي عديمي الضمير عديمي الخبرة فالشعوب بنت بلدانها مما لاشئ ترصيص شارع تجد عمره أكثر من 100 سنة و حدائق ستدخل قاىمة كينيز العالمية لقدمها و محتفظتها على رونقها يدخل المسؤول لمكتب مند أول يوم في تعيين يشمر على ساعديه يخدم الوطن و المواطن و يظل بنفس المنزل و لما تنتهي فترة خدمته لبلده تجده يتقاعد و مازال يمتلك نفس المول نفس السيارة نفس العقلية....و عندنا آلات حادة مثل المنشار طالعين تاكلين نازلين واكلين لا يرحموا لا وطن و لا مواطن و عند تقاعده أول ما يقوم به يهاجر إلى وجهة ثانية حاملا معه ما إختلسه ليعيش٣بضمير مستريح ببلد لا يدركه بوطنه أي شئ
47 - مراد الخميس 13 غشت 2020 - 10:43
كون بغاو يتقشفو شوية كون مشاو غير لسوق ممتاز وشراو اللي بغاو بثمن معقول، ولكن البيروقراطية هي هذي والدولة كتساهم فيها بقوانين بالية، يكفي تشوفوا شحال من تريتور في المغرب، بحال اذا غير هما اللي كيعرفو يطعموا، سير لاقرب سناك وخود حاجتك بفاتورة بلا لف ولا دوران. قالك صفقات بحال اذا غادي يستوردوا صاروخ.
48 - حميد عدوان الخميس 13 غشت 2020 - 11:13
بعد اطلاعي على هذا المقال استوقفتني توضيحات أرغب مشاركتها مع القراء.
أول هذه الملاحظات هي المقارنة بين أثمنة الفاتورة مع أثمنة السوق وهذا الأمر لايسنقيم. إذا كانت هناك خرقات فيجب الإحتكام الى المراسيم والمساطر المنظمة لمنح سندات الطلب وذلك بالبحث في احترام الشروط اللزمة لإعطاء هذه الشركة خدمة إطعام الشغيلة ومن أبرزها وجود منافسة حقيقية بين ثلاث شركات على الأقل . فإذا توفرت هذه الشروط لايمكن رمي أي أحد لأن سومة خدماته مرتفعة على ماهو متداول في السوق لأنها الشركة الأقل كلفة حسب مرسوم السندات الطلب. لمعرفة التجاوزات يجب استقصاء ملفات الشركات المنافسة الأخرى والتي لم تحصل على سند الطلب هذا للتأكد من أن النافسة كانت حقيقية أم صورية وذالك باستدعاء المنافيسن ومسائلتهم لأن لأثمنة الخدمات ستفوق هذه الفاتورة لو أسند الطلب للمنافسين.
49 - ملاحظة الخميس 13 غشت 2020 - 11:53
للي واقع في المغرب هو نفسو للي وقع فسوق الحولي في الدار البيضاء. في هده الأوقات العصيبة كل واحد كيهرف على للي قدر عليه. أجو شوفو ميزانية ديال وسائل الوقاية من كورونا فالإدارات العمومية فقط لستة أشهر غدي تخلعو. زيد الصفقات للي تمررت في فترة الجر الصحي.
50 - دجاج بلبرقوف الخميس 13 غشت 2020 - 12:18
انا شخصيا كنفضل العمال يضربوا دجاج برقوق وكعب غزال ويستاهلوا ... ولا خبز وسردين!!
كون عطاهم خبز وسردين كون كان لوضع عادي...
والمبالغ منشورة لا ارى مبالغة في الزيادة... على الشركة السترزاق كذلك.
المرجوا النضر في صفقات المليارات وصندوق كورونا ووو
وباركا مدخولونا في تفاهات وحسابات شخصية
51 - ALMOHTADI الخميس 13 غشت 2020 - 12:53
كلهم ياكل مع الذئب ويبكي مع الراعي.
اللهم احفظ هذا البلد واجعله امنا .
اللهم انتقم من كل سارق وناهب للمال العام وكل مختلس ولا تبلغه امره واهلكه واحشره مع الظالمين .
ان هذا الوطن الحبيب يستحق الافضل.
شعارنا الخالد الله الوطن الملك.
52 - مغربي حر و افتخر الخميس 13 غشت 2020 - 13:11
كون غير كانو العمال مالو هد اللحم بالبرقوق او كالو البيسطاش .والله ما ايبقا فيا الحال باش ما حسبو..غادي تقول خليهم مساكن عمال ايستاهلو الله ايسر ليهم .ولكن تعطيهم ديال السردين ب 5 الدراهم. او تفاكتوري 33 الف درهم . ف نت ماشي غير شقار .نت خاءن لبلادك ف هد الضروف العصيبة لي تتطلق تضافر جميع المجهودات .او ماشي خاصك العزل من منصبك.خاصك تدوز فالمحكمة الجنائية ل خيانة الوطن و خيانة الامانة لي دارو فيك الشعب المغربي.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.