24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أطباء يصفون المنظومة الصحية لتطوان بالفاشلة

أطباء يصفون المنظومة الصحية لتطوان بالفاشلة

أطباء يصفون المنظومة الصحية لتطوان بالفاشلة

خاض المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان، الأربعاء، وقفة احتجاجية للتنديد باستمرار وزارة الصحة في تهميش إقليم تطوان، وحرمانه من الموارد البشرية الطبية المختصة، وفق ما جاهر به الغاضبون خلال الشكل النضالي.

واحتشد العشرات من الأطباء أمام المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بـ"الحمامة البيضاء"، رافعين شعارات غاضبة ومنددة، صبت في مجملها ضد سياسة الحيف والتهميش التي تطال مندوبية الصحة بإقليم تطوان، معتبرين أنها تستنزف الأطر الصحية في ظل غياب معوض للأطباء المغادرين لأسباب مرضية أو تقاعد أو وفاة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أمين الوالي، عضو المكتب المحلي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان، إن "هذا الشكل النضالي يأتي للتنديد والاحتجاج على التهميش الذي يعرفه إقليم تطوان من حيث حجم الخصاص المهول في الموارد البشرية، سواء تعلق بالأطباء العامين أو الاختصاصيين أو الممرضين".

وأضاف الوالي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه الوقفة تأتي تفاعلا مع ظهور الحركة الانتقالية للأطباء العامين، "التي نال منها إقليم تطوان منصبا واحدا فقط"، وفق قوله، معتبرا ذلك حيفا في حق هذا الإقليم الذي ينال دائما أقل حظوة من المناصب الطبية المخصصة مقارنة مع باقي الجهات والأقاليم.

وقال الطبيب ذاته: "لا يمكننا أن نصمت على هذا التهميش الممنهج في ظل الخصاص الكبير في فئة الأطباء"، مشيرا إلى وجود مراكز صحية بدون طبيب، وأخرى تشتغل بطبيب واحد لأزيد من 30 ألف إلى 50 ألف نسمة، علاوة على النقص الكبير والفادح بقسم المستعجلات بمستشفى سانية الرمل، "الذي يؤمن علاج الحالات الحرجة لأقاليم تطوان وشفشاون ووزان بطبيب مداوم واحد فقط"، بحسب تعبيره.

ودعا المتحدث ذاته وزارة الصحة إلى تدارك هذه الوضعية الشاذة عن طريق المديرية الجهوية التي تمثلها، وأن تعطي مناصب أكثر للأطباء العامين في الحركة الانتقالية، معبرا عن نية التنظيم النقابي الذي ينتمي إليه مواصلة الوقفات الاحتجاجية "إلى أن يسمع صوتنا"، على حد قوله.

من جانبها، أوضحت الدكتورة الداهية سناء، في تصريح لهسبريس، أن "هذا المشكل ليس وليد اليوم، بل هو تراكم لسنوات، ونتاج سياسة تقصيرية تتضرر من تبعاتها الساكنة بالدرجة الأولى، وتسهم في إنهاك واستنزاف الأطر الصحية التي تقوم بمجهودات أكبر من طاقتها لتغطية النقص في الموارد البشرية"، مضيفة: "كنا نترجى الأفضل، لكن الوضع يزداد سوء بسبب الإهمال والتهميش واستنفاد لطاقة الطبيب".

وتساءلت الطبيبة ذاتها: "كيف لهذا أن يحدث في مدينة ذات الصبغة السياحية؟"، مؤكدة وجود مشاكل على مستوى المراكز الصحية الحضرية التي تعمل بطبيب واحد فقط في أحياء يتجاوز عدد سكانها 30 ألف نسمة. أما بالنسبة للمراكز الصحية القروية، تضيف الداهية، "فهناك احتمالان، إما أن يتواجد الطبيب، أو أن يتم الاقتصار على إرسال طبيب واحد كل أسبوع كحلّ ترقيعي".

وشددت الداهية على صعوبة الاستمرار في ظل هذ الوضع المزري، وفي غياب أي تحفيز يمكن أن يشجع الطبيب على العمل بأقاصي الجبال والقرى النائية، معتبرة أن "المشاكل التي تعانيها المنظومة الصحية تنشر سخطا عارما بين الساكنة"، وزادت بالقول: "لذلك، فوقفة اليوم هي رسالة لإيصال صوتنا وإعادة النظر في وضع هذه المدينة، لكي تنطلق المنظومة الصحية وتلبي حاجيات الساكنة، ويتم رفع الحمل قليلا عن الطبيب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ابواسيل الخميس 13 غشت 2020 - 10:03
اللهم اصلح الأحوال و كيف للمرء بالاهتمام باعتراف السفينة و هو على متنها ! الظرفية تستدعي التضحية و نكران الدات . و للاحتجاج اساليب عدة !!!!
2 - بدر الخميس 13 غشت 2020 - 10:19
الحكومة ليس لديها الكفاءات القادرة على حل الأزمة.. بكل صراحة حكومة صالحة لتلاوة القران و انتظار الفرج من السماء أما "المعقول" لا يوجد.

المشكل الحقيقي هو انعدام التواصل بين الشعب و الحكومة.. و حتى طريقتكم في التواصل يجب ان تكون "بالدارجة" فليس كل المغاربة يفهون المصطلحات.
3 - عبد الكريم الخميس 13 غشت 2020 - 10:37
اذا كانوا هم اصلا فاشلين اكيد ستكون المنظومة الطبية فاشلة.
4 - سلام الصويري الخميس 13 غشت 2020 - 10:43
ليس الشاون فقط !!مختلف المنظومات التي تهتم بحياة المواطن فاشلة من صحة الى تعليم الى عدالة الى مختلف الخدمات وفِي مختلف مناطق البلد فقط منظومة الريع والتجاوزات والاستغلال هي التي تعتبر ناجحة في بلد يمر بظروف السيبة منذ سنوات !!
هذه حقيقة مع الاسف والغريب ان لا شيء يفعل لاصلاح الوضعية مع غياب ارادة سياسية من فوق .
اما قطاع الصحة والتعليم العموميين فقط تخلت عنهما الدولة منذ سنوات لاسباب منها سياسية ومنها مالية !! وما يوجد الان من صحة وتعليم لا يستجيب لادنى المعايير الدولية !!
5 - احلام الخميس 13 غشت 2020 - 10:43
اودي را فاشلة في المغرب كامل و لكن يكون عندكم الحس المهني و سيرو تخدمو الإخوان
6 - nawaf الخميس 13 غشت 2020 - 10:43
يبدو ان الدولة رفعت يدها عن المنضومة الصحية و اصبح الفشل باديا للعيان مع تزايد وفايات كورونا نتيجة ارتفاع وفايات بسبب التقصير الحاصل في العناية و النقص في تأمين و رعاية حالات العناية المركزة و هناك همس و تسريب حول نقص في امداد المستشفيات بالاوكسيجين اللازم لمجابهة الموقف.
7 - ADIL الخميس 13 غشت 2020 - 10:44
ليست فاشلة بل هي غير موجودة أصلا
8 - الله يسمح لنا منكم الخميس 13 غشت 2020 - 11:01
أفضل الأطر الطبية من حيث الجد وحب المواطن هي الأطر الطبية بتطوان. فشكرا لكم وممتنون لكم و لتضحياتكم وتستحقون كل التنويه. والله يسمحلنا منكم.
9 - Kali الخميس 13 غشت 2020 - 11:28
اللمنظومة الصحية بالمغرب كامل فاشلة.
10 - الدكتور عبدالرزاق الخميس 13 غشت 2020 - 12:09
قال الخبر:
" وفي هذا الصدد، قال الدكتور أمين الوالي، عضو المكتب المحلي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان، إن "هذا الشكل النضالي يأتي للتنديد والاحتجاج على التهميش الذي يعرفه إقليم تطوان من حيث حجم الخصاص المهول في الموارد البشرية"
مجرد سؤال:
لو أن لجنة من وزارة الصحة فحصت سجلات مصحات تطوان خلال الأشهر الثمانية الماضية فإنها ستجد أعدادا من نزلائها نقلوا من المستشفى العمومي الى المصحة الخاصة التي عولجوا فيها من قبل نفس الطبيب الموجود أصلا في المستشفى العمومي
...
وإن كنت لا أعمم ذلك
لأن هناك أطر صحية شريفة
...
فالحقيقة أن أعدادا من المرضى كما يقع في سائر مدن المغرب{يهربون} من العمومي الى المصحات الخاصة من قبل معالجيهم الذين هم موظفون عموميون
11 - رأي الخميس 13 غشت 2020 - 12:12
ملي التعويضات معاجبتكومش خارجين ، فين كنتو ملي كنتم كاتخلصو و مادايرينش خدمتكوم
12 - عبدالله الخميس 13 غشت 2020 - 14:11
لماذا مستوصفات تطوان لا يملكون دواء الظغط في وقت يعرف فيه مرضى الطغط احتياجات كبيرا لهذا الدواء لما تتطلبه الظروف الحالية الجانحة هل هذا مقصود الاستنزاف جيوب المحتاجين لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.