24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابة تدعو إلى الحماية من "كورونا" في محكمة إنزكان

نقابة تدعو إلى الحماية من "كورونا" في محكمة إنزكان

نقابة تدعو إلى الحماية من "كورونا" في محكمة إنزكان

على إثر تأكيد إصابة موظفة بالمحكمة الابتدائية لإنزكان بفيروس "كورونا" المستجد، اعتبر المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل (FDT) أن "ما آلت إليه الأوضاع بابتدائية إنزكان، سواء على مستوى تدبير حالة الطوارئ الصحية أو على مستوى البناية والتجهيز، وخاصة الوضع الكارثي لقسم قضاء الأسرة، خطأ جسيم يوجب مساءلة ومحاسبة المدير الفرعي الإقليمي باستئنافية أكادير"، ويدعو إلى "إيفاد لجنة وزارية إلى عين المكان للوقوف على حقيقة الأوضاع بالمحكمة الابتدائية بإنزكان على المستويين المذكورين".

وقال بيان صادر عن التنظيم النقابي ذاته إن إصابة الموظفة، وبالنظر إلى واقع الحال بالمحكمة الابتدائية بإنزكان وقسم قضائها الأسري في ظل حالة الطوارئ الصحية، وبالنظر كذلك إلى التهاون الكبير واللامبالاة على مستوى القيام بالإجراءات الاحترازية وتوفير وسائل التعقيم وغياب التعقيم الكلي لبناية المحكمة ومرافقها والمراكز القضائية التابعة لها زهاء الشهرين، وعدم إجراء التحليلات لكافة موظفي المحكمة على غرار محاكم عديدة بالمملكة، يلقي بالمسؤولية الكبرى على المدير الفرعي الإقليمي باستئنافية أكادير، الذي تخلى عن مسؤوليته تجاه هذه المحكمة".

ودعا البيان إلى "إجراء التحليلات لكافة موظفات وموظفي المحكمة والمراكز التابعة لها بدون استثناء وبشكل عاجل"، بالإضافة إلى دعوة المسؤولين القضائيين والإداريين إلى "مواصلة تفعيل الدليل الصادر عن وزارة العدل بما في ذلك العمل بنظام التناوب، وإعفاء ذوي الأمراض المزمنة من الحضور ". كما حذّر رئيس مصلحة كتابة النيابة العامة من "إصراره المتواصل على عرقلة كل مجهود يرمي إلى تدبير المصلحة، وكذلك تلكؤه في تفعيل دوريات وزارة العدل ونحمله كامل المسؤولية لما ستؤول إليه الأمور مستقبلا".

وسجل المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بإنزكان ما نعته بـ"التراخي الواضح، بل التهاون في كثير من الأحيان ببوابات المحكمة"، مطالبا بـ"إيلاء العناية القصوى لعملية الاستقبال وتنظيم الولوج إلى المحكمة ومرافقها وذلك بإضافة عناصر أمنية جديدة". كما طالب بتفعيل التعامل الرقمي بشكل أكبر، إذ إن التعامل الورقي لا يزال طاغيا خاصة على مستوى قسم قضاء الأسرة المحروم من الربط بشبكة الأنترنيت والذي يشهد كثرة الطلبات الورقية على مستوى الزواج والطلاق والنفقة والتذييل وغيرها؛ وهي ملاحظة نسجلها أيضا على كتابة النيابة العامة، خاصة بقسم الشكايات العادية وخلية العنف ضد النساء والأطفال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - المختار الجمعة 14 غشت 2020 - 14:12
تحية للاخـــــــــــــــــوة بانزكان على شجاعة المواقف
2 - محامي بهيئة اكادير السبت 15 غشت 2020 - 12:41
تحية لمناضلي ابتدائية انزكان
فعلا ما نعاينه كهيئة محامين.. من سوء تدبير للمديرية الفرعية.. خاصة ببناية قسم قضاء الاسرة.. يعد خطأ جسيما كما جاء في البيان.
اضافة الى ضيق المكاتب وتكدس الموظفين بالبناية الاساسية.. صراحة كارثة..
كل التضامن معكم
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.