24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | سويقة نموذجية تحتضن 192 بائعا بمدينة بني ملال

سويقة نموذجية تحتضن 192 بائعا بمدينة بني ملال

سويقة نموذجية تحتضن 192 بائعا بمدينة بني ملال

تمكن خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة عامل إقليم بني ملال، من خلال اجتماعات ماراطونية، من تجاوز عدة عراقيل كانت تحول دون إتمام مشروع "السويقة النموذجية لتامكنونت" بالمدينة، الذي خصص له غلاف مالي قدره 10.243.931,00 درهما، بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة بني ملال.

وأفادت معطيات حصلت عليها هسبريس بأنه بفضل اجتماعات والي الجهة والمجهودات المبذولة من طرف كل الفعاليات المعنية بالمدينة، تمّ إنهاء أشغال بناء هذه السويقة النموذجية بعد تعثر استمر لعدة سنوات، ما سيجعلها جاهزة ورهن إشارة المستفيدين منها.

كما تمّ حصر لائحة المستفيدين بصفة توافقية مع "جمعية الغديرة الحمراء لبائعي الخضر والفواكه"، وتم إجراء عملية توزيع المحلات على المستفيدين في ظروف طبعتها الشفافية والنزاهة بعدما تم تحديد أثمنة كرائها.

وبلغ عدد المستفيدين من باعة الخضر والفواكه بالغديرة الحمراء 192 بائعا، سيتم تحويل أنشطتهم التجارية إلى هذه السويقة النموذجية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ويندرج مشروع بناء هذه السويقة النموذجية في إطار الجهود المبذولة لتنظيم الباعة الجائلين وتجار الخضر والفواكه بالغديرة الحمراء، وذلك من خلال توفير مرافق لائقة تضمن كرامتهم وتوفر لهم كل الشروط الأساسية لمزاولة أنشطتهم التجارية في أحسن الظروف.

ووفق المصدر ذاته، فإن هذا المشروع من شأنه أن يخلص المدينة العتيقة من الفوضى والعشوائية والازدحام الناتج عن الأنشطة التجارية غير المنظمة بمختلف أزقة الغديرة الحمراء، كما بإمكانه أن يُرجع للنسيج العمراني القديم رونقه وطابعه العتيق الذي يشكل تراثا ثمينا يجب صيانته والحفاظ عليه لحفظ ذاكرة هذه المدينة من الضياع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - ساحة الغديرة..... الخميس 13 غشت 2020 - 23:37
وأخيرا سنمر بزنقة أيت تسليت دون ازدحام وبهرجة............و نكتشف من جديد أحوال ساحة الغديرة وما فعل بها التاريخ كل هذه السنين بعد احتلالها من طرف الباعة المتجولين .....
هذه الساحة كنا ونحن صغار نداعب بها الدراجة الهوائية bicyclette صبيحة كل يوم أحد.. ..
و التي نكتريها من سي البشير رحمه الله.....وفي نفس الساحة نصادف يوم السبت تحديدا يهود مغاربة ذاهبون للدير (الخاص بطقوس العبادة) المحادي للمدرسة الابتدائية الزيتونة .
ايام جميلة لاتنسى .....أيام البراءة والطفولة نقضيها بالغديرة قبل احتلالها غصبا كما قلت من طرف الباعة المتجولين.
حسنا فعلت السلطات...لكن كل ما أخشاه هو أن يأتي آخرون ليحتلوها من جديد.
2 - عبد الله الأحد 16 غشت 2020 - 14:40
كل الملاليين يعرفون أن المكان الذي بنيت فيه السويقة كان حديقة. حقيقة الحديقة كانت مهملة وكلن الأجدر الإعتناء بها بدل تحويلها إلى اسمنت. أضف إلى ذلك أنه ليست هناك مواقف للسيارات بما يكفي، مما سيتسبب في خنق شارع تامگنونت، ولن يحل المشكل العمليات الترقيعية التي تم القيام بها. ثم ما الحكمة في بناء سويقة قرب مدرستين.
3 - سويقات بني ملال الاثنين 17 غشت 2020 - 08:33
يبدو أن المسؤولين ببني ملال لا يحلو لهم بناء السويقات إلا بجانب المؤسسات التعليمية: سويقة جانب إعدادية عبد الكريم الخطابي و مدرسة القاضي عياض..سويقة محيطة بثانوية العامرية بالرغم من معارضة وتظاهر التلاميذ.....وأخيرا سويقة تامكنونت قرب مدرسة 11 يناير و المدرسة المحمدية.
وربما ستتسع رقعة السويقات بالقرب من مؤسسات تعليمية أخرى...من يدري...كلشي ممكن ببلدة عين اسردون.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.