تأجيل إنقاذ الدور الآيلة السقوط يفاقم معاناة سباتة ودرب السلطان

تأجيل إنقاذ الدور الآيلة السقوط يفاقم معاناة سباتة ودرب السلطان
الأربعاء 26 غشت 2020 - 02:10

تتوجس العديد من الأسر المقيمة في دور آيلة للسقوط في منطقة سباتة بالدار البيضاء من خطر انهيار منازلها، بعد انهيار بيت مكون من ثلاثة طوابق بالمنطقة خلال الأسبوع الأول من شهر غشت الجاري.

وقال منتخب سابق بمنطقة سيدي عثمان إن منطقة سباتة تعتبر من النقط السوداء التي تحتضن عشرات الدور الآيلة للسقوط؛ في حين سبق للمسؤولين المركزيين بوزارة الإسكان ومجلس مدينة الدار البيضاء أن وعدوا بتفعيل برنامج مستعجل لمعالجة هذه الإشكالية بمجموع أحياء العاصمة الاقتصادية، ومن ضمنها حي سباتة.

وأضاف المتحدث في تصريح لهسبريس: “للأسف ظل هذا البرنامج حبيس الرفوف، ولم يتم إخراجه إلى حيز الوجود رغم مرور أزيد من ثلاث سنوات على إعلان تفعيله على مستوى مدينة الدار البيضاء الكبرى”.

كما قال المصدر ذاته إن برنامج معالجة إشكالية المباني السكنية الآيلة للسقوط بالجماعة الحضرية للدار البيضاء تقوم على وضع خطة استعجالية، حسب ما أورده المسؤولون في وزارة الإسكان ومجلس المدينة حينها، في انتظار تفعيل دور الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، كآلية سيعهد إليها الإشراف على تنفيذ البرامج العمرانية والمشاريع المتعلقة بالتجديد الحضري، وتأهيل الأنسجة والمباني الآيلة للسقوط.

وأعلنت كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وكتابة الدولة المكلفة بالإسكان، وولاية جهة الدار البيضاء- سطات، مارس من سنة 2018، وضع خطة استعجالية لمعالجة هذه الإشكالية، في انتظار تفعيل دور الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط.

وتم التوقيع على اتفاقية لمعالجة المباني الآيلة للسقوط بمدينة الدار البيضاء، خصص لها غلاف مالي يناهز 1759 مليون درهم، من أجل معالجة 6338 بناية؛ منها 2180 سيتم هدمها كليا، و956 سيتم هدمها جزئيا؛ فيما ستتم معالجة 2921 بناية وإعادة إيواء 9250 أسرة، علما أنه تمت إعادة إيواء 3995 أسرة بشكل نهائي، فيما قدم عرض سكني لإيواء 2106 أسر؛ أي ما مجموعه 6100 أسرة من 9250 تمت معالجة حالاتها.

‫تعليقات الزوار

8
  • درعة تافيلالت
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 02:28

    يجب هدم جميع المنازل واعادة بنائها بتصميم حديث وطراز اوروبي و مع توسعة الشوارع ودعم اصحاب المنازل للقيام بالبناء .. جميع المدن باستثناء ( مراكش – افران ) كلها مدن تخجل لرويتها خاصة التصوير من اعلى اليس هناك دوق لدى المغاربة جمالية الواجهات و الاسطح و المساحات الخضراء اصبحت اهم ركائز تسويق السياحي دون ان ننسى ان زراعة النخيل بدل الاشجار في المدن المغربي شمالية و الساحلية لا يليق بها و يشوهها و لا معنا له يمكن استقدام الاشجار اليابانية دات ازهار الالوان زرق احمر اصفر لتزيين شوارع يجيني البكاء فاش كنشوف رباط جميلة رائعة وسط الغابات و الحدائق و كتشوف المنازل القبيحة و المشوهة وسط المدينة و في الكورنيش يجب هدم الجميع و تعويضهم بشقق او اعطاء مهلة لهم ل سنتين لهدمها و بنائها حسب طراز محدد مسبقا والا ماعندوش وملقاش لي يبني معاه يبيع مهلة سنتين كافية لتحديد الاختيار انشر هسبريس

  • جليبيب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 02:28

    لا حول ولاقوة الا بلله. ماذا نقول عن السكن الاقتصادي?????

  • دافع ضريبة ساخط
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 06:52

    كنت من سكان جميلة ٤ بسباتة
    حي ساشع يضم الالاف من المنازل والعمارات
    ثمن المتر المربع من الارض فيه ما بين ١٧٠٠٠ و٣٢٠٠٠ درهم
    وفيه شوارع مثل الجولان ووادي الذهب والنيل هي مجاور تجارية مشهورة
    مشكلة الحي الاولى هي الورثة ثم الكراء القديم وهما سبب الانهيارات الواقعة
    اقول
    من العبث انفاق المال العام على الحي لاجل تجديده ومن الضياع صرف اموال دافعي الضرائب على عقارات يجب على المستفيدين منها رعايتها او صيانتها او اعادة بنائها
    نحن لسنا امام حي قديم بل هو بني اواخر الستنات واول السبعينات واضيفت فيه طوابق ٢و٣و٤ بمواد مغشوشة
    هذا فضلا عن الطابق الارضي المبني اصلا بحجارة قليلة الصلابة والتماسك
    وانا ارفض انفاق المال العام على حي كهذا
    اللي عندو شي دار او عمارة يصلحها من فلوسه والسلام

  • swissmor
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 07:04

    في الدول التي تحترم نفسها الدولة أو الجهة أو الولاية أو البلدية يكون عندها مركز إيواء في الحالات المستعجلة: كوارث، حرائق إلخ. وذلك لإيواء العائلات أو الأشخاص الذين فقدوا سكناهم.
    وحتى إن لم تجد لهم مكان في مراكز الإيواء تكتري لهم غرف في الفنادق حتى يتم العثور لهم على سكن ٱخر أو يرجعوا لسكنهم الأول.

    وكما قلت هذا في الدول التي تحترم نفسها أولا وتحترم شعوبها ثانيا.

  • Réaliste
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 08:30

    ما الفرق بين متشرد من لا يمتلك منزلاً وشخص ف منزل أيل للسقوط؟ باي منطق تستعمل أموال الضرائب في إصلاح منزل تابع لشخص يضعه للكراء مثلاً فقط لأنه مهدد بالسقوط؟ إذا كان يشكل خطر يتم هدمه على نفقة مالكه الذي كان يستفيد منه عشرات السنين. جميع المغاربة سواسية.

  • FENANE
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:54

    وماذا عن السكن الاقتصادي ،انه سكن مؤقت للبحث عن سكن لاءق ،كيف ستتعاملون مع هذا النوع من البناء في السنوات المقبلة ،حيث انه في بعض المناطق يعتبر آبل السقوط وقد انهارت عمارات سكنية ،اين هي الحلول؟

  • LEXAR
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:22

    مشكلة هذه الأحياء القديمة هي كثرة الورثة.
    الأنر الذي يعيق ترميمها.
    كمواطن أدفع الضرائب أعارض بشدة أن تذهب أموال دافعي الضرائب لتعويض أصحاب تلك المنازل. بل أطالب بهدمها كلها لأنها تشوه مدن البلاد.
    هنالك مشروع معلق في الدار البيضاء يهم المدينة القديمة ككل ويهدف لنقل سكانها لأحياء جديدة وهدم كل المدينة الجديدة وتعويضها بمجمعات لشركات وفنادق ومنتجعات سياحية وناطحات سحاب. ستجعل مدينة الدار البيضاء تستعيد رونقها.
    لكن سكان هذه الأحياء يطالبون بمبالغ خيالية. وبعضهم لا يملك أي منزل هناك بل مجرد مستأجر ويدعي أنه يملك المنزل. وأغلب اصحاب تلك المنازل توفو ولم يتركو أوراق رسمية تثبث الملكية. وبقي أبنائهم يتصارعون في المحاكم على الميراث.
    هنالك فوضى في المدن القديمة بجل مدن المملكة.
    واتمنى ان تتخد الدولة قرارا صارما بهدمها جميعا ونقل سكانها لاحياء عصرية. لأن المدن العتيقة في بلادنا بؤرة سوداء من البشاعة والعشوائية ويجب التخلص منها.
    ولا أقبل ان تذهب اموال دافعي الضرائب لسكان هذه الأحياء بشكل مباشر لانهم يكذبون ويتحايلون على القانون ويزورون الوثائق ليدعو أنهم ملاك تلك المنازل .في حين أنهم يكترونها.

  • لقمان
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:02

    تعاني عدة أحياء سكنية من هشاشة المباني فيها و ذالك راجع لعدم الترميم ، و البناء القديم و بدون معايير السلامة من حيث السواري و الحيطان الحاملة للثقل les poutres et les murs porteurs ، عائلي تملك مبنى في الحسنية 2 بسيدي عثمان حيث نتوفر على خبرة من السلطات المكلفة التابعة الحي و خبرة أخرى من لدن خبير معترف به تقول أن المبنى آيل لسقوط ولا تحتوي على سواري و الحيطان متهالكة و مع ذالك السلطات لم تقم بافراغ المسكن و هدمه قبل الفاجعة اذا قدر الله، رغم وجود أفراد بداخله منهم من له سكنى ويريد الإستفادة و منهم من لا مأوى له يأويه بعد الهدم . ومع ذالك بعض الأفراد متمسكون رغم إعلان السلطات أن المبنى آيل للسقوط اجلا ام عاجلا و انا كفرد من أفراد العائلة المالكة احمل السلطات تبعات التريث و التأجيل و عدم محمل الجد أن البيت يشكل خطر على الساكنة ،

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب