24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  3. أخطار سخانات الغاز (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نهب ممتلكات ساكنة "إدوسكا" من حصن تاريخي

نهب ممتلكات ساكنة "إدوسكا" من حصن تاريخي

نهب ممتلكات ساكنة "إدوسكا" من حصن تاريخي

تتوالى الدّعوات المدنية لمساندة أصحاب محلّات نُهِبَت بأيت عبد الله، مِن حصن أكادير نتسكينت التقليديّ الذي يضمّ مجموعة من ممتلكات السّاكنة، مع استنكار لوضعية الأمن بالمنطقة.

وفوجئت ساكنة إدوسكا أوفلا، جماعة تومليلين بقيادة أيت عبد الله في تارودانت، أول أمس الأربعاء، بسرقة محتويات المحلّات الموجودة بحصنها، بعد اتفاق مسبق بين الساكنة يوم الثلاثاء الماضي على اللّقاء عند مدخل الحصن للاطمئنان على ممتلكاتها.

وهذه هي المرّة الثانية التي يُسرَق فيها حصن "أكادير نتسكينت"، بعد نهبِه سنة 1997، في قضية لم يعتقل فيها أيّ مشتبه فيه، رغم قيمة المسروقات من فضّة وأموال وألبسة تقليدية.

ومع تجدّد السّرقة، ترتفع أصوات محلية مطالبة السّلطة "بالتّدخّل لوَضع حدّ لمثل هذه الأفعال الإجرامية التي تتعرض لها المنطقة"، ومنبّهة إلى ما تكشف عنه هذه الشرقة من "افتقاد المنطقة للأمن".

في هذا السياق، قال عادل أداسكو، رئيس جمعية إدوسكا للثقافة والتنشيط الفني، إنّ على المجتمع المدني بإيدوسكا "مساندة أصحاب المحلات التي تعرضت للنهب"، وأضاف أن "الحصن يحتاج إلى حارس متمرس لحراسته وحراسة المحلات التي تعتبر المخزن، أي البنك الأمازيغي حسب تراث المنطقة الذي نفتخر به"، قبل أن يتّهم "جهة" بأنّها "تريد للحصن أن لا ينظَّم حسب أعراف المنطقة منذ القدم ليكون تحت سيطرتها".

واسترسل المتحدّث قائلا: "إنه موقف من الصعب جدا تقبله وأنت تشاهد امرأة يتيمة تذرف الدموع على محصولها الزراعي الذي سرق من غرفتها (أحانو) بأكادير نتسكينت، وتردد: (اللهم أحرق قلب من حرق قلبي واضرب الظّالمين بالظّالمين)، وأمّها مريضة طريحة الفراش، في دعاء مختلط بالدموع والصراخ".

وذكر المُصرِّح أنّ هذا الموقف "مجرّد نقطة في بحر المعاناة التي تعرض لها الضحايا، ومنهم من اكتفى بشكايته للرّبّ العالي (...) ومنهم من ينتظر الآخرين للدفاع عن حقه، في حين يطغى الخوف على البعض الآخر من مواجهة كلام الآخرين، لذا لَم يعلن عن مسروقاته".

واعتبر الفاعل المدنيّ أنّ "الجميع مسؤول على ما وقع داخل حصن أكادير نتسكينت"، ودعا إلى "التّكتّل للحد من هذه الأفعال الإجرامية في حق المواطن البسيط، وفي حق التراث الإنساني اللامادي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - درعة تافيلالت الجمعة 28 غشت 2020 - 02:04
هده نتائج حقوق الانسان و الحريات ... لو يسجن في سجن يفترش فيه الكارطون او الارض و تقطر عليه الغرفة و ياكلو الناموس و الدبان و صراق زيت و البرغوت و لا ايستحم و ياكل سوى الماء و العدس و اللوبيا لما استطاع اي شخص ان يتمدى و يسرق و يكريسي ... يجب افتتاح سجون على نمط الاتحاد السوفياتي السابق العداب العداب اما الان ف ناس تجد السجون افضل من المنازل ..
2 - يوسف الجمعة 28 غشت 2020 - 04:13
الى تعليق رقم 1
انت مابغيش هاد البلاد تقدم، إلا ماكاينش حقوق الإنسان والحريات راه يسيفطوك الحبس على الشكل لي كاتب على أبسط حاجة. ومازال تاخص حقوق الإنسان والحريات وتحسين وضعية السجناء في المغرب
3 - متتبع الجمعة 28 غشت 2020 - 08:03
رصيد المغاربة من الأخلاق الحميدة في تناقص مستمر ،
4 - farissrabia الجمعة 28 غشت 2020 - 09:45
هذه الممتلكات الثقافية وجب على الجهات المعنية ان توفر لها الحماية من كل جانب او تعوض اصحابها وتحتفظ بهذا الثرات النادر في عصرنا هذا في متاحف خاصة لتسخيرها في الدراسة والسياحة على وجه الخصوص.
5 - سلام عليكم الجمعة 28 غشت 2020 - 14:12
فكروني هاد ناس في قصة تاع ملي بغاو احاربو هند الحمر في امريكا يعني سخرو اي حاجة باش اطردوهم او يقتلوهم. مزال هاد ناس لي كيخبيو سلعتهم هنا مزال عندهم نية تاع زمان دابة جيل اخر جيل مربي من صغرو على نهب او سرقة او تشرميل....
6 - متتبع الجمعة 28 غشت 2020 - 18:11
تصويب، رصيد بعض المغاربة من الأخلاق الحميدة في تناقص مستمر، لا يجوز التعميم
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.