أخنوش: قطب مكناس "أغروبوليس" فرصة حقيقية للاستثمار

أخنوش: قطب مكناس "أغروبوليس" فرصة حقيقية للاستثمار
السبت 25 فبراير 2012 - 01:01

قال عزيز أخنوش٬ وزير الفلاحة والصيد البحري٬ الجمعة 24 فبراير الجاري بمكناس٬ إن مشروع قطب مكناس “أغروبوليس” يشكل فرصة حقيقية للاستثمار مفتوحة أمام جميع الفاعلين بالمنطقة لتطوير تنافسيتهم وتنمية مقاولاتهم.

ودعا أخنوش٬ في كلمة له خلال يوم إخباري للتعريف بهذا المشروع٬ الفاعلين بقطاع الصناعات الغذائية٬ المغاربة والأجانب٬ إلى الاستثمار في “أغروبوليس” مكناس٬ الذي يتيح وعاء عقاريا ملائما لحاجيات مختلف المستثمرين٬ مضيفا أن موقعه الاستراتيجي وارتباطه بمختلف شبكات النقل سيمكنه من توسيع إشعاعه خارج جهة مكناس – تافيلالت٬ ويمكنه أن يمتد حتى منطقة سايس وجزء من الغرب وزعير.

وأعلن أخنوش أنه سيتم خلال السنة الجارية إرساء أرضية داخل “أغروبوليس” مكناس مخصصة لتجميع وإنعاش المنتجات المحلية لجهة مكناس والجهات المجاورة٬ مشيرا إلى أن هذا المشروع سيمكن المنتجين الصغار من تطوير الجودة وتنظيم عملية التسويق وبصفة خاصة لدى الأسواق التجارية الصغرى والكبرى.

ومن الرهانات التي يتعين على قطاع الصناعات الغذائية الوطني مواجهتها ما يتعلق بالخصوص بتزويد وحدات الصناعات الفلاحية والمواكبة الضرورية لتنظيم الإمكانيات اللوجيستية٬ مذكرا بأن الأولوية بالنسبة لمخطط “المغرب الأخضر” تتمثل في تركيز الجهود للرفع من وفرة المنتجات الفلاحية المخصصة للتحويل.

وأشار إلى أن تنظيم هذا اللقاء من قبل الوزارة وشركة “ميدز” يشكل مناسبة مواتية لتبادل المعلومات مع جميع الشركاء بهدف توفير الظروف المناسبة لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتنمية القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية وإعطاء دينامية للتنمية الجهوية والمحلية

من جانبه٬ أكد عبد اللطيف الحاج حمو٬ رئيس مجلس إدارة شركة “ميدز”٬ أن هذا المشروع يطمح إلى تعبئة أكبر عدد ممكن من الفاعلين المنخرطين في قطاع الصناعة الفلاحية بالارتكاز على الشركاء الجهويين لـ”ميدز” من أجل خلق أرضية جهوية تكون مرجعا للتجميع والتسويق والتحويل وتوزيع المنتجات الفلاحية.

وأوضح أن قطب مكناس “أغروبوليس”٬ الذي يتطلب نحو 500 مليون درهم لتهيئته٬ يتعين أن يجلب استثمارات بقيمة 5 مليارات درهم٬ ويمكن من خلق حولي 18 ألف منصب شغل.

وشكل هذا اللقاء٬ الذي عرف مشاركة ممثلي مقاولات تعمل في مجال الصناعات الفلاحية ومنظمات مهنية وشركاء دوليين ومؤسسات عمومية٬ مناسبة لاستعراض مخطط “المغرب الأخضر” واستراتيجية تطوير الأقطاب الفلاحية والفرص ومؤهلات الاستثمار التي تمنحها جهة مكناس تافيلالت.

وتم٬ على هامش هذا اللقاء٬ التوقيع على اتفاقيتين بين وزارة الفلاحة والصيد البحري وشركة “ميدز” تتعلقان باقتناء أراضي لإقامة مناطق لوجستية وتجارية بمكناس والحسيمة للمنتجات المحلية.

كما عرف هذا اللقاء٬ الذي جرى بحضور٬ بالخصوص٬ والي الجهة محمد فوزي٬ ورئيس المجلس الإقليمي والمنتخبين المحلين والشركاء٬ تنظيم زيارة لمشروع قطب مكناس “أغروبوليس”.

وتهدف شركة “ميدز” التابعة لصندوق الإيداع والتدبير إلى تطوير وتدبير مناطق الأنشطة الجديدة (السياحية والصناعية وترحيل الخدمات والخاصة).

‫تعليقات الزوار

8
  • يا وطني
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:30

    لو ان المغرب ينهج مثل هذه التوجهات الصناعية ويطلق العنان لابداع المغاربة في المجال الفلاحي دون اغفال تشجيع البحث العلمي والمراقبة الصحية مع جرعة من الشفافية في اعطاء الفرص; لاصبحنا دولة قوية في سنين قليلة.هذا سيشجع الفلاح على الءنتاج والمنتوج يباع في الداخل والخارج بقيمة. زيادة على امتصاص البطالة وتحسين عرض المنتوج في السوق .المهم هو ان تكون هناك عدة جهات في المغرب مثل جهة الغرب جهة سوس جهة ملوية جهة سايس جهةدكالة عبدة جهةماسة درعة جهة الحوز….كلها كلها مناطق يمكن الانطلاق منها الى مغرب الصناعات الغذاءية. اللهم الهم المغاربة لخدمة هذا الوطن الحبيب يا رب.

  • youssef from qatar
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:31

    برنامج طموح نتمنى له النجاح خاصة وانه سيعمل على تشغيل 11 الف يد عاملة
    ولكن نتمنى ان تعمم هذه التجربة على مناطق عديدة
    كما اتمنى ان ينفتح المغرب على الأسواق الافريقية والأسواق الخليجية

  • hassan
    السبت 25 فبراير 2012 - 08:58

    Félicitation Mr AKHNOUCHE pour ce projet enfin dédié à MEKNES qui a encore besoin des mises à niveau et d' infrastructure

  • حليم سعيد
    السبت 25 فبراير 2012 - 09:18

    هنا فالامارات تنتعجب
    فالاسواق ديالهم الكبرى …اقسم بالله الفواكه الزيتون الزيت و ما شابهها من منتوجات فلاحية رديئة الطعم و كلها مستوردة اما من الهند او مصر او اسبانيا و المصيبة في الاسواق الشعبية عندنا فالمغرب كتلقا الديسير بحال العسل متشبعش منو و لديد و فيه البن ناهيك عن جودة زيت الزيتون
    كون كان عندي شي معمل نبقا نصدر غير لمغاربة الامارات و الله حتى ندير لباس و لكن شكون تيفكر ؟؟؟؟!!!!

  • meknessi
    السبت 25 فبراير 2012 - 11:08

    bravo monsieur akhannoch et merci

  • kamal
    السبت 25 فبراير 2012 - 12:42

    برنامج مربح على حساب اراضي شاسعة وجنان خلابة . مكناس تختنق يا عباد الله. البناء والمعامل و التجزئات . ستندمون يوما يا اهل مكناس الزيتون ستبحثون عن الخضرة وماء واد بوفكران و العراصي و عن الهواء و لن تجدوا الجواب. مكناس تحتضر ….مكناس تختنق…..الله يجازي اصحاب الشكرة.

  • simo
    السبت 25 فبراير 2012 - 14:05

    أول مرة كانسمع دارو شي مشروع ف مكناس …

  • LEMBIRIKOVICH
    السبت 25 فبراير 2012 - 14:09

    مكناس عاصمة فلاحية و ستبقى عاصمة فلاحية. هذا ما قاله المرحوم الحسن الثاني طيت الله ثراه في الستينات من القرن الماضي. و ها هي اليوم بفضل حنكة وارث سره جلالة الملك المعظم محمد السادس اصبحت بالفعل عاصمة فلاحية. فالف شكر للسيد اخنوش الذي ابرز هذا المخطط العظيم مخطط الخير و النماء.
    وقد وجد المكناسيون في السيد اخنوش ما لم يجدوه في ابناء المدينة و الذين تبوؤوا مناصب كبيرة في الدولة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة