24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | غضب من غياب تحاليل الوباء عن مختبرات مراكش

غضب من غياب تحاليل الوباء عن مختبرات مراكش

غضب من غياب تحاليل الوباء عن مختبرات مراكش

نشر المعهد الوطني للصحة بالمغرب لائحة المختبرات الخاصة المرخص لها بإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد في عدد من الجهات. ويتعلق الأمر بـ18 مختبرا تابعة للقطاع الخاص، فبجهة الدار البيضاء-سطات تم الترخيص لـ8، و3 بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، و2 بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، و4 بجهة فاس-مكناس، ومختبر واحد بأكادير.

وكان وزير الصحة خالد آيت الطالب أعلن، خلال زيارته الأخيرة إلى مدينة مراكش، أن الوزارة المعنية ستمنح تراخيص لمختبرات القطاع الخاص لإجراء فحوصات الكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، شريطة أن تحترم شروط السلامة الصحية والبيولوجية، وأن تعمد مباشرة إلى إعلان حالات الإصابة المؤكدة.

ومع بداية الأسبوع الحالي قامت لجنة مختلطة بمعاينة ثلاثة مختبرات بمدينة مراكش، استثمرت منذ أسابيع حوالي 3 حوالي ملايين درهم لكل مختبر، استعدادا للشروع في إجراء تحاليل PCR الخاصة بوباء "كوفيد19".

وطال انتظار سكان مراكش الراغبين في إجراء هذه التحاليل على حسابهم الخاص، والأطر الطبية والتمريضية، التي خاضت معركة جائحة كوفيد منذ شهر مارس، وخاب أملهم بعدما استبشروا خيرا، لأن قرار الترخيص يسير ببطء، في لحظة ينتشر الوباء بسرعة كبيرة.

هذا التأخر حرم مدينة مراكش من تدخل هيئات طبية أخرى، كان يجب الاستعانة بجهودها منذ ارتفاع الإصابات التي حولت مراكش إلى حاضرة منكوبة، طردت البهجة عن سكانها، الذين يعرض بعضهم ممتلكاتهم للبيع لسد رمق أبنائهم.

عبد الفتاح الشفول، المنسق الوطني للممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين، طالب وزارة الصحة بالتعجيل بالترخيص للمختبرات الخاصة بمراكش، لأن هذه الخطوة ستكون مفيدة لمدينة يقوم اقتصادها على السياحة التي دمرها وباء كوفيد 19 بعدما استوطنها لمدة 6 أشهر.

وفي تصريح لهسبريس، أكد الشفول أن "الترخيص لهذه المختبرات الخاصة يجب أن يكون مشروطا بإجرائها بأثمان مناسبة، حتى يتم تشجيع المواطنين على الإقبال عليها بكثافة، ما سيساعد على وضع خطة للتعاطي مع الحالة الوبائية بشكل عقلاني قبل دخول فصل الشتاء، الذي تتنبأ منظمة الصحة العالمية أنه سيكون أكثر خطورة إذا ما استمرت الحالة الوبائية على ما هي عليه".

وطالب الممرض ذاته بالترخيص لأطباء القطاع خاص والصيدليات، للمساهمة في مواجهة الوباء، وفق بروتوكول ونظام صحي خاص للعلاج، في حالة كشف التحاليل عن الحالات الإيجابية، لأن الحالة الوبائية يجب أن يساهم في مواجهتها الجميع، مضيفا أن الاستشفاء يجب أن يبقى خاصا بالحالات المستعصية، كمرضى السكر أو القلب والشرايين أو مرضى الكلي.

"أما المصابون الحاملون للفيروس بدون أعراض خطيرة فيجب أن يسمح لأطباء القطاع الخاص والصيادلة بتتبع حالتهم، بتنسيق مع السلطة المحلية، التي تقوم بمجهود جبار إلى حدود الساعة"، يختم الممرض عبد الفتاح الشفول.

وينتظر أن تساهم مختبرات القطاع الخاص في تخفيف الضغط على المختبرات العمومية التي تجري التحاليل المخبرية الخاصة بالكشف عن كوفيد-19. وسيمكن ذلك السلطات المختصة من التتبع الطبي للأشخاص المصابين والمخالطين، وحماية الصحة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الخليل الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:48
الامر بالتاكيد راجع إلى اصحاب المختبرات الطبية التي لم توافق على التوقيع على دفتر التحملات الذي يضع شروطا دقيقة على كل مختبر يريد المشاركة في العملية مع تحديد ثمن الإختبار والمدة الزمنية الواجب إعطاء نتيجة الإختبار وإخبار المصالح الطبية يوميا بعدد الاختبارات المجراة مع وجوب الإخبار في الحين بكل إصابة إيجابية مع المعلومات الخاصة بالنصاب بالإضافة إلى الشروط الدقيقة لإتلاف عينات الإختبارات الإيجابية.
2 - مختبرات بجميع المدن الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:54
ماذا عن باقي مدن الجهة, مراكش مدينة مغلقة , ويجب التوفر على رخصة للتنقل إليها, يجب توفير مختبرات بجل المدن المغربية الكبيرة و المتوسطة و حتى الصغيرة, فلا يعقل إنتظار نتائج التحاليل أسبوع حتى ياخد مول الأمانة أمانتو, فصل البرد قادم و يجب الإستعداد, و الكشف السريع و التكفل بالحالات في أسرع وقت وإلا ستزداد أعداد الوفيات, المغرب نصو مريض لما عندو السكر عندو الضغط و لما عندو الضغط عندو الشحمة الثلاثية, و زيد أصحاب الربو و الضيقة و الكلاوي و السرطان بشتا الأنواع, زائد الناس المسنين, واش الدولة غادي تسمح فهاذ الناس كلهم راه نص المغرب ولا الثلث ديالو؟؟
3 - سلاوي الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:25
كازا، مكناس و فاس. يلا خرجتي على هاد المدن ما كاين لا مختبرات بيولوجية لا والو. العاصمة ما فيها والو!! يجب إنشاء مختبرات في شتى بقاع البلاد و باراكا من التزقريم فالقطاع الصحي.
4 - الضحك على الدقون الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:39
اصبت انا و أسرتي الصغيرة بهذا البلاء انا و اسرتي بمدينة اسفي مند شهر كاد ان يودي بحياة ابي لولا رحمة الرب المنقد ، دهبت برفقته لاجراء التحاليل بمستشفيات المدينة ليخرج الينا اطباء قالو لنا انه لا يوجد تحاليل بآسفي ، سيرو لداركوم سدو عليكم و داويو باشما كان لا جاتكوم لموت عيطو لالو يقضة ، داكشي لي درنا ، سدينا علينا دارنا حتى داز فينا المرض واحد بواحد طحنا بنوبة ، داوينا بطرق تقليدية و لجئنا لمولانا بالدعاء حتى انكشف الغم عنا و لله الحمد ، هاد البلاد ماكينش لي عقل عليك فرق كبير بين الهدرة د التلفازة و الواقيع ، بنادم يدير لوقاية لنفسو وي خاف على راسو و واليديه ولا قدر الله المرض يتعامل معاه بهدوء العامل النفسي هو الفيصل بين الشفاء او تدهور الحالة
5 - مغربي مهاجر الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:13
c est illogique de contater que la ville de Marrakech chef lieu de la region qui comprend huit provinces, connu au monde de point de vue touristique ne dispose pas d un labo privé pour les tests pcr vu que chu est quasiment plein.
je me suis déplacé à casablanca et j ai pris un hotel pour etre près de labo et biensur j ai changé mon billet d avion de casa a paris au lieu de marrakech, cela a une répercussion sur le tourisme de la ville sans parler des frais a ajouter.
n.b: j ai contacte un labo a marrakech qui est mentionné ds l internet comme quoi il fait des tests pcr ils m ont repondu qu ils ont demandé l autorisation depuis x temps mais ils attentendent.
il faut l intervention de Wali et les autorités competentes pour debloquer cette situation au plus vite possible.
6 - بنعبدالسلام الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:38
هذا دليل آخر على أن قرارات الحكومة تؤخذ بكل عشوائية وبدون أية دراسة أو حتى تفكير مسبق. مراكش هي المدينة الموبوءة أكثر من غيرها في المغرب. ولكن يبدو أن وزير الصحة لم يكن على علم بهذه الوضعية الوبائية في مراكش ، وحلول الوزير بهذه المدينة في الأيام الأخيرة لا شك أنه من أجل السياحة وليس من أجل الإطلاع على الوضعية الوبائية، ولهذا لم يكن على علم بما فعلته الجائحة في هذ المدينة ، فرآى أنه لا داعي للترخيص لأي مختبر بهذه المدينة . لا حول ولا قوة إلا بالله.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.