24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الضياع يتربص بمستقبل مغاربة متمدرسين في سبتة

الضياع يتربص بمستقبل مغاربة متمدرسين في سبتة

الضياع يتربص بمستقبل مغاربة متمدرسين في سبتة

في انتظارِ قرارٍ سيادي يفتحُ الحدود المغلقة ما بين المغرب وسبتة المحتلّة، اتّجهَ عشرات الطّلاب والتّلاميذ المسجّلين في مدارس الثّغر المحتلّ إلى خطوة التّظاهر لمطالبة الملك محمّد السّادس والسّلطات المغربية بإعادة فتح الحدود البرّية، لضمان عودتهم إلى المراكز التّعليمية التي شرعت في استقبال العام الدّراسي الجديد.

وفي ظلّ غياب أيّ مؤشّرات رسمية لحدوث انفراج في ملفّ العالقين في كل من سبتة ومليلية المحتلّتين، لا يبدو أنّ المغرب سيقبل فتح حدوده بشكلٍ أحادي خلال الأيّام المقبلة، وهو ما دفع أكثر من 200 تلميذ وطالب مغربي يتابعون دراستهم في سبتة المحتلة إلى الاحتجاج بمدينة الفنيدق، تزامناً مع بداية الموسم الدّراسي الحالي، حيث طلبوا من سلطات البلاد "القيام بشيء حتى يتمكنوا من العودة إلى الفصول الدراسية".

وتقول تلميذة مغربية تتابع دراستها في سبتة المحتلة: "لقد علقنا ونريد العودة إلى أجواء الدّراسة.. افتحوا لنا الحدود.. لا نستطيع فقدان مسارنا الدّراسي"، وزادت في تصريحات لجرائد إسبانية: "نطلب من الملك محمد السادس مساعدتنا على العودة إلى مقارّ دراستنا".

وشرعت مدارس سبتة في استقبال التّلاميذ والطلبة يوم الخميس الماضي، وهو ما يجعل العالقين في المغرب متأخّرين بأسبوع. وفي ظلّ غياب مؤشّرات رسمية على قرب فتح الحدود البرّية المغلقة منذ مارس الماضي، بسبب تداعيات فيروس "كورونا"، يراهنُ الطّلبة والتّلاميذ على مزيد من الاحتجاجات والتجمعات التي يتم تنظيمها بنفس الطلب.

وانتشرت أخبار بين أولياء أمور التلاميذ، وفقاً لما نقلته "ألفارو سبتة"، عن وجود اتصالات بين الحكومتين المغربية والإسبانية؛ إذ من المفترض أن تجري وزارتا خارجية إسبانيا والمغرب محادثات "حول فتح الحدود للآباء عند قبول أطفالهم في المدارس".

ويطالب أولياء الأمور بـ"فتح الحدود ولو ليوم واحد"، حتى يلج التّلاميذ المدارس، وبالتالي يكملون العام الدراسي الذي انطلقَ في ظروف خاصة، مؤكّدين أنّهم على استعداد دائم لتلبية جميع الشروط التي تطلبها السلطات في سياق مكافحة فيروس "كورونا" في المدينتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - متتبع من كازا الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:42
المحكمة هي الحل الوحيد أمام هاد التلاميد. الاستعجالي . حق التعليم مكفول بالدستور. ولا يحق للمحكومة ان تمنعهم من اادهاب الى المدرسة
اما يبقاو يتسناو وزارة الخارجية و الله وخا يدور العام لا شافو فيهم و لا حسو بيهم.
المحكمة ستضع المحكومة في مأزف
2 - visiteur الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:12
في زمن كورونا الامور كلها تمشي الرياح بما لاتشتهي السفن نطلب من الله وليس الحكومة ان يرفع عنا هذا الوباء وترجع الحياة كما كانت.
3 - سام الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:45
لا ضياع لهؤلاء التلاميذ المغاربة إذا كانت لديهم الرغبة في التمدرس في المؤسسات التعليمية الإسبانية فما عليهم الا الاتحاق بالمؤسسات التعليمية العمومية الإسبانية المتواجدة بتطوان أما إذا كان الغرض التنقل إلى سبتة بذريعة التعليم فذاك موضوع آخر و الله اعلم
4 - sebtawiya الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:06
للتوضيح, هناك حوالي 500 تلميذ(ة) يدرسون بسبتة و يسكنون بالفنيدق و يقطعون معبر باب سبتة كل صباح و مساء, نظراً لصعوبة إيجاد سكن بسبتة, حيث أن تأجير شقة 30 متر يبدأ ب 450 أورو على الأقل و في أسوء حي. هم أبناء سبتاويين و لديهم جنسية إسبانية..أو جنسية مغربية و إقامة إسبانية. نقلهم للمدرسة أو الثانوية الإسبانية بتطوان ليس حلاً لإنها لن تستحمل 500 تلميذ جديد.
5 - Para Su majestad el Rey الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:54
نناشد السلطات المغربية و الإسبانية فتح المعبر, حيث أن مئات عائلات في طور الضياع و التدمير, و أطفال يكبرون دون أبائهم و أمهاتهم و محرومون من الدراسة, و مسنين ماتوا أو يحتضرون دون أن يراهم أبناؤهم. قرار الإغلاق في مارس كان قد تم اتخاده ليلاَ و4 ساعات فقط قبل
الإغلاق, لم نستطع تسوية وضعيتنا في 4 ساعات..
العلاقة بين سبتة و مليلية من جهة و باقي المدن المغربية المجاورة علاقة متجذرة, و عشرات الآف العائلات لديها شخص أو عائلة أو زوج(ة) أو خطيب(ة) أو أبناء في سبتة و مليلية..
6 - سعيد الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:55
هاذ الناس المسوؤلين ما فيهم لا رحمة ولا شفقة، أيام وأسابيع وشهور ونساء ورجال مغاربة عالقين بسبتة يطلبون ويرغبون ولا من مجيب. واليوم جاء دور التلاميذ ولا أحد يسمع لهم. الله الله مع من عايشين
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.