24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | رئيس ودادية ترميكت يوضح بشأن بيع بقع أرضية

رئيس ودادية ترميكت يوضح بشأن بيع بقع أرضية

رئيس ودادية ترميكت يوضح بشأن بيع بقع أرضية

بعد ردود الفعل التي أعقبت عملية بيع بقع أرضية لأعضاء من جماعة تمريكت بورزازات، من طرف ودادية اشترت وعاء عقاريا مساحته أربعة هكتارات من الجماعة المذكورة، واعتبار بعض الموظفين أن العملية شابتها خروقات قانونية، قال رئيس التعاضدية إن عملية البقع تمت في إطار ما ينص عليه القانون الأساسي للودادية.

وأوضح محمد الهاشمي، رئيس ودادية الوفاق لعمال وموظفي جماعة ترميكت، أن أعضاء الجماعة لم يقتنوا جميعهم بقعا أرضية في الوعاء العقاري الذي اشترته الودادية من الجماعة بمبلغ 700 مليون، وأن الذين اقتنوا بقعا فعلوا ذلك في إطار القانون، مشيرا إلى أن رئيس الجماعة لم يقْتن أي بقعة.

وفي وقت يقول بعض موظفي جماعة ترميكت إن أعضاء المجلس الجماعي لا حق لهم في الاستفادة من الوعاء العقاري المملوك للودادية، باعتباره أحدث لفائدة الموظفين، قال الهامشي في تصريح لهسبريس إن "الودادية لا علاقة لها بالجماعة، وحين اشترت العقار وضعت إعلانا لبيع بقع فيه أمام الراغبين في ذلك".

وجوابا عن سؤال حول سبب فرض الودادية على الموظفين الذين عبروا عن رغبهم في اقتناء البقع دفع سبعة ملايين سنتيم في أجل محدد في شهر، تحت طائلة حرمانهم من الاستفادة، قال رئيس الودادية إن ذلك راجع إلى مماطلة البعض في الأداء، بينما من كانوا جدّيين "راه خلصوا وما كانش عندهم أي مشكل"، وفق تعبيره.

وبخصوص عدم نشر لائحة كامل المستفيدين من بقع في الوعاء العقاري، أوضح المتحدث ذاته أن عدد البقع هو 99 بقعة، وليس 102، لأن العقار يتضمن ثلاثة بقعة مخصصة لمرافق عمومية مثل الحمام والمسجد، موضحا أن هذه المسألة سبق أن طرحت أمام القضاء وتم حفظ الملف، "لعدم كفاية الأدلة".

وتابع رئيس الودادية بأنه مُلزم بتقديم لائحة المستفيدين أمام المنخرطين فقط، وليس أمام غيرهم، في إشارة إلى الموظفين اللذين سبقا أن قدما شكايات في الموضوع إلى عامل إقليم ورزازات، مبرزا أن الودادية مكنتهما من شراء بقعتيهما مثل باقي الموظفين، رغم عدم انخراطهما في الودادية، "لكي نعبر لهما عن حسن نيتنا وحتى لا نقصي أحدا"، على حد قوله.

وبخصوص انتهاء مدة صلاحية القانون الأساسي للودادية، وعدم عقدها الجموع العامة الدورية كما ينص على ذلك القانون، قال الهاشمي إنه حصل على تفويض مكتوب ومصادق عليه، "يعطي لمكتب الجمعية صلاحية عقد الجمع العام في الوقت الذي يراه مناسبا"، مضيفا: "حاليا لا يوجد لدينا حساب أو تقرير أدبي، والأعضاء منحونا تفويضا كي نعقد الجمع العام حين يكون هناك داع إلى عقده".

وفي ما يتعلق باتهامه ببيع الوعاءات المخصصة للمرافق العمومية دون اللجوء إلى مسطرة طلبات العروض المفروضة قانونيا، قال الهاشمي إن تلك الوعاءت "مازالت في ملك الودادية ولم تُبعْ بعد".

وردا على اتهامه بمنح بقع أرضية كهدية لأشخاص سهّلوا مأمورية تدبير الوعاء العقاري المملوك للودادية، لم ينف المتحدث أن مهندسين من الذين أشرفوا على الدراسات الطوبوغرافية للوعاء العقاري حصلوا على بقع، لكنه قال إنهم أدّوا ثمنها، ولم يحصلوا على أتعاب من الودادية نظير عملهم، على حد تعبيره، مضيفا أن هذه العملية تمت بموافقة جميع المنخرطين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - غريب الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:07
اراضى الجموع او الاراضى السلالية لا تباع ولا تشترى.
2 - خالد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:35
جماعة ترميكت في سبات عميق لا ينتهي. الطرق في حالة يرثى لها كلها حفر و خذوذ وكأنها طرق ترابية وليست معبدة خصوصا الطريق الرابطة بين مدخل ترميكت مرورا بإعدادية بدر و مدرسة تميلال، طريق مشوهة ومحفرة منذ سنوات و مجلس الجماعة لا يخجل من نفسه وكل همه هو المصالح الشخصية. الأزقة و الدروب تشبه دروب أفغانستان او أي بلدي يعاني من الحروب. غريب أمر هذه الجماعة و الاغرب هو انعدام المسؤولية تماما عند من يسيرها
3 - الحسين الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:45
كمتتبع للشأن المحلي وكحقوقي بمدينة ورزازات فإن ودادية الوفاق فالطريق الصحيح فكل ما نسب لها لاساس له من الصحة لان الوتائق توضح كل شيء ولجريدتكم الموقرة مطالبة الرئيس بكل الوتائق للتأكد كما طالبت به هيئات حقوقية وسلطات المحلية وتمت استجابة من الرئيس القانون الاساسي يوضح عدة امور في ما يخص الخارجين عن نطاق الجماعة فهناك بند يقر ان كل من اسد خدمة للمشروع من حقه الاستفادة من الودادية والتي صادق عليها المنخرطين بالاجماع وقد اداو ثمن البقع كما اداوها الموظفين وليست هبة كما يدع بعض الموظفين ورئيس الجماعة لم يقتني كباقي بعض الاعضاء الدين اقتنوا رغم تدخله في عدة مصالح الودادية من اجل مصلحتها ومصلحة الوظفين على حد سوا في مايخص اولئك الموظفين (الله اهديهم )
4 - سي محمد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:16
هذا ما كنا نسمعه من تبريرات عن الوداديات في جماعة ايت ملول عمالة انزكان من و ووو كذا وووو حتى ظهر الحق . حتى جابها في راسو رئيس جماعة ايت ملول التابع للبيجدي . خرجوا عليه مسكن هاذ الوداديات . فقضية الوداديات في هاته السنوات الاخيرة فيها اكثر من حاجة خاصة المغلفة والمحمية من طرف رؤساء ومستشاري الجماعات
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.