24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "كوفيد-19" يلغي فعاليات موسم الخطوبة بإملشيل

"كوفيد-19" يلغي فعاليات موسم الخطوبة بإملشيل

"كوفيد-19" يلغي فعاليات موسم الخطوبة بإملشيل

كشفت مصادر مسؤولة في اللجنة الإقليمية لليقظة الصحية بإقليم ميدلت أنه تقرر إلغاء فعاليات موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي، التي تقام أواخر شهر شتنبر من كل سنة بدائرة إملشيل التابعة للإقليم سالف الذكر.

وحسب المصادر ذاتها، فإن قرار الإلغاء المتخذ من قبل اللجنة الإقليمية لليقظة الصحية جاء بناء على خلاصات التتبع والتقييم المنتظمين المنجزين من لدن اللجنة المذكورة، تفاديا لانتشار "فيروس كورونا" المستجد، موضحة أن قرار الإلغاء يأتي أيضا تنفيذا للتدابير الوقائية والاستباقية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية، والتي تم إقرارها لمواجهة تفشي هذا الفيروس التاجي.

ووفق العديد من الروايات الشفهية المتداولة بين سكان المنطقة، فإن موسم الخطوبة العريق بإملشيل أصله في أسطورة تحكي عن رجل شاب من أبناء قبيلة آيت براهيم وقع في غرام شابة من آيت يعزة؛ غير أن قصة حب العاشقين ظلت أسيرة عداوة بين القبيلتين، وهما فرعان لقبيلة آيت حديدو. وأمام رفض الآباء، ظل الشاب والشابة يذرفان الدموع إلى أن شكلت من كثرة ما سالت سيلا من الدموع كان سببا في ولادة النهرين التوأمين الشهيرين "إسلي" (العريس) و"تيسلت" (العروسة).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - رأي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:15
هادشي اللي رجعنا في ركاب الدول النامية، كثرة المواسم و المهرجانات و الزوايا، بعدنا على الدين و العلم
2 - SAMIR الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:55
دائمآ هناك من يقحم الدين في
كل صغيره وكبيره. بدلا من يعيش حياته هو كما يشاء ويترك الاخرون وشأنهم.
مشكله كبيره هذي.
3 - Nomade الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:06
للتوضيح، موسم إيمي نلشيل، ليس موسما للخطوبة في أصله. هو سوق سنوي يتوافد إليه مواطنو المنطقة خصوصا من اقاليم ميدلت، تينغير، الراشيدية، بني ملال، ازيلال... يوجد بالمكان ضريح سيدي حماد ألمغني، ومن هذا الإسم، يقال أيضا "أكدود ن ألمغني" نسبة إلى صاحب الضريح. وأكدود، باللغة الامازيغية هو التجمع. تجمع لسكان المنطقة والمناطق المجاورة للتسوق، حيث تباع المواشي والدواب والابل، وسلع أخرى مختلفة... يستغل المتسوقون وجودهم بالمكان لزيارة الضريح، ما يعطي للتجمع (أكدود) صبغة روحية. أما الخطوبة والزواج، فيتم هناك لأن توتيق الزواج كان في الماضي يتطلب التنقل الى مدينة الريش، حيث كانت إمي نلشيل تابعة لها اداريا قبل ان تصبح إيمي نلشيل دائرة مستقلة. وكان العرسان آنذاك ينتظرون السوق السنوي كي يتنقل العدول إليه وهكذا يتجنبون التنقل من دواويرهم الى الريش، على مسافة تزيد على 150 كلم، علما أن وسائل النقل كانت نادرة جدا... واستغل المسؤولون هذه المعطيات وغيروا اسم السوق، خدمة للسياحة. لكن بعض المعومات الزائفة تسيء إلى سمعة السكان وكرامتهم... ملا حظة: قيل في آخر المقال: نهرين. والصحيح هو: بحيرتين. شكرا.
4 - موسم الخطوبة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:12
إسلي و تيسليت بحيرتين وليس نهرين كما جاء في النص .. أما بخصوص موسم إملشيل أو سوق عام أو أكدود أو موسم الخطوبة وهي تسمية حديثة "مستوردة " هذا الإجتماع الذي يعقد ثلاثة أيام خريف كل سنة اعتادت قبائل أيت حديدو إقامته لعدة أسباب أهمها إقتصادية بالدرجة الأولى، يبيعون خلاله منتجاتهم المحلية كالصوف والجلد والشعير والأغنام ويشترون ما يحتاجونه تحسبا لقساوة فصل الشتاء الأبرد على الصعيد الوطني . كما اعتادت القبائل توثيق عقود زواجها نظرا لحضور العدول بنفس المناسبة . وفي المساء يقيم الشباب ذكورا وإناثا أحيدوس على شكل دوائر تتوسطا النار للإنارة والتدفئة يمرحون خلالها حتى ساعات متأخرة من الليل طيلة أيام الموسم . //
5 - Nomade السبت 19 شتنبر 2020 - 14:06
للمزيد من التوضيح: جاء في تعليق أعلاه ما يلي: " إيسلي وتيسليت بحيرتان..." والصحيح هو "إيزلي وتيزليت". الكلمتان لهما معنيان حسب نطق حرف الزاي "ز" في الكلمة. 1- بحيرة كبيرة، بحيرة صغيرة. 2-بيت شعري عميق الغزى. أما إيسلي، فهو العريس، وتيسليت هي العروس.... والواضح أن الخرافة منسوجة انطلاقا من إيسلي وتيسليت، المحرفين من إيزلي وتيزليت (بحيرة)، للمزيد من إثارة الفضول عند الناس وبالتالي، مضاعفة عدد الزوار... والله أعلم.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.