24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابة محلية ترصد مستجدات الدخول المدرسي الجديد

نقابة محلية ترصد مستجدات الدخول المدرسي الجديد

نقابة محلية ترصد مستجدات الدخول المدرسي الجديد

طالب المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بسوق السبت أولاد النمة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بعد تدارسه لمستجدات وقضايا الدخول المدرسي الجديد 2020–2021، الجهات المعنية بالسهر على احترام البرتوكول الصحي وتزويد المؤسسات بالتجهيزات الضرورية، مع الإسراع، في حالة ظهور حالات وبائية، بإجراء الاختبارات الطبية واتخاذ القرار اللازم للحد من انتشار العدوى حماية للتلاميذ والأطر العاملة.

ودعا المكتب النقابي ذاته، من خلال بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى الإسراع بإخراج الحجرات الدراسية قيد التشييد إلى الوجود للحد من ظاهرة الاكتظاظ، مشيرا إلى أن جل المؤسسات التعليمية غير مجهزة بالمرة لإنجاز ما سُمي التعليم عن بعد في حالة اعتماده.

وكشف البيان أن أغلب المؤسسات التعليمية، تعرف نقصا في الموارد البشرية وضعفا في المعدات التعليمية والتجهيزات، ما جعل البعض منها يعرف اكتظاظا، حيث وصل الأمر إلى درجة إلغاء التفويج في مواد علمية ببعض المؤسسات.

وأشار المكتب النقابي إلى استمرار التدريس داخل حجرات البناء المفكك رغم مخاطره الصحية ورغم الوعود المستمرة لمسؤولي القطاع، وإلى التأخر في إخراج البنايات الجديدة إلى حيز الوجود.

واعتبر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بسبت أولاد النمة، التابعة إداريا لإقليم الفقيه بن صالح، مصادرة حق التلاميذ في الانتقال من التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي "مسا خطيرا بحقهم الدستوري في التعليم العمومي".

وأثار المصدر ذاته انتباه الجهات المختصة لموضوع توقيف النقل المدرسي الخاص بأبناء الدواوير المجاورة (أولاد أيلول وأولاد ناصر نموذجا)، وإغلاق دار الطالب وبعض داخليات المؤسسات، وتأخر الممون في تزويد المؤسسات بالكتب المدرسية وبالأعداد الكافية، واعتبر أن ذلك "يضاعف من محنة المتمدرسين ويتسبب في الهدر المدرسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ملاحظ # الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:58
الجميع يتحدث عن وجوب التقيد ب البروتكول الصحي في المدرسة مع تجنب الاكتظاظ تفاديا للاصابة بكورونة، لكن الجميع لا يتحدث عن التلاميذ وهم خارج المدرسة في الازقة في تزاحم واكتظاظ وتزاحم دون احتراز ولا احتياط من الفيروس وحتى منتصف اليل ايست هذه مسؤولية الاسر قبل المدرسة!!!؟؟؟
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.