24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابات بتنغير تطالب بتعليق الدراسة بسبب "كورونا"

نقابات بتنغير تطالب بتعليق الدراسة بسبب "كورونا"

نقابات بتنغير تطالب بتعليق الدراسة بسبب "كورونا"

يتابع التنسيق النقابي الرباعي للتعليم بإقليم تنغير ما وصفه بـ"الوضع الكارثي والمتأزم والصمت الرهيب من الجهة المسؤولة عن تدبير الشأن التعليمي دون تفاعلها المطلوب في مثل هذا الوضع"، رغم تحذيرات متواصلة في ظل التزايد المستمر والمقلق لحالات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف نساء ورجال التعليم وكذا المتعلمات والمتعلمين وأسرهم.

وأعلن التنسيق النقابي ذاته، في بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، "استنكاره لسياسة التعتيم التي تنهجها المديرية الإقليمية في التعامل مع الحالة الوبائية بالإقليم وتعريض حياة الأسر التعليمية للخطر، دون إصدار بلاغات إخبارية لتنوير الرأي العام".

وشجب التنسيق المكون من النقابة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، والجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، "استمرار المديرية الإقليمية في نهج سياسة التلميع الفيسبوكي بخصوص تنزيل إجراءات البروتوكول الصحي والواقع يؤكد عكس ذلك، حيث غياب وسائل التعقيم وأجهزة قياس درجة الحرارة، وغياب المرافق الصحية والماء الصالح للشرب، وإثقال كاهل الأطر الإدارية بمصاريف تنزيل البروتوكول الصحي".

وسجل البيان "استغراب التنسيق النقابي الرباعي للتعليم دعوة المدير الإقليمي لحضور لقاء تواصلي في حين يمنع الإطارات النقابية وباقي المرتفقين من زيارة المصالح الإدارية بالمديرية"، مجددا مقاطعته لما سماه بـ"اللقاءات الصورية التي تدعو إليها المديرية الإقليمية".

وندد التنسيق النقابي للتعليم بإقليم تنغير "بتجاهل المدير الإقليمي لمقتضيات المذكرة 17/103 التي تنص على تشكيل اللجان الموضوعاتية وتفعيل أدوارها، واستمراره في التدبير الارتجالي والأحادي للشأن التعليمي بالإقليم"، مسجلا استهجانه ما سماه "استمرار المدير الإقليمي في توظيف غايات شخصية سياسية ضيقة في تدبيره للقطاع".

وحمّل التنسيق النقابي المسؤولية الكاملة للمديرية الإقليمية في ما ستؤول إليه الأوضاع بالإقليم، ودعاها إلى إعادة النظر في طريقة تدبير الشأن التعليمي بالإقليم، مطالبا بتعليق الدراسة حتى استقرار الحالة الوبائية، وإيفاد لجان مركزية وجهوية للوقوف على التجاوزات والخروقات التي تتخبط فيها المديرية.

وأكد المصدر نفسه، من خلال البيان المشترك، عزمه خوض أشكال نضالية في حال تعنت الإدارة وعدم الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية.

ومن أجل نيل تعليق المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية في الموضوع، توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بجواب مختصر منه جاء فيه: "سنعد جوابا في الموضوع، وسينشر في الصفحة الفيسبوكية للمديرية الإقليمية بتنغير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - شهبندر التجار السبت 19 شتنبر 2020 - 06:37
ماذا تريدون بالضبط.هل التنزيل الحقيقي لإجراءات البروتوكول الصحي أم تعليق الدراسة.يا أبيض يا أسود.أجيني فاص
2 - فلالي السبت 19 شتنبر 2020 - 06:42
وماذا لو استمر هذا الحال لشهور بل قل لسنين وهو الراجح والذي يلوح في الأفق .هل سيستمر تعليق الدراسة.جاوبوني وقنعوني وهاحنا معاكوم.لو كنا متيقنين أنها مسألة وقت على المدى القصير والموسط لكنا أول من ينادي بتعليق الدراسة.لا مناص من التعايش مع الوضع يا رفاقي.موت واحدة هي اللي كاينة
3 - hassan السبت 19 شتنبر 2020 - 09:34
طلب غريب ،لم تطالب به النقابات في المدن و المناطق الأكثر ازدحاما 20 مرة من مركز حضري في تنغير . تنغير ما هو إلا اقليم فيه التباعد أصلا لشساعة المناطق و قلة الساكنة و الحركة ، إلا لمن يبحث عن عكس دلك . تنغير اقليم اغلبيته مناطق قروية و دواوير تتسم بالبعد الاجتماعي في الاصل فلمادا هدا المطلب غير المفهوم و الغير مبرر.
4 - تنغيرية السبت 19 شتنبر 2020 - 11:10
فين كنت ناعسين حتى تسجلو الناس و شراو الكتب ووو عاد بان ليكم تعليق الدراسة
5 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 19 شتنبر 2020 - 11:11
السؤال الذي يطرح نفسه أين جمعيات آباء وأولياء التلاميذ من هذه المشاكل التي تواجه التلاميذ جراء الجارحة وغياب وسائل السلامة على النقابة توجيه وتوعية الجمعيات السالفة الذكر لتقوم بالدور الفعال للحفاظ على سلامة التلاميذ الدين يمتلونهم والجمعيات كذالك بإمكانهم الاتصال والاستنجاد بالسلطات المحلية والإقليمية ايظا ..
6 - إشو السبت 19 شتنبر 2020 - 13:27
في الوقت الراهن لا يمكن التكهن بمدى تطور الحالة الوبائية، أي أن خبراء علم الأوبئة أنفسهم لا يعرفون وقت نهاية المرض واضمحلاله. وعليه يجب التعايش مع كورونا و مواجهته بالمناعة. لا يجب أن نرهن أولادنا ونحرمهم من التعليم لشهور أو سنوات.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.