24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "البطاقة المهنية" تغضب مرشدين سياحيين بمراكش

"البطاقة المهنية" تغضب مرشدين سياحيين بمراكش

"البطاقة المهنية" تغضب مرشدين سياحيين بمراكش

نظمت الجمعية الإقليمية للمرشدين السياحيين بمراكش، الجمعة، وقفة احتجاجية للمطالبة بتغيير المرسوم الوزاري المتعلق بالقانون 12/05، الذي يقضي بتجديد البطاقة المهنية كل 3 سنوات، خلافا لما ينص عليه الظهير الشريف المتعلق بمهنة الإرشاد السياحي القاضي بحصول المرشد على اعتماد دائم مدى الحياة.

وخلال هذه الوقفة، رفعت لافتات عديدة كتب عليها "الدعم المشروط بحسب البطاقة شطط في استعمال السلطة مرفوض"، و"المرشدين المعتمدين بين مطرقة الإدارة وسندان الوباء"، و"شروط السحب استفزاز والدعم المشروط إهانة"، تنديدا بما وصفوه بـ"القرارات المجحفة للوزارة الوصية".

ومن بين هذه القرارات التي تعتزم وزارة السياحة تنزيلها، اشتراط الاستفادة من "الدعم الهزيل الذي خصص للمرشدين السياحيين بسحب البطاقة البيومترية المثيرة للجدل"، ما سيحول الاعتماد الدائم إلى مؤقت يهدد مستقبل مهنة الإرشاد السياحي.

وندد المحتجون بحجم الضرر الذي لحق بجسم الإرشاد السياحي جراء تداعيات جائحة "كوفيد-19"، وناشدوا الضمائر الحية الوقوف إلى جانب قضيتهم، وطالبوا الحكومة والوزارة الوصية بالتراجع عن هذه القرارات التي تهدد مكتسباتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مول الحلقة السبت 19 شتنبر 2020 - 00:55
هاد المرشدين اكبر خطر على السياحة..فبدل ان يرشدو السائح لمعالم و تاريخ المدينة ..يجولون به على محلات التجار من اجل الحصول على الجعبة...كانو يجنون الملايين ..قد يصل مدخولهم الى اكثر من الفي درهم لليوم..و دون دفع اي ضرائب... و الأن ينددون بقانون من اجل تجديد البطاقة و الدي يصب لمصلحتهم لكي يطورو نفسهم مع تقلبات السوق...فبعضهم لازال يعتمد فقط على اللغة الفرنسية...و لا زال يسرد نفس الاسطوانة للسياح شباب اهتماماتهم مختلفة
2 - متتبع السبت 19 شتنبر 2020 - 01:04
فئة مقهورة من طرف اللوبيات بالوزارة الوصية.وزارة السياحة كلها فساد و مفسدين.يستغلون فقر المرشد بسبب الجائحة و حاجته للقوت اليومي لأسىرته و ذلك لتمرير مؤامراتهم بجعل المرشد متعاقد كما فعلت الدولة في التعليم.الدعم غير مشروط من طرف صندوق كورونا.الله يأخذ الحق من هؤلاء الشرذمة من المسؤولين الذين يعتون فسادا ببيع بطائق الاعتماد بدون رقيب و لا حسيب
3 - fes driver السبت 19 شتنبر 2020 - 08:16
لا افهم لماذا المرشد يرفض تجديد الرخصة؟ خصوصا و أنها مهنة تحتاج لبعض الخصوصيات كالقدرة الجسمانية و العقلية و تحيين و تحيين المعطيات و المعلومة التي سينقلها المرشد للزبون السائح. فبالله عليكم كيف يرفض المرشد أن يدلي ببطاقة السجل العدلي كل ثلاث سنوات إلا إذا صاحب سوابق و هذا لا يشرف وجه السياحة المغربية مع أن كل المهن تتطلب الأدلاء بها عند التوظيف.
4 - حسن بوقديد السبت 19 شتنبر 2020 - 10:25
المرسوم 02.14.553 إعتذاء صريح على حق مكتسب ، وتهديد لإستقرار آلاف الأسر المغربية
5 - Halim السبت 19 شتنبر 2020 - 10:26
يجب الإعتراف بالدور الكبير الذي يلعبه المرشدون السياحيون المعتمدون في حلقة السياحة الوطنية فهم يشكلون الخط الأول الذي يعطي إنطباعا جيدا لدى السائح وبفضله يعود العديد من السياح للبلاد وتحديد مدة الممارسة في ثلاث سنوات تبخيس لهذه المهنة النبيلة
6 - المهدي يوسفي علوي السبت 19 شتنبر 2020 - 14:40
تحياتي لجميع المرشدين السياحيين فالمغرب وعلى جميع مجهوداتهم في التعريف بالمغرب كوجهة سياحية عالمية في ظل وجود منافسة شرسة مع دول رائدة فالمجال السياحي الدي يعتبر القلب النابض للإقتصاد المغربي.. نتمنى من مسؤولي وزارة السياحة أن يهتموا بالمرشدين السياحيين وإعطائهم المكانة التي يستحقونها فالمرشد السياحي يبقى دلك الإنسان المثقف الدي يعرف بثقافة بلده وإعطاء صورة طيبة على أعرافه وتقاليده..
7 - حكاية السبت 19 شتنبر 2020 - 23:06
قبل عدة سنوات تعرفت على سائحة فرنسية وحددنا موعد .وبتلقائية اخبرت السائحة مرشدها السياحي عن موعدنا .
فنصحها بعدم المجيء مضيفا انه مسؤول عن أمنها وسلامتها وأن المغاربة ليسوا لطفاء وأنه بالأمكان أن يحدث لها سوء. ثم اقترح عليها مرافقتها من اجل التعرف علي .فاجبته بانفعال وغضب : اتمزح انا بالغة وانت لست ابي .
وخلال لقاءنا حكت لي مادار بينها وبين هذا المرشد.لاكتشف انها اشترت برفقه صاحبنا المرشد زربية وجلباب نسائي واشياء أخرى لا اتذكرها بأثمنة خيالية وكان همه الوحيد ان لا تكتشف هذه السائحة حقيقة احتياله
كان يريد ان يحميها مني ولم يحميها من جشعه.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.