24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نشطاء ينتقدون تردي أوضاع الصحة بجهة درعة

نشطاء ينتقدون تردي أوضاع الصحة بجهة درعة

نشطاء ينتقدون تردي أوضاع الصحة بجهة درعة

بعث نشطاء بجهة درعة تافيلالت بمذكرة مطلبية إلى كل من رئيس الحكومة ووزير الصحة ووزير الداخلية ووالي جهة درعة تافيلالت والمدير الجهوي للصحة بجهة درعة تافيلالت، معبرين من خلالها عن "قلقهم الشديد لما آلت إليه الأوضاع الصحية بالجهة وما تنذر به من تأزم خطير" و"استنكارهم الشديد لسياسة الآذان الصماء التي تنهجها الحكومة، وضمنها وزارة الصحة، في وجه مطالب ساكنة الجهة بعرض وخدمات صحية جيدة ومتنوعة".

ويقول النشطاء، الذين تجاوز عددهم الأربعين ممثلين لجمعيات وهيئات مدنية، ضمن مذكرتهم، إن القطاع الصحي بجهة درعة تافيلالت "يعيش وضعا مقلقا على جميع المستويات، وأزمة هيكلية، في ظل غياب مستشفى جامعي ومستشفى جهوي بالمعايير المعمول بها".

ووجهت المذكرة دعوة إلى الحكومة والسلطات الصحية وطنيا وجهويا وإقليما والهيئات المنتخبة والسلطات العمومية من أجل "التدخل العاجل لإنقاذ ساكنة الجهة من الخطر الذي يهددهم بقطاع حيوي ولا يحتمل أي تسويف في ارتباطه بالحق في الحياة".

ويؤكد الموقعون على المذكرة أن "المستشفيات الإقليمية لا ترقى إلى تقديم الخدمات المطلوبة بحكم النقص الحاد في الأطر الطبية والتمريضية والإدارية، والنقص الواضح والحاد في التجهيزات واللوجستيك والنقل، وذلك نتيجة استمرار سياسة التهميش والإقصاء واللامبالاة من لدن القيمين على القطاع وطنيا وجهويا وإقليميا؛ مما يجعل الوضع الصحي بالجهة يحتل المرتبة الأخيرة على مستوى كافة المؤشرات وطنيا".

وحسب الوثيقة ذاتها، فإن "هذه الأوضاع قد تدهورت مع ظهور جائحة كورونا، التي ضاعفت من حدة الأزمة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي".

ويؤكد النشطاء الممثلون لجمعيات وهيئات مدنية تنشط بجهة درعة تافيلالت أن "الوضع الصحي الكارثي بالجهة كان نتاج سياسة إقصائية عانت منها منطقة الجنوب الشرقي ساكنة ومجالا، سياسة سماتها الحيف والتمييز والتوزيع غير العادل للموارد ولخدمات والتجهيزات والبنيات الصحية".

وتستنكر المذكرة المطلبية الموجهة إلى المسؤولين سالفي الذكر ما أسمته "غياب رقابة الوزارة الوصية والسلطات المختصة لما يتعرض له المواطنون والمواطنات من ابتزاز وإهمال وسوء المعاملة"، محذرة في الآن ذاته "من استمرار سياسة اللامبالاة وغض الطرف عن هذا الوضع الكارثي الذي لا يصون صحة ولا كرامة المواطنين والمواطنات بالجهة".

وحملت المذكرة عددا من المطالب؛ منها الآنية والتي تصفها المذكرة بـ"المستعجلة"، وأخرى يمكن تنفيذها على المدى المتوسط. ومن ضمن المطالب التي تصفها المذكرة بالاستعجالية: "ضمان استقرار بنيات الجهة بتزويدها بالموارد البشرية الكافية وسد الخصاص الحاصل في جميع التخصصات الطبية والتمريضية والتقنية، وتخليق المرفق الصحي بفرض الحضور الفعلي والمداومة المنتظمة للموظفين والأطر وتقييم كفاءتهم وإنتاجيتهم"، وأيضا "تقنين الشراكة مع القطاع الخاص في التخصصات التي لا تتوفر بالمستشفيات العمومية، لتيسير ولوج واستفادة الفئات الهشة والحاصلة على بطاقة المساعدة الطبية RAMED منها".

وتطالب المذكرة كذلك بـ"إقامة مستشفيات ميدانية بكل من الريصاني وإقليم ورزازات باعتبارها مناطق موبوءة، واعتماد نفس الإجراء بكافة أقاليم الجهة تبعا لمستجدات وتفاقم الحالة الوبائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ابن جرامة الأحد 20 شتنبر 2020 - 08:00
كان الله في عونكم سنين من الطلب ولا من يستجيب
2 - مولاي يوسف الأحد 20 شتنبر 2020 - 08:27
في احد البرامج التي تداع على أثير إحدى قنوات الإذاعة المغربية يوم السبت صباحا صرح رئيس الجمعية المغربية لأطباء القطاع الخاص بالمغرب أنه عرض على الوزير الوردي تقديم جميع الخدمات الطبية لحاملي بطاقة الرميد بنفس أسعار القطاع الخاص ولكن المشروع لم يكتب له الولادة إلى حد الان حلل وناقش والله المستعان
3 - م المصطفى الأحد 20 شتنبر 2020 - 09:15
الرشيدية التي تعتبر عاصمة جهة درعة تافيلالت لا تتوفر إلا على مستشفى واحد وهو مستشفى مولاي علي الشريف. هذا المستشفى الذي لم يطرأ عليه أي تحسن منذ السبعينات من القرن الماضي، باستثناء بعض الترقيعات الطفيفة. وما قيل عن الرشيدية يقال عن أقاليم الجهة جميعها.
حان الوقت إن لم أقل قد فات لتوفير الجهة على مستشفى جامعي وجهوي، ومستشفيات تستجيب الحاجيات الصحية الضرورية للساكنة.
4 - slima الأحد 20 شتنبر 2020 - 10:30
أطالبكم وأنا من الجنوب الشرقي الإستمرار في تطبيق ما جاءت به مقولة : " المغرب النافع والمغرب غير النافغ" ببناء المستشفيات بالشمال الغربي وبناء المقابر بالجنوب الشرقي. و تشييد المعامل والمصانع بالشمال الغربي و خلق مستودعات النفايات بالجنوب الشرقي .وبناء الجامعات والمعاهد بالشمال الغربي مع توفير السجون لأهل الجنوب الشرقي .بناء المطارات والطرق السريعة بالشمال الغربي والحفاظ على المسالك الطرية الوعرة بالجنوب الشرقي لجلب السياح الباحثين عن الإطلاع على نمط الحياة البدائية بالجنوب الشرقي...
5 - زاكوري الأحد 20 شتنبر 2020 - 10:46
الصحة متردية في المغرب كله، لكنها بزاكورة تكاد تنعدم
6 - المغرب المنسي الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:50
قبل أن تحملوا المسؤولية لوزارة الصحة عليكم القيام بنقد ذاتي براجماتي و موضوعي؛ ماذا قدمتم أنتم للجهة، و ماذا قدم أبناء المنطقة لجهتم و المتواجدين بمراكز القرار مركزيا و جهويا و إقليميا و محليا، خاصة و أن جل مسؤولي قطاع الصحة بالجهة هم أبناء الجنوب الشرقي،فلماذا سكتم عن عدم كفاءتهم و عن تطاولهم على المسؤولية، خاصة و أن الرأي العام يعلم ظروف تعيينهم من لدن الوزير حسين الوردي و الوزير الدكالي، لا تهاون الشمس بالغربال إن أبناء جهة درعة تافيلالت و الجنوب الشرقي عموما يتحملون المسؤولية بالدرجة الأولى بسبب سلوكياتهم، و الدليل في ذلك أنكم سلمتم مفاتيح تدبير الشأن العام لأشخاص لا يتوفرون على الروح الوطنية الصادقة و لا يؤمنون بخدمة الصالح العام و لا يتوفرون على الكفاءة ... إنكم تحصدون ما زرعتم و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.