24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الدار البيضاء ترفض التغطية على "عجز الترامواي" (5.00)

  2. إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات (5.00)

  3. زيادة 1500 منصب تسائل جدية الحكومة لإصلاح منظومة الصحة (5.00)

  4. "أجواء الإغلاق" تعود إلى المملكة و"الحَجر" يحدّ انتشار "الفيروس" (5.00)

  5. "إنوي" تعرض برنامجا لتشجيع المقاولات الصاعدة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | حضور حفل زفاف يحوّل آسا الزاك إلى بؤرة للوباء

حضور حفل زفاف يحوّل آسا الزاك إلى بؤرة للوباء

حضور حفل زفاف يحوّل آسا الزاك إلى بؤرة للوباء

عرفت جهة كلميم وادنون، أمس الجمعة، تسجيل إصابة 50 شخصا بفيروس "كورونا" المستجد، موزعين على 38 حالة بإقليم آسا الزاك و10 بكلميم ثم حالتين بطانطان.

وحسب المعلومات المتوفرة لهسبريس من مصادر مطلعة فإن الحالات المسجلة بإقليم آسا الزاك تعود إلى بؤرة عائلية جرى اكتشافها مباشرة بعد حفل زفاف أقيم بجماعة أسا خلال الأيام الأخيرة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن من المصابين يوجد طبيبان وثلاثة ممرضين يزاولون مهامهم بالمستشفى الإقليمي لآسا الزاك.

وخلّف هذا المستجد استنفارا واسعا لدى السلطات الصحية والمحلية والإقليمية بالمنطقة، والتي باشرت عملية حصر المخالطين واتخاذ جملة من التدابير التي من شأنها محاصرة رقعة الوباء والحد من انتشاره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - مواطن من المغرب السبت 19 شتنبر 2020 - 16:37
بؤرة في حفل زفاف. وأين كان ذاك الحفل. في المريخ.. أين كانت أعين السلطات...لا شك سيكون المقدم هو كبش فداء...
2 - Khalil السبت 19 شتنبر 2020 - 16:40
لله واش هادي وقت الأعراس ؟؟؟ واش هاد ناس مراض فرسهم ولا شنو ؟؟ حنايا نديرو الحجر واحد أخر اتزوج !!!!!!
3 - فيصل السبت 19 شتنبر 2020 - 16:40
يجب تفعيل القانون في حق المخالفين.
4 - عمر السبت 19 شتنبر 2020 - 16:45
السلطة هي من تتحمل المسوولية ليس في اسا وحدها بل حتى في كلميم هناك أعراس بواضحة النهار وبأعداد بشرية كبيرة وبعلم السلطة ومباركتها لان اعوانها من قياد ومقدمين وشيوخ قد اخدو ما يجعلهم يغضون الطرف عن ذلك
السلطات في الجهة وعلى رأسها والي جهة كلميم وادنون هم من يتحمل المسوولية الكاملة
5 - Ammar السبت 19 شتنبر 2020 - 16:52
إنه الجهل المطبق والمطلق و عدم الإكتراث والتهور . شعب غائب عن الوعي. لا حول ولا قوة إلا بالله.حسبنا الله ونعم الوكيل.
6 - فوزية السبت 19 شتنبر 2020 - 16:58
ايوا فينك اسي المقدم كنتي وسط لفشطة ونستي راسك كتكون قايم بالواجب غير يال كاين شي تبركيكة خاوية
7 - ماجد واويزغت السبت 19 شتنبر 2020 - 16:58
يجب معاقبة السلطة المحلية التي سمحت بإقامة هذا العرس
8 - المغربي السبت 19 شتنبر 2020 - 17:13
لماذا سمح بإقامة هذا العرس؟
هل المنطقة الجنوبية تشكل استثناء؟
آسا ليست مدينة كبيرة وإنما هي عبارة عن قرية بإمكان الناس والسلطة فيها أن يعرفوا كل شيء..
يجب معاقبة منظمي العرس والسلطات وفق قانون الطوارئ الصحية.
9 - Ayoub السبت 19 شتنبر 2020 - 17:14
حفل الزفاف بكل مقوماته اين هي عين السلطة التي لاتنام ليل نهار........ام انها مشغولة بامور اخرى الارهاب الباعة المتجولين ام انها تراقب فقط من تشاء .....النتيجة المزيد من الحالات المسجلة المؤكدة والمخالطة ايضا.....انه التهور والاستهتار في ابشع صوره....!!!!!
10 - غيور هلى بلادي السبت 19 شتنبر 2020 - 17:28
السلام عليكم بحال هاد التهور واللمبالات يجيب تطبيق الصرامة في القانون فينهما لمقدمين والشيوخ والسلطة المحلية من هاذه التجاوزات بحال هاد الشي لتيزرف الاخرين.
11 - مرزوك عبدالله السبت 19 شتنبر 2020 - 17:33
ماهذا العرس الذي سرعان ما يتحول الى حزن والحكومة لا تبالي كم من ضحية اصيب فيه و الاصابات ستتفاقم لا سامح الله والله يشافي
12 - simo السبت 19 شتنبر 2020 - 17:41
خطاب الملك واضح وجاء فيه على كل مواطن تحمل المسؤولية. يعني تحركوا كيف ما شئتم ولا يهم إن كنتم تشككون بوجود الفيروس، سنحاصر كل منطقة حتى لا تأدي منطقة أخرى، وانتهى زمن الفنادق والتحاليل لكل مشكوك فيه، ستشترون الدواء من عندكم وليس لدينا إمكانيات. وٱذا أصابكم الفيروس فينجرب فيكم اللقاح والدواء. فالميساج. واضح ولما تأتي في الرأس نتباكى ونقول ليس لدينا مستشفيات ولا أطباء... فهؤلاء ليسوا للمتهورين فهناك مرضى آخرون بأمراض مزمنة قدر من الله ينتضرون مند 6 أشهر ومنهم مات بسببكم.
13 - kamal السبت 19 شتنبر 2020 - 17:43
المقدم في كان بينا مسخوط الولدين مدورين معاه خصوص الحفل الزواج لدار ه فيه اطباء اطر صحية بينا تدويوة غليظة خاص بوه يمشي يتربى. داكالعريس والعرسة يديرو الدخلة في الحبس
14 - السمارة السبت 19 شتنبر 2020 - 17:49
الاعراس وحفلات العقيقة الناس كانجي و دبا گاع ولاو الجوقة غير سلا الحجر الصحي تقول قنبولة وتفرگعات في الاول السلطات كاتجي لمالين العرس وكاتقولهم غير العائلة وبلا موسيقى دابا شوف كايجو من مدن ثانية باش يحضرو للعرس ولا العقيقة
15 - siham السبت 19 شتنبر 2020 - 17:50
الحاجة اللي تارت انتباهي الاطباء والممريضين هي سبيطار كامل مشى حنا سدو علينا كورونا عندنا غير حنا
16 - touhali السبت 19 شتنبر 2020 - 18:01
في أيام كورونا ممنوع ﻷعراس.

من أراد زوج فأليتزوج ﻻمنع في ذالك ﻷنه ﻻيتطلب إلى عقد قران من طرف عادلاً فقط ثم حدف العرس ومصاريفه وخطر الوبائية. ً
17 - ZOZO السبت 19 شتنبر 2020 - 18:25
هدا زفاف جاوه‍ ناس من العيون توما عدو لي العيون يعني بورة تنية فالعيون الله يحفاض
18 - ابن البادية السبت 19 شتنبر 2020 - 18:25
1 - مواطن من المغرب
السلطة هي سلطة العقل... 200 واحد او أكثر اجتمعوا في عرس ولا عاقل منهم يقنعهم بالالتزام باجراءات الوقاية... يعني بقر علال خاص يجيبو الفدقوتة الخاصة تهز عليهوم الزرواطة وتمنعهم بالقمع
باش تشكرو الدولة يا تربكت العدميين المرضى بمعاكسة كل شيء
بل لو تدخلت الدولة وفرقت ذالك المجمع باافوة لما كان لكن كلام مناقص... حنا عارفين العقلية الخامجة ديالكوم
19 - ديجة السبت 19 شتنبر 2020 - 18:27
و راه السلطة عيات راه خدامين بليل و نهار لا كونجيات لا راحة
الناس لي خاصها توعا بزاف و الله إلا بزاف
20 - sinifri السبت 19 شتنبر 2020 - 18:35
الى كل شخص ينادي أين هيا السلطات ألم يكن اجدر بكم ان تقولوا أين هيا حس المسؤولية وحس روح الإلتزام اليس هذا المواطن الذي يفعل هذه الأفعال الشنيعة له عقل وفكر كافانا من مسح المسؤولية في بعضنا البعض، السلطة التي تتكلمون عليها هم بشر منذ شهر مارس والكل مجنذ فما عسى أن تفعل هذه السلطة
21 - ابن البادية السبت 19 شتنبر 2020 - 19:02
1 - مواطن من المغرب
السلطة هي سلطة العقل... 200 واحد او أكثر اجتمعوا في عرس ولا عاقل منهم يقنعهم بالالتزام باجراءات الوقاية... يعني بقر علال خاص يجيبو الفدقوتة الخاصة تهز عليهوم الزرواطة وتمنعهم بالقمع
باش تشكرو الدولة يا تربكت العدميين المرضى بمعاكسة كل شيء
بل لو تدخلت الدولة وفرقت ذالك المجمع باافوة لما كان لكن كلام مناقص... حنا عارفين العقلية الخامجة ديالكوم
22 - عثمان تناتي السبت 19 شتنبر 2020 - 19:30
بالنسبة لي الكل مشارك في الحادث من فائض باشا مفدم العرس مدار حتى تعطات الرخصة من عند القايض المهم كلشي مصاب مزيان هده عبرة أناس آخرين يلاه قصرتوا ونشطتوا يلاه اسبيطار الأطباء كتسناكم
23 - ADAM السبت 19 شتنبر 2020 - 19:56
حينما تقرأ العامة وتعلم باجماع للأحزاب التي من المفرض أنها تلزم بالإجراءات و خصوصا من طرف الحزب الأغلبي طبعا ستحدو حدوها.
24 - محمد ح السبت 19 شتنبر 2020 - 20:38
يجب الإعلان عبر وسائل الإعلام العمومية عن متابعة كل من تبت مسؤوليته في هذه الكارثة من سلطات محلية و منضمين و مدعوين حتى لا يتكرر مرات أخرى.
25 - رشداوي مدغري السبت 19 شتنبر 2020 - 21:26
الى الاخ -محمد ح-
وهل طبق القانون في حق البؤر الاولى التي ظهرت بالمعامل؟
و هل تدري ما هي العقوبة المحددة قانونيا على المعامل التي لم تتخذ الإجراءات اللازمة ؟! 1500 درهم اوا افهم يافاهم.
26 - مغربي السبت 19 شتنبر 2020 - 22:00
العرس مرخص له او بدون رخصة لا شك غير مرخص له وما وجود أطباء وممرضين في هدا العرس وهم ادرى بخطورة الوباء على كل يجب تطبيق القانون على الجميع لا كمامات لا تباعد اجتماعي هاؤلاء يجب عزلهم في محطة الحافلات 14 يوم وعقوبة عدم وضع الكمامات
27 - محمد ح السبت 19 شتنبر 2020 - 22:19
إلى الأخ رشداوي
عقوبة 1500 درهم لا تساوي شيئا أمام حجم المأساة التي ستخلفها هذه الكارثة.
يجب إقالة المسؤولين المتورطين و الجز بالجميع في السجن.
القوانين عندنا جد متساهلة و تأخذ بعين الاعتبار النتائج المترتبة عن الأسباب التي أدت إلى هذه النتائج.
يجب إعادة النضر في كل القوانين.
تحياتي.
28 - TACHATE السبت 19 شتنبر 2020 - 22:50
من بعد العرس سينتشر المرض وربما سيتوفى بعض المرضى لقدر الله.اعرف انكم ستقلون بان الاعمار بيد الله.ولكن لا تنسوا بانكم رميتم انفسكم(احبابكم ودويكم وكبدة افءدتكم) الى التهلكة. اقسحية الراس فين كتوصل.نطلب الله الشفاء للجميع.الله اخليكم نتعاونوا اجميع باش انحاربوا هذا الوباء.راه الناس كتقدم بالعلم ماشي بالعادات والتقاليد الخاوية .
29 - إلى إبن البادية السبت 19 شتنبر 2020 - 23:22
تمهل قليلا ولا تُصرف في الكلام ويوم الاثنين ستسمع أخبار...
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.