24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "الكالة" تصادم سيارات الأجرة بالبيضاء والهراويين

"الكالة" تصادم سيارات الأجرة بالبيضاء والهراويين

"الكالة" تصادم سيارات الأجرة بالبيضاء والهراويين

احتج عدد من أصحاب سيارات الأجرة بالدار البيضاء، على مستوى منطقة الهراويين بإقليم مديونة، من الطريقة التي تتعامل بها السلطات الأمنية مع بعض السائقين، وعبر عدد من أصحاب السيارات بالدار البيضاء عن غضبهم من عدم تدخل السلطات لوضع حد للطريقة التي يتعامل بها بعض المهنيين بإقليم مديونة، والذين يعمدون إلى تقنية "الكالة" لمنعهم من حمل الركاب من الهراويين صوب العاصمة الاقتصادية.

ويجد المهنيون من سائقي سيارات الأجرة القادمة من الدار البيضاء أنفسهم معرضين لحجز سياراتهم بالمحجز البلدي، لمدة شهر ويوم، إذا ما عمدوا إلى نقل الزبناء من الهراويين صوب العاصمة الاقتصادية.

وأكد سائقو سيارات الأجرة بالدار البيضاء أن "طاكسيات الهراويين" تجوب العاصمة الاقتصادية دون حسيب ولا رقيب، ودون أن يتم تطبيق القرار العاملي من طرف السلطات الأمنية، بينما يتعرضون للتوقيف من طرف الدرك الملكي في هذه الجماعة القروية بمديونة.

وندد المهنيون بهذا السلوك، داعين السلطات الولائية إلى التدخل وإصدار قرار ولائي ينظم العملية، ويوقف مسألة "الكالة" بين الدار البيضاء وباقي المناطق المجاورة، وذلك لتفادي الاصطدامات بين السائقين.

ولفت السائقون في الدار البيضاء إلى أنهم يشعرون بنوع من "الحكرة" تمارسها السلطات بإقليم مديونة عليهم، حيث تعمد إلى حجز عرباتهم في حالة تم ضبط أحدهم يحمل زبناء من الهراويين صوب المدينة.

وأكد مصطفى الكيحل، الكاتب الوطني للاتحاد الديمقراطي للشغل، أن هذا السلوك مدان ومرفوض من طرف المهنيين في الدار البيضاء، مشددا على أن عدم التدخل لوضع حد له من شأنه أن يؤدي إلى صراعات ومواجهات بين السائقين.

وطالب الكيحل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، والي جهة الدار البيضاء سطات، بـ"اصدار قرار ولائي يوحد هذا الأمر ويكون مرتبطا بقانون السير، على اعتبار أن هذه المناطق تابعة للجهة، ولا يعقل أن تشتغل كل عمالة بقانون خاص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - بيضاوي يكره الطاكسيات الأحد 20 شتنبر 2020 - 09:47
الكالة.. العامر.. الخاوي.. مصطلحات مقززة تشبه واضعيها. أمنيتي وأمنية كل سكان العاصمة الاقتصادية زوال تلك الطاكسيات وتعويضها بشركة لحافلات الميني بيس تكون منضبطة وتحترم الزبائن والتسعرة تكون مراقبة من طرف الدولة..
2 - جمعية الأحد 20 شتنبر 2020 - 09:49
القضاء على هذه الظاهرة . على الوزارة الوصية ان تقدم للحكومة مقترح قانون بتعديل الفصل الاول من قانون النقل عبر الطرق .وذلك بالقطع نهائيا بما يسمى العودة الفارغة . وان يتم توحيد العمل داخل الجهة . بما اننا نتقدم في الجهوية الموسعة وان تعمل كل السيارات الأجرة بكل حرية داخل الجهة شريطة احترام المسافة بين المحطات وبذلك نقطع على كل من سولت له نفسه توقيف المركبة من طرف النقابات وهذا إجراء مخالف للقانون فالجنة المحولة قانونا بتوقيف المركبة الشرطة والدرك . لذا على مسؤولي الوزارة أن يغيروا قانون مر عليه اكثر من ستون سنة ونحن في سنة2020 ومازال الحالة . هذه مسؤولية النقابات والجمعيات فكل واحد يبحث عن .. اما مصلحة مهنيي قطاع سيارات الأجرة فلا احد يتوحد من اجلها . وانتم بامكانك تقديم عريضة لتقديم هذا المقترح . واسمحوا لي ان لم تفعلوا ستبقى نفس السيناريوهات .ولن تتقدموا .وشكرا.
3 - حنظلة الأحد 20 شتنبر 2020 - 10:15
سوء تسيير وعشوائية القطاع تجعل المتداخلين في صراع دائم.والمتضىرر هو المواطن
.بغض النظر عن السائقين وهمجية وسوء تربية بعظهم هناك سلبيات يقتىرفونها بينهم من الجوع وفلة الاحترام والسرعة والتسابق دوم مراعاة قانون السير وهذه الآفة توجد في جميع مدن المملكة.
4 - مر من هنا الأحد 20 شتنبر 2020 - 10:45
الا يومنا هذا لم افهم هذا العبقري صاحب فكرة طاكسي كبير و طاكسي صغير... اذا كنت في المغرب فلا تستغرب.
5 - kamal الأحد 20 شتنبر 2020 - 11:19
يجب ان يكون قانون جديد يخويل التنقل الطاكسيات الكبيرة من مدينة الي مدينة ذهابا وايابا بالركاب
و كفى بارهاق المواطنين
6 - متقي الأحد 20 شتنبر 2020 - 11:51
سبحان الله شعب اناني ( زوال اصحاب الطاكسيات ) مول الطاكسي او الساءق فيه خوك وابوك وجارك ونسيبك حتى الركاب فيهم الزوين والخايب الله يهدينا على بعضنا.سيرو اتكلمو على البرلمانيين ورؤساء الجماعات اللي كلاونا وكلاو البلاد حادكين غير في بعضنا.الميني بيس غادي تمشي فيه فابور على الاقل الطكسي كتعانو اسر باش تعيش ماشي فرانسا اللي ما عارفكومش واش بنادم ولا شي حاجة خرا .براكا منكحنو فب بعضنا ولقاو حلول حتى الراكب عندو مسؤولية يتدخل بنية صافية ويكون خير .شكرا هسبريس.
7 - soltana الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:12
جوابا على تلك الجمعية
أولا يجب إزالت جميع المحطات العشوائية الموجودة على طول شارع محمد السادس
المحطتان الرئيسيتان هما القواس (كراج علال يعني غبيلة)و ملتقى شارع الشجر و81بشارع محمد السادس غير هاتان المحطتان فالكل محطات عشوائية
كل تلك المحطات العشوائية تكونت على أيدي نقابيين معروفين بمباركة السلطات و الأمن و معروف كيف يجنون منها ألالالالالاف الدراهم يوميا و المستفيدين معروفين
كثرة النقابيين و الجمعيات الصفراء التي لم تجدد مكاتبها سنين و سنوات طويلة يعني غير قانونية تشتغل فوق القوانين
كيف لتاكسي الدارالبيضاء وهي من تمثل الجهة أن تبقى وحيدة لا تتعامل مع جميع المدن التي توجد بالجهة
فأين الخلل باترو؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تاكسي إنطلاقة الدار البيضاء تمارس الإبتزاز ضد باقي المدن المجاورة لكن هيهات كل المدن المجاورة إتحدت و تشتغل بالتعاون فيما بينها إلا تاكسي إنطلاقة الدار البيضاء ستبقى وحيدة حتى يتغير المسؤولين النقابيين الدين يمارسون الإبتزاز
8 - مواطن من الدارالبيضاء الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:14
تلك اللعبة الشيطانية (عامر / خاوي) يكون ضحيتها الزبون. يقومون بتلك المسرحية لزيادة درهم او درهمين على الزبون وعندما يعودون للنقل من كلتا الجهتين يُبقون تلك الزيادة وهذا وقع جليا في الخط الرابط بين مديونة وسباتة كانت التسعرة عندما كان البترول ب 200دولار كانت 5 دراهم واليوم وفي هذه اللحظة وصلت إلى 15 درهم لمسافة تقطع في 10 دقائق. فكيف سيتعاطف معكم الركاب وانتم تمصون دماءه.
9 - jalal الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:16
اكتر اشياء اكرهها في المغرب :
الشفارة الي كاي كريسيو
الكاردينال
سائقي الطاكسيات.
10 - مماد محمد الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:21
ونحن كذلك نتمنى من السيد والي الرباط .. ان ينظر
في امر النقل المتعلق بالطاكسيات الصغيرة الذي اصبح ممنوعا من تجاوز عمالة الرباط بينما كان الأمر سابقا ان الطاكيات الصغيرة لعمالة الرباط تصل الى مدينة تمارة المجاورة التي لاتفصلها عن مدينة الرباط الا عدة امتار . وخاصة حي كيش لوداية الذي كان جزءا من عمالة الرباط تابعا لحي الرياض بالرباط والكثير من سكانه لهم مصالح بالرباط بحكم انهم كانوا جزءا من سكانه .فأصبح نقل الطاكسيات الصغيرة للرباط ممنوعا دخولها الى تمارة والطاكسيات الصغيرة لتمارة ممنوع دخولها للرباط .نتمنى من السيد الوالي حل هذا المشكل الذي نعاني منه .خصوصا ان المدينتين هو امتداد لبعضهما .../
11 - تناتي عثمان الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:05
السلام عليكم يوم سعيد اقول أصحاب الطاكسيات الكبيرة غير اتهناو غادين تمشيواببلاصة وطلعوا خاويين راكم عارفين اعلاش لأن إكرام الشطر الثالث والرابع في طريق الإنجاز
12 - سعيد الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:35
الكالة فوضى تزيد في تازيم الوضع... أصحاب الطاكسيات يلعبون دور الشرطة و هما قباح عامة. وخى اعطاوهم طاكسيات جديدة بثمن رمزي !!! يريدون أن يجعلون من سياقة سيارة ...منصب و مدخول قار و في نفس الوقت مدير عام لشركة ... وتيدخلو ليك ديما العائلة ولولاد....تفروه حتى لي قراو...الدكاترة المعطلون. لو أعطوا كريمات أو سمحوا للدكاترة المعطلين آن يستعملوا uber اوبير اضن لتحسن الوضع بكثير. لازم سائق طاكسي يكون عندو مستوى دراسي و تربية و اخلاق...ليس من هب ودب يكون شيفور طاكسي. تيهز 6 نفوس ...هناك الكثير فاقوا 70 سنة ومازال تيكول ليك لوليدات...هناك بعض شوافرية قدماء و جدد مادبين و يحترمون أنفسهم...و أخيرا الله يحسن لعوان للجميع ولكن بنظام و بانتظام.
13 - النقد الذاتي الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:55
أحسن حل للقضاء على جشع هؤلاء سائقي الطاكسيات ومن يدور في فلكهم. هو أن تقوم شركات كراء السيارات بعروض مباشرة مع الأشخاص الذاتيين وتكتري لهم السيارة بثمن تفضيلي مثل ما تفعل مع الشركات لمدة طويلة. عندها سيكون ذاك الموظف او العامل مرتاحا في شغله ولا يضيع وقته مع وسائل النقل ولا يتعكر مزاجه من استفزازات أولئك السائقون
14 - Houlal الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:20
Bonjour le problème vient de l'État qui n'a pas mis en place une politique du transport efficace qui répond à la croissance démographique de casablanca or comment une si grande ville ne soit pas équipée d'un réseau de transport varie comme le métro les bus les tramways l 'absence de de cette infrastructure a ouvert le champ à ces charlatans malhonnêtes et illustrés des chauffeurs de taxi d'engendrer cette zizanie ,l'anarchie
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.