24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مؤشر المدن الذكية .. الرباط تتراجع والبيضاء تغيب عن التصنيف

مؤشر المدن الذكية .. الرباط تتراجع والبيضاء تغيب عن التصنيف

مؤشر المدن الذكية .. الرباط تتراجع والبيضاء تغيب عن التصنيف

حلت العاصمة المغربية الرباط في الرتبة 105 عالمياً ضمن مؤشر المدن الذكية لـ 2020، الصادر عن مركز التنافسية العالمي، التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية.

وتراجعت الرباط بأربع مراتب مقارنة مع مؤشر السنة الماضية، إذ حلت في المركز 101 عالمياً؛ فيما غابت العاصمة الاقتصادية للمملكة الدار البيضاء عن هذا التصنيف.

وراهن المكتب المسير لمجلس الدار البيضاء، طيلة السنوات الماضية، على تحويل المدينة إلى حاضرة ذكية توفر مجموعة متكاملة من الخدمات والتطبيقات والحلول التكنولوجية، إلا أن العاصمة الاقتصادية فشلت في تلبية احتياجات المواطنين، وفق المؤشر.

ويعتمد مؤشر "Smart City" على دراسة مسحية لآراء المواطنين في 109 مدن يشملها التصنيف، الذي يقيس الجوانب التكنولوجية للمدن في خمسة مجالات رئيسية، وهي الصحة والسلامة، والتنقل، والأنشطة، والفرص، والحكامة.

دولياً، تصدرت سنغافورة مؤشر المدن الذكية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية IMD، وحلت هلسنكي ثانية، تليهما زيوريخ وأوكلاند وأوسلو وكوبنهاغن وجنيف.

وعربياً، حلت أبو ظبي في مقدمة الترتيب بعد تقدمها بـ14 مركزاً في مؤشر هذا العام، لتحل في المرتبة 42 عالمياً؛ فيما جاءت دبي ثانية وفي المرتبة 43 عالمياً، فالعاصمة السعودية في المرتبة الـ 53 عالمياً، ثم الرباط في المرتبة الرابعة عربياً (105 عالميا) والقاهرة خامسة (106 عالميا).

وفي مدينة الرباط، بيّن المسح الذي طلب من المشاركين في الاستطلاع اختيار 5 مؤشرات يرونها ملحة من بين 15 مطلباً أن 61.9 بالمائة من المستجوبين يعتبرون التشغيل أولوية، ثم ثانيا إيجاد السكن بأسعار معقولة بنسبة 53.7 بالمائة، والخدمات الصحية بنسبة 50.4 بالمائة، والتعليم بنسبة 45.5 بالمائة، وأيضا الأمن بنسبة 43.4 بالمائة.

وحسب المؤشر فإن ساكنة العاصمة لا تعتبر محاربة الفساد من أولوياتها، إذ طالب بذلك فقط 43.0 بالمائة، والأمر نفسه بالنسبة للمناطق الخضراء، التي اعتبرها 20.5 بالمائة من المستجوبين فقط تدخل ضمن أولويات الحياة.

وكان المغرب راهن على تحويل 6 مدن إلى مدن ذكية خلال السنوات الأخيرة، من بينها مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وفاس وإفران، لكن ذلك لم يتحقق بسبب استمرار تخبط الساكنة المحلية في العديد من المشاكل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - سلام الصويري الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:10
التصنيف يعتبر استهزاء من ذكاء ساكنة البيضاء والجميع يعرف جهنم المذينة بسبب الاكتضاظ والضجيج والتسيب والفوضى والعنف والسرقة والغش والتزوير والفقر والاستلاء على الشارع العام والتلوث الرهيب وانسحاب السلطة من الاماكن العمومية تنامي العصابات المختلفة !!
باركة من الاستهزاء من الناس
2 - Jamy الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:12
علاش غابت الدار البيضاء؟
ياك في الاشهار و الاعلام المحلي و الوطني هي مدينة دكية.
3 - tttt الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:12
هدا بالنسبة لاهم 2 مدن بالمغرب فما ادراك بباقي المدن المهمشة اتسائل ما الدكي في مدننا ازبال وحفر ومشردين وتسول ومهاجرين افارقة وسوريين وبطالة وفقر وادمان واجرام
4 - عبدالحي الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:15
الفساد وسوء التسيير عاملان سيظلان ينخرا البلد لتهوي إلى القعر .
5 - yassine الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:15
مدينة ذكية يبدأ أولا من نظام التنقل للأسف ضعيف ، فمثلا اسطنبول تجد بطاقة واحدة بثمن 12 درهم لاتحتاج الى بطاقة هوية تشتريها من أي شباك الكتروني وتشحن بسرعة البرق بمجرد وضع البطاقة على الماسح الضوئي ووضع النقود تستطيع ان تركب بها في الترام والمترو والحافلة والميترو بيس والباخرة والمراحيض العمومية ، هذا مايسمى بالذكاء في غياب تام للتعامل النقدي ، وتحميل التطبيق التنقل تستطيع ان تعرف موعد أي وسيلة سابقة واين ستذهب ومتى تغير الخط،،،، للأسف نحن بوسائلنا التقليدية نعيش في مدن غبية كل شيئ عشوائي لانظام ولارغبة لأحد في العيش في نظام
6 - مهندس الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:23
كازا تيعرفو غير يحلبو منها الفلوس، الإصلاحات والو ! آن الأوان لتشكيل لجان لمراقبة عمل ومحاسبة جماعة ومجلس المدينة.
7 - Lamzabi الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:23
كيف يعقل ان تكون مدننا ذكية وغالبيتنا اغبياء واميين وجهلة حيت نقرا في بعض المواقع اغتصاب الاطفال وقتلهم وقطاع الطرق الى غير ذالك ، والذكاء في الدول العضمى لا يقتصر عل مدينة واحدة بل على جميع المدن والقرى ، مؤسسات حكومية وخاصة ، مطاعم ، أداء الفواتير عن طريق الانترنت مصابيح الرور و.....................
8 - العريشي الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:26
مدن ذكية بدون مراحض !!! كيف يشتغل العقل المغربي ؟؟
9 - swissmor الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:28
سويسرا العز والنصر
2 مدن في الطوپ 10
10 - HASSAN الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:28
كل المؤشرات المهمة من تشغيل وسكن وصحة وتعليم وخدمات نصنف من خلالها ما فوق المئة فأين هذا الذكاء . موعد المستشفى خلال سنة . عقد الازدياد ابسط وثيقة تتطلب يومين .التشغيل منعدم . السكن غير لائق اذا ليس ذكاء بل غباء
11 - ولد حميدو الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:29
ادا اردتم التوظيف فليس في صالحنا المدن الذكية لان التكنولوجيا ستقضي على اكثر من 60% من المستخدمين
خليو الستيلو و سير واجي
12 - خبزمان خبز men الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:38
جميع المدن المغربية ليست ذكية والرباط يجب أن تكون خارج التصنيف إذا إحترمنا معنى الذكاء، فلا يعقل أن الحصول على نسخة كاملة من رسم الولادة copie intégrale بالعربية والفرنسية يتطلب أكثر من 24 ساعة أو سير واجي، وفي المساء تكون بئيسة.
13 - لازم نطورو بلادنا الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:41
بالطرام واي فقط لا يعني أنه لك مدن ذكية، و حافلاتك كلها مكسرة، روائح كريهة، ضجيج، تلوث و واجهات مباني مقشرة بدون طلاء، هجرة جماعية من القرى.... نشوفو هذه النقاط عاد نهضرو على smart cities. هناك مدن مغربية غير مكتظة، تتحكم في عدد ساكنتها، و لها برامج تهيئة حضارية ناجعة، هي الأقرب لأن تكون smart cities, أتكلم على طنجة، مكناس، و الرباط. المدن الأخرى و خاصة الدار البيضاء و فاس مكتظة بناس يأتون من القرى و الدواوير المجاورة أغلبهم غير متحضر شعارهم العشوائية.
14 - ليس سهلا الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:45
تخبط الساكنة في العديد من المشاكل
وهل من السهل تجاوز هذا المشكل ؟
15 - komino الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:46
عندما يصبح الساكن في المدن ذكيا ستكون المدن ذكية
16 - تأخر تكنولوجي الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:51
الرسالة وصلت إلى المسؤولين المغاربة، تأخر واضح في الرقمنة و التواصل عن بعد في جميع الإدارات، و هذه ملاحظة هامة لأن المغرب رائد إفريقيا قد يتخلف عن الموعد في الذكاء الإلكتروني. و كما يقول المثل بالمعنى "اللي حرثو الجمل دكو" و قد تنتصر علينا جنوب افريقيا في ضربة سياسية موجعة،
من حليف استراتيجي لأوروبا و الناتو، إلى تلميذ كسول عند أساتذة العالم الجديد.
العالم بعد كورونا عالم آخر لكن المغرب بقى مقابل غير كرشو و لا يغني على ليلى ...
17 - مراقب الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:52
كيف يثم تصنيف مدننا وانت ترى الحمير والبغال بجانب طرمواي في الشوارع
التسيير يحتاج الى كفاءات تعرف معنى الصرامة والمراقبة في تسيير المدن وليس الى لصوص اتهازيين
18 - القريعة وباب الحد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 00:07
المدن الذكية بالمغرب تعني انتبه الى جيوبك والى امتعتك وإلا فأنت من الأغبياء .
19 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 00:31
المهم ان الرباط عاصمة مملكتنا الشريفة احتلت الرتبة الرابعة عربيا في هذا التصنيف و المدن الثلاثة التي سبقتها هي ابوطبي و دبي و الرياض و هي عواصم دول غنية مصدرة للنفط و الغاز في حين ان عواصم عربية اخرى غابت عن هذا التصنيف لانها لا ترقى الى مستوى العاصمة الرباط في جماليتها و نسقها العمراني و بنيتها التحتية و نظاقتها و حدائقها و شوارعها التي تمتص غزارة الامطار في بضع دقائق فالدولة اعانها الله تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه تقوم بمجهودات كبيرة لا يمكن انكارها للرقي بالعاصمة في جميع الميادين.
20 - علي بن حمو كاحي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 00:33
البلدان في العالم تتقدّم في كلّ المجالات و المغرب في تأخُّرٍ مستمرٍّ و في كلّ الميادين ، ذلك أن سبب هذا التقهقُر راجع إلى انعدام الديمقراطية في البلد و انتشار الفساد في جميع دواليب السلطة ، بالإضافة إلى استيلاء ثُلّة قليلة من المُحيطين بالسلطة على القرارات السياسية و لا نيةَ لها في أي إصلاح حقيقي و تنمية مستَدامةٍ للرفع من مستوى البلد لِيُصبِح في مصافّ الدول المتقدمة و المزدهرة في العالم، علماً أنّ المغرب من البلدان الغنية بِموارده الطبيعية و البشرية الهائلة ..
21 - Mjid الاثنين 21 شتنبر 2020 - 01:03
الدار البيضاء الأولى رثبة في الترتيب الغباءي ايضا المغرب شارع واحد فيه عدد مدن العلم حفر
22 - عزالدين مهاجر مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 02:54
مند سنتين وانا احاول جاهدا ايجاد حل لمعضلة الدفع عبر الإنترنت وكل شهر امني النفس ان اجد ظالتي لكن نفس المشكلة المواقع التي تسهل المأمورية غاىبة او رديئة ولا تلبي اي شيء مع الاسف كترة الهواتف و الاجهزة لكن العقول فارفة مع الاسف
في تركيا كل شيء بكبسة زر وبالنت ودون رسوم ولا هم يحزنون في تركيل ادفع فواتيري من النت ومن تطبيق البنك او اي نوقع وهم بالالاف بدون رسوم حتى في بلدي الحبيب مند سنين احاول ولا اجد ووقعا واحدا فقط
ارجوكم موقع واحد فقط يلبي الخدمة اليس فيكم رجل رشيد يا اهل البلد
انشري يا هسبرييس
23 - الاخلاق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 03:54
أخلاق السكان احسن من للتكنولوجيا.المدن المخلقة هي المدن الذكية في نضري.اما الاشياء الاخرى لا تساوي شئ ا بدون أخلاق أهلها
24 - احمد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:02
المهم هي المشاركة ماشي مشكل ههههه المسؤولين ديالنا مزال ناعسين، ناموا و لا تستيقضوا ما فاز إلا النوم ....
25 - مغرببة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:12
ومل تصبح ذكية فين يمشوا دك الموظفين والموظفات العاطلين لدرجة ال مشيت تتحس انهم في دارهم وجيت تبرزطهم ...ونهار الجمعة من12 تلق 2 فقط الباقي خرج ولم يعد وبالدور كل جمعة ...وشكون يقول لك الشعار : تسنى شوية! سير لهيه! سير تاترجع ! احنا خدامين ! والل يخل السكر يتعسل في دمكمل تبق تستنى ش موظفة وتفوت نص ساعة تلقاها هي الل كانت مجمعة تضحك قدامك وانت تتغلي تتحس واحد الاحساس ال ماصبرت وخممت تنتهي الامور ال ما يحمد عقباه...
26 - هشام متسائل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:15
المغرب بلد غني بالثروات وعاصمته تجاور مدن أفريقية مكحطة: لاغوس، نيروبي، القاهرة
ملاحظة ثانية وهي تفوق العديد من المدن الٱسيوية مثلا هو شي مين الڤيتنامية التي لم تخرج من الحرب إلا سنة 1975
مدينة بابلو إيسكوبار "ميدلين" الكولومبية التي كانت تشتهر بالمخدرات وحرب العصابات تتفوق على الرباط مدينة الأنوار في بلد الأمن والأمان
مدن هندية ضخمة بملايين السكان متفوقة على الرباط
أين مدينتنا البيضاء المليونية السكان ؟
27 - العربي المكناسي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:18
الاخت 5 - yassine


اسطنبول التي تتباهين بها خارج القائمة ( اي ان كافة المدن العربية : ابوظبي - دبي - الرياض بما فيهم الرباط و القاهرة افضل منها في التصنيف) ، المعايير ليست بالبطاقة الذكية التي تحدثتي عنها ، الثلوث والجريمة والازدحامات المرورية والفساد الاداري و الوعي لدى الساكنة ايضا تستخدم في المؤشر
28 - Tanger الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:23
البنية التحثية و النضافة و قلة الثلوث

ثلاث عوامل مهمة

نحن المغاربة
أولا وقبل كل شيء
تنقصنا نضافة المدن
مدن نقية 24 ساعة
صفر زبل .

هذه الثقافة يجب أن تزرع فينا أولا.

ثم يجب علينا أن نجد حلول لثكاتر الأفارقة الراغبيين
للذهاب إلى أروبة .

أصبحنا مزبلة للمشردين .

( كل إفريقي دخل المغرب يجب أن يخرج البلاد بعد ثلاث أشهر )

نحن لسنا كندا " لا نحتاج إلى مها جرين " .
كندا تختار من يصلح لها
هذه " صراحة " و ليست عنصرية .
29 - الملاحظ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:16
الدار البيضاء مدينة لا تصلح للعيش
30 - nada الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:21
هاد شي غير ذنوب خريبكة عاصمة فوسفاط لي ضيعوها فخيرها وخير ولاداها بلانتيجة وقالك رباط اشنو....للاسف ياحصرة عليك يا خزيبكة هزيتي بلاد فالاخير غيمسحوها من خريطة ناسها مرضو غير بهشاشة من فوسفاط بلا مقابل .
31 - Abdelghani الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:57
هذا ضرب من الخيال حتئ تصبح الرباط او الدارالبيضاء من المدن الذكية عالميا ومواطنوها ينخرهم الجهل والفقر ب 75% حسب موقع ويكيبيديا.كي تصبح المدن المغربية ذكية وجب علئ المواطن ان يكون ذكي ونسبة الامية منعدمة ونسبة البطالة شبه منعدمة وان تكون مصالح السلطة المخزنية ذكية في التعامل مع المواطن وان تكون الشوارع خالية من العربات المجروة والمدفوعة وان لاتجد الازبال مرمية بجانب الطريق وان تكون هناك ممرات للراجلين وازالة الممرات التي سيطرت عليها جل المقاهي وان يكون المواطن ليس بحاجة الئ تصحيح الامضاءات عبر موظفين يختمون الاوراق وكاننا في سوق اسبوعي بل وجب وضع الة الكترونية بالمصلحة لتصحيح الامضاءات يستخدمها اي مواطن وعدة اشياء اخرئ ما زلنا بعيدين كل البعد كي تصبح مدننا ولو مدينة بمدينة ذكية.
32 - متتبع الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:58
الملايير تخسرت على الدار البيضاء مدينة ذكية والنتيجة لا شيء
33 - معتوه الاثنين 21 شتنبر 2020 - 15:13
الدار البيضاء مدينة ذكية ؟؟

الطاكسي لحمر بوحدو أيقونة من أيقونات الغباء اللامحدود.
34 - سعودية الاثنين 21 شتنبر 2020 - 16:05
في السعودية ..
كل التعاملات أو للدقة معظمها تتم عن طريق الجوال عبر التطبيق الجبار (أبشر) اللذي يستفيد منه المواطن والمقيم ..

وهو مرتبط بشبكة تطبيقات تخدم الصحة والأحوال المدنية ووزارة التجارة ووزارة التربية والتعليم وغيرها كثير كلها لها بوابة دخول موحدة (ابشر) فيها قاعدة بيانات ضخمة لكل المواطنين والمقيمين ومن هاتفك وانت في منزلك وباسم المستخدم والباسوورد وضغطة زر يمكنك ..

حجز مواعيد المستشفيات والمحاكم وتصلك رسالة تذكير بموعدك قبله بيوم تلقائيا ويمكنك حتى الغاء الموعد كله عن طريق الهاتف ،
استخراج جواز ويصلك بالبريد ،
استخراج تأشيرات حيث توفيت والدة عاملتي العصر فاستخرجت تأشيرة خروج وعودة وارسلتها الكترونيا لمكتب سفريات وفجر اليوم التالي كانت في طريقها لدولتها لحضور الدفن والعزاء كل هذا وأنا في منزلي ،
تسديد الفواتير ،
الاستعلام عن المخالفات المرورية وتسديدها ،
العقود التجارية،
وخدمات البنوك أيضا إذا أضعت بطاقتك مثلا تستخرج أخرى من الATM فورا ببصمة اصبعك ..

كل هذا وأكثررررر في بضع سنوات قد تكون ٤ ،
الإرادة في التغيير ثم العمل والاجتهاد ولااا مستحيل ..
35 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:37
المدن تكون دكية بدكاء سكانها
المدن المغربية اجتاحها الرعاع والغوغاء
36 - PDF الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:06
مدن المملكة تعاني من سوء التهيئة الحضرية وغياب الابداع .
في الدار البيضاء طالب خبراء باعتماد النمودج الأمريكي في شوارع المدينة للتخلص من الازدحام والغاء المدارات الطرقية والمسارات المتداخلة ذات الطراز الاوربي الذي عفا عنه الزمن لكن مسؤولي المدينة ( العباقرة ) فضلو النمودج الاوربي للقرن20 انظرو الى ما يحدث في باريس وقت الدروة وما يحدث في مدن ايطاليا من فوضى.
اما الذكاء. فلا ذكاء بدون بنية تحتية قوية للانترنت والخدمات الرقمية التي لا يستعملها سوى1% من المغاربة. وتجديد العروض البنكية لتواكب التطور العالمي وتطوير البنية التحتية المعلوماتية للأبناك. والسماح بتداول العملات الرقمية ولو في المدن الكبرى على الأقل . والسماح ل uber وغيرها بالعمل في المدن الكبرى رغما عن انف سائقي التاكسي.
وكذلك تغيير مناهج التعليم في اتجاه البحث العلمي والذكاء الاصطناعي والبرمجة .....
كل هذا لم يتم عمله في مدن البلاد. بل ان مدنا بافريقيا جنوب الصحراء تفوقت على مدننا واحتلت المراتب الاولى افريقيا. في الوقت الذي تذيلت فيه مدننا الترتيب. عندما تضع مسؤولا كبيرا في السن ليجعل المدينة ذكية تأكد انه سيجعلها عكس ذلك.
37 - Majd الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:57
La première chose à faire est de réformer à la fois le système éducatif et le système de santé et de lutter contre la pauvreté. À partir de là, le progrès et le développement commencent
38 - علي بن حمو كاحي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 02:23
لو كانت هناك عدالة اجتماعية في البلد ، كل جهة من الجهات تأخذ نصيبها من الثروة الهائلة التي يتوفَّر عليها مع المراقبة الصارمة للميزانيات المرصودة لكل جهة و منع أيادي الفساد من نهبها و الاستيلاء عليها لَأَصبحَ المغرب من أروع البلدان من جانب البنية التحتية و من الناحية الاجتماعية سيعيش المواطنون في رفاهِيَةٍ و كَرامَة ، و لكن للأسف هناك جهات تريد للمغرب أن يبقى كما هو عليه ضعيفاً متخلِّفاً فقيراً جاهِلاً كي تعيش هذه الجهات في بحبوحةٍ من النِّعَم و لْيذهبِ البلد و الشعب إلى الجحيم .
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.