24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير

مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير

مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير

شرع مجلس جماعة الدار البيضاء في تشييد مراحيض عمومية بمنطقة الحي الحسني، وسط حديقة أفغانستان وقرب سوق ولد مينة، في إطار صفقة لتعميم المراحيض العمومية بمجموع تراب مقاطعات الدار البيضاء.

وتفاجأ أعضاء حاليون وسابقون من مجلس مقاطعة الحي الحسني ونشطاء جمعويون من المنطقة بأن المراحيض التي شرع في تشييدها يتم بناؤها بطريقة تقليدية، من دون الحصول على تراخيص مطابقة لقانون التعمير.

وقال حسن السلاهمي، رئيس جمعية الألفة للتضامن، إن "الصفقة، التي سبق لمجلس جماعة الدار البيضاء أن أعلن عنها، تهم مراحيض عمومية مستوردة وجاهزة تحتوي على تجهيزات وآليات تشتغل بنظم معلوماتية ذكية، لنفاجأ أن الأمر يتعلق بمراحيض إسمنتية عكس ما هو معلن عنه بالنسبة لباقي المقاطعات".

وأضاف السلاهمي: "من المفروض أن هذه المراحيض الإسمنتية أن تخضع لترخيص بعد ملاءمتها لقانون التعمير، لأن الأمر يتعلق ببناية إسمنتية، وليس لتجهيزات قابلة للتركيب والإزالة".

وأوضح المتحدث ذاته أن أعضاء منتخبين سابقين وحاليين بمنطقة الحي الحسني تفاجؤوا ببداية هذه الأشغال وبالطريقة المعتمدة فيها، معتبرين أن مجلس جماعة الدار البيضاء يجب عليه توضيح الأمر لساكنة الحي الحسني.

ويسابق مجلس مدينة الدار البيضاء الزمن من أجل وضع حد لإشكالية انعدام المراحيض العمومية بالمدينة، عبر فتح المجال أمام القطاع الخاص لإنشاء شبكة متكاملة من المراحيض بمجموع المناطق الحيوية للعاصمة الاقتصادية.

يشار إلى أن مجلس العاصمة الاقتصادية للمملكة حدد أجل نهاية السنة الحالية كحد أقصى لإنهاء مشروع إنجاز المراحيض الذكية بمجموع مقاطعات الدار البيضاء، والذي خصص له ميزانية بقيمة 6 مليارات سنتيم لتشييد 100 مرحاض عمومي.

وتحددت الكلفة المالية لكل مرحاض عمومي واحد في 60 مليون سنتيم، سيكون ضمنها مراحيض مخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة.

وربط المسؤولون في "كازا للخدمات" ارتفاع ثمن المراحيض العمومية، الذي طُرح طلب عروضه العمومي لاختيار مورد من القطاع الخاص، باعتماد تقنية متطورة في التنظيف الآلي لهذه المراحيض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - zak الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:35
مرحاض ب 60 مليون. والناس ملاقياش حتى مستشفى فين تتداوا لك الله يا وطني
2 - للاستئناس فقط الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:59
السياسيون الذين يسيرون الشأن العام بكل تراب المملكة نفسهم الذين قال فيهم ربنا عز وجل والشعراء يتبعهم الغاون الا ترى أنهم في كل واد يهيمون.يقولون ما لا يفعلون.صدق لله العظيم.شتان ما بين القول والفعل.
3 - عبدالرحمان الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:38
مراحيض إسمنتية!!!!
يجعلنا نتسائل إلى أين و صلت صفقة المراحيض الكميائية الدهبية البالغة 60 مليون سنتم. هل طمرت لتفادي الفضيحة أم فقط أزمة كورونا أوقفتها و تكون من بين مزايا كورونا.
هل من جواب على هادا السؤال
4 - مراقب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:56
لا افهم هؤلاء الناس كيف يفكرون مرحاض ب 60 مليون ونحن نعلم ان غالبية سكان المدينة لا يحترمون المرافق العمومية ولا يحافظون عليها وخير دليل حديقة جامعة الدول العربية التي طالها النهب وتخريب في الاشهر الماضية يجب الصرامة والغرامات والسجن لكل مخرب ومستهتر بالمرافق العمومية
5 - abdou الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:06
هكذا كانت ولا زالت وستبقى الصفقات العمومية بين المحظوظين. طلب العروض حال و منح الصفقات حال ٱخر وفي الإنجاز تتم الأحوال المتشابهة.والكل يمر مر الكرام للأسف. وتبقى دار لقمان على حالها.
6 - الدكتور عبدالرزاق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:38
قال الخبر:
" قال حسن السلاهمي إن "الصفقة، التي سبق لمجلس جماعة الدار البيضاء أن أعلن عنها، تهم مراحيض عمومية مستوردة وجاهزة تحتوي على تجهيزات وآليات تشتغل بنظم معلوماتية ذكية"
قلت:
البشر خربوا الكراسي الحديدية والاسمنتية... وهاد السلاهمي يريد مراحيض بنظم معلوماتية ذكية؟
اذا كانت الألواح الشمسية لاتصالات المغرب تسرق
فكيف يكون مآل تجهيزات المراحض الذكية
شي بشر فالح غير في الكلام والفهامة والنقد الخاوي
أنشروا تعليق قارىء
7 - مريم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 14:59
حبدا لو تكون مراحيضمن الأسمنت لان الشعب المغربي لاتصلح له المراحض الذكية تخيلو معي لوعندك مرحاض دكي فالبيت سيخربونه اطفالك من اليوم الأول وخصوصا ادا كان صيني اماالشيكي خليه لماليه.
8 - محمد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:17
خربتو لبلاد ومازال زايدين ماكاينة مراقبة ما كاينة محاسبة ماكاين عقاب ولا سجن كملو الله يعاونكم والمال السايب راه معروف فين كايمشي ارا برع
9 - Fatima ezzahra الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:28
المراحيض الإسمنتية لا تعد داخل صفقة المراحيض العامومية بل تندرج في إطار إصلاح السوق البلدي "سوق البلدية حي الحسني" الهدف من إنشائها سد حاجة السوق الذي يعاني من نقص في المراحيض
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.