العيون تعاني تكدس النفايات .. وولد الرشيد يوضح

العيون تعاني تكدس النفايات .. وولد الرشيد يوضح
الإثنين 21 شتنبر 2020 - 09:31

تعيش عاصمة الأقاليم الجنوبية، منذ أيام، أزمة خانقة على مستوى التدبير المفوض لقطاع النظافة، حيث انتشرت في مختلف شوارع وأحياء العيون كميات كبيرة من النفايات، أثرت بشكل سلبي على وجه المدينة، وتشكلت بسببها نقط سوداء.

وقد عاينت جريدة هسبريس الإلكترونية، في عدد من أحياء وشوارع المدينة، الانتشار الواضح للنفايات، في ظل انتهاء العقدة المبرمة مع الشركة المفوض لها تدبير القطاع، الشيء الذي عطل مواجهة هذا الوضع والقضاء على هذه الأزبال بالشوارع.

وانتشرت بمختلف الأحياء، سواء بمركز المدينة أو بغيره، كميات هائلة من النفايات، حيث صارت حاويات الأزبال مكدسة عن آخرها؛ وهو ما جعل المواطنين يضعون الأكياس بجانبها بشكل يدعو إلى القلق، الشيء الذي حوّل بعض الأزقة والمناطق إلى شبه مطارح صغيرة للنفايات.

وعبّر العديد من المواطنين، عبر منصات التواصل الاجتماعي، عن امتعاضهم وتذمرهم الشديدين لما آل إليه الوضع في المدينة، مطالبين الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لوضع حد لانتشار النفايات بمختلف الشوارع والأحياء، سواء بالمناطق الهامشية أو وسط المدينة، مشددين على وجوب القضاء على الأزبال التي تؤثر على صحتهم وعلى جمالية أحيائهم السكنية.

وأرجع حمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون، هذه الوضعية إلى كون العقدة المبرمة بين المجلس البلدي والشركة المفوض لها تدبير النفايات انتهت منذ 17 من الشهر الجاري، مشيرا إلى أن “المجلس فوض للشركة كل هذه المدة للسهر على تدبير قطاع النظافة بالمدينة بناءً على المقتضيات التي يكفلها القانون في تسيير الشأن المحلي”.

وأضاف ولد الرشيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المجلس الجماعي فتح طلب العروض قبل ثلاثة أشهر في منصة الصفقات العمومية، حيث تقدمت شركةOZONE لوحدها وفازت بتدبير الصفقة نظرا لتوفرها على الشروط والمعايير اللازمة”، مشيرا إلى أن “العقدة الجديدة لم تدخل حيز التنفيذ بعد بسبب المفاوضات التي تجرى بين كافة المتدخلين حاليا حول نقاط تقنية صرفة، من قبيل الميزانية المرصودة لذلك، والآليات والعتاد المستخدمين في جمع النفايات، إضافة إلى الأحياء الجديدة المستهدفة وعدد المستخدمين في تدبير القطاع”.

وأوضح رئيس المجلس الجماعي أن “العقدة الجديدة التي تمتد لسبع سنوات كاملة، بتكلفة تقدر بـ 36 مليون درهم، تأتي في سياق معقد بسبب التوسعة العمرانية التي تشهدها المدينة”، مشيرا إلى أن “الدراسة الميدانية الجديدة المنجزة من طرف مكتب الدراسات المعتمد أوصت بمضاعفة عدد المستخدمين في الشركة، أي تشغيل 400 شخص بدل 103 مستخدمين في العقدة الماضية، وإضافة شاحنات وآليات جديدة لنقل النفايات كما ينص على ذلك دفتر التحملات”.

وأضاف أن “الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها البلاد بسبب تداعيات جائحة “كورونا” تفسر تأخر تأشير الوزارة الوصية على بنود الصفقة العمومية المتعلقة بتسيير هذا القطاع الحيوي”، مشيرا إلى أن “المفاوضات لا تزال قائمة مع الشركة لملاءمة مستوى الخدمات التي تحتاجها المدينة والظروف المادية التي تستطيع الوزارة الوصية المساهمة والانخراط فيها مع المجلس الجماعي للإقليم”.

وفي رده على سؤال الجريدة حول أفق انتهاء الأزمة الخانقة، أوضح رئيس المجلس الجماعي أنه “في حال توصلنا إلى اتفاق مع الشركة – وهو ما نتمناه في الوقت الحالي نظرا لتجربتها الرائدة في المجال- فإن الأمور ستعود إلى سابق عهدها قريبا. أما إذا حدث العكس سنضطر إلى فتح طلب العروض من جديد وملاءمة الوضع حسب الظروف المناسبة التي تفرضها الإمكانيات المالية في ظل تفشي فيروس “كورونا المستجد” بالمملكة”.

ولد الرشيد أشار في معرض حديثه إلى أن “جماعة العيون جندت كل آلياتها وطاقاتها البشرية واللوجستية، منذ ليلة البارحة، من أجل القضاء على البؤر السوداء وتكدس الكميات الهائلة من النفايات من أجل التغلب على المشكل الذي تسبب في تكدس النفايات وتشكل البؤر السوداء بها، في انتظار استئناف الشركة لعملها رسميا”.

واستغل المسؤول الأول بجماعة العيون المناسبة لدعوة المواطنين والمجتمع المدني ووداديات الأحياء إلى تكثيف الجهود والمحافظة على نظافة المدينة وتحمل المسؤولية الجماعية حتى الوصول إلى اتفاق جماعي بين كافة المتدخلين يضمن عودة التدبير المفوض لقطاع النظافة بشكل عادي وسلس.

‫تعليقات الزوار

7
  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 09:44

    شهادة لله، أعرف السيد حمدي حق المعرفة، شخص يعمل بجد، لايعرف الفشل، ياريت لو كان كل الرؤساء في المغرب مثله، وخير دليل على ذلك، الوجه الذي توجد عليه جوهرة الصحراء "العيون". أقول لسكان العيون، احمدوا الله عليه مادام حيا يرزق اطال الله في عمره، ماذا لو فقدتموه، هل تتصورون كيف ستصبح العيون آنذاك، لنا موعد إن شاء الله.

  • visiteur
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 10:20

    اتعجب لهؤلاء الأشخاص اللذين يتسابقون لامتطاء صهوة الجواد في حين كان أليف لهم ان يبدءوا بالحمير لا كناية بالحمار وانما السلم الترتيبي يفرض ذلك. أتوجه هنا مباشرة للسيد حمدي لكي أذكره أن العارفين بالاشياء لا ينتظرون ٱخر دقيقة من الزمن القانوني لكي يبرموا صفقات وما الي غير ذلك.
    كان من المفروض عليك سيدي أن يكون هذا الملف قد طوي وعرف حلا ستة أشهر علي الاقل قبل نهاية العقدة السالفة. لكن أن تنتظر الوقت الميت لكي تقوم بهذا فهذا له عنوان واحد ووحيد وهو الاستهتار بحياة الناس وضعف المعرفة بالميدان.
    خذوا دروسا من دول اوروبا المجاورة فبدلا من ان تسافروا اليها قصد التبضع والاستجمام شدو الرحال وذهنكم مشغول بموضوع مهم وهي نقل تجاربهم الناجحة في شتي المواضيع الي بلدنا المقهور .
    يبقي المثل القائل: فاقد الشئء لا يعطيه، هو ما ينطبق لا عليكم فحسب وإنما علي رؤسائنا وما أكثرها.
    واخيبتاه.

  • salah35
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 10:35

    ألى صاحب الرد رقم 01, المشكل ليس مشكل شركة تفويض أو غيره, المشكل أن ولد الرشيد أراد أن يفوت الصفقة بميزانية خيالية لشركة أوزون حتى ينال نصيبه من الكعكة, لكن وزارة الداخلية تدخلت بقوة ورفضت المصادقة على هاته الصفقة وهذا كل ما في الأمر
    أما بالنسبة للطبالين الذي يمتدحون رئيس بلدية العيون, فصور البروباغاندا التي توثق وقوفه شخصيا على جمع النفايات ليست سوى دعاية انتخابية سابقة لأوانها, لأن تلك مهمة مجلسه البلدي سواء بآلياته أو بتفويض شركة أخرى, لأنه من الطبيعي أن الناس لا تسأل عن القطار الذي يصل في الوقت المحدد بل عن الذي يصل متأخرا

  • محمد
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 10:41

    المدينة خانزة ونتا عاد باغي توضح…. اش غتوضح الصورة راه باينة

  • visiteur
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 10:44

    في المقال قالو بأنها شاراكة في مناقصة طلب العروض شركة واحدة هنا يجب أن نضع علامة استفهام كبيرة في نفس الوقت نرى أن طلبات العروض بالإدارات الأخرى تشارك بها اعداد اقل تقدير 6او7او8 شركات واعتراض الإدارة الوصية له مبرر والسلام

  • الهندسة و المعمار Me again
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 11:45

    مشكل الازبال و النفايات في المغرب هو ان حاويات غير كافية و لا أسوار/حيوط/سياج يحددون مكان رمي الازبال (بيت البيئة في الاماكن الراقية اي المطرح بدل المزبلة او الزبل او الازبال). لكن الحدائق و الفظاءت الاخرى بما فيها الشواطيء و البراري و الفيافي كلها اسوار و حيوط و سياجات. و مع ذلك بعض المتطوعين فنانو الكرافيتي المحليين البسطاء ينحتون ( ممنوع البول و رمي الازبال) مختلفة كاختلاف جدران/حيط/سور/مكان وجودها و آخرون راقيون في انتاج و بيع و نقل و وضع لوحات الإشهار التي انتشرت مثل الأزبال بفضل ضخامة ميزانيتها. كما ان السيارات الاكثر نظافة بالمقارنة مع مطبخ المنزل ناهيك عن المرحاض او بيت الماء او حمام او طواليت او الكابينة… لها گراجاتها و باركينگات و گارديانات و حراس و عساسة خاصة بها و سيارات اسعافها اي الديباناج موجودة كالفطريات وعلى طول جوانب طرقها سياجات و اشجار و حذائق كذلك قربها مثل واحات طويلة على طول مياه الوادي و الآن واحات من انهار الزفت و الطروطوارات مصبوغة بالاحمر و الابيض بدل صباغة ممرات الراجلين و الاطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة و العربات اليدوية و البدوية و البشكليطات.

  • ممنوع رمي الأزبال؟ ايوا فين
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 11:52

    جل الصور تعبر عن حالة أغلب المدن المغربية، علبة واحدة في كل حي سكني او حيين…
    في أوروبا المكان المخصص لرمي الأزبال تجده في كل 400 او 500 متر في الأماكن المكتظة، و عدد العلب يفوق ثلاثة او أربعة علب دون الحديث عن علب خاصة بانتقاء الأزبال للورق، المعلبات، الزجاج، و النباتات.
    الشاحنة تمر كل يوم الا يوم الأحد.

    هناك من سيقول لي، الشعب سيخرب و يسرق الصناديق، جوابي الله اهديهم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات