24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب

رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب

رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب

تجاوزت عدد من المدنِ المغربية تبعات فيروس "كورونا" وما خلّفه من إغلاقِ تامّ وتقييدٍ للحركة، حيث عادت عجلة الأنشطة الاقتصادية إلى الدّوران من جديد بفتحِ المحلاّت التّجارية الكبرى والوحدات الصّناعية، التي عادت لاستقبال العمّال بعد فترة "عصيبة" دامت شهورا بسبب الأزمة الصّحية التي تشهدها البلاد.

وساهمَ تراجع معدّل الإصابات في عدد من المدن المغربية، مثل طنجة وفاس، إلى إعادة فتح المحلّات التجارية والأسواق الكبرى والمقاهي التي كانت مقيّدة بتوقيت إغلاق تحدّده السّلطات العمومية، وفقاً للحالة الوبائية التي تعرفها المدن المعنيّة.

وارتفعت أصوات التّجار والحرفيين والعاملين في المجال الخدماتي والسّياحي لتجاوز حالة "الجمود" التي تعرفها مدن "المنطقة 2"، خاصة طنجة ومراكش وأسفي، بينما مازالت الحكومة المغربية تتابع بترقّب مشوبٍ بالحذر الوضع الصّحي في هذه المناطق.

وتراهنُ المدن المغربية على التزام مواطنيها بالإجراءات الوقائية ضدّ الفيروس للدّفع أكثر نحو تجاوز قرار "الإغلاق" الذي كانت له تبعات اقتصادية واجتماعية ونفسية سلبية، إذ يمنّي مواطنو "المنطقة الثّانية" النّفس بالعودة تدريجياً إلى الحياة الطّبيعية، وإعادة تحريك عجلة الاقتصاد المحلّي.

وفي مدينة طنجة، يؤكّد حسن الحداد، نائب رئيس رابطة الدّفاع عن حقوق المستهلكين، أنّ "القطاع السّياحي تأثّر كثيراً بفعل الجائحة التي حتّمت اتخاذ قرارات مؤلمة"، مورداً: "طنجة معروفة بالليل والحركة الاقتصادية كتكون بالليل..الحجر الصحي هلك الناس..لكن الأمور عموما في تحسن"، وزاد: "أرباب المقاهي والمطاعم هدّدوا مؤخرا بالإغلاق وتسريح العمال في حالة استمر قرار الولاية القاضي بإغلاق محلاتهم على الساعة 10 أو 11 ليلا".

وأضاف الحداد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "أصحاب سيارات الأجرة كذلك سبق لهم أن نظموا وقفات احتجاجية بسبب تقليص عدد الركاب، بينما عادت معظم الوحدات الصناعة إلى طبيعة عملها، إلا التي تلقت إنذارات من الولاية بسبب مخالفاتها للبروتوكول المتفق حوله، وكذلك الشّأن بالنّسبة لأسواق القرب التي باتت كلها تشتغل بالتوقيت العادي".

وسجّل المتحدّث أنّ "هناك حركية ملحوظة بالمدينة على مستوى الرّواج التجاري مقارنة مع الشهور المنصرمة"، مبرزاً أنّ "القطاعات التي تشتغل في الصيف هي التي لم تتدارك الأمر".

وتحاولُ الدّولة بمؤسّساتها المركزية والجهوية السّيطرة على الوباء، من خلال التّدابير المتخذة قانونياً وإجرائياً، لكن هذا "التّدخل" لمْ يثبت نجاعتهُ على مستوى تطويق الجائحة، ففي أقلّ من أسبوع شهد المغرب موجة جديدة من الإصابات، ما جعلَ عدّاد "كورونا" يواصلُ الارتفاع مجدّداً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - زيد الما زيد الدقيق الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:20
لابد من تطور نمط العيش للتكيف مع الاوضاع الجديدة. والأمر حتمي أردنا أم كرهنا.
2 - مغربييييييييييييييييي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:24
الرواج الاقتصادي و إنعاشه رهين بالتقيد بالثالوت الوقائي من فيروس كرونا و هو التباعد الاجتماعي و ارتداء الكمامة و غسل اليدين و تعقيمهما و كذلك و الأهم هو الحس الوطني.
3 - Mounir usa الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:37
الله خليكم لقيتوا الشعب أمي تلعبون به كما تريدون . المهم المستقبل ستظهر الحقيقة !!!!
4 - محمد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:46
مستحقات ترقياتنا المسجونة اهناك افراج في هدا الشهر ام نونبر اللهم الطف بعبادك المحسنين امين
5 - فرنجي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:54
الدولة صنعت الجهل وباعت الأطر الطبية لفرنسا وغيرها حيت نجد 7000 طبيب مغربي بفرنسا وحدها والآن المغرب يصارع من أجل البقاء لا تنفعه لا فرنسا ولا الخليج
6 - Kénitra city الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:55
تسيير جد فاشل من الحكومة ..
و الان بعدما اصبح العامل هو من يسير اجراءات كورونا اصبح الوضع فاشل بشكل اكبر ..
لا الحكومة و لا العامل سيروا هذه المرحلة بشكل افضل بل ارهقوا المواطن بكثرة البراجات و الاغلاقات وووو
لو ارادوا حلا سهلا هو نقل التجربة الالمانية او الكورية الجنوبية ذو تطبيقها بسلاسة و قدر المستطاع و ليس الاغلاق و فرض الغرامات على شعب اصلا فقير و لا يجد ما يأكل فكيف له ان يدفع الغرامة
7 - مواطن الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:00
منذ ان صنفت في المنطقة 2 لم تخرج مدينة القنيطرة من هاته المنطقة حتى الان، وهناك تشديد في الاجراءات، مثلا لم يتمكن سكان القنيطرة من الذهاب الى الشاطيء منذ بداية الحجر، لا يسمح بالخروج من والدخول الى المدينة، في الأسبوع الماضي تم اغلاق جل المحلات التجارية على الساعة السادسة مساءا، علما ان الحالة الوبائية في القنيطرة ليست اسوء من مدن اخرى لم تعاني من نفس التشدد في الاجراءات كالدار البيضاء ، طنجة، ومراكش.... علاش ؟؟؟
8 - يوسف الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:26
المقاهي والمطاعم اذا كان للضرورة مرحبا اما للتسلية والمتعة فالوقت ليس بالمناسب رغم أنني كنت من روادهم حيث كانت متنفسي الوحيد هذا من جهه ومن جانب آخر المغاربة شعب متسخ حيث اقدم لزبنائي المعقم مع الوجبات ويفضلون قولة يد الفلا ح نقية ولا مبالي ولايكثرت للجائحة لانهم يبخلون على أنفسهم بشراء ماء معدني ب2/3 دراهم ولا ينقطع طلب شربة ماء في ظرف مماثل ورغم تقديم النصح فبجهلهم لا يستوعبون.....الله غالب
9 - مواطن الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:49
نطالب بفتح كل المساجد و صلاة الجمعة
10 - اطلسي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:51
الحجر الصحي او الاغلاق لن يفيد في شيء ، الذي يفيد هو تحمل كل شخص مسؤوليته بارتداء الكمامة خارج المنزل والتباعد الجسدي والنظافة الداءمة ؛ وبهذا سنقهر الفيروس وسيتلاشى ان شاء الله؛ اما حتى كثرة السدود القضاءية للامن الوطني او الدرك الملكي في مداخل المدن فما هو الا مضيعة للوقت ليس الا ، وغالبا ما نلاحظ صفوفا مصطفة وطويلة من السيارات لا معنى لها الاتضييع وقت المواطن واستهلاك البنزين فقط ، يجب ان تسهر على تتبع الوضعية الوباءية لجن مكونة من خبراء في الصحة وفي الاوبءة وليس عمال الاقاليم لانهم لا يفقهون شيءا في هذه الوضعية
11 - رخصة التنقل = قرفية الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:53
الإغلاق الجزئي بين للمدن ساهم كثيرا في خدمة جيوب العاملين في السدود الأمنية(براجات) من درك وبوليس أكثر من مساهمته في الحد من إنتشار الجائحة. ولهذا على الدولة أن تخفف من منع التنقل بين المدن.
12 - mounirr الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:29
نريد صلاة الجمعة نريد صلاة الجمعة نريد صلاة الجمعة نريد صلاة الجمعة
13 - Ahmed الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:52
شوفو الله يرضي عليكم،
فاس ومكناس فهاد الساعة الوضعية الوبائية فيها متحكم فيها وتخطات الموجة الثانية.
الله يسهل عليكم ويرحم أمواتكم لا ما ترفع حظر التنقل من وإليهما راه حنا مهنيي النقل تقهرنا.
شكرا
14 - طنجة العالية الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:11
اليوم في طنجة إضراب عام لأرباب المقاهي والمطاعم والملبنات ووقفة إحتجاجية أمام مقر الولاية على الساعة الثانية عشر للتعبير عن رفضهم للقرارات الإرتجالية للسلطات العمومية حول التغيرات المفاجئه لساعات العمل. وفي حين عدم التوصل الى حلول سيضطر أصحاب هذه المحلات إلى إغلاق محلاتهم لمدة غير محدودة
15 - عبدو الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 11:20
انا لم افهم اصرار ااحكومة وتعنتها في ابقاء طنجة ضمن المناطق الموبوءة.منذ شهر ماي في استفادت مناطق من التخفيف الاقصى رغم تسجيلها ارقاما تضاعف عشرات المرات ما. تسجله جهة طنجة باكماها.
16 - الحقيقة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 12:03
المستقبل رهين بفتح الحدود لكي نحافظ على الإقتصاد و فرص الشغل من الربان إلى نادل المطعم. أما هذا الفيروس فقد تم تهويله في جميع أنحاء العالم خوفا من نتائج صحية خطيرة لكن في آخر المطاف يتبين يوما بعد يوم أن الفيروس شديد الأنتشار حقا لكن نسبة فتكه الحقيقية ضعيفة جدا نظرا لوجود أناس أصيبو به و لم يحسوا بأي أعراض و بالتالي لم يتأتى إحصاؤهم.
17 - rida الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:07
متى تفتح المغرب اجوائها للطيران الدولى
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.