24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء

المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء

المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء

في مختلف أحياء مدينة سلا ينظّم المجلس العلمي المحلي حملة تحسيسية ميدانية بمخاطر الوباء، وضرورة الالتزام بالوقاية منه.

وتقصد هذه الحملة تذكير المواطنين بالإجراءات الاحترازية التي وضعتها السّلطات المختصّة لمواجهة هذه الجائحة، والتشجيع على عدم التراخي؛ وتتنقل بين أحياء سلا، بعدما انطلقت، الأسبوع الجاري، من حي الانبعاث، مدمجة حديث الوقاية مع توزيع كمّامات وقائية.

كما يرمي هذا البرنامج التحسيسي إلى "الارتقاء بسلوكيّات المواطنين في تعاملهم مع الجائحة، والإسهام في رفع درجة الوعي بمخاطرها، والتخفيف عنهم بسبب آثارها وانعكاساتها الاقتصادية والنفسية والاجتماعيّة".

وفي جدول الحملة التحسيسية الميدانية للمجلس العلمي المحلي بسلا، ستلي المبادرة التي حطّت رحالها بالانبعاث والقرية حملات بسلا الجديدة، وبوقنادل، وحي الرحمة، وسيدي موسى.

ويقول محمد بوطربوش، رئيس المجلس العلمي المحلي بسلا، إنّ هذه الحملة "تأتي تفعيلا للخطاب الملكي السّامي بمناسبة ثورة الملك والشعب، ولمذكرة الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، حول تجديد اليقظة".

ويزيد رئيس المجلس العلمي لعمالة سلا: "هذا برنامج تحسيسي ميداني وعلمي، بحملات في مختلف مقاطعات مدينة سلا، يحثُّ فيه الأئمة المرشدون والوعّاظ على ارتداء الكمامة، والتباعد، مع توزيع كمامات؛ وترافقه حملة للواعظات يعقّمن فيها المساجد المفتوحة، وبرنامج وعظيّ مكثّف، يركّز فيه على التّحسيس ومخاطر الوباء".

وترافق هذه الحملة الوعظيّة دروس عبر مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعيّ وبرمجيّاته: "يوتوب فيسبوك وواتساب"، تشرف عليها مرشدات دينيات، قصد التحسيس، والتوعية الدينيّة، والتّوجيه الرّوحيّ والاجتماعيّ للمواطنين ضدّ داء كوفيد – 19.

ومن بين ما يتطرّق إليه البرنامج التحسيسي للواعظات: الصبر، والالتزام بالوقاية كسبيل للعافية، وأهمية التضامن والتكافل في مواجهة المِحَن، وتفويض الأمر إلى الله مع عدم اليأس، وأثر التفاؤل والأمل في النفس، والحاجة إلى شكر النِّعَم، والدعاء كوسيلة لتثبيت النفوس.

كما ترافق هذه الحملة التوعوية ندوة عن المسؤولية الدينية والاجتماعية للمؤمن زمن الوباء، عبر صفحات المجلس العلمي المحلي، تتطرّق لضرورة الاحتراز والتوكّل، وتقارب مواضيع منها الجانب القيمي والأمن الروحي خلال أزمة كورونا، ووسائل التواصل الاجتماعيّ والجائحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - جريء الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:35
هناك مؤسسات يجب اغلاقها، فقط هدر المال العام بدون فاءدة تذكر.
2 - افتحوا المساجد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:47
منين لقيتو كلشي ناض لكم على صلاة الجمعة، بغيتو تسكتو عباد الله.
ايوا السي وزير الأوقاف رخص لصلاة الجمعة أو لا ترخص لها. ما كيهمناش حيث في كل تعطيل كتاخذ ذنب كل مومن قلبه متعلق بالمسجد. أصلا كون كان فيكم ذرة إيمان ما كان الله ليحرمكم من هذا الأجر. اذنبوا و اذنبو فلنا موعد عند محلس المحاسبة هناك حيث لا ينفع مال و لا بنون.
3 - marjan الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:50
والفيروس ساكن معنا 7 شهور هذي عاد بليهم اوعيو الناس من المخاطر ديالو . بينا درو هاد الرنيو مور العصر
4 - اسم على غير مسمى. الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:54
المجلس العلمي كان من المفروض ان يذكر الناس بخطورة البيدوفيلي وعدم السكوت على تحرشاتهم وتحرير أماكن العبادة منهم ... اما عن جائحة كورونا ومخاطرها فان المختصين من اﻻطباء وأهل اﻻختصاص العلمي والطبي هم أولى من غيرهم ... وﻻ عﻻقة بالمجلس العلمي بالعلوم والطب !!
5 - ملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:48
ليكن في علم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ان الحرمين المكي والنبوي سيفتحان لاستقبال المعتمرين من السعودية ومن باقي دول العالم ولو بكوطة 20% بمعنى التعايش مع الفيروس وعلى الوزارة البدأ في التفكير بإقامة صلاة الجمعة
6 - اهل الكهف الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:45
حتى تجاوزنا عتبة المئة الف عاد فاقوا من السبات العميق
7 - %%%% الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:08
la prière du vendredi. me manque et si Taoufik les élèves dans les écoles c va la mosquée. pour 10minutes c non
8 - minneapolis الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:29
يجب فتح المساجد في المغرب كاملة وصلاة الجمعة اما المؤسسات فاغلقوها بدون رجعة فهي لن تفيد في شيء سوى ضياع المال المال ماكدونالدز عامرين القهاوي عامرين أسواق ممتازة عامرة الحدائق عامرين الحافلات عامرين علاه بانو ليكم المساجد والمدارس لاحول ولا قوة بالله العلي العظيم اروبا وامريكا وكندا والعالم باسره فتحوا المساجد وصلاة الجمعة الا المغرب
9 - rachida الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:40
السلام عليكم.المجلس العلمي يجب عليه أن ينظم أولا حملات لتوعية القيمين الدينيين وكذلك الناس العاديين بخطورة ما يفعلونه تجاه الأطفال واعتداءاتهم الجنسية المتكررة لهم لأن اغتصاب الأطفال ذكورا واناتا وتذمير حياتهم ومستقبلهم أخطر بكثير من وباء كورونا.على الأقل كورونا أما أن يشفى منها إما أن يذهب إلى دار البقاء ويستريح من هموم الدنيا ومشاكلها ويذهب شهيدا عند ربه ليس كالذي إغتصب.يضيع في مستقبله وتتبعه وصمة عار الإغتصاب مدى حياته وسط مجتمع متخلف لا يرحم.يلصق العار زالشوخة للمظلوم المغتصب ولا يلصقها للظالم الذي إغتصب
10 - محمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:20
لللأسف ملايير السنتيمات تصرف على المجالس المحلية ولا نسمع لهم ركزا، لقد أصبحنا نرى رؤوسا جهالا للأسف.
يموت العلماء واحدًا بعد واحد بعد واحد، حتى يقبض العلم، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فإذا لم يُبْقِ عالمًا، اتخذ الناس رؤوسًا جهالاً، فسُئِلوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا.
11 - مهتم جدا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:01
على سلامتكم : يو يو يو يو يو يوي .. بدأت الجائحة في المغرب بحالتين وعشرة وعشربن ، على مدار شهر وشهرين وثلاثة ، وانتقلنا الى 200 و 300 .. حالة على مدار الشهور الاربعة الاولى والخمسة ، ووصلنا الى ارقام خيالية بالنسبة لمنظومتنا الصحية فتجاوزنا بحمد الله الالف ثم الالفين على مدار الشهر السادس والسابع ونحن الان على ابواب تخطي عتبة الثلاثة آلاف حالة يومية بعد تجاوزنا 100 الف حالة في المغرب .. ومع هذا كله كانت المجالس العالمية غائبة تغط في نومها لا علاقة لها بواقع الناس وما يجري من فتن وبائية وفناء للارواح وكأن الدين الاسلامي لا وظيفة له في زمن الجوائح والكوارث .. فضلا عن غياب صلاة الجمعة الى اليوم ، فهل هكذا تكون وظائف وادوار المجالس العلمية الاقليمية والجهوية وهل هذه هي رسالتها ؟ عجبا
12 - عبدالواحد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:19
خاصنا الجمعات خاصنا الجمعات. الجمعة فرض عين. القلوب قسوة صعبة.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.