24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الإصابات ترتفع في البيضاء والقنيطرة .. و"الفيروس" يحصد الأرواح

الإصابات ترتفع في البيضاء والقنيطرة .. و"الفيروس" يحصد الأرواح

الإصابات ترتفع في البيضاء والقنيطرة .. و"الفيروس" يحصد الأرواح

أفادت معطيات وزارة الصحة بأن مؤشر الإصابة التراكمي في 24 ساعة الماضية بلغ 6 من كل مائة ألف مغربي، بينما يواصل معدل الفتك الاستقرار في 1.8 بالمائة، مقابل معدل شفاء 81.5 في المائة.

وأعلنت الوزارة، اليوم الثلاثاء، تسجيل 2227 حالة مؤكدة بفيروس كورونا، و34 حالة وفاة، و1725 حالة شفاء؛ فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات الخطيرة أو الحرجة 277 حالة، 47 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

الإصابات اليومية عادت للارتفاع في جهة الدار البيضاء سطات بـ 1002 حالة جديدة، منها 724 بالبيضاء، و92 بسطات، و64 ببرشيد، و45 بالنواصر، و37 بالمحمدية، و22 بميدونة، و10 بالجديدة، و6 ببن سليمان، وحالتان بسيدي بنور.

جهة الرباط سلا القنيطرة سجلت حصيلة مرتفعة أيضا بـ 478 حالة مؤكدة، منها 217 بالقنيطرة، و97 بسلا، و51 بالخميسات، و42 بالرباط، و28 بسيدي قاسم، و26 بسيدي سليمان، و17 بالصخيرات تمارة.

وأفرزت جهة درعة تافيلالت 165 حالة، منها 75 بالرشيدية، و58 بميدلت، و24 بتنغير، و8 بورزازات؛ بينما سجلت 136 في جهة سوس ماسة، منها 83 بأكادير إدوتنان، و22 بإنزكان آيت ملول، و17 بتارودانت، و8 بطاطا، و5 بشتوكة آيت بها، وحالة واحدة بتزنيت.

جهة مراكش آسفي سجلت 119 حالة، منها 53 بمراكش، و21 بقلعة سراغنة، و18 بالرحامنة، و12 بشيشاوة، و11 بأسفي، و3 بالصويرة، وحالة باليوسفية. كما سجلت 74 حالة في جهة بني ملال خنيفرة، منها 23 ببني ملال، و18 بخنيفرة، و14 في كل من أزيلال والفقيه بنصالح، و5 بخريبكة.

أما جهة طنجة تطوان الحسيمة فسجلت 107 إصابات، منها 37 بتطوان، و19 بطنجة-أصيلة، و16 بوزان، و14 بالعرائش، و12 بالحسيمة، و6 بشفشاون، و3 بالمضيق الفنيدق.

أما جهة فاس مكناس فسجلت 57 حالة، منها 18 بمكناس، و16 بفاس، و9 بصفرو، و7 بإفران، و5 بتازة، وحالتان بالحاجب. وسجلت الجهة الشرقية 33 حالة، منها 23 بوجدة أنجاد، و5 بالناظور، و3 بجرسيف، وحالتان بتاوريرت.

جهة الداخلة وادي الذهب سجلت 29 حالة بوادي الذهب، فيما سجلت 16 في العيون الساقية الحمراء، منها 14 بالعيون، وحالتان بالسمارة، بينما سجلت 11 في جهة كلميم واد نون، منها 5 بكلميم، و4 بأسا الزاك، وحالتان بسيدي إفني.

توزيع الوفيات الـ 34 على مدن المملكة جاء على الشكل التالي: 11 وفيات بالبيضاء، و4 بمراكش، وحالتي وفاة في كل من القنيطرة والرباط ووجدة أنجاد، ثم حالة وفاة واحدة في كل من سطات وسلا والصخيرات-تمارة والخميسات والرشيدية وميدلت وتطوان وطنجة-أصيلة والعرائش وبني ملال وأزيلال وخريبكة وفاس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - رباطي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:07
القنيطرة مدينة موبوئة والموظفين يتفلون منها صوب الرباط يوميا بدون أدنى مشكل، هل تنقل هؤلاء الموظفين من مدينة موبوئة أفضل من تركهم للعمل عن بعد؟
2 - أم أميمة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:08
القنيطرة اليوم رصدت فيديو يوضح انهيار المنظومة الصحية بالمدينة السبيطارات كولهوم عمرو المرجو من وزير الصحة التدخل لأن الوضع كارتي
3 - الرشيدية في الرتبة الاولى الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:08
راه اقليم الرشيدية اكبر نسبة تسجل فيه. بالمقارنة مع عدد السكان، لكن النغرب المنسي يتركونه يغرق لوحده، سلطات عمومية اختفت، جماعات محلية تسارع الزمن لربح الانتخابات ومواطن مغلوب عفامره، الله ارحمنا انا ضعفاء
4 - fadyz الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:09
شي واحد منكم يا وزارة الصحة يشرح لنا علاش بلادنا فيها ارتفاع عدد الوفيات بكثرة وماتقولو عندهم امراض مزمنة باركا علينا من هذ الروتين اليومي كتابة الاعداد خرجو وحاورونا وشرحو لنا راه فقدنا الثقة حتى فنفوسنا بهذ الاهمال ديالكم للاسف لاحوار لا تأطير وغير ارقام من بداية ظهور الفيروس الى حد الان
5 - مهتم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:12
غي الدارالبيضاء ما دام النقل الحضري والترامواي لا يحترمون العدد المسموح به فان مدينة الدار البيضاء. لن تخرج من هذا الوضع
6 - Sabrina الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:12
اخر تصريح اخرج بيه اليوم لبروفسور راؤول قال فيه ان الفيروس المنتشر الان ليس فيروس كورونا اللذي شهده العالم في أواخر سنة 2019 .اللي ابغا يتاكد يدخل ايشوف التصريح انتاعو.مكاينش شي فيروس كيبقى اعلى حالته اكثر من سنة.الفيروس اصبح ضعيفا وعرف طفرة جينية.
7 - غرباوي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:13
دبا قنيطرة والبيضاء كمدن محورية صناعية ومكتضة بالسكان ، تتظنو الحجر بالطريقة التقليدية هو لي ايحل لمشكل ، ومخليين المعامل على خاطرهم !!
8 - مواطن غيور1/ الحل الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:14
السلام عليكم
أولا ليس المغرب فقط المعني بعودة الوباء، بل العالم برمته و هده هي الموجة التانية التي بشر بها العلماء.
ثانيا، وجب تصنيف الإصابات، فليس كل حامل للفيروس مريض و دالك حسب الحمولة للفيروس charge virale، فالغالبية العظمى للمصابين بدون أعراض.
ثالثا، أهم اسباب انتشار الفيروس، النقل العمومي المزدحم و البؤر المهنية.... و هنا وجب التدخل
ما الحل؟ وجب التعايش مع الفيروس و هدا هو قدرنا، حاربناه حاربه العالم لأشهر دون فائدة، و أهم شيء الإيمان بالقدر و التوكل على الله و الإحتياط الصحي.
9 - Anas fes الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:14
و الله العظيم حتى عيقتو . هاد الإحصائيات كلها خطأ ليس لها أي دليل و الله العظيم حشومة قتلتو هادا الشعب .
10 - هولاندددددددظظظظ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:14
فاليرجع كل انسان الي قريته لكي تحوي المدن من الاكتظاظ وترتاح الشوارع من البشر الي يظل طوال الساعات وهو هايم بين الأزقة والشوارع بدون فاىذة
11 - samirsamir الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:15
اين جهة طنجة في الحصيلة اليومية
12 - عبد الله الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:17
والفيروس يحصد الأرواح.. ماتحصده حوادث السيرمن أرواح كل يوم أكبر بكثير مما تحصده الكورونا ولكن تاواحد ماكايهضر عليهم هانية كيموتو غير بحوادث السير..كم من الأرواح تحصدها الأمراض المزمنة والمستعصية يوميا ؟؟ حتا هادو هانية ماتو غير بشي مرض مزمن أما الكورونا الا قتلات بعض الأشخاص كاتنوض القيامة ف الإعلام و الصحافة أوكاتلقا عناوين كداشناهيا باش أخلعو ف الناس ويبقاو مرعوبين ومتوترين أوهادشي كايضعف المناعة..أوباش كايكفسوها كياخدو الرأي ديال شي ما يسمى بخبير لي ولاو دبا بحال جراد قاري جوج حروف من الانترنت أوكايجي إتفلسف علينا هادشي خطير القادم أسوأ..خبير يدق ناقوس الخطر...أوهادشي كاملو مفروض عليهم..شكون فرضو عليهم الله أعلم.
13 - الكاتب الحر الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:19
لا اعرف سبب ار تفاع العدد بالقنيطرة
14 - minnesota الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:23
الارقام عادية في الاصابات في مدينة اقتصادية ضخمة تعداد ساكنتها 8 مليون نسمة 1002 عادية جدا والاعداد الحرجة عادية حتا هي رأه ماشي مليون خاص وزارة الصحة تقول الحقيقة فاعداد الاصابات والوفيات ماشي انسان مات بالقلب ولا الظغط الدموي ولا السرطان ويديروه فخانة وفيات كورونا
15 - ADIL الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:25
نطلب من الله الرحمة والمغفرة للأمواث والشفاء للمرضي وأن يرفع عنا ربنا الكريم الوباء .
16 - قنيطري الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:26
مصانع كبلاج هما سبب الكارثة من ورى العيد الاضحى واصابات يوميا كتفرخ من بؤرة واحدة مابغيتوش تسدوها وفنفس وقت فرضتو اغلاق وحجر على محلات تجارية وكبلاج لا باقي كيما هو بحال ماكيناش كورونا مواطن يجوع ويتأزم بسبب الاغلاق وحجر جزئي ومستثتمر لا خاصو يشبع خايفين عليه ولكن نتوما مامنكم والو نيت هذ مواطن هو لي باغي هذشي راضي به
17 - Amine الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:27
اين جهة طنجة اصيلة غير موجودة ام مادا
18 - kamal الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:29
البارح 0 حالة باقليم الرشيدية. واليوم 75 حالة. مابقيت فاهم والو فهاد الارقام؟؟!!
19 - وردة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:29
ماذا عن عدد الحالات بجهة طنجة تطوان الحسيمة
20 - lyounssi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:29
اين احصائيات جهة طنجة تطوان الحسيمة ؟؟؟
21 - اختصاصي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:32
الا ارتفع عدد الموتى هينقص البشر والمصاريف وهترخف البلاد بعد الازمات لي سببها كترة المواليد
22 - عبدو الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:33
جهة تطوان طنجة لم تذكر في الاحصائيات وش نساوها أو مفيهاش حالات اليوم
23 - متابع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:33
من خلال متابعتي لأرقام الإصابات خلال الأسابيع الماضية، اتضح لي أن الإصابات تنخفض عموما خلال يومي العطلة، السبت والأحد، وتأخذ بالارتفاع ابتداءا من الاثنين لتصل إلى أعلى الأعداد غالبا يوم الخميس ولربما يوم الجمعة.
وبالتالي فمن الواضح أن وسائل النقل والعمل هما المصدر الأساسي للعدوى وعليه يتوجب إيجاد إجراءات احترازية خلال هذه الفترة.
أو لربما الفرضية الأخرى وهي أن الكوادر الطبية لا تجد العدد الكافي منها للقيام بالفحوصات المطلوبة للكشف عن كوفيد-19 خلال أيام العطل وبالتالي فعدد الاختبارات ينخفض ومعه عدد الحالات المكشوفة.
أود أن أشدد أن التبضع وشراء المواد من الأسواق وهو ما يزداد بشكل واضح خلال العطل لا يتسبب بزيادة في عدد الحالات، على عكس الاحتكاك في وسائل النقل العمومية والاختلاط في أماكن العمل إن صح توقعي.
24 - Yassine الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:35
هدا الشئ خطير جدا . في الدار البيضاء هناك %90 لا تشعر باي اعراض وهد شي لكي ارفع عدد الاصابات الله ارفع علينا هد الوباء يارب .
25 - Elbouhali الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:36
الله ارفع علينا الوباء ولكن التعايش ضرورة ملحة الله ارحم موتانا وعلى المواطن احترام نصائح المختصين وعلى الدولة رفع الحجر الصحي وحالة الطوارئ راه الناس واكلة العصا اما الفيروس لا مفر منه
26 - Majid الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:39
طنجة تطوان الحسيمة مابقاوش في تراب المملكة ؟
واقيلا مشاو اديرو تحاليل في اروبا
27 - أبو لينا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:53
أين هي وفيات أكادير ليومه الثلاثاء 22 شتنبر؟؟؟
28 - ن.ن الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:59
مصر والجزائر في تراجع والمغرب في تزايد مدا يعني هدا هل المواطنون مسؤولون عن الكارثة ام المنظومة الصحية في الانهيار ام مسؤلية السلطة
29 - سفيان الهولندي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:01
في المغرب سوف ينتشر هذا الوباء في كل مدينة وقرية ودوار وزنقة وفي كل دار لأن لا احد يأخذ هذا المرض محمل الجد لا الحكومة ولا المواطنين ولا الأطر الصحية التي لا تقوم بواجبها .
30 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:03
هذا مرض عادي وبلادنا ضخمت الأمر وساهم فيه الإعلام المملوك للدولة وكل هذا بغرض يعرفه الساسة .
31 - عمي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:09
اقسم بالله الى ضخنة.الا يوجد بروفيسور مغربي يشرح لنا ما يحدث .اغلب الدول الافريقية والعربية يكاد يختفي منها الفيروس الا المغرب .هل اصبحنا استثناءا ام ان هناك قرار مفروض على المغرب بالابقاء على الحالة الوباىية على ماهي عليه.اغلب من يصاب لا يشعر بشيء.ادا كان اعداد الموتى منحصرة فلا داعي لإلقاء الحجر الصحي.السدشعب تعب نفسيا وماديا والامور قد تنحدر الى ما لا يحمد عقباه القدر الله.
32 - علاء الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:10
الحمد لله فاس تراجعت تراجع رهيب الحمد لله بعدما كانت هي الجهة الثانية دائما.
33 - كريم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:18
فيروس كورونا أصبح ضمن كوارث طبيعية مثل زلازل وأعاصير وبراكن
34 - Krimou الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:19
نفس التساؤل طرحته على نفسي وانا اعيد قراءة المقال مرتين.وقلت هل اغفلت الفقرة المتضمنة لاحصاىيات جهة طنجة تطوان الحسيمة.
35 - سلا والكمامات؟ ؟؟؟؟؟ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:23
في مدينة سلا المليونية، أرى أغلبية سكانها لا يرتدون الكمامات لا بشكل كامل أو غير كامل وليس هناك تباعد اجتماعي، الكرة الان في ملعب السلطات المحلية.
36 - Ici Madrid الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:33
سي أنس رقم 9 إدا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة . هاد الناس لا يعرفون ما ينتظرهم من الحساب و السلام عيشوا حيتكم و اتركوهم فسوف ترون فيهم عجبا.
37 - ما حصل في عاصمة الغرب؟؟؟؟؟ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:34
نتاسف لهذه المدينة الجميلة القنيطرة لارتفاع حالات الإصابات لكوفيد 19 ،اعتقد ان الامر يتعلق ببؤر صناعية حيت لا يتم اتخاد التدابير الاحترازية وهدا ما وقع في معامل طنجة في الشهور الماضية التي تغلبت على المشكل، لدا يجب على السلطات المحلية أن تقتدي بالتجربة التي قامت بها سلطات طنجة للحد من الفيروس
38 - france الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:38
مولحضة فقط عندما نري نوع السيارة نطح السؤال هل نحن في كليفورنا او القنيطر..........
39 - alah idir chi taouil talkhir الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:15
اللهُم إن هذا المرض هو جُند من جنُودك تُصيبُ به من تشاء وتصرفهُ عن من تشاء اللهُم اصرفه عن بلادنا وبيُوتنا وأهالينا اللهم احفظ بلادنا من الأمراض والأوجاع والأوبئة، وأجعل جميع ساكنيها في حفظك.
40 - صرخة مغربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:40
اعباد الله سيرو طلو على مستشفى الادريسي فقنيطرة الاكتظاظ الناس مليوحة فالكولوارات و ساحة المستشفى و تاحد ممسوق ليهم ولاد حادكين ديرو غير أحسن مستشفى ميداني في بيروت احسن مستشفى ميداني في إفريقيا النم و المغاربة تيموتو اعباد الله
41 - 9nitri الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:46
سلطات القنيطرة عوض تحبس المصدر الأول و الأماكن لي نشرو الفيروس لي هوما شركات الكابلاج, فرضو الحجر الصحي علا الناس و التجار , و المعامل مازال خدامين و العمال فرضو عليهم الشركات باش يلتحقو بالعمل واخا مازال مابانو النتائج , راه كاتكبو الماء فالرملة
وجب اعادة النظر في كيفية التعامل مع هاد الشركات
42 - nawfal le professeur الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:05
الى كل من يسأل. لقد قالها اليوم الاستاذ اليوبي في محاضرة علمية (webinar) ان المغرب يتجه الى النموذج السويدي الذي اثبت فعاليته بأقل الخسائر. ماذا يعني هذا. يعني المغاربة ينساو شي حاجة اسمها حجر صحي. غادي نكتاسبو مناعة جماعية بسرعة باش نخرجو من هذا المأزق.
43 - العربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:19
انا اقوم بالتنقل يوميا الى الرباط للعمل،والله الحافلات مملوءة عن آخرها حتى 20سنتيم منعدمة بين الركاب النهار اللي لي يدوز بلا سخانة تتقول الحمد لله.الطرام عن آخره كدلك. السلطات الصحية غائبة المراقبة الأمنية منعدمة.الله يستر. القنيطرة حدت ولا حرج .في الضحى الحالات كل يوم لاصحاب المعامل بدون مراقبة المخالفين والجيران..........فين غاديييين. المصيبة هي البرد قادم. .......
44 - nawfal le professeur الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:44
لقد قالها اليوم الاستاذ اليوبي في محاضرة علمية (webinar) ان المغرب يتجه الى النموذج السويدي الذي اثبت فعاليته بأقل الخسائر. ماذا يعني هذا. يعني المغاربة ينساو شي حاجة اسمها حجر صحي. غادي نكتاسبو مناعة جماعية بسرعة باش نخرجو من هذا المأزق.
45 - شامخ ابو العز الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 01:13
المواطن المغربي ليس ساذجا لكي تطبق عليه السلطات شتى انواع الضغط المطيح بالكرامة و المضيق للحرية. هذا انتقام بسبب ايام مقاطعة المنتوجات و هذه هي الحقيقة من كان غافلا عنها فليقم من سباته و من كان على علم بها فالاحداث واضحة فقط يستخدم المرء بصيرته.
46 - Ayoub الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:31
بالنسبة للاخوان لي كيسولو على حصيلة جهة طنجة تطوان الحسيمة راها موجودة في المقال :
أما جهة طنجة تطوان الحسيمة فسجلت 107 إصابات، منها 37 بتطوان، و19 بطنجة-أصيلة، و16 بوزان، و14 بالعرائش، و12 بالحسيمة، و6 بشفشاون، و3 بالمضيق الفنيدق
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.